عندما تستمع الى ايجازا يقدم من قبل احد المدراء او المسؤولين عن اي مؤسسه او شركة من مؤسساتنا وشركاتنا الوطنية والخاصة والية العمل فيها تتخيل باننا وصلنا الى قمة التنظيم وان الامور باتت سهلة وميسرة ولا يحتاج المواطن الا الى جزء يسير من الوقت من اجل انجاز معاملاته , وتبقى هذه الصورة عالقة في ذهنك حتى تقوم بمراجعة تلك المؤسسة او الشركة من اجل انجاز معاملة ما لتصدم بالواقع المرير ولتجد انهم لا زالوا بدائيين جدا في العمل والاجراءات , وتستغرب ان فرقا شاسعا بين ما سمعته في ذاك الايجاز عن اجراءات العمل لديهم وبين ما تراه بعينك , وانا لا اكتب هذا من بنات افكاري او من خلال الحكم عن بعد على هذه المؤسسات والشركات الوطنية والخاصة , بل من خلال تجربة شخصية حصلت معي وخلال هذا الاسبوع .
قبل عدة ايام وبعد جهد ليس بسهل حصلت على اذن اشغال لطابق جديد في منزلي , واردت ايصال الخدمات له من كهرباء ومياه , ذهبنا الى شركة مياهنا من اجل تركيب ساعة مي وقمت بتقديم جميع الاوراق الرسميه المطلوبه , لأ تفاجا بعد عدة ايام بان معاملة الصرف الصحي موقوفة وانني بحاجه الى مراجعتهم , وبالفعل ذهبت الى مكاتب الشركة الكائنه في راس العين حيث اخبرني الموظف هناك بان علي ان اجلب كتاب يبين رقم قطعة الارض السابق والرقم الجديد , كوني اسكن في منطقة اسكان ابو نصير وهذه المنطقه كانت منظمة من قبل مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري وبعدها تم تسليمها لامانة عمان ودائرة الاراضي وتم تغيير ارقام قطع الاراضي ليصبح لكل قطعه ثلاثة ارقام مختلفه وكما عرفت في دائرة الاراضي , ولن اعلق على هذا الحال وعلى هذه الارقام الثلاثة وضرورة وجودها واسباب عدم توحيدها برقم واحد كوني اجهل الية الترقيم عند دائرة الاراضي ولا اعلم ان كان هناك تنسيق بين شركات الاسكان ودائرة الاراضي ام ان كل جهة تعمل بمفردها ولم يكن بالامكان اعطاء تلك القطع ارقاما ثابته من قبل دائرة الاراضي ! .
ذهبت الى امانة عمان منطقة ابو نصير وطلبت منهم منحي كتاب يبين رقم القطعه السابق والرقم الجديد ليخبرني الموظف بانهم لا يستطيعوا ان يعطوني هذا الكتاب وانهم غير معنيين بمنحه وعلي الذهاب الى مديرية اراضي شمال عمان حتى اتمكن من الحصول عليه , قلنا امرنا لله لنذهب الى مديرية اراضي شمال عمان , ذهبنا هناك ليخبرني الموظف نحن لا نستطيع اعطائك هذا الكتاب ايضا و يجب عليك ان تذهب الى مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري وهم اصحاب العلاقة وهم وحدهم يعرفون الرقم السابق والرقم الجديد وهم فقط من يستطيع ان يمنحك هذا الكتاب .
لن اطيل عليكم بشرح ما حصل وقد حللت مشكلتي وعدت الى شركة مياهنا لاجد مواطن امامي يعاني من نفس المشكله ولكن في منطقة اخرى وهي اسكان عالية , وقد شفقت كثيرا على حالته وهو يشرحها لموظف شركة مياهنا وفهمت انه امضى اياما طويله وهو يحاول جاهدا ايجاد موظف في اسكان عالية ليعطيه هذا الكتاب , حزنت على حاله وهو يتوسل للموظف ويقول له بانني مستعد لتوقيع تعهد خطي وهذه هويتي ومستعد لتوقيع اي ورقه وتعهد لكم واتحمل اية مسؤولية , بس ساعدوني ومشوا المعامله لاني مش قادر الاقي موظف في اسكان عالية يعطيني هذا الكتاب , وكان جواب موظف الشركه لهذا المواطن انه عليك ان تذهب اليهم في المساء لانه في المساء يتواجد بعض الموظفين ولا اعلم ان قصد حراس الشركه او غيرهم , انجزت معاملتي ولا اعلم ماذا حصل مع هذا المواطن المسكين .
عدت الى بيتي وجلست افكر بهذا الموضوع المعقد جدا , وتساءلت اليس من الممكن حل هذه المشكله وبكل سهولة ! اليس بالامكان اختصار هذه الاجراءات وتوفير وقت المواطن وجهدة ومصاريفة ومن خلال اجراء بسيط جدا لا يكلف مؤسساتنا وشركاتنا كثيرا من الجهد والعمل !.
نعم يمكن حل هذا الموضوع من خلال ارسال قرص مضغوط او "سي دي" يحتوي على الارقام القديمة والارقام الجديده وبرمجة حواسيب وكمبيوترات امانة عمان ودائرة الاراضي وارسال نسخه منه الى شركة مياهنا والى جميع المؤسسات والشركات المعنيه لتكون الارقام القديمه والجديده مبينه ومتوفره لدى هذه المؤسسات والشركات وبكبسة زر - وكما يقولون - على الكمبيوتر بدلا من ازعاج المواطن وزيادة الاعباء والمصاريف عليه وتاخير المعاملات .
نعم الموضوع سهل جدا وبالامكان التخلص من هذا الروتين وهذه الاجراءات العقيمه التي نستغرب انها لا زالت موجوده في مؤسساتنا وشركاتنا الوطنية والخاصة , رغم كل هذا التقدم التكنولوجي والحوسبي وهذا التطور الذي نتفاخر به في اردننا الحبيب , امر سهل جدا ان كنا جادين في تطوير عمل مؤسساتنا فعليا وليس شكليا او ظاهريا واعلاميا ومن اجل تقديم الايجازات فقط واقناع المسؤولين بان مؤسساتنا متطورة ومن اجل تلميعها من الخارج وداخلها يشكو من العقم .
قبل عدة ايام وبعد جهد ليس بسهل حصلت على اذن اشغال لطابق جديد في منزلي , واردت ايصال الخدمات له من كهرباء ومياه , ذهبنا الى شركة مياهنا من اجل تركيب ساعة مي وقمت بتقديم جميع الاوراق الرسميه المطلوبه , لأ تفاجا بعد عدة ايام بان معاملة الصرف الصحي موقوفة وانني بحاجه الى مراجعتهم , وبالفعل ذهبت الى مكاتب الشركة الكائنه في راس العين حيث اخبرني الموظف هناك بان علي ان اجلب كتاب يبين رقم قطعة الارض السابق والرقم الجديد , كوني اسكن في منطقة اسكان ابو نصير وهذه المنطقه كانت منظمة من قبل مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري وبعدها تم تسليمها لامانة عمان ودائرة الاراضي وتم تغيير ارقام قطع الاراضي ليصبح لكل قطعه ثلاثة ارقام مختلفه وكما عرفت في دائرة الاراضي , ولن اعلق على هذا الحال وعلى هذه الارقام الثلاثة وضرورة وجودها واسباب عدم توحيدها برقم واحد كوني اجهل الية الترقيم عند دائرة الاراضي ولا اعلم ان كان هناك تنسيق بين شركات الاسكان ودائرة الاراضي ام ان كل جهة تعمل بمفردها ولم يكن بالامكان اعطاء تلك القطع ارقاما ثابته من قبل دائرة الاراضي ! .
ذهبت الى امانة عمان منطقة ابو نصير وطلبت منهم منحي كتاب يبين رقم القطعه السابق والرقم الجديد ليخبرني الموظف بانهم لا يستطيعوا ان يعطوني هذا الكتاب وانهم غير معنيين بمنحه وعلي الذهاب الى مديرية اراضي شمال عمان حتى اتمكن من الحصول عليه , قلنا امرنا لله لنذهب الى مديرية اراضي شمال عمان , ذهبنا هناك ليخبرني الموظف نحن لا نستطيع اعطائك هذا الكتاب ايضا و يجب عليك ان تذهب الى مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري وهم اصحاب العلاقة وهم وحدهم يعرفون الرقم السابق والرقم الجديد وهم فقط من يستطيع ان يمنحك هذا الكتاب .
لن اطيل عليكم بشرح ما حصل وقد حللت مشكلتي وعدت الى شركة مياهنا لاجد مواطن امامي يعاني من نفس المشكله ولكن في منطقة اخرى وهي اسكان عالية , وقد شفقت كثيرا على حالته وهو يشرحها لموظف شركة مياهنا وفهمت انه امضى اياما طويله وهو يحاول جاهدا ايجاد موظف في اسكان عالية ليعطيه هذا الكتاب , حزنت على حاله وهو يتوسل للموظف ويقول له بانني مستعد لتوقيع تعهد خطي وهذه هويتي ومستعد لتوقيع اي ورقه وتعهد لكم واتحمل اية مسؤولية , بس ساعدوني ومشوا المعامله لاني مش قادر الاقي موظف في اسكان عالية يعطيني هذا الكتاب , وكان جواب موظف الشركه لهذا المواطن انه عليك ان تذهب اليهم في المساء لانه في المساء يتواجد بعض الموظفين ولا اعلم ان قصد حراس الشركه او غيرهم , انجزت معاملتي ولا اعلم ماذا حصل مع هذا المواطن المسكين .
عدت الى بيتي وجلست افكر بهذا الموضوع المعقد جدا , وتساءلت اليس من الممكن حل هذه المشكله وبكل سهولة ! اليس بالامكان اختصار هذه الاجراءات وتوفير وقت المواطن وجهدة ومصاريفة ومن خلال اجراء بسيط جدا لا يكلف مؤسساتنا وشركاتنا كثيرا من الجهد والعمل !.
نعم يمكن حل هذا الموضوع من خلال ارسال قرص مضغوط او "سي دي" يحتوي على الارقام القديمة والارقام الجديده وبرمجة حواسيب وكمبيوترات امانة عمان ودائرة الاراضي وارسال نسخه منه الى شركة مياهنا والى جميع المؤسسات والشركات المعنيه لتكون الارقام القديمه والجديده مبينه ومتوفره لدى هذه المؤسسات والشركات وبكبسة زر - وكما يقولون - على الكمبيوتر بدلا من ازعاج المواطن وزيادة الاعباء والمصاريف عليه وتاخير المعاملات .
نعم الموضوع سهل جدا وبالامكان التخلص من هذا الروتين وهذه الاجراءات العقيمه التي نستغرب انها لا زالت موجوده في مؤسساتنا وشركاتنا الوطنية والخاصة , رغم كل هذا التقدم التكنولوجي والحوسبي وهذا التطور الذي نتفاخر به في اردننا الحبيب , امر سهل جدا ان كنا جادين في تطوير عمل مؤسساتنا فعليا وليس شكليا او ظاهريا واعلاميا ومن اجل تقديم الايجازات فقط واقناع المسؤولين بان مؤسساتنا متطورة ومن اجل تلميعها من الخارج وداخلها يشكو من العقم .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق