اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الجمعة، أبريل 26، 2013

امانة عمان ... هل وصل اليها الاصلاح ؟


عامين واكثر مرت على المطالبات العديده والكثيره لا بل المستمره استمرار عقارب الساعه المطالبات بالاصلاح وهو بمفهومه الشامل  يعني اصلاح المؤسسات والدوائر وتطبيق لا بل احترام القانون قبل تطبيقه واحترام المواطن واحترام وقته والقيام بالواجب على اكمل وجه دون تقاعس او تقصير او تمييز او مزاجيه وبعيدا عن العنجهيه والفوقيه واستغلال حاجة المواطن مقتنعا بان كل مواطن بحاجة اليه وعلى الجميع ان يقدم له التحيه ان لم تكن الاذلال حتى يستطيع ان يحصل على حقه من هذا الموظف او ذاك المدير وقد تناسى انه هو من وجد لخدمة هذا المواطن وبكل احترام وتقديرا للمواطن صاحب الخدمه وان راتبه اصلا من هذا المواطن والضرائب التي يدفعها .

مر عامين واكثر من العامين وكل جمعة وكل يوما لا يكاد يخلو من المطالبه بالاصلاح وحتى اسمعوا الاصم والابكم ان لم يسمعوا الاموات في قبورهم , ولكنهم وللاسف لم يستطيعوا ان يسمعوا موظفي امانة عمان او بعضا من موظفي مناطقهم ومنها منطقة ابو نصير .

ساسرد عليكم قصه قد تكون مضحكه وقد تكون محزنة ان لا زال في هذا الوطن من يستهتر بالمواطن ووقته , ولا يقيم لهما اي حساب .

قبل حوالي ثلاثة اسابيع ذهبت الى الى امانة عمان - منطقة ابو نصير من اجل الحصول على اذن اشغال لمنزل قمت ببناءه حديثا وقبل استقبال المعامله طلب مني موظف الاستقبال نسخه اصليه عن مخطط الاراضي وسند التسجيل ويجب ان يكونا حديثين ولم يمر على استخراجهما اكثر من عام فاعطيته صوره عنهم الا انه رفض وقال يجب ان تكون النسخ جميعها اصليه , لم اناقشه وقلت هذه تعليمات يجب ان تنفذ وتطبق على الجميع وبالفعل ذهبت دائرة الاراضي واستخرجت نسخا اصليه ورجعت الى نفس الموظف ليبادر بسؤال جديد هذه المره وهو هل التزمت بالمخطط ام ان هناك اضافات على مخطط البناء فاجبته ربما يوجد اضافات فاجاب اذا كان هناك اضافات وحتى لو كانت نصف متر يجب عليك ان تاتي بمخطط جديد ومعدل حتى نستقبل المعامله , قبلنا بالمطلوب وعدنا الى المهندس وطلبت منه اعداد مخطط معدل وتصديقه من نقابة المهندسين وبكل ثقه عدت الى نفس الموظف الذي فاجاني بطلب جديد وهو ان المخطط  المعدل يجب ان يكون مختوما من قبل مديرية الدفاع المدني ولن تقبل المعامله بدون ختم مديرية الدفاع المدني رغم ان المخطط الاصلي قد تم ختمه وان التعليمات لديهم توجب تصديق الدفاع المدني على المخطط المعدل حتى وان كان التعديل بسبب اضافة نصف متر على المخطط.

قلت امرنا لله ونرجو الله ان يعيننا على طلباتهم المتقطعه هذه والتي لم يعلمونني بها دفعة واحده وذهبت الى مديرية الدفاع المدني وقمت بختم جميع النسخ وتقديم المعامله وكان ذلك يوم الاربعاء الموافق  العاشر من نيسان وتم بحمد الله وفضله قبول استلام المعامله والسير بها الى ان وصلت الى تحديد موعدا للكشف على المنزل حيث قرر حضرة الموظف تحديد يوم الاربعاء الذي يليه موعدا للكشف اي يوم 17 نيسان وسالته اي ساعه موعد الكشف وقد صدم من سؤالي واستغربه وبعد جهدا جهيد واعتقد ان جاء على نفسه كثيرا واجبرها ان تنطق ما بين الساعه الثامنه والعاشره صباحا , وحملت نغسي وغادرت على امل ان ياتوا بعد اسبوع .

جاء يوم الاربعاء وجاءت الساعه الثامنه وجاءت الساعه العاشره وجاءت الساع الثالثه والرابعه عصرا ولم يجيء من يكشف .

استشطت غضبا وانتظرت حتى الصباح الباكر لاذهب اليهم واستفسر عن سبب عدم حضورهم في الموعد الذي اعطوني اياه , ونسيت ان اخبركم بانني كتبت على على موقع تويتر يبدو ان امانة عمان منطقة ابو نصير لا يحترمون الوقت ووجهتها الى موقع امانة عمان الرئيسيه او الام وكان ردهم سنقوم بالاتصال بمدير المنطقه بعد ان شرحت لهم الموضوع .

ذهبت الى منطقة ابو نصير وسالت عن سبب عدم حضورهم لاتفاجا بان العذر اقبح من الذنب وهو انهم مشغولين بترتيب مستودع لديهم , وسالتهم اليس لديكم تلفون وارقامنا موجوده عندكم فلماذا لم تكلفوا انفسكم بالاتصال بنا واعلامنا انكم مشغولين بترتيب مستودع او طلبتم منا ان نساعدكم في ترتيبه حتى تتفرغواللقيام بواجبكم تجاه المواطن.

لا اخفي ان الجواب استفزني اكثر مما استفزني عدم حضورهم والاخلال بالموعد الذي اعطوه وتو جهت الى مديرة المنطقه وحصل ما حصل من نقاش والتي اخبرتني بانها غضبت كثيرا عند معرفتها بذلك , واخذني احد الموظفين وقال لي اتوكل على الله خلال نصف ساعه ان شاء الله سياتون اليك وسيقومون بالكشف على المنزل , اسكتني هذا الموظف بجوابه وذخبت لمنزلي اعتقادا مني بان نصف ساعه وقت قياسي جدا ولم يخطر على بالي ان نصف الساعه هذه لم تاتي بعد وحتى كتابة هذا المقال !!!!.

بعثت برساله اخرى الى الامانه الام وكان الرد ارسل لنا رقم هاتفك وسنتصل بك وكما هو الحال بالنسبة للنصف ساعه لا زلت انتظر الاتصال من اي موظف من امانة عمان الكبرى حفظها الله وحفظ كل القائمين عليها كونهم اثبتوا انهم يحترمون المواطن ويحترمون وقته او الوقت بشكل عام .

عدت الى الموظف يوم الاربعاء الماضي اي يوم 24 نيسان وسالته ماذا حصل بموضوعي ومتى موعد الكشف المنتظر وكانت الاجابه ان الاضباره الاصليه موجوده تحت بالامانه الرئيسيه وسنقوم بطلبها وبعدها نحدد موعد للكشف .

ولا زلت انتظر جلب المعامله الاصليه من الامانه الام ولا زلت انتظر موعد الكشف ولا زلت انتظر اتصال احدهم الذي وعد به موظف الامانه الرئيسيه عل وعسى ان تاتي هذه الساعه المباركه وعسى ان لا ارى مزيدا من الطلبات والتواقيع والاختام والمخططات .

قد تكون قصتي بسيطه مع قصص سردها لي بعض الاصدقاء وقد قمت بنسخها من موقع التواصل الاجتماعي تويتر  وتتلخص بما يلي :



@ZiadAbabneh والله يا بوطارق..اكتب عن كل البيوت الجديدة ما الها ارقام...الناس صارت توصف البيت بالعمود المكسور زي قبل 40 سنة....... ادارة.

وقبل سنة ونصف...عملوا تصليح بالشارع..وما كملوه...اجت الثلجة وانهد سور البيت...وقرروا انه الحق على السور..وبعد الف حيلة قالوا ..ادفع 2500 دينار وبنرجع السور زي ماكان...دفعنا 2500 دينار والسور مارجع زي ماكان..وكل يوم بعطوك عذر ليش ما صلح السور.. اسوأ شيء انك لازمك مع الأمانة واسطة لتأخذ حقك



@jamildallal @ZiadAbabneh سنتين شارعنا من غير اناره مع الشكوى في خلدا و ام السماق, وشكوى في موقعهم على تويتر, كل القصه 4 لمبات.

وهناك الكثير الكثير من الشكاوي لن  اذكرها حتى لا اطيل على القارئ الكريم وكذلك المعنيين بالمقال.

اكتب هذا واجزم انه سوف يتم تعقيد المعاملة ما امكنهم ذلك , واوعدهم واوعدكم بنشر كل ما يحصل معي وعلى الملا قبل ان اتخذ قرارا بصرف النظر عن موضوع اذن الاشغال طالما انه يحتاج الى كل هذه التعقيدات وحتى اشعارا اخر او حتى اتاكد من انهم يحترمون المواطن ويحترمون مواعيدهم ويحترمون الوقت .

واخيرا اود ان اقول ان احسنتم شكرناكم وان اخطاتم او قصرتم انتقدناكم , هذه هي المعادله وقد امتدحتكم سابقا واليوم انتقدكم.

حمى الله الوطن وقائد الوطن , وادعو الله ان يقتنع الجميع بان الاصلاح بات ضروريا وواجبا لا بل فرضا وليس خيارا لكل مؤسساتنا راجيا ان يصل الاصلاح الى امانة عمان الكبرى ومناطقها وموظفيها.

ziadrason@gmail.com


ليست هناك تعليقات :