اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

السبت، فبراير 28، 2015

عبق الرجولة والشجاعة في قرار تعريب قيادة الجيش العربي

في فجر الاول من اذار من عام 1956 اتخذ جلالة المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه قرارا جريئا وشجاعا صدم به بريطانيا وامريكا وحلفاءهم اكبر صدمة في تاريخهم , فبعد توليه سلطاته الدستورية وباقل من ثلاث سنوات وهو في ريعان شبابه اتخذ قرارا شجاعا بطرد كلوب باشا الذي كان قائدا عاما للجيش العربي الاردني بموجب وثيقة الاستقلال التي حصل الاردن عليها عام 1946 والتي نصت على تولي قائد عسكري بريطاني قيادة الجيش قام هذا الملك الشاب الذي لم يكمل من عمره 21 عاما باتخاذ قرار بطرد القائد العسكري البريطاني وكل الضباط الانجليز بعد سيلا من الخلافات التي حصلت بين جلالة المغفور له وبين هذا القائد العسكري البريطاني الذي كان في الستينات من عمره.

 وبعد ان اكتشف جلالة المغفور له ان سياسة كلوب في الجيش تسعى لعدم تطوير الضباط الاردنيين والسعي لجعلهم في اخر الصف وغير قادرين على القيادة من خلال تهميشهم وعدم تسليمهم اي مناصب مهمة في الجيش رغبة من كلوب في اقتصار القيادة للجيش على الضباط الانجليز ومحاولتهم الاستمرار بقيادة الجيش العربي حتى اواسط الثمانينيات حيث اقترحوا ان تتم عملية تعريب الجيش خلال فترة ثلاثين عاما لتتم في عام 1985 , ولكن جلالة المغفور له لم يقبل بهذا ابدا ورغم صغر سنه ورغم كل الظروف الصعبة التي كان الاردن يعاني منها ورغم كل المساعدات التي كانت تقدم لنا من بريطانيا , قام جلالة المغفور له باتخاذ هذا القرار التاريخي هذا القرار الجريء الشجاع وامر بطرد كلوب باشا وكل الضباط الانجليز وتسليم قيادة الجيش لضابط اردني .

وكان يعلم جلالة المغفور له ان هذا القرار ليس قرارا سهلا ابدا وكان يعلم بانه سيكلفه الكثير ولكنه وايمانا منه بالوطنية وايمانا منه بان هذا الوطن هو اردنيا عربيا لم يقبل ان تستمر قيادة جيشنا العربي بيد ضابط انجليزي , اتخذ هذا القرار الجريء واعلنه للشعب وللجيش وقد عم الفرح والاعتزاز والافتخار بهذا الصقر الهاشمي وبشجاعته المنقطعة النظير .

نعم اتخذ هذا القرار الشجاع وقد صدم به الكثيرين وحصل توتر ومقاطعة لنا من قبل بريطانيا وامريكا وحلفاءهم وتم قطع المساعدات عنا , وبالمقابل كان لهذا القرار اثارا ايجابية جدا عند العرب وتم تعويض المساعدات التي كانت تقدم من بريطانيا تم تعويضها من قبل الاشقاء العرب .

وقد كان لهذا القرار الهاشمي الشجاع  اثر كبير في قرارات العرب فبعد هذا القرار بستة اشهر امر الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس .

نستذكر هذا القرار الهاشمي الشجاع بتعريب قيادة الجيش لنؤكد للعالم كله بان قيادتنا قيادة شجاعة وجريئة لا تخشى الا الله فقط في سبيل خدمة وطنهم وفي سبيل خدمة شعبهم وفي سبيل رفعتهم واستقلاليتهم .

هذا هو تاريخ الهاشميين شجاعة وبطولة , وهذه الايام وبقيادة ابا الحسين المفدى نتفاخر ونعتز اشد واكبر اعتزاز في شجاعة هذا الشبل الهاشمي الذي ابهر العالم كله بشجاعته وبقراراته الجريئة الشجاعة , نعيش هذه الايام بكل فخر تحت ظل هذه القيادة قيادة عبدالله الثاني ابن الحسين بن طلال , الذي اقام الدنيا ولم يقعدها بسبب جريمة عصابة داعش الارهابية وقتلهم احد ابناءه حتى صارت كل الدول العربية والاجنبية تقول تعلموا من قائد الاردن وتعلموا من قيادة الاردن كيف هي القياد وكيف هي الشجاعة وكيف هي القرارات الشجاعة وكيف هي حماية الاوطان وكيف هي قيمة الانسان !.

والله لا نبالغ ابدا مهما تفاخرنا ومهما رفعنا اصواتنا باعتزازنا وافتخارنا بهذه القيادة الهاشمية الابية , والله لا نبالغ ولا نجامل ولا نسحج ابدا ان دعونا لهم ليلا ونهارا بان يحفظهم الله وان يديم عزهم وملكهم وهم اهلا للحكم واهلا للقيادة واهلا للحب والعشق الكبير الذي نبادلهم اياه.

رحم الله ابا عبدالله العظيم  بطل العرب ووفق الله ابا الحسين العظيم وادامه فوق رؤسنا .

سر يا ابن الحسين  انا معكم سائرون .

ليست هناك تعليقات :