اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الأربعاء، يونيو 12، 2013

التعيينات يا مجلس النواب تستحق النبش!

تحدثت لا بل حشوت في بعضا من مقالاتي كلمات تتعلق بالتوزير للبعض من اجل التلميع او التنفيع او المحافظة على عدم افول نجم البعض من المعارف والاصدقاء كي يبقوا ينيرونا باسمائهم ويبقوا في ذكرى وذاكرة الوطن وذاكرة الشعب , ولربما انني لم اركز كثيرا على هذا الموضوع كون انه يوجد ما يسمى بجلسات الثقة التي يجب منحها للحكومات وهي بالطبع لا تعني منح الثقة لرئيس الحكومه فقط بل هي خصصت لمنح الحكومة كاملة بما فيها اعضاء الحكومة ووزراءها, وقد يتم حجب الثقة عن احد الوزراء  لا قدر الله وسمح , ولم تسعفني ذاكرتي الضعيفة بتذكر مثالا واحدا على حجب الثقة عن احد الوزراء , وما ولد القناعة لدي بان الجميع يستحق الثقة وبلا اي تردد , نحمد الله ونشكره بان اختياراتنا كلها صائبة جدا واننا نطبق الحكمة القائلة بان الرجل المناسب في المكان المناسب  وقد اخترنا لكل منهم المكان والمنصب المناسب الذي يليق به .

في هذه المقالة لن اتحدث عن موضوع التوزير وهو في عهدة مجلسنا الكريم وفي اعناقهم مسؤولية اي خلل او تجاوز في هذا الامر وهم من يتحمل الوزر فيه .

ساتحدث عن التعيينات للمناصب الاخرى وتلك التي لا تخضع لاشراف وادراة وسياسة الخدمة المدنية وهي كثيره وحتى يكون الامر واضحا لمن لديه لبس فيما اقصد واعني ساورد بعضا من المناصب التي اعنيها واقصدها في هذه المقالة واهمها تلك المناصب السياسية والدبلوماسية والإدارية وغيرها الكثير الكثير وللتوضيح اكثر اقصد تعيين السفراء المقيمين وغير المقيمين وفوق العاده وما الى ذلك من التسميات التي اجهل معظمها كون انني لست رجلا سياسيا ولا اطمح ان اكون في هذه الظروف وفي هذا المناخ , بالاضافة الى مناصب الحكام الاداريين من محافظين ومتصرفين راجيا ان لا يحقد علي احدا منهم وخاصة هؤلاء الذين اعرفهم جيدا ويعرفونني ايضا ان لا زلت ذاكرتهم تسعفهم ولم تنسيهم تلك المناصب اسماء ما يعرفون من العامة .

الى الزبدة ... وبعيدا عن الخض الكثير كي لا نفسدها , اعتقد ان موضوع التعيينات اهم بكثير من كثيرا من القضايا التي تناقش وتطرح وقد تسببت في شجارات وعراكات ومصارعات تحت القبة , وبات لزاما علينا بل عليكم يا مجلسنا الكريم ان تنبشوا هذا الموضوع  وان تدرسوا كافة التعيينات التي تمت وتتم وان تضعوها على راس جدول اعمالكم , لا بل ان تطالبوا باخضاع تلك الاسماء للدراسة والتصويت عليها راجيا منكم ومن رئيس المجلس عدم السماح بالقاء كلمات للساده النواب وان يكتفى بالتصويت بنعم او لا فقط , مع اعادة التذكير بالقسم  , فنحن لست بحاجة الى خطابات نحن بحاجه الى قرارات فقط .

لقد حان وقت سحب تلك الصلاحيات من الوزير المعني بهذه التعيينات وعد الاكتفاء بموافقة مجلس الوزراء عليها , بل يجب ان تخضع لرقابة مجلس النواب , والتي ارى انها سوف تسهم بالتخفيف من ذلك الاحتقان الذي تسببه في نفوس الكثيرين , مع قناعاتي التامه باننا لن نصل الى ما نريده ولكن الحول اسهل واخف من العمى وكما يقولون .

انتفض الجميع على موضوع الفساد وهو الموضوع الابرز في جميع تظاهرات ومسيرات واعتصامات وخطابات الكثيرين وقد اقتصر او اختصر معظمهم مفهوم الفساد في استغلال المال العام وسرقته واختلاسه واستغلال المنصب في ذلك , وتناسوا بان مفهوم الفساد ابعد واشمل بكثير من الاختلاس والسرقه .

المحسوبيات والمزاجية وتنفيع الغير بالمناصب هو اخطر اشكال الفساد على الاطلاق وتكمن خطورته في خلق الحقد والنقمة والياس والاحباط عند الكثيرين , ولعل اقرب الأمثلة هو عندما ارى ان فلان بن فلان بن فلان عرفوا من خلال منصب واحدا تم منحهم صكا او طابو لهذا المنصب ولهذه الوظيفة التي لا امل لغيرهم في الاقتراب منها او حتى التفكير بها ولو في احلامهم ! ولم يجدوا الا ان يقولوا - الله يمكت الي مكتنا - على راي احدى الصديقات .

لقد طغوا على كل شيء واستحلوا تلك المناصب ولم يكتفوا بذلك واصبحنا نعرف بعض المناصب من خلال الاسماء فقط , ولم يكتفوا بذلك حتى فرضوا علينا ان نشاهد اسماؤهم التي سميت شوارعنا بها ولم يكتفوا باسمائهم بل اسماء ابناءهم واسماء بناتهم ايضا , وبالامس احد المارة يسالني وين شارع فلان بن فلان لاجيبه وبكل الم وربما نقمة ورفضا والله ما بعرف وين شارع فلان ولا وين شارع ابيه ! وبالمناسبة الاسم غير معروف وحتى مع المقطع الاخير ولكنه يصبح اشهر من علم اذا ما سمع مدعوما باسم الاب وربما اسم الجد , وسيكون لي مقالا خاصا في هذا الموضوع حول تسمية شوارعنا ومزاجيتها .

ليست هناك تعليقات :