اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

السبت، ديسمبر 31، 2011

تهنئه من زياد عبابنه للجميع بمناسبة العام الميلادي الجديد

بمناسبة حلول العام الجديد 

اتقدم بالتهنئه والتبريك لسيد البلاد وللاسره الهاشميه 

ولجميع الاردنيين 

وباسمى ايات التهنئه والتبريك 

كل عام  ووطنا وسيدنا والجميع بالف خير 

وعام خير وبركه واردن امنا مستقرا نتمناه 

زياد عبابنه 


الثلاثاء، ديسمبر 27، 2011

انه زمن الشهره ايها الساده

قديما وحتى زمن قريب كان من يريد الشهره او الحصول على مكانه بين افراد قبيلته او بلدته كان عليه ان يقيم الولائم الكبيره الغنيه باللحم البلدي والسمنه البلديه وقد يبالغ البعض منهم في اقامة وليمه لاهل القريه او المدينه باكملها او قد يلجا البعض الى اسلوب اخر وهو توزيع الهدايا او النقود في مناسبة او غير مناسبة ويذيع صيته وكرمه المفرط ويصبح نجم المدينه او القريه او الحي على الاقل. وهو امر مكلف جدا ولا يستطيع الشخص العادي ذات الدخل المحدود القيام به كونه يحتاج الى الاف الدنانير كل موسم او كل مناسبه حتى يحافظ على زخم الكرم الذي ظهر فيه ويحاول من خلاله تحقيق الشهره المنشوده والتي طالما بات يحلم فيها .


واليوم تغيرت الظروف وتغيرت متطلبات الشهره واصبح بالامكان تحقيقها باقل من تلك التكاليف وبكثير , فمثلا ان اردت ان اشهر نفسي وان يخلد اسمي كرمزا للكفاح والنضال وان تتحدث الصحافه عني وتنشر صوري في كل الصحف  وقد احصل على نشرها على بعض المحطات الفضائيه المهتمه بهذا الشان يمكن تحقيق كل هذا بجهد بسيط جدا وهو ان اشتري سيف او خنجر طويل براق حاد او مسدس  واخرج في اعتصام والوح به بيدي والقي خطابا رنانا اشتم فيه هذا وذاك وانتقد فيه كل صغيره وكبيره والقي تهما يمينا وشمالا واهدد كل من يقف بوجهي باستخدام هذا الخنجر او السيف او المسدس لا بل قد انزل عن المنصه واحاول مهاجمة من يعارضني القول .خارجا ورافضا ومتعديا على كل القوانين والانظمه التي تمنع حمل السلاح وتهديد الاخرين وترويعهم وعلى مراى من الاجهزه الامنيه متحديا اياهم او بالاصح مطالبا اياهم ان ياتوا ويعتقلوني وهو ما اطمح واهدف اليه من كل هذا الذي قمت به وخططت له مسبقا  .


ومن باب القيام بالواجب ياتي رجل الامن ويلقي القبض علي ويعتقلني بتهمة حمل السلاح والتهديد باستخدامه وهي مخالفه صريحه للقانون لا لبس فيها ولا غموض .


وهنا تبدأ اولى مراحل الشهره , وينتهي دوري , حيث ان الاخرين سيقومون بتكملة المراحل المتبقيه من خلال الاعتصام والمطالبه بالافراج عني والاتصال بالمحطات الفضائيه والمواقع الاخباريه والصحافه المحليه والاجنبيه وقد تصل الى ابلاغ بعض السفارات .


 وفي اليوم الثاني او في نفس اليوم تنشر صوري على كل هذه المحطات تحت عنوان اعتقال الناشط السياسي فلان بن فلان او اعتصام من اجل الافراج عن الناشط السياسي المخضرم فلان الفلاني . واصبح بطل قومي ورمز من الرموز واسم من الاسماء المشهورة التي لا تنسى . وقد يصل الطموح بي الى منافسة المناضل الجنوب افريقي نيلسون مانديلا الذي قضى اكثر من ثلاثين سنه في السجن او المناضل الامريكي مارتن لوثر كنج مع فارق التشبيه في موضوع النضال والكفاح.


اذا الامر بسيط جدا واسهل مما يتصوره الكثيرون , وقد استفاد من هذه الفرصه التاريخيه عددا من الاشخاص بعضهم لم يصل الى سن العشرين عاما ولا يزال في سن المراهقه .


انا هنا اكتب هذا ليس من باب التهكم على الاخرين ولكن اقول ان مصلحة البلد هي اهم بكثير من المصالح الشخصيه الاخرى سواء كانت طلبا للشهره او الحصول على منصب او كرسي او تحقيق اغراض اخرى . 


ان سقف الحريات الذي نتمتع به هنا في اردننا الحبيب عال جدا ويفتقده الكثيرون في الدول المجاوره وغير المجاوره , ويجب علينا ان لا نحاول القفز فوق المنطق والمعقول  وبالتالي نفسد معنى الحريات ونخرجها من معناها الجميل لتصبح فوضى وتطاول بلا حدود . والنتيجه ستكون مؤرقة ومؤذية وللجميع .


بالامس وخلال نقاش مع الاصدقاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اقترح احد الاصدقاء عمل رحله لبلدان مجاوره حتى يتسنى للبعض مقارنة اردننا بغيره من الدول ومن نواحي عديده اهمها الحريات والامان الذي نتمتع فيه هنا , وقال مازحا اعتقد انهم عندما يعودوا من زيارتهم لتلك البلدان ورؤية الفارق الكبير بيننا وبينهم سيطلبون التجنيد في قوات الدرك , من اجل صيانة الحريات والمحافظه عليها وعدم تجاوزها .


نعم اننا جميعا نؤيد كل المطالبات بالاصلاح ونطلب ان تكون حرية الكلمه وحرية الراي مصانه , وندعم هذا ولكن بطرق حضاريه وباساليب غير مستفزه  للغير دون تطاول على اية جهة ودون القاء التهم جزافا  واستنكار للايجابيات . وبعيدا عن شخصنة الامور والمزاجيه .


حفظ الله ارددنا الحبيب وابقاه امنا مستقرا بقيادة ابا الحسين المفدى .

الأحد، ديسمبر 25، 2011

الى اين يسير العراق ...؟؟؟

المتابع للموضوع العراقي يستطيع ان يدرك  انهم وعلى مدى التسعة سنوات التي مرت بعد انتهاء حكم صدام  لم يروا الا التفجيرات والتخريب والدمار وحتى يومنا هذا لا زالت تطالعنا الاخبار وبشكل متكرر بتفجيرات جديده تودي بحياة العشرات من هذا الشعب العربي الاصيل  و قد عانوا من تدني في المستوى المعيشي والاقتصادي والسياسي وعلى حد سواء. وانا هنا لا اتأسى على عهد صدام وليس لي ان افعل ذلك , فاهل العراق هم الاقدر والاعرف , وهم المعنيين بتقرير ما ان كانوا يتأسون على ماضيهم ام انهم فرحين بما آل اليه وضعهم هذه الايام .


العراق كان يحكم من قبل السنه بشكل رئيسي مع مشاركة شخصيات شيعيه واليوم انقلبت الصوره واصبح يحكم من قبل الشيعه بشكل شبه كامل مع التزيين ببعض من الشخصيات السنيه  حتى وقت قريب , ويبدوا ان القياده الشيعيه لديهم قد ضاقت ذرعا بهؤلاء السنيين ويريدون التخلص منهم من خلال الصاق التهم بهم تهم متعدده وعلى راسها تهمة الارهاب وقد وصلت الى راس نائب الرئيس العراقي هذه التهم .وهناك من يطالب بعدم تسييس القضيه  قضية الارهاب المسنده لنائب الرئيس طارق الهاشمي وهناك من يطالب بنقلها الى اقليم كردستان والرجل يقف ويقول انا لم اتركب اي خطيئه بحق اي شخص وانا جاهز للمثول امام القضاء اي وقت . لا بل هناك انباء تتحدث عن انه يحاول اللجوء السياسي الى احدى الدول , ولا نعلم الي اين سوف تذهب الامور .


وقد عملوا قبلها على مشروع او قانون اجتثاث حزب البعث بعد حظره  رغم معارضة اقليات منهم لهذا القانون في الفتره الاخيره كونه لا يتماشى مع الصوره الديمقراطيه التي اريد ان ترسم للعراق بعد التخلص من النظام الصدامي الذي اسمونه بالنظام الدكتاتوري  , وانهم من خلال هذا القانون قد يكونوا ديكتاتورين اكثر من دكتاتورية صدام , فشهد هذا القانون بعضا من التساهل او عدم التطبيق الكامل .


والسؤال الذي يطرح نفسه الان هل يجب على العراق ان يكون اما شيعيا بالكامل او سنيا بالكامل ..؟؟ اليس من الممكن ان يكون وطنا للجميع يتعايش به الكل على حد سواء من المعامله والحقوق كونهم جميعا مطالبين وبنفس الواجبات تجاه عراقهم . وهل بات من الصعب او المستحيل تقبل الاخر . ام انكم تسعون الى تمزيق العراق اكثر مما حصل له . 


انا اقول ان استمرت هذه السياسه في العراق فلن تقوم له قائمه وسوف تكون النتيجه تمزيقه وتقسيمه الى دويلات صغيره , فهذه دولة شيعيه وهذه دولة سنيه وهذه دولة كرديه وهذه وهذه ...الخ من الدويلات العرقيه والمذهبيه والطائفيه المتعدده. وهو تحقيق لرغبات دول طالما حلموا بهذا الحلم الجميل لهم وعلى راسهم ايران واسرائيل والويلات المتحده الامريكيه . وهم اللاعبون الرئيسيون في الميدان والساحه العراقيه وينظرون اليه وكانه كعكة العيد يريدون تقاسمها فيما بينهم والكل يطمع في الحصول على نصيب اكبر من هذه الكعكه . وهذا كان واضحا جدا من خلال الاجتماعات التي كانت تجري بينهم والتنسيق المستمر ابان فترة الاحتلال , وقد كان قسم من هذه الاجتماعات معلن وقسم اكبر غير معلن وقد اختلفوا كثيرا لتضارب المصالح .


لقد حان وقت الصحوه من غفوتكم الطويله هذه وعليكم بتقبل بعضكم لبعض وان تضعوا مصلحة بلدكم فوق كل العلاقات والتحالفات الخارجيه , بلدكم بلد غني جدا بالموارد , كنتم من اغنى دول العالم بالنفط , ووصل بكم الحال ان تصطفوا في طوابير طويله جدا للحصول على لتر البنزين , وبعد ان كنتم مصدرين له وصل بكم الحال الى شراءه من الخارج واستيراده . 


لا نكتب هذا الا من باب الغيره عليكم ايها الاخوه العراقيين واسفنا على ما وصل بكم الحال اليه  من الفرقه والاختلاف والنزعات الضيقه , ونحن لا نريد لكم هذا وكل ما نريده هو ان نرى العراق عراقا عربيا قويا وغنيا موحدا في ارضه وفي شعبه .

تهنئه بواسطة مدونة زياد عبابنه لجميع الاخوه من الطوائف المسيحيه بمناسبة عيد الميلاد المجيد

بمناسبة عيد الميلاد المجيد 
اتقدم لجميع الاخوات والاخوه من الطوائف المسيحيه 
باجمل ايات التهنئه والتبريك 
وادعو الله ان يعيده على الجميع باليمن والبركات 
ويعيده علينا والجميع بافضل حال 
كل عام وانتم واردننا الحبيب بالف خير


زياد عبابنه

السبت، ديسمبر 24، 2011

حمرا حمد - ساحة للخطابات والمسيرات

الجميع يعاني هذه الفتره من كثرة المسيرات والاعتصامات والمهرجانات الخطابيه الكثيره والمستمره والتي يبدوا انها لن تنتهي على المدى القريب واجزم ان العديد منا قد عانى من هذه الحراكات وازعجته سواء خلال سلوكه طريق وفجأه يجد بان الطريق مغلق او يوجد به مسيره . وهو شعور سيئا جدا لا احد منا يتمنى ان يمر به .او حتى يكون قد انزعج من قراءة ما قد حصل نتيجة لتلك المظاهرات او المسيرات في مختلف المناطق فنحن شعب عشائري وعاطفي نحس باحساس غيرنا ونشعر معهم ونعاني مما يعانونه . فمثلا انا اقطن عمان ولكن عندما اسمع خبرا باغلاق طريق في الجنوب او في اقصى الشمال فان ذلك يزعجني جدا واحس بانني انا من يعاني من هذه التصرفات رغم بعدي عنها .

وتجنبا للاحتكاكات والمصادمات او المواجهات التي قد تحصل  بين هذه الفئه وتلك او بين المعارض والموالي فقد خطرت لي فكره اعتقد انها تناسب الجميع وتحقق الهدف للجميع . دون ان يتعدى احدا على حقوق وحريات غيره , فهذا يخرج براحته وبكل حريه يلقي خطاباته الروتينيه والمكرره والتي يعشقها ومتعطش لها ويرغب في فرض سماعها على غيره . وفي نفس الوقت لا يزعج الطرف الاخر بما يقول ويفرض عليه تحمل هذا الحمل الثقيل وهو سماع امورا يعتبرها تثير الفتنه او انها تصب في مصلحة الاعداء وتغذي الفتنه . ولا يرضى على نفسه ان يستمع لها .

وتجنبا لكل ذلك اقترح تخصيص مساحه مناسبه في منطقة "حمرا حمد" وهي منطقه صحراويه تقع على طريق الازرق , وهي ليس ببعيده ومناسبه جدا لمحافظات الوسط والشمال , اما بالنسبه لاخواننا في محافظات الجنوب فيمكن اختيار منطقه في صحراء القطرانه مثلا او في منطقة وادي رم وهي منطقه جميله جدا تتمتع بمناظر خلابه تريح النظر وتبهج النفس .


 وان نقوم بتعبيدها او تبليطها ببلاط مناسب لهذه الغايه وفرشها بالسجاد ان امكن , ومن يريد ان يلقي خطابا او يعمل مهرجانا خطابيا او يسير في مسيره , ما عليه سوى استئجار باصات وتحميل محبيه ومحبي سماع خطاباته الى هذه المنطقه , وهو بالامر اليسير  واجزم ان الحكومه سوف تقوم ببناء "بركس" او صاله مكيفه ومزوده بالكراسي والطاولات والشراشف البيضاء والميكروفونات الحديثه  واجهزة عرض "داتا شو" وكل التسهيلات المطلوبه ,من اجل راحتهم وخلق اجواء مناسبه للخطابات والمهرجانات مع وضع برادات الماء والمكيفات وماكنات العصير السريع وماكنات القهوه والكابتشينو وغيرها . مع عمل مساحات مكشوفه معبده بمساحات مختلفه تصلح للقيام بالمسيرات , وقد نوفر خدمة الاقمار الصناعيه كي تبث النشاطات بثا حيا ومباشرا الى دول العالم المهتمه والمتابعه لهذه النشاطات مثل امريكا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايران وتركيا واسرائيل وغيرها من الدول صاحبة الاختصاص , ولن تاخذ الحكومه اجرا جراء استخدام هذه الصاله او الساحات . وبذلك لن نكون مضطرين الى فرض واجبات اضافيه على اجهزتنا الامنيه خلال ايام العطل الرسميه والتي يحلو لمعظم الجماعات والتيارات ممارسة نشاطاتهم خلالها .


نقطه اخرى مهمه جدا يجب علي ان اذكر بها وهي امكانية عمل مكاتب ارتباط او مساكن لمن يرغب ان يكون مقيما في الموقع , او لمن يرغب ان يكون له مندوب دائم في الموقع , ليطلع عن كثب على كل نشاطات الموقع ويبقى على اتصال مع نشطاء الموقع  ولا يريد ان يتعب نفسه ذاهبا وعائدا الى "حمرا حمد" , ولكن هذا البند يجب ان يكون مدفوع الاجر.  من خلال عقود سنويه او نصف سنويه وتدفع مقدما حتى نلزمه بالاستمرار وان لا يبقى لديه اي موضوع الا ويتكلم به , ولا يغادر المنطقه الا بعد ان يفرغ كل ما في جعبته من افكار وخطابات , او بعد ان ينهك جسده من كثرة المشي في المسيرات . 

وفي هذه الخطوه نحقق فوائد متعدده تتجاوز تلافي المصادمات بين اصحاب وجهات النظر المختلفه  ونكون قد افدنا اصحاب الحافلات مثلا من خلال نقلهم لهواة سماع الخطابات والمشاركه بالمسيرات , وقد يتم احياء المنطقه كلها هناك من خلال عمل بعض الاكشاك ومطاعم الوجبات السريعه وخدمات "الاوفست" للطباعه القديمه  وخدمات الطباعه الحديثه والتصوير بانواعه  وخدمات الانترنت من اجل تصوير اوراق الخطابات وتوزيعها على المشاركين , وارسالها الى المواقع الاخباريه المحليه والاجنبيه فورا ودون تاخير لاهميتها الكبيره  . واعتقد انها ستخلق مئات فرص العمل لكثير من الشباب الذين يعانون من البطاله . فهي مكسب للجميع وستكون مصدر رزق لعدد من الشباب .

وبعد ذلك يصدر قانونا يمنع منعا باتا ممارسة اي نشاط سياسي من هذا النوع من النشاطات , واقصد هنا المهرجانات الخطابيه والمسيرات والمظاهرات والاعتصامات لاي جماعه او تيار او حزب , الا في هذه المنطقه فقط , ونضع عقوبة مغلظه على كل من يخالف هذا القانون , ودعني اسميه بالقانون العصري الذي يلبي متطلبات هذه المرحله  ويتناسب معها وينسجم مع متطلبات ورغبات نجومها . 


قد يعتقد البعض انني كتبت هذا من باب الدعابه او الهزل او الاستخفاف بالموضوع ولكن في الحقيقه انني كتبته وانا جاد جدا في طرح هذه الفكره وراجيا من المسؤولين ان يفكروا في هذا الموضوع وعمل دراسه بسيطه لهذا الاقتراح واعتقد انها سوف تخفف كثيرا مما يزعجنا كل نهاية اسبوع .

رسالة الى المسؤولين في امانة عمان وباقي البلديات

بالامس وانا اسير في شارع ابو نصير الرئيسي تفاجات بتجمع  عدد كبير من الاشخاص امام محل تصوير - ستوديو- ولاحظت وجود عدد من افراد الامن العام وسيارة شرطه  تقف هناك . ومن باب الفضول وقفت لارى ما الذي يحصل , لاجد ان احدى السيارات قد دخلت الى محل التصوير او الاستوديو الموجود في الشارع , وقد حطمت واجهة المحل , وعناية الله وحدها حالت دون اكمال السياره مسيرها ودهس من يوجد بالمحل .


وهي بالمناسبه ليست الحاله الاولى التي اراها وتحديدا في منطقة اسكان ابو نصير , فقبل عدة اشهر كان رجل كبير بالسن يقود سياره واراد ان يتوقف امام صيدليه اعتقد انه كان يريد شراء علاج , وخانته رجله لتدوس على البنزين بدلا من الفرامل , والنتيجه كانت تحطيم واجهة الصيدليه وترويع الصبايا الموجودات داخل الصيدليه , والحمد لله لم تحصل اصابات وبقيت الاضرار ماديه فقط .


نظرة سريعه على الحادثين تخرجنا بنتيجه ان الحق على سائق المركبه حيث يجب ان يكون منتبها جيدا وخاصه في هذه المناطق , ولا يمكن ان يكون مسرعا كي لا يسيطر على مركبته , ونحمل السائق كل المسؤوليه , وانا مع هذه النظره ومع تحميل السائق لكافة المسؤوليات المترتبه على هذا الحادث . فالخطأ هو خطأه وحده ولا يمكن ان يلقي باللوم على اي عامل اخر .


ولكن بالمقابل الم يكن بامكاننا وضع حاجز او رصيف او مواسير حديديه تمنع السيارات من الوصول الى هذا المحل التجاري ..؟؟ وهو امر بسيط جدا وغير مكلف .


انا اقترح على امانة عمان وعلى المسؤولين في باقي بلديات المملكه احد امرين اما ان يشترطوا على صاحب المجمع التجاري وضع حواجز او رصيف بمسافة متر او اكثر تحول دون وصول السيارات الى واجهة المحلات وعدم منحه اذن اشغال قبل ان ينفذ ذلك  , او عدم ترخيص اي محل الا بعد الكشف عليه والتاكد من وجود حاجز امام المحل  تلافيا لوقوع مثل هذه الحوادث .

الجمعة، ديسمبر 23، 2011

لمصلحة من كل هذا ..؟؟

تساؤل مشروع جدا يثير الاستغراب والتعجب والحيره , صباح كل يوم جمعه نصحو ونقول اللهم اجعل هذا اليوم يوما مباركا وهادئا ولا ترينا ما يعكر صفونا وصفو البلد , وتنتهي صلاة الجمعه ويخرج عدد من الاشخاص في مسيرات ومظاهرات في مختلف مدن المملكه وكل يحمل يافطات وشعارات تندد بالفساد وتطالب بمحاربة الفاسدين وهي مطالب جميلة الشكل والمضمون , وحرصا على المحافظة على سلامة من يشاركون في هذه المسيرات والمظاهرات يحضر رجال الامن الذي تركوا بيوتهم وحرموا من قضاء يوم عطلتهم الرسميه بين عائلاتهم واطفالهم ليقوموا بواجبات اضافيه فرضت عليهم من خلال هذه الحراكات التي اخذت طابع الاستمراريه . وحرصا من قيادة جهاز الامن على ان تسير الامور وبشكل طبيعي والحلول دون حدوث مواجهات خلال هذه المسيرات , يقوم ايضا مدير الامن والذي اوجه له التحيه والشكر بهذه المناسبه يقوم بالحضور شخصيا وما حركه بالطبع هو ضميره الحي والحس العالي بالمسؤوليه تجاه الوطن وابناء الوطن على مختلف توجهاتهم وافكارهم واراءهم .


ورغم كل ذلك تحصل المواجهات ويتم الاعتداء على رجال الامن الذين هم من يحافظ على امننا جميعا ولهم الفضل في شعورنا بالامن في هذا الوطن الغالي  وهذا واضح جدا للجميع فلا يخشى احدنا ان يسير في اي منطقه وفي اي وقت وهو يشعر بالامان والامن ويتعدى الامر ذلك , واقسم انني قد نسيت  نوافذ سيارتي مفتوحه ولعدة ايام  واجد السياره كما هي امام منزلي لم تمس بشر واكثر من ذلك اقسم انني سافرت خارج البلد ولمدة ستة اشهر وعدت لمنزلي لاجده كما تركته . اليس هذا اكبر دليل على نعمة الامن التي نعيش فيها بفضل هؤلاء الرجال رجال الامن ...؟؟.


ما سمعناه اليوم يوم الجمعه المباركه من احداث في محافظة المفرق هو شيء مؤسف ومحزن للغايه لا بل هو امر مرفوض جدا ويجب ان يكون مرفوضا من قبل الجميع سواء كان مواليا او معارضا , فالامن امن الوطن وسلامة رجال الامن هو للجميع وعلى حد سواء .


لقد قام رجال الامن بواجبات كبيره جدا وعلى مدى اشهر عديده تخللها الكثير الكثير من المسيرات والمظاهرات والاعتصامات والتي قاربنا او حققنا فيها رقما قياسيا يخولنا دخول كتاب غينس للارقام القياسيه .


وقد كان تعاملهم يوصف باعلى درجات الحضاريه والديمقراطيه وقد اخذنا عليهم الامر سلبا واتهمناهم باللين المفرط احيانا وقد سمعت الكثيرين ينادون بالامن الخشن بدلا من الامن الناعم الذي شاهدناه في مناسبات كثيره .


مدير الامن هذا الرجل الذي يستحق ان اسميه بالرجل الصادق الشفاف , وبالمناسبه لا يوجد معرفه شخصيه بيني وبينه ابدا , نعم يستحق هذا اللقب واتذكر قبل عدة ايام عندما طالعتنا الصحافه بتقرير باسم الهيومن رايتس ووتش واتهم فيه قوات الامن بانها هي سبب الاحتقان في الاردن , وقف الرجل وقال اعتقد ان كاتب هذا التقرير زار دولة اخرى غير الاردن واسقط ما شاهده على اردننا . وبالفعل وبعد يومين او ثلاثة ايام خرجت الهيومن رايتس ونفت التقرير وقالت انها لا تعلم عنه شيئا . وهنا استغرب من هذا الحقد وهذا التزييف عن جهاز مهني ومحترم وبكافة المعايير .


اعود واقول لمصلحة من كل هذه الحراكات ...؟؟؟ وهل نحن بوضع يحتاج الى هذا الكم من المسيرات والمظاهرات ..؟؟؟ ثم هناك من ينادي ويقول - نسمع جعجعه ولا نسمع طحنا - . واستغرب كل الاستغراب من هذا الكلام وهذا التجني . اتقوا الله يا جماعه , وما هذا الذي نراه على صحفنا ونسمع به من اعتقال لمشتبه بهم وما هذا الذي نراه من سجن البعض الذي اخل او استغل وظيفته او اعتدى على المال العام وما هذه الامول التي تعود لخزينة الدوله ممن استغلها وما هذه كل الاصلاحات التي نراها في حياتنا اليوميه . 


انا اقول ان الاصلاح يسير بخطى واثقه وسريعه ولن اقول باننا قد اتممنا عملية الاصلاح لان الاصلاح يحتاج الى وقت ولن يتم بين ليلة وضحاها , اعطوا الحكومه الوقت الكافي وسترون النتائج المفرحه وللجميع , واياكم وطلب المعجزات فهي محبطه للاصلاح ولمن يسير في عملية الاصلاح . ذلك ان كنا فعلا نريد اصلاحا حقيقيا .


ان الرساله من المسيرات والمظاهرات والاعتصامات قد وصلت وقد اصبحت معروفه وللجميع , وانا ارى ان الحكومه الحاليه قد قرات الرساله جيدا وهي تقوم الان بترجمتها وتطبيقها على ارض الواقع .


ارحموا انفسكم وارحموا هذا البلد الطيب الذي لا يستحق منا الا كل خير .

السبت، ديسمبر 17، 2011

سيل جارف .. يفرح الاردنيين

الشارع الاردني من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه الى اوسطه يتحرك ويتظاهر ويعتصم ويعلو صوته وتعلو مطالبه ويطالب بمكافحة الفساد والفاسدين ومعاقبتهم وهي في المعنى الظاهر مطالب شرعيه ومحقه والكل يريدها ويطالب بها دون تمييز او تفرقه بين هذا وذاك .


ولكن الغريب العجيب في الامر هو ما ان يتم توقيف شخص بتهمة الفساد او الاخلال بالوظيفه والتقصير بها او استغلالها , حتى تعلو الاصوات المدافعه عنه وبعلو الاصوات التي كانت تنادي بمكافحة الفساد ومعاقبة الفاسدين ان لم تكن اعلى منها بكثير , لا بل هناك تهديدات بالتصعيد ان لم يفرج عن هذا الشخص  .


ان قضاءنا يتمتع بمصداقيه ونزاهه وشفافيه كافيه للتعامل مع هذه القضايا وهو الاقدر ان يقرر ان كان هذا الشخص او ذاك قد قصر في واجباته او استغل منصبه ام لا , ان كنا نريد الحقيقه ونريد ان ياخذ القانون والاصلاح طريقه الصحيح , اما ان كنا نريد ان تكون الامور انتقائيه اي نعاقب فلان ونترك فلان فلتعودوا الى بيوتكم ولتبقى الامور على ما هي عليه , فلا احد باحسن ولا بافضل من احد , اما ان يطبق القانون على الجميع او ان لا يطبق نهائيا هذه هي المعادله السليمه في التعامل مع كافة الامور .


مكافحة الفساد وبتوجيهات من جلالة الملك حفظه الله تعمل ليلا ونهارا على كشف كل القضايا ولن يبقى فاسدا انشاء الله ولن تبقى قضية فساد الا وسوف تكشف ويحاسب مرتكبها وهي مسيرة قد بدات ولن تتوقف الا بانتهاء مهمتها , المطلوب هو اسناد ومساندة  كل الجهود من اجل انجاح هذه المسيره وهذا العمل الطيب الذي يخدم البلد ويخدم مواطنيه بالدرجه الاولى , لا احد فوق القانون ولا احد فوق المحاسبه سواء كان رئيس حكومه او وزيرا او مسؤولا امنيا كبيرا او حتى موظف بسيط الكل سواسيه في هذا الموضوع , وهذه مضامين الرسائل والتوجيهات الملكيه التي سمعها الجميع من جلالة الملك حفظه الله , والتي يجب على الجميع تنفيذها وبحذافيرها دون تمييز او تفرقه او تباطؤ , و يجب على الجميع ان يساندها وان يكون عاملا مساعدا لا محبطا او معرقلا في تنفيذها .


هذا سيل جارف ياخذ معه كل من اخل بوظيفته او قصر بها او استغل منصبه سواء كان صغيرا او كبيرا , وهذا زلزال  يهز كل من تسول له نفسه العبث في مقدرات الوطن ,وهذه محرقه لكل استسهل واستهان بالمال العام , وهذا بالمقابل درسا لكل فردا ياخذ منه العبره والدرس ممن سبقه وانحرف عن طريق الحق والصواب .


الامور تسير بالطريق الاصوب والانجع من اجل القضاء على الفساد واجتثاثه ومن اعماق جذوره , انجازات لا احد يستطيع ان ينكرها تمت لغاية اللحظه وننتظر المزيد منها حتى يكون اردننا المحبوب خاليا من الفساد والفاسدين وسيصبح قريبا انشاء الله . 


نعم اقولها وبالفم الملآن نحن نشعر بالارتياح الكبير لما وصلنا اليه , دع كل من ارتكب خللا او استغل وظيفته يعاقب على فعلته , ودعه لا ينام الليل متحسبا للغد الذي سوف ياتي به مكبلا , ودع كل مسؤول يحسب الف حساب لاي عمل او قرار ينوي اتخاذه وهنا يصبح الجميع في طمانينه واستقرار ولا خوف على مصالحهم وحقوقهم من اي كان وتصبح ثقتنا باجهزتنا ودوائرنا ومسؤولينا ثقة مطلقه , وياخذ كل ذي حق حقه . وهذا هو الوضع الاسلم الذي يستحقه اردننا الغالي .


كلمه قلتها من زمن ومن بداية الحراك قلت نحن مع الاصلاح ولكن الاصلاح الذي يراه سيد البلاد والاصلاح برؤية سيد البلاد فقط وليس بتنظيرات الغير . لانه من خلالها فقط نستطيع ان نصل الى بر الامان وباقل التكاليف وباسرع الطرق .


وبهذا المقام نقف خلف سيدنا جلالة الملك حفظه الله ونشد على يده , ونسانده بكل ما اوتينا من قوة لتحقيق رؤيته الثاقبه والتي من خلالها فقط يكون الاردن كما نريد له ان يكون . سدد الله خطاك يا سيدي ووفقكم الله في قيادة هذا البلد الطيب وسنبقى جندكم المخلصين.

الاثنين، ديسمبر 12، 2011

حرية الفوضى والتخريب

ان الحريه بمفهومها الطبيعي هي القدره على القيام باية عمل دون الحاق الضرر بالاخرين وبما يتناسب مع قيم  المجتمع الذي يعيش به الفرد .


والحريه هي ركن اساسي من اركان الديمقراطيه ولا ديمقراطيه لمجتمع لا يتمتع بالحريات وبكافة اشكالها . ومن اشكال الحريات التي عرفناها حرية التعبير والراي وحرية الاعتقاد وحرية التنقل ...الخ .


لكن لم استطع ابدا العثور على حريه باسم حرية الفوضى والتخريب . فهذا المصطلح مرفوضا ولا تحتويه لا قواميس الحريات ولا قواميس الديمقراطيات ولن يدخلها ابدا .


ان تحتج على موضوع ما وترفضه فهذا من اساسيات حقوقك ولا احد يستطيع ان يجحد  ذلك . ولكن طريقة تعبيرك عن هذا الاحتجاج او هذا الرفض هو الاهم . ان تقف وتقول انا اعارض الموضوع الفلاني او انا اطالب بالحق الفلاني فالجميع يسمع لك بكل احترام وتقدير ويساندك في ذلك ان كنت محقا في طلبك او معارضتك هذه .


اما ان تخرج الى الشارع وتجمع عددا من الزعران وتشعل النيران بالشارع العام وتقطع طريقا رئيسيا يربط بين محافظتين او طريق دوليا , فهنا نقف جميعا بوجهك ونقول لك انت تستحق العقاب على فعلتك المشينه هذه . فالشارع ليس ملكا لك وحدك . انت بهذا التصرف القبيح تعديت على حقوق الاخرين وتماديت كثيرا . انا كمواطن سالكا لطريق ما ذنبي فيما تعاني منه انت ..؟؟ . ان كنت تعترض على امرا  ليس مناسبا برايك فانت اتيت باقبح منه بكثير من خلال تصرفك هذا . 


الفوضى تصرف قبيح جدا ولا يقبل به اي مجتمع ديمقراطي او  غير ديمقراطي . فاثاره السلبيه تمس الجميع وتضر به وبمصالحه , ولن تخدم الا الاشرار فقط , وارجو ان لا يكون بيننا اشرار .


نحن نشد على ايدي الاجهزه الامنيه في كل حملاتهم الامنيه من اجل السيطره والقبض على تلك الفئه الضاله والتي هي والحمد لله قلة قليله واعداد بسيطه جدا , نشد على ايدي الاجهزه الامنيه ونطالبهم بالمزيد من هذه الحملات وتنظيف الوطن من كل من يريد التخريب ومن مثيري الفوضى والذين يعيثون فسادا باردننا الغالي . وزجهم في السجون حتى يعودوا الى صوابهم , طالما ان كل الدعوات  السلميه لهم لم تجدي معهم ولم تردهم عن طريقة تفكيرهم وتصرفاتهم , وطالما ان التعامل الحضاري معهم  زادهم تطاولا وتماديا في افعالهم هذه .


 جهودكم مشكوره جدا في موضوع الحملات الامنيه على لصوص السيارات وقد اثمرت وشعر بها كل المواطنين , ونريد حملات متواصله لكبح هذه الفئه التي تقتنص الفرص من اجل التخريب وتعكير صفو حياتنا وازعاجنا والتعدي على حقوقنا وحرياتنا العامه . انهم يستحقون كل الحزم والتعامل الخشن والضرب بيد من حديد .


الاردن بلدا يضرب به المثل في مستوى الامن والامان الذي يتمتع به , وفي مستوى الحريات التي نتمتع بها , ولن نسمح لفئه ضاله ان تسيء له وان تسيء لسمعته التي هي اكبر بكثير من هؤلاء ومن مصالحهم الشخصيه ومطالبهم ومهما كانت . وللعلم معظمها اسباب واهيه تضخم من قبل البعض لاغراض خاصه في انفسهم , واخرى مفتعله انسجاما وتفاعلا مع الظروف السائده هذه الايام , كمثل الذي باع ارضه وقبض ثمنها ولا اعلم اين انفقها..!!! , ويخرج علينا ويقول لقد سلبوا واستولوا على ارضي . لماذا لاتقف وتقول انك اما مغفل او مختلق لفتنه ..؟؟.


لقد حان الوقت واصبح لزاما علينا ان نقف جميعا وصفا واحدا في مواجهة من يخرب في هذا الوطن , ومساعدة الاجهزه الامنيه في الوصول اليهم , وتخليصنا من افعالهم المرفوضه اخلاقيا واجتماعيا وانسانيا , قبل ان تكون مخالفه قانونيا ويعاقب عليها .

الأربعاء، ديسمبر 07، 2011

وجهات نظر حول المشاجرات الجامعيه - تويتر

زياد عبابنه :فصيل من قوات الدرك في كل جامعه - عاجل اون لاين: ‎‏ 


محمد حمصي- I Totally agree ,, bas not to be located inside the uni. grounds ,,, somewhere near !! cause it is illegal !


 زياد - اقرا المقال سيدي - انا قلت مادام يريدون ان يكونوا سابقه في عدد المشاجرات دعنا نكون سابقه ايضا بوضع قوات درك او مركز امني.


محمد حمصي - لا قصدي هيك بتنحل مشكله من دون دعايه سيئة للجامعات ،، مش ضد المبدأ تبعك بصراحة بس قصدي عشان سمعة الجامعات


محمد حمصي - طب مع احترامي ،، ليش ما الجامعات توظف أمن شباب ويتدربو بلأمن قبل ،، بدل ما يكون أمن الجامعات أصغر واحد فيو عمره 60 ينوعو 
هبه - مقال رائع بس ما تنسى بند اختيار الطالب وقبوله بالجامه يعني مش اي واحد ينقبل بالجامعه      


هبه -  الجامعات ما بطلبوا غير متقاعدين عسكرين قدامى لوظيفة الامن .. غير هيك الشاب الاردني ما بقبل وظيفة مثل هاي

عمر الزعبي 

 سيدي عدا عن هيك الشاب الاردني ما رح يقدر يتعامل مع مشاكل الطلاب الشباب و باله ما رح يكون طويل مثل كبار السن

محمد الحمصي :

ما اعتقد الموضوع عشائري ،، هي جامعة العلوم والتكنولوجيا ما بصير فيها مشاكل ،،، لازم دراستها هاي الحالة 
طالب التكنو الو بدراسته إلي يلا ملحقها، وعندك إدارة قويه ما عندها خيار وفقوس ، كل ما زاد العلم بقل وقت الفراغ ولمشاكل 

هبه  :

ولكن بعد الاحداث الاخيره جد لازمهم مش فصيلة درك وبس وفصيلة اصلاح عقلي 
اتوقع بان الاهل والثقافه التي تربو عليها هي السبب >ثقافة العشائريه 
 بصراحه جامعة التكنو فيها اسباب كثيره لعدم وجود هذي الظاهره مثل جدية طلابها للتعلم , وصعوبة الجامعه وتشدد اجراءاتها و تعدد الفئات الي فيها بحيث فيها المغتربين ووو غيره ...لكن لسبب الاساسي الوعي الي عند طلابها
صحيح , قلة وعينا وعلمنا و كمان عدم فهمنا لمفهوم العشائريه ال صح 
بالزبط ولازم على الحكومه تبحث الاسباب والله الشباب طافش بسبب اوضاعنا السيئه يعني لما يكون الواحد بيدفع ال فوقه وتحته ليكمل دراسته وبالاخر يقعد بالبيت الاسباب كثيره وحلها بأيد المسؤولين 
 ولا تنسى عدم معاقبة المسؤولين عن الشغب ..ليه لانهم منزهين مثلا؟ مش عشائريه برضو؟ 
بالزبط ,القانون وضع ليطبق مش لنطلع عليه وبس 
 ما يؤلم اكثر هو الصوره السيئه الي بننقلها للعالم .. الله يهدي شبابنا لطريق الصواب 
 انا شايفه انه موضوع اهم من مظاهرات كل يوم لان الاصلاح يتم فينا كشعب ثم ك بلد 
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم 
 مجرد استنتاج:السبب لفهم شبابناالخاطيءللعشائريه واستغلاله هوالفجوه الكبيره بين جيلناوجيل اباءناواجدادنا 
  بالزبط الشي اذا زاد عن حده قلب ضده :)
  ..لكن لا يمنع بأن هناك اسباب اجتماعيه ايضا :) 
اتمنى من المعنين الاهتمام بالموضوع ونشر الوعي والوساءل كثيره كريكاتير افلام كرتون عاليوتيوب بيجات.الخ 


طلال قراله :
لا بد لنا من منع تلك المشاجرات التي تسيء لسمعة جامعاتنا العريقه بأي وسيله ثم يأتي دور تنميه فكر الطلبه و تطويرهم 
دائما ما نلوم العشاريه في وقت للعشئريه افضال علينا وعلى مجتمعنا لا تحصى ...بل قلة وعينا وعلمنا هي السبب 
حتى لو تم استغلالها فلا يجب علينا ان نلقي اللوم على العشائريه فاللوم يقع على قلة وعينا وجهلنا فلا يجوز لوم العشائريه 
طبعا لا لم يكن مفهوم العشائريه هكذا في اي يوم من الايام ..ومرد ما تفضلت به هو الجهل يا ابو طارق ..مرده الفزعه المغلوطه 
نتمنى ذلك ابو طارق اقل ما فيها نوضح لمنتقدي العشائريه اهمية العشائر ودورها الراقي في وطننا ..وسلبيات استغلالها 
طبعااعلم اخي ابو طارق ما قصدته ...واكثر ما يمكن ان يقال اللهم احفظ وطننا امنا سالما ويهدي شباب الوطن للخير 
 لا ليس السبب الفجوه اخت هبه بل هو قلة علمنا و قلة وعينا وعلمنا قياسا بالاجيال السابقه 
 بل قلة علمنا و ثقافتنا و مخزوننا الوطني مقارنه مع الاجيال السابقه 
وهذا الامر بات خطر على وطننا حتى اننا اصبحنا ننتفض للمهربين و اصحاب السوابق 
 لذلك لا بد من فرض الامن و السيطره على هذه الامور للحفاظ على الوطن ولو كان من خلال استخدام القوه في وجه هؤلاء 

احمد سليم :

 هيك بنكون تخلفنا ورجعنا مليون سنة للوراء او اقربها ايام داحس والغبراء - نعليقا على الفزعات المناطقيه بسبب معاكسة طالبه -
العشائرية زي الكوليسترول في منها الجيد وفي منها ما هو مضر والخيار في التطبيق 

اردني حر :

اسف على التدخل ولكن نحن نعتز بالعشائر الاردنية الواعية والمثقفة والمتزنة ويوجد امثال كثيرة هنا 

زياد عبابنه :

انا معك الموضوع بحاجه الى دراسه واتخاذ قرار وعلى وجه السرعه
 كلنا ضد الاساءه لسمعة جامعاتنا وبالمقابل يجب منعهم من الاساءه لها
 نعم وللاسف اصبحت عدوى تنتقل من جامعه الى اخرى بالامس في كلية القدس وفي احدى مدارس صويلح ايضا انتقلت للمدارس
 وهذا اشرت اله في مقالي دور الاهل في التربيه والارشاد والتوجيه
 بالضبط العشائريه والمناطقيه هذا بالضبط الي كتبته
ارجو ان لا تصلها العدوى - جامعة التكنو  - ههههههههه
 اتفق معك فيه عوامل كثيره منها الاداره ونوعية التدريس ونوعية الطلبه ايضا
والله الموضوع مش بالسهل حله يحتاج الى دراسه ومن قبل جميع الجهات المعنيه التعليم العالي والتربيه والداخليه وغيرها
 احنا سيدي بنحكي عن استغلال مفهوم العشائريه بطريقه سيئه
 يا رجل واحد عاكس بنت كل طلاب جرش هاجموا طلاب مادبا هل هذا مفهوم العشائريه والمناطقيه
 انا قديما قلت يجب الغاء موضوع فنجان القهوه والصلحات لانها هي التي تشجع على المشاكل لمعرفتهم ان الامور ستحل بصلحه
سيدي نتكلم عن استغلال العشائريه وليس عن العشائريه نفسها نحن مجتمع عشائري وصعب جدا ان نتخلى عنه
 قد تصلح الصلحات العشائريه في موضوع حادث سير غير متعمد او قتل بالخطا او اي امور غير مقصوده او اختلافات عاديه وروتينيه
 ما هاي المشاجرات الجامعيه  صارت ماده دسمه للاعلام لينشرها ويتحدث فيها
 لا بالعكس سعيدين بمشاركتك  والله  اخ طلال ويا ريت يصير ندوه خاصه عن هالموضوع
 كلنا نواجه هاي المشكله مع الابناء لا يسمعون لنا ولا يرون صوابا في وجهة نظرنا
هذا الي بنتمناه والله الهدايه لطلابنا والاستقرار لبلدنا
 اعتقد كمان الحريات الموجوده الان ساهمت في هذا الموضوع
 امبارح الدرك بتطارد مهربين مخدرات في عجلون واحترقت السياره بالمهربين وماتوا ثارت كل المنطقه وسكروا الطرق ...هل معقول هذا..؟؟





الثلاثاء، ديسمبر 06، 2011

شفافيه جلالة الملك - ليس بعدها كلام

بالامس خرج رئيس الديوان الملكي على الصحفيين وعلى الاردنيين اجمع  واطلعنا وبكل شفافيه  ووضوح كل ما يتعلق بموضوع تسجيل الاراضي باسم جلالة الملك . وهو بالمناسبه  موضوع معروف ومعلوم للجميع ومنذ عام 2000 ونحن نعلم الغايه من تسجيل هذه الاراضي والذي يتلخص في تسريع انجاز المعاملات وتنفيذ المشاريع التنمويه التي تهدف بالدرجه الاولى الى خدمة المواطن والوطن  ورفعته , وجاءت للتخلص من روتين عملية التسجيل والترخيص الطويله التي تخص ممتلكات الدوله , والتي كانت تاخذ وقتا طويلا وقرارات روتينيه معقده ومن شانها تعطيل تنفيذ هذه المشاريع , وقد تؤدي الى هروب المستثمرين جراء التعقيدات في عملية التسجيل والتخويل . واعتقد ان الكثيرون يشاركونني الراي في هذا .


.وبالمناسبه هي لم تكن سرا على الاطلاق . بل الجميع يعرف ذلك ومطلع عليه كونه امرا واضحا وليس من وراءه اية منفعة شخصيه .


هذه الايام ونحن نعيش ايام الحريات المطلقه . وكيل الاتهامات يمينا وشمالا واختلاق امورا قد يعتقد البعض ان الوقت مناسبا لاثارتها , خرج الكثير يتكلم عن هذا الموضوع ويشكك في النوايا ويضخم بالارقام وطريقة التصرف بالاراضي , واعتقد ان الكثيرون لم يلتفتوا الى هذه الاصوات المشككه لمعرفتهم الحقيقه . ولكن هناك قسم غير مطلع على الحقائق وقد يتقبل او يصدق اي دعايه او تلفيق او اشاعه مغرضه .


ولهذا السبب جاء هذا التوضيح في هذا الوقت المناسب جدا , وهو بالمناسبه خطوة جريئه جدا وقد جاءت بتوجيهات من جلالة الملك . وقليل من الرؤساء يفعل ذلك  . ويطلع كافة الشعب على مثل هذه المور وبهذه الشفافيه , ويجعلها صفحة مفتوحه ومقروءه للجميع . بالطبع لانه لا يوجد شيئا يوجب الاخفاء.


اقول لسيد البلاد ان الحقائق واضحة وضوح الشمس يا سيدي . وانت اكبر بكثير من هذا التشكيك . ولا نحتاج الى توضيح هذا , فهو واضحا جدا ومنذ البدايه , واقسم انني اعرف هذه الحقيقه من عشر سنوات وتحدثت بها. واقول اعانكم الله يا سيدي , واعاننا الله على تحمل سماع اصوات هؤلاء المشككين .


واقول للمشككين وبعد ان اطلعتم وبأم اعينكم , وبعد ان اوضح رئيس الديوان الملكي ان بامكان الجميع التحقق من هذه الامور ومن خلال المصادر المعنيه سواء دائرة الاراضي ام رئاسة الوزراء كون ان التسجيل تم من خلال مجلس الوزراء . هل بعد هذا كله يحق لكم ان تتفوهوا بكلمة واحده حول هذا الموضوع ...؟؟. 


الهاشميون على مر العصور وكما عهدناهم هم فوق كل الشبهات ولم ولن يفكروا للحظه في استغلال ذرة من خيرات هذا الوطن لصالحهم الشخصي . لا بل يغرقوننا بمكارهم السخيه وتبرعاتهم الضخمه . فما يسمع بحالة انسانيه على الراديو او التلفاز الا ويخرج ويتكفل بعلاجها او حل مشكلتها وقد تعدت حدود الوطن هذه المكارم . ولا ننسى مسيره اعمار المسجد الاقصى والقبه المشرفه على مر السنين . ابا عن جد والتي كانت وما تزال من حساباتهم الخاصه .


كفانا تشكيكا وكفانا القاءا للاتهامات الباطله التي لن تنفعنا بشيء الا الاضرار بسمعتنا وسمعة وطننا وخلق الفتنه والتفرقه . وايقاضا للفتنه والحقد , واكرر الحقد لاننا والله نحقد على كل يفتعل الاكاذيب والاتهامات الباطله المغرضه . ونقول قطع لسان كل مفسد , لان من يختلق هذه الاكاذيب هو مفسدا في الارض وتلعنه كل الديانات السماويه .



الاثنين، ديسمبر 05، 2011

فصيل من قوات الدرك في كل جامعه

في البدايه دعني اوضح معنى كلمة " فصيل"  للبعض الذين لا يعرفونها وهي تعني جماعه تتكون من حوالي 30 فردا .

اكتب هذا المقال ونحن نتألم مما نراه يحصل في جامعاتنا من اعمال شغب ومشاجرات وتخريب , والتي اصبحت مرضا اجتماعيا تنتقل عدواه من جامعه الى اخرى .

وقد وصلت الى حد لا يطاق , واصبحنا نخشى على ابناءنا من الذهاب الى الجامعه خوفا عليهم من ان يحصل لهم مكروه , من خلال هذه الاعمال المرفوضه والتي يجب ان لا تحصل في مثل هذه المؤسسات وهذه الصروح العلميه .

قديما كانت كلمة جامعي تعني الكثير , فعندما يقال فلان جامعي يعني انه على مستوى عال من الثقافه والوعي والادراك , ويتباهى الاهل بان ابنهم او ابنتهم جامعيه . واليوم نرى تغيرا كبيرا في هذا المفهوم . فقد اصبحت وللاسف جامعاتنا مكانا لممارسة الفوضى واعمال التكسير والتخريب . ونتالم كثيرا لما آل اليه الوضع . وما يؤلمنا اكثر هو عندما نعرف الاسباب وراء كل هذه التصرفات غير المسؤوله اطلاقا .

مشاجره كبيره تقع في جامعه والسبب وراءها هو ان شخصا "جحر" اخر اي نظر اليه بنظرة الغضب او التحدي . واخرى بسبب معاكسة فتاه من المنطقه الفلانيه , فيثور جميع ابناء المنطقه , نعم ان من يعاكس فتاه في الجامعه تنقصه كل الاخلاق وتنقصه التربيه ويجب ان يعاقب اشد عقوبه على فعلته هذه , ولكن يجب ان لا تصل الى مشاجره عشائريه او مناطقيه .

الجامعات وجدت للثقيف والتعليم وليس  لممارسة الزعرنات ومعاكسة الفتيات وممارسة التعصبات القبليه . والتي تنتج ما رايناه وما نراه بشكل يومي .

ما نراه اليوم هو امر مخزي ومشين . وقد قرأت لاحدى الجماعات وقد كتبت هل تحاولون الوصول الى كتاب غينيس للارقام القياسيه في عدد المشاجرات داخل الجامعات . اتفق معهم في هذا واقول نعم انهم يحاولون ذلك .

وما دمتم تحاولون ان تكونوا سابقه في العالم من حيث عدد المشاجرات في جامعاتنا المحترمه التي تتمتع بسمعه طيبه  . والتي ينشدها كثيرا من الطلاب من دول العالم لسمعة التعليم في بلدنا .

مادمتم كذلك . هل تقبلون ان نكون نحن ايضا سابقه في العالم , من خلال وضع فصيل من قوات الدرك او مركز امني في كل جامعه - وهو بالامر اليسير جدا  - لمكافحة هؤلاء الطلاب المشاغبين والذين اساءوا فهم هذه الصروح وتصرفوا بطرق سيئه تسيء للجميع . والضرب بيد من حديد , واعادة الاجواء الجامعيه الراقيه لجامعاتنا . وعدم التهاون مع كل طالب يخرج عن النظام . واتخاذ اشد الاجراءات بحقه , من خلال اتخاذ قرار بفصله , ومنحه شهاده سوء سلوك تمنعه من الدراسه في اي من الجامعات , سواء كانت جامعه حكوميه او خاصه .

وليكن عبرة لغيره من الطلاب . وبالمناسبه لن نكون مضطرين الى منح هذه الشهاده شهادة سوء السلوك الا بعدد بسيط , قد لا يتجاوز عدد الجامعات لدينا .

انا اعي اننا في عصر الحريات وعصر الديمقراطيه ولكن هذه العصور الذهبيه تم استغلالها بصورة بشعه جدا . نحن لا نجحد على طلابنا حرية الكلام والتعبير وحتى الاعتراض على امر ما بهدف التحسين والتطوير وخدمة المسيره التعليمه . ولكن بالطبع لا نوافقهم على الفوضى والتخريب وتكسير ممتلكات جامعاتهم التي وجدت من اجلهم ومن اجل تعليمهم في اجواء مناسبه لهذه الغايه .

ونجحد تلك المطالب غير المعقوله التي يطالب بها البعض . بالأمس قرأت بيان لشباب في احدى الجامعات يطالبون بمجانية التعليم في الجامعات , والسؤال هنا . هل نحن بوضع يسمح لنا بذلك ...؟؟ وهل اقتصادنا يتحمل هذه المطالب ..؟؟ . ان مصلحة البلد هي فوق كل اعتبار . وكما يقول المثل ان اردت ان تطاع فاطلب المستطاع وليس المستحيل .

وقبل ان اختم مقالي هذا لا بد ان اوجه نداءا للأهل . واقول عليكم واجب كبير في هذا السياق وهو الجلوس مع ابناءكم وارشادهم الى الطريق السوي الصحيح . فدوركم مهم للغاية في تصرفات ابناءكم . والبيت هو المدرسه الاولى التي يتعلم فيها  قبل ان يذهب الى الجامعه .

علينا جميعا تحمل مسؤولياتنا وارشادهم ونصحهم وايضاح مخاطر ما يجري وما يقومون به في جامعاتهم .

الخميس، ديسمبر 01، 2011

الاردن والنادي الخليجي

لا انكر اننا جميعا استبشرنا خيرا بفكرة انضمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي لما فيه فائده للاردن ولدول الخليج ايضا , فهي ليس مصلحة لطرف دون اخر . والاسباب متعدده وكثيره منها الاقتصاديه والسياسيه وغيرها .


وقد ابدع الكثير من الكتاب المحترمين في التحليل وطرح وجهات النظر المختلفه سواء في ايجابيات او سلبيات هذا المشروع وامكانية تطبيقه ام لا , وقد كنت المتابع والقارىء جيدا لكل ما يكتب وقد احجمت عن الكتابه في هذا الموضوع .


وقد راينا معظم الاخوان في الدول الخليجيه يرحبون بهذه الفكره ويدعمونها رغم وجود بعض التحفظ عليه من قبل البعض , وكل هذا كان في بداية طرح الفكره لا بل حتى خلال الشروع بالمباحثات والمحادثات بشان الية تنفيذ هذا المشروع .


واليوم نرى تراجعا خليجيا بشان انضمام الاردن سواء من جهة الاخوان في المملكه العربيه السعوديه التي كانت الداعم الاقوى لهذه الفكره او من قبل دولة الامارات العربيه , وكما سمعنا وشاهدنا على العديد من المواقع الالكترونيه .


منذ بداية الامر وانا ارى ان الموضوع غير قابل للتطبيق ولاسباب كثيره , اولها ان الاردن لا يستطيع ان يطبق ميثاق مجلس التعاون الخليجي كاملا واعني هنا ما يخص موضوع الجمارك . فالاقتصاد الاردني لا يحتمل ان تعفى كل البضائع من الجمرك والضرائب اسوة بدول الخليج .


فالاردن لا يملك المقومات الاقتصاديه التي تملكها دول الخليج وهو يعتمد بنسبه كبيره على ايرادات الجمارك . ثم وان قمنا بتطبيق هذه القوانين وتم اعفاء هذه البضائع من الجمرك وتم الغاء الضرائب , هل سيتم تعويضنا وتعويض اقتصادنا بدلا منها من قبل الاخوه الخليجيين ..؟؟؟ . نقطه .


الامر الاخر بالنسبه لدول الخليج هل تقبل بفتح الحدود والسماح للاردنيين بالتنقل اليها والعمل فيها مساواة بباقي ابناء الدول الاعضاء في المجلس ..؟؟؟  نقطه.


قد نتفق في مواضيع كثيره مثل الشؤون العسكريه والاتفاق والتعاون الامني والدفاع المشترك وغيرها , ولكن لن نتفق على مواضيع اقتصاديه وتجاريه كثيره منها انسياب السلع والتنقل وحرية التنقل والاقامه وحق التملك والجوازات  والتاشيرات.


لن اتحدث عن باقي الامور والقوانين الخليجيه  التي قد لا تكون مناسبه لنا , مع انه هناك فروقات كبيره في تطبيق هذه القوانين في دول المجلس نفسها . سواء كانت امور اجتماعيه او ديمقراطيه وغيرها .


قد يكون مشروع ضم الاردن لمجلس التعاون الخليجي مناسبا بشرط عدم التوقيع والالتزام بكافة بنود الميثاق الخليجي . وان تكون هناك استثناءات بشأن بعض القوانين والبنود , وهنا يظهر السؤال ما هي الفائده وماذا سنجنيه من هذا الانضمام . 


ان كان من اجل وحده عربيه فمرحبا به , نحن مع الوحده العربيه ومع توحيد الصف وتوحيد الكلمه .


يبقى الاردن اردنا غنيا بخيراته وبقدراته وبامكانياته وبعقول اهله , ويبقى الاخوه الخليجيون اشقاء لنا لا نكن لهم الا كل الاحترام والتقدير .