اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الأحد، يناير 24، 2016

مبادرة ارحموا اهل الميت !

مبادرة بدأ بها بعض الناشطون في مدننا اسجل لهم كل الاحترام والتقدير على هذه المبادرة ذات الاهداف النبيلة التي تعبر عن شعورهم مع الفقراء في وطننا الحبيب وما اكثر الفقراء !

مبادرة تهدف لتخفيف العبئ عن اهل الميت للتخفيف عن الفقراء الذين يفقدون احد اقاربهم ويصبح همهم همين هم فقدان هذا القريب او احد الوالدين او احد الاولاد والحزن عليه وهم اخر اضافته عاداتنا وتقاليدنا وهو هم تكاليف عمل الولائم لثلاثة ايام ايام العزاء والتي تكلف الاف الدنانير التي لا يملكونها ولا حتى يملكون عشرها .

ويجدون انفسهم محرجين جدا ان لم يقوموا بها اسوة بالاخرين الاغنياء او القادرين على عمل هذه الولائم المكلفة .

يجدون انفسهم محرجين جدا ويجبروا على عملها حتى وان فرض عليهم اقامتها اخذ القروض او الاستدانة من الاخرين .

لا اعلم من الذي ابتدع هذه البدعة وكم يتحمل من الاثم والخطايا جراء ما تسبب به من معاناة للفقراء الذين فقدوا احد افراد اسرتهم او قريبهم !

مبادرة طيبة ومن فكر بها وطرحها واثارها يستحق كل الشكر وكل التقدير .

راجيا ان تشيع في كل مدننا وقرانا وبوادينا وراجيا ان تقنع الاغنياء والاثرياء ان يتوقفوا عن هذه البدعة المنهكة للفقراء .

وراجيا من كل الاعلاميين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ان يكتبوا عنها ويتكلموا عنها .

وراجيا من ائمة مساجدنا ان يثيروا هذه القضية في خطب ايام الجمعة وحث الجميع على ترك هذه العادة المؤذية جدا .

انا لست عالم دين ولكن اعتقد ان ذلك لم يذكر انه تم في زمن رسولنا الكريم عليه افضل الصلوات والسلام وما كان يجري في زمنه ان يتم اعداد الطعام وارساله لاهل الميت وليس تحميل اهل الميت عناء تحضير وتقديم الطعام لمن حضر لتقديم العزاء .

واما من  سيخرج لي ويقول هذا طعام عن روح الميت فانا اشك انه يدخل في هذا الباب ومن يريد الاطعام عن روح ميته او فقيده بامكانه ارسال طعام او نقود للفقراء ان كان مقتدرا وان لم يكن مقتدرا فان الله لا يحمل نفسا الا وسعها .

ليست هناك تعليقات :