اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الخميس، مايو 02، 2013

الاعتداء على الاطباء والكوادر الطبيه - وجهة نظر

بداية اريد ان اؤكد بانني ضد العنف بجميع اشكاله وارفضه رفضا مطلقا ومهما كانت الاسباب التي تدفع الشخص الى اللجوء اليه طالما ان هناك قضاءا وهناك قانونا يضمن الحقوق وللجميع .

لم اكن ارغب ان اكتب في هذا الموضوع القديم المتكرر ولسبب واحدا وهو ان قناعتي الشخصيه هي ان المسؤوليه تقع على الطرفين واقصد هنا على الطبيب وعلى المواطن الذي يعتدي على الطبيب حيث ان هناك الكثير من تصرفات الاطباء التي تستفز المريض واقاربه سواء بعدم اكتراثه بالمريض وعدم الاهتمام به او الانشغال باستخدام هاتفه النقال او الانشغال بدردشه تعني له اكثر ما تعنيه حياة هذا المريض بالاضافه الى الشعور بالفوقيه التي يتمتع بها بعض الاطباء , ولا احد يقول لي بان تلك حالات شاذه وفرديه فهي ليس بحالات شاذه ولا فرديه اطلاقا بل حالات كثيره ومتكرره في مستشفياتنا العامه ولدي من الامثله ما استطيع ان اكتب عشرة مقالات عن هذا الموضوع وساسرد بعضا من تصرفات بعض الاطباء اللامسؤوله والتي تعبر عن عدم مبالاتهم واستهتارهم بحياة المريض .

عندما تراجع طبيب تشكو من التهاب بالحلق ويكتفي باعطائك الدواء الروتيني لهذا الالتهاب ودون ان يكلف نفسه بفحصك  وتعود اليه بعد اسبوعين وانت تشكو من نفس الاعراض وتشرح له انك لم تستجب للعلاج الذي وصفه لك ويجيبك انا بعرف شغلي وانت ما بتعرف اكثر مني تضطر الى تركه والذهاب الى طبيب خاص يقوم بفحصك وتحديد حجم وخطورة الالتهاب وبالتالي كتابة اسم الدواء المناسب (1).

 اهل يحملون طفلتهم وهي تعاني من ورم في قدمها يحملونها الى المستشفى فيقرر الطبيب فورا وضع الجبس ظنا منه انها تعاني من كسر او شعر لتتوفى الطفله بعد ايام  وليتضح ان سبب الورم كان هو لسعة افعى وليس شعر او كسر بالقدم - وهذا هو المثال الوحيد الذي اكتبه بناءا على ما قرات على كثيرا من المواقع الالكترونيه من بين جميع الامثله التي ساوردها وبقية الامثله هي ما شاهدته وشهدت عليه (2).

مريض يدخل الى غرفة العمليات وياتي طبيب التخدير ويرافقه ممرض او فني التخدير والطبيب بالطبع هو مراقب ومشرف فقط يساله فني التخدير اعطيه 8 مل يا دكتور فيجيبه الطبيب بتمون ولو اعطيه قد ما بدك لان المريض وحياته ملك لهذا الطبيب وبامكانه تخويل اي شخص في التحكم بروحه وتقرير مصيره رغم ان الاجال بيد الله وحده (3).

مريض يدخل عيادة الطبيب وهو يعاني من ضيق تنفس يستقبله الطبيب وهو واقفا مستعدا للمغادره اشرحلي بسرعه من شو بتعاني لاني بدي اطلع (4).


تاتي بطفلك الصغير ودرجة حرارته تقارب الاربعين وهي درجة خطيره جدا وقد تؤدي للوفاه تحضره للطبيب وانت ملهوف على طفلك وتحتاج الى انقاذه فيستقبلك الطبيب وبكل برودة اعصاب وين الاوراق الرسميه وقبل ان يمسك الطفل او يقيس حرارته ويرفض ان يسعفه او يخفض حرارته قبل احضار تلك الاوراق وكان فحصه واخفاض حرارته يحتاج الى ميزانيه وقد يسهم في كسر او افلاس هذا المستشفى ان لم يكن منتفعا (5).

تحضر ليلا الى المستشفى وبحالة طارئه وتجد الممرض وتجلس تنتظر حضرة الطبيب المناوب وتفقد اعصابك من طول الانتظار وتاخر وصوله ولا تعلم هل هو نائم ام انه في بيته ويحتاج الى وقت حتى يصل الى المستشفى رغم انه مناوب ويفترض ان يكون متواجدا في المشفى وجاهزا لاي حالة طارئه(6).

الممرض الذي من واجبه ان يجري فحصا روتينيا كل عددا من الساعات لضغط المريض الداخل في المستشفى او (ان بيشنت  in patient) ودرجة حرارته  بكل بساطه يمسك السجل ويسجل ارقاما روتينيه معتمدا على القراءه السابقه دون ان يتعب نفسه بقياس ضغط ودرجة حرارة المريض (7).

طبيب يدخل مريضا الى غرفة العمليات من اجل عملية الديسك او الانزلاق الغضروفي مدعما بتقارير كثيره وبعد شق  او فتح ظهره والدخول الى فقراته يعيد خياطة الشق ويخرج ليقول لا يوجد عنده ديسك !!! (8).

مريض يراجع طبيب جلديه لظهور بقع على جلده يلقي الطبيب نظرة سريعه على مكان الاصابه ويقرر اعطاءه موعدا بعد شهر دون ان يعطيه علاجا او يفحصه  فحصا مناسبا او ان ياخذ عينه من هذه الطفح وعلى المريض ان ينتظر شهرا حتى تتفاقم مشكلته وتتضاعف قبل ان يحين موعده مع هذا الطبيب ليعالجه ان احسن معالجته اصلا !!! (9).

شخص يسقط من ارتفاع عال ويعاني من الم شديد في ظهره ولا يستطيع الوقوف يتم نقله الى مستشفى عريق وبعد الكشف عليه يقرروا انه يعاني من رضوض فقط ويعود منقولا بسيارة الاسعاف وعلى النقاله يتم اعادته الى بيته ليبقى طريح الفراش ما يقارب الشهر ليعيد فحص نفسه وتصوير ظهره ليكتشف انه يوجد عنده كسر بالعمود الفقري بالفقره القطنيه الرابعه !!! (10).

لا اريد ان اسرد اكثر من هذه الامثله وهي بالمناسبه حقائق ولست قصصا منقوله اواتهامات , وبعد كل هذه الامثله الا يحق لنا ان نقول بان هذا هو الاستهتار بعينه وهذه هي اللامبالاة وعدم الاكتراث وعدم الاهتمام بحياة المريض ؟.

لن اتحدث عن الاخطاء الطبيه والتشخيصات الخاطئه المتكرره فهناك من عمل عملية لاستئصال الزائده وهو لست بحاجه اليها وهناك من تسبب بوفاة شخص بسسب معالجة ضرسه او بسبب معالجة جيوب انفيه او حتى حالة ولاده .

اقول وبكل صراحه لقد فقد المريض الثقة بطبيبه وانا واحدا منهم واذكر انني حصل معي حادث سياره واضطررت لعمل عمليه في رجلي اليسرى واذكر انني في غرفة العمليات وقبل ان يقوموا بتخديري لم انسى ان اذكر الطبيب بان العمليه لرجلي اليسرى خوفا من ان يقوم بعملها للرجل اليمنى واترك لكم التعليق والحكم .

وبالمقابل هناك من المواطنين من يحمل الطبيب اكثر من طاقته ويطلب منه المعجزات وان توفى مريضهم يحملون هذا الطبيب مسؤلية وفاته رغم قيامه بواجبه وعلى اكمل وجه ويصبون ردة فعلهم العنيفه بفقدان مريضهم على الكادر الطبي والطبيب المعالج متناسين ان الاعمار بيد الله وحده وما الطب الا وسيله للعلاج  قد تنجح وقد تفشل .

في النهايه لا نبيح للمريض واقاربه الاعتداء على الطبيب او الممرض ولا يحق لهم الاعتداء عليهم ابدا وفي نفس الوقت نطالب الطبيب ومرافقيه ان يهتموا بحياة الانسان وقد اقسموا يمينا على ذلك وان يلتزموا بهذا القسم قسم شرف المهنه .

ليست هناك تعليقات :