اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الاثنين، يونيو 03، 2013

ازمة معان بحاجه الى الغمد وليس التاجيج!

لقد قررت هذه المره ان لا اكتب مقالا وان لا انشر اي مقال حول ما جرى  ويجري في معان الحبيبة وقد اكتفيت بالكتابة على حسابي على موقع تويتر رغبة مني في تلقي الردود والتعليقات وسماع وجهات النظر المختلفة حول هذه الازمه , ولكن لم استطع ان احافظ على قراري هذا واليوم سانشر كل ما كتبته هناك.

انا اقول بان جميع الاردنيون المخلصين يتألمون كثيرا مما يجري في معان ولا يريدون سماع هذه الاخبار او مشاهدة تلك الصور البغيضة البشعة.


ومن هنا فان الاولى بنا ان ندرس الاسباب قبل القفز الى النتائج ومخرجات تلك الازمه , ومعالجتها والقاء اللوم على هذا وذاك وقبل ان نخوض في حملة من الاتهامات في التحريض لاي جهة كانت وقد حصل .

واقول بان معان لها تاريخ قديم وحاضر ومتجدد ولا احد يستطيع انكاره في هذا البلد وتاريخها يعبر عنها وبكل دقه ولا تحتاج من يدافع عنها وعن اهلها الكرام , ولا يستطيع ايا كان ان يزاود عليهم وعلى ولائهم وحبهم لهذا الوطن .

ما نراه اليوم لست معهودا ابدا ولم يكن في يوما من الايام معهودا وعلى الاطلاق وانا هنا اجزم بان ثلة قليلة العدد هي من تقوم بهذا التجاوز الخطير وهذه الثله لا ولن تمثل اهل معان الكرام على الاطلاق وهم اي اهل معان من كانوا وما زالوا همهم الاول والاخير هو سيادة الدوله والحفاظ عليها وعلى امنها واستقرارها , راجيا ان لا تاخنا العزة بالاثم وان لا نطبق المفهوم الخاطئ لانصر اخاك  ظالما او مظلوما.

لن اخوض كثيرا في الاسباب التي دعت الى هذه التجاوزات والتي يعرفها الجميع وهي ما اسميته سابقا بتمرد الدوله على ثلاثة مطلوبين امنيا , وما كان تدخل الاجهزة الامنية وقوات الامن والدرك الا استجابة لاستغاثة من اصحاب محلات الكسارات الذين اعتدى عليهم هؤلاء المطلوبين لتتم عملية المطاردة وتبادل اطلاق النار وبالنتيجة قتل بعضهم واصابة اخر واصابة رجل امن ايضا , وباختصار لو كان بمقدورهم قتل رجال الامن جميعا لفعلوا ذلك ولم يألوا جهدا في ذلك , وقد ابدع احد الاشخاص او احدى الجهات والله اعلم بالحقيقه - ويبقى هذا اجتهادا من قبلي - ابدعوا في دبلجة فيديو يظهر اعمال غير مقبوله من رجال الامن بحق جثث من قتلوا , وقد راينا وعدا حكوميا بالتدقيق به والوصول الى نتيجه ترضي جميع الاطراف , فلننتظر هذه التحقيقات .

الموضوع جله لا يستحق ما رايناه ونراه من ردة فعل عنيفه ومرفوضه وغير مقبوله في هذا الوطن العزيز , والغريب اليوم ان الجميع يتحدث عن الفتنه ويتحدث عن التحريض وعن ايدي خفيه تلعب لعبتها في هذا الموضوع ومن كلا الطرفين وهناك اتهامات متمدده حسب الاجتهادات ولكن حقيقه ما جعلني اكتب اليوم هوما قراته لاحد الاخوه الكتاب وغير الكتاب من ان هناك تحريض ضخم على اهل معان يا اخي ايها الكاتب الكبير المعروف واخواني غير الكتبه ايضا اقول لكم وبكل وضوح ان اهل معان هم اهلنا ولا يفرق بيننا اي امر ولا احد يقبل اي اهانه او اعتداء لهم او عليهم وان طالبنا بفرض هيبة الدوله والتعامل مع هذا العدد القليل بما يستحقون لا يعني هذا وعلى الاطلاق اننا نحرض على اهل معان نحن ضد مثيري الشغب فقط .


الجميع يعرف ان عدد مثيري الشغب قليل جدا ولا يمثلون اهل معان الكرام اطلاقا ومن يقول بان دعوتنا الى فرض هيبة الدوله هي تحريض على اهل معان ومن يقول ان دعوتنا هذه تحريض فهو واهم جدا او انه يحرف القضيه ويحرف الموضوع كما واجهت قبل ايام من قبل البعض الذي حاول تحريف كلامي بقصد الاثارة والتجييش وتعميم القول والكلام وكأن هذا العدد القليل من مثيري الشغب اصبح يمثل اهل المدينه وهو مالا يعتقده ولا يخطر ببال احدا وهو ما نرفضه نحن اصلا قبل ان يرفضه اهل معان انفسهم .

اقول اننا اليوم لست بحاجه الى مزيدا من الاثارة ولست بحاجه الى التحشيد , نحن اليوم بحاجه الى التهدئة وبحاجه الى التسامح وافتراض حسن النيه فيمن يقول ويكتب وبمن يقول ويكتب ايضا , وهدفنا هو الخروج من تلك القضيه فقط , نحن اليوم بامس الحاجه ان يقوم شيوخ ووجهاء المنطقه بدور اكبر في التهدئه والضغط تلك الاعداد القليله للعوده الى العقل والثقة بسلطة القانون والقضاء , وانا جازم ان كان هناك من تجاوز وتعدى وخالف في تصرفاته اجزم بانه سيلقى عقابه الذي يستحقه ان ثبت ذلك عليه .


ان الصحافه واللعنه الالكترونية هذه تلعب دورا كبيرا في حياتنا ولكن لدينا عقول تستطيع ان تقيم وان تميز بين هذا وذاك ولا اعتقد بان كل ما ينشر هو الحقيقة ولا اعتقد بان كان صوره وان كل فيديو قصير نشر على موقع اليوتيوب هو سليما وهو حقيقي لا اعتقد ذلك اطلاقا اذا ما عرفنا سهولة الدبلجه والتحريف والصاق الصور وحتى ارفاق الصوت ودبلجته مع الفيديو او الصور , فالبرامج لهذه الغايه كثيره جدا وبمتناول يد الجميع وربما طالب في الابتدائية يستطيع ان يخرج اي فيديو يشاء .

هل يوجد فتنه في الموضوع ؟ نعم يوجد فتنه .

هل يوجد تحريض في الموضوع ؟ نعم يوجد تحريض .

واعتقد ان نشر هذا الفيديو هو اكبر دليل على وجود هذا التحريض والدعوه الى الفتنه .

ولا اعتقد ان من نشر هذا الفيديو يريد الخير لاي طرف لا لاهل معان الكرام ولا للبلد .

من نشر هذا الفيديو اراد ما نراه ورايناه ويستمتع بمشاهدة هذا ويتطلع الى لا بل يتمنى المزيد , واجزم انه ناقم على كل من يدعو للتهدئه وحل الموضوع سلميا او قانونيا وقضائيا.

باختصار الموضوع لست بحاجه الى تبادل الاتهامات , الموضوع بحاجه الى بحث طرق انهاء هذه الازمه قبل توجيه الاتهامات والقاء اللوم على هذا وذاك وانا لا زلت عند قولي ان هيبة الدوله وسيادة القانون هي الاهم  ولا بد من تطبيقها وفرضها وباية وسيلة كانت مع تفضيل الاقل خطرا والاقل عنفا , وان المطلوب من الجميع الوقوف مع الدوله واجهزتها في تطبيق القانون وفرض النظام وفي مقدمة ذلك دعمها في الحمله المباركه التي قامت بها بهدف القاء القبض على كل المطلوبين وقد شاهدنا ثمار تلك الحمله وشاهدنا الارقام الكبيره من السيارات المسروقه التي تم ضبطها وكذلك ارقام المطلوبين امنيا , فليس من مصلحة اي مواطن ان يبقى المجرمون والمطلوبون امنيا يتحركون بحريه وتزداد جرائهم كل يوم وبالمناسبه المجرم لا يفرق بين قريب وبعيد فكل الاهداف محللة ومباحه عنده , ان تطبيق القانون هو مصلحة  اولى وللجميع  .

ونحن اليوم بحاجه الى الاهتمام بقضايا الوطن الاخرى ومعالجتها ولست بحاجه الى الانشغال بهذه القضايا وعلى حساب القضايا الوطنية التي تهدد استقرار البلد ولعل ازمة اللاجئين السوريين اولها .

حمى الله الوطن وقائد الوطن وادام الله علينا نعمة الامن والاستقرار وقطعت كل الايدي والالسن الساعية للفتنه والفوضى.


ليست هناك تعليقات :