في موضوع اصلاحات وزير التربية والتعليم للتعليم في الاردن
وبما يخص اشراف الوزارة على امتحانات الطلبة في الصفوف من الصف السابع حتى التوجيهي
بالتاكيد سوف يؤدي هذا الى ارتفاع نسبة الرسوب في تلك الصفوف
وبالتاكيد ان هذا سيؤدي الى ترك المدرسة من قبل العديد من الطلاب الضعاف
وهذا من شأنه ان يسهم في زيادة نسبة الامية في الاردن
لان الكثير من الاباء سوف ييأسون من تكرار الرسوب لابنائهم الضعفاء
وسوف يجبرونهم على ترك المدرسة
واستغلالهم في العمل المبكر في اي عمل باي وظيفة
وكل ذلك على حساب الابن وعلى حساب تعليم الابن
وهذا يشكل خطر كبير على المجتمع لن ندرك حجمه الا بعد الوقوع به
اعتقد ان سياسة الترسيب هي سياسة فاشلة جدا وغير عادلة ابدا
فلا يعقل ان طالب امضى سنه وهو يدرس وبعدها يرسب ليعيد الصف مع طالب اقل من عمره بسنه
ويعيد دراسة مواد قد درسها
يعيد دراسة مواد درسها يعيدها مع طلاب لم يدرسوا تلك المادة ولا يعلموا عنها شيئا
الرسوب في مادة لا يعني انه يجهلها تماما او انه بحاجة لاعادة دراستها مرة اخرى وخسارة سنة من عمره في اعادة دراسة تلك المادة
ثم ما الفائدة التي سيجنيها من اعادة دراسة تلك المادة واعادة عدة صفوف!؟
وفي النهاية يتقدم لامتحان التوجيهي ويرسب !؟
حتى وان نجح في التوجيهي فسوف ينجح بمعدل قليل جدا لا يؤهله لدخول اي جامعة ابدا
ويعود ليقول ما فائدة كل تلك السنوات التي درستها واعدت دراستها والتي لم تمكني من العمل باقل الوظائف !؟
ولن تمكنه من العمل بوظيفة قهوجي او عامل حتى سيما وان جميع الوظائف تشترط شهادة التوجيهي .
اعتقد ان هذه الخطوة هي خطوة سلبية جدا ولن تخدم لا المجتمع ولا الطالب ولا اهل الطالب .
اتمنى على وزير التربية ان يصرف النظر عنها .
وبما يخص اشراف الوزارة على امتحانات الطلبة في الصفوف من الصف السابع حتى التوجيهي
بالتاكيد سوف يؤدي هذا الى ارتفاع نسبة الرسوب في تلك الصفوف
وبالتاكيد ان هذا سيؤدي الى ترك المدرسة من قبل العديد من الطلاب الضعاف
وهذا من شأنه ان يسهم في زيادة نسبة الامية في الاردن
لان الكثير من الاباء سوف ييأسون من تكرار الرسوب لابنائهم الضعفاء
وسوف يجبرونهم على ترك المدرسة
واستغلالهم في العمل المبكر في اي عمل باي وظيفة
وكل ذلك على حساب الابن وعلى حساب تعليم الابن
وهذا يشكل خطر كبير على المجتمع لن ندرك حجمه الا بعد الوقوع به
اعتقد ان سياسة الترسيب هي سياسة فاشلة جدا وغير عادلة ابدا
فلا يعقل ان طالب امضى سنه وهو يدرس وبعدها يرسب ليعيد الصف مع طالب اقل من عمره بسنه
ويعيد دراسة مواد قد درسها
يعيد دراسة مواد درسها يعيدها مع طلاب لم يدرسوا تلك المادة ولا يعلموا عنها شيئا
الرسوب في مادة لا يعني انه يجهلها تماما او انه بحاجة لاعادة دراستها مرة اخرى وخسارة سنة من عمره في اعادة دراسة تلك المادة
ثم ما الفائدة التي سيجنيها من اعادة دراسة تلك المادة واعادة عدة صفوف!؟
وفي النهاية يتقدم لامتحان التوجيهي ويرسب !؟
حتى وان نجح في التوجيهي فسوف ينجح بمعدل قليل جدا لا يؤهله لدخول اي جامعة ابدا
ويعود ليقول ما فائدة كل تلك السنوات التي درستها واعدت دراستها والتي لم تمكني من العمل باقل الوظائف !؟
ولن تمكنه من العمل بوظيفة قهوجي او عامل حتى سيما وان جميع الوظائف تشترط شهادة التوجيهي .
اعتقد ان هذه الخطوة هي خطوة سلبية جدا ولن تخدم لا المجتمع ولا الطالب ولا اهل الطالب .
اتمنى على وزير التربية ان يصرف النظر عنها .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق