يبدو انه كتب علينا ان يتم اربكانا مرتين في السنة من قبل وزارة التربية والتعليم وقت اعلان النتائج , ويبدو ان وزارة التربية غير
مقتنعة بحجم الخوف والارهاب الذي يخلقه التوجيهي ولا يعلموا بان البيت الذي يوجد به طالب توجيهي يعلن الطوارئ وحالة الاستعداد القصوى في البيت ولمدة 9 اشهر وتصل الامور الى ذروتها عند قرب اعلان النتائج وتكون اعصاب الجميع في البيت "كاتة" ولو ذبحت واحد منهم ما سال منه نقطة دم على راي اجدادنا .
ومع كل هذا الحال تربكنا وزارة التربية والتعليم اكثر واكثر في موعد اعلان النتائج الذي تصر الوزارة باستمرار على مفاجئة المواطن به ولا اعلم سر اعلانها بطريقة مفاجئة وقد يكون لهم اسبابهم والتي ربما تتعلق بامن النتائج اوامن الموقع او غيرها من الامور التي لا نعرفها وقد غفرنا لهم هذا وسامحناهم في الدورات السابقة .
في هذه الدورة الدورة الشتوية حصل ارباكين
الاول عندما اعلنوا قبل يومين او ثلاثة ان النتائج سوف تصدر منتصف الشهر وربما في الرابع عشر او الخامس عشر لنتفاجأ اليوم باخبار تفيد بان النتائج سوف تصدر اليوم وقلنا يعطيهم الف عافية اكيد ضغطوا على انفسهم من اجل اصدارها قبل الموعد الذي تحدثوا عنه بعدة ايام .
والثاني وهو الاكبر والاعظم تضارب الاخبار عن موعد اعلان النتائج في البداية قرأت ان موعدها ما بين التاسعة والنصف والساعة العاشرة , وبعد دقائق اقرأ على موقع جريدة الرأي على تويتر بان الموعد هو بعد الظهر وافتح على تلفازنا المحلي لاجد على الشاشة ان النتائج الساعة 12 وبنفس الوقت تعلن اذاعة القوات المسلحة راديو هلا وعلى موقعها على تويتر تصريح حصري نتائج التوجيهي الساعة 11 , ولكم ان تتخيلوا حال ونفسية الطالب واهل الطالب في هذا الوضع من المواعيد المتضاربة وبالمناسبة لا بد ان اذكر بان النتائج صدرت الساعة 11 وبعكس ما نشر التلفزيون الاردني ولا بد ان اذكر ان التلفزيون الاردني وقبل الساعة 11 بدقائق قليلة فقط ازاح الخبر الذي يقول بان النتائج ستكون الساعة 12 ليستبدلها بخبر بعد قليل مؤتمر صحفي لوزير التربية يعلن فيه نتائج التوجيهي , اذا كان التلفزيون الاردني التلفزيون الرسمي لا يعلم عن الموعد وغيره من المحطات الاذاعية تعرف اكثر منه فتلك مصيبة كبيرة .
لن اتحدث كثيرا عن الظروف الجوية التي تم اصدار النتائج فيها وقد سمعت تبرير معالي الوزير ولكن اعتقد انها غير مناسبة ابدا.
وطالما انني اكتب عن ارباكات وزارة التربية لا بد ان اتحدث عن بعض القرارات او بعض الافكار التي اعلن عنها معالي وزير التربية وما استفزني حقيقة موضوع التفكير باعادة نظام الفصل الواحد وهو نظام اعتقد اننا تجاوزناه قبل ما يقارب ال 40 عاما وتم اعادته لعدد من السنين وتم ايضا تجاوزه , وقد برر معالي الوزير سبب التفكير في هذا هو من باب تخفيف العبئ على الوزارة وعلى الاهل ونسي ان ذلك قد يسبب الما كبيرا للطلاب في الوقت الذي يجمع الجميع على ان التوجيهي يجب اعادة النظر فيه او حتى الغاءه فلا يعقل ان خمسة او عشرة ايام تحدد مصير طالب وفي حال تم العمل بنظام الفصل الواحد هل يعقل ان يخسر الطالب سنة كاملة من عمره بسبب ظرف قد يمر عليه خلال فترة الامتحانات مثل حالة وفاة او غيرها .
ثم هل لا زلنا مصرين على نظام الحفظ والبصم في تدريسنا وتقييمنا للطالب !؟ .
وقد تجاوزه كل العالم ولا يمكن ان يقيم الطالب بقدر ما يستطيع ان يحفظه غيبا او بحجم بصمه لمادة الدرس وحفظها لمدة 9 اشهر حتى ياتي يوم الامتحان ويكتب ما حفظه على دفتر الاجابة وبعد الخروج من القاعة يلفظ كل تلك المعلومات لانه بالاصل حفظها لاجل الامتحان فقط .
ختاما ارجو ان تركز وزارة التربية على تطوير المناهج وعلى تطوير الطرق التعليمية والاساليب التدريسية والتركيز على تاهيل المعلم بعقد دورات تمكنهم من متابعة اساليب التعليم الحديثة وهو اهم بكثير من تغيير انظمة امتحان التوجيهي من فصلين الى فصل وغيرها من الامور التي لا ارى فيها الا تعقيدا للطالب فقط .
مقتنعة بحجم الخوف والارهاب الذي يخلقه التوجيهي ولا يعلموا بان البيت الذي يوجد به طالب توجيهي يعلن الطوارئ وحالة الاستعداد القصوى في البيت ولمدة 9 اشهر وتصل الامور الى ذروتها عند قرب اعلان النتائج وتكون اعصاب الجميع في البيت "كاتة" ولو ذبحت واحد منهم ما سال منه نقطة دم على راي اجدادنا .
ومع كل هذا الحال تربكنا وزارة التربية والتعليم اكثر واكثر في موعد اعلان النتائج الذي تصر الوزارة باستمرار على مفاجئة المواطن به ولا اعلم سر اعلانها بطريقة مفاجئة وقد يكون لهم اسبابهم والتي ربما تتعلق بامن النتائج اوامن الموقع او غيرها من الامور التي لا نعرفها وقد غفرنا لهم هذا وسامحناهم في الدورات السابقة .
في هذه الدورة الدورة الشتوية حصل ارباكين
الاول عندما اعلنوا قبل يومين او ثلاثة ان النتائج سوف تصدر منتصف الشهر وربما في الرابع عشر او الخامس عشر لنتفاجأ اليوم باخبار تفيد بان النتائج سوف تصدر اليوم وقلنا يعطيهم الف عافية اكيد ضغطوا على انفسهم من اجل اصدارها قبل الموعد الذي تحدثوا عنه بعدة ايام .
والثاني وهو الاكبر والاعظم تضارب الاخبار عن موعد اعلان النتائج في البداية قرأت ان موعدها ما بين التاسعة والنصف والساعة العاشرة , وبعد دقائق اقرأ على موقع جريدة الرأي على تويتر بان الموعد هو بعد الظهر وافتح على تلفازنا المحلي لاجد على الشاشة ان النتائج الساعة 12 وبنفس الوقت تعلن اذاعة القوات المسلحة راديو هلا وعلى موقعها على تويتر تصريح حصري نتائج التوجيهي الساعة 11 , ولكم ان تتخيلوا حال ونفسية الطالب واهل الطالب في هذا الوضع من المواعيد المتضاربة وبالمناسبة لا بد ان اذكر بان النتائج صدرت الساعة 11 وبعكس ما نشر التلفزيون الاردني ولا بد ان اذكر ان التلفزيون الاردني وقبل الساعة 11 بدقائق قليلة فقط ازاح الخبر الذي يقول بان النتائج ستكون الساعة 12 ليستبدلها بخبر بعد قليل مؤتمر صحفي لوزير التربية يعلن فيه نتائج التوجيهي , اذا كان التلفزيون الاردني التلفزيون الرسمي لا يعلم عن الموعد وغيره من المحطات الاذاعية تعرف اكثر منه فتلك مصيبة كبيرة .
لن اتحدث كثيرا عن الظروف الجوية التي تم اصدار النتائج فيها وقد سمعت تبرير معالي الوزير ولكن اعتقد انها غير مناسبة ابدا.
وطالما انني اكتب عن ارباكات وزارة التربية لا بد ان اتحدث عن بعض القرارات او بعض الافكار التي اعلن عنها معالي وزير التربية وما استفزني حقيقة موضوع التفكير باعادة نظام الفصل الواحد وهو نظام اعتقد اننا تجاوزناه قبل ما يقارب ال 40 عاما وتم اعادته لعدد من السنين وتم ايضا تجاوزه , وقد برر معالي الوزير سبب التفكير في هذا هو من باب تخفيف العبئ على الوزارة وعلى الاهل ونسي ان ذلك قد يسبب الما كبيرا للطلاب في الوقت الذي يجمع الجميع على ان التوجيهي يجب اعادة النظر فيه او حتى الغاءه فلا يعقل ان خمسة او عشرة ايام تحدد مصير طالب وفي حال تم العمل بنظام الفصل الواحد هل يعقل ان يخسر الطالب سنة كاملة من عمره بسبب ظرف قد يمر عليه خلال فترة الامتحانات مثل حالة وفاة او غيرها .
ثم هل لا زلنا مصرين على نظام الحفظ والبصم في تدريسنا وتقييمنا للطالب !؟ .
وقد تجاوزه كل العالم ولا يمكن ان يقيم الطالب بقدر ما يستطيع ان يحفظه غيبا او بحجم بصمه لمادة الدرس وحفظها لمدة 9 اشهر حتى ياتي يوم الامتحان ويكتب ما حفظه على دفتر الاجابة وبعد الخروج من القاعة يلفظ كل تلك المعلومات لانه بالاصل حفظها لاجل الامتحان فقط .
ختاما ارجو ان تركز وزارة التربية على تطوير المناهج وعلى تطوير الطرق التعليمية والاساليب التدريسية والتركيز على تاهيل المعلم بعقد دورات تمكنهم من متابعة اساليب التعليم الحديثة وهو اهم بكثير من تغيير انظمة امتحان التوجيهي من فصلين الى فصل وغيرها من الامور التي لا ارى فيها الا تعقيدا للطالب فقط .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق