اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الخميس، ديسمبر 01، 2011

الاردن والنادي الخليجي

لا انكر اننا جميعا استبشرنا خيرا بفكرة انضمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي لما فيه فائده للاردن ولدول الخليج ايضا , فهي ليس مصلحة لطرف دون اخر . والاسباب متعدده وكثيره منها الاقتصاديه والسياسيه وغيرها .


وقد ابدع الكثير من الكتاب المحترمين في التحليل وطرح وجهات النظر المختلفه سواء في ايجابيات او سلبيات هذا المشروع وامكانية تطبيقه ام لا , وقد كنت المتابع والقارىء جيدا لكل ما يكتب وقد احجمت عن الكتابه في هذا الموضوع .


وقد راينا معظم الاخوان في الدول الخليجيه يرحبون بهذه الفكره ويدعمونها رغم وجود بعض التحفظ عليه من قبل البعض , وكل هذا كان في بداية طرح الفكره لا بل حتى خلال الشروع بالمباحثات والمحادثات بشان الية تنفيذ هذا المشروع .


واليوم نرى تراجعا خليجيا بشان انضمام الاردن سواء من جهة الاخوان في المملكه العربيه السعوديه التي كانت الداعم الاقوى لهذه الفكره او من قبل دولة الامارات العربيه , وكما سمعنا وشاهدنا على العديد من المواقع الالكترونيه .


منذ بداية الامر وانا ارى ان الموضوع غير قابل للتطبيق ولاسباب كثيره , اولها ان الاردن لا يستطيع ان يطبق ميثاق مجلس التعاون الخليجي كاملا واعني هنا ما يخص موضوع الجمارك . فالاقتصاد الاردني لا يحتمل ان تعفى كل البضائع من الجمرك والضرائب اسوة بدول الخليج .


فالاردن لا يملك المقومات الاقتصاديه التي تملكها دول الخليج وهو يعتمد بنسبه كبيره على ايرادات الجمارك . ثم وان قمنا بتطبيق هذه القوانين وتم اعفاء هذه البضائع من الجمرك وتم الغاء الضرائب , هل سيتم تعويضنا وتعويض اقتصادنا بدلا منها من قبل الاخوه الخليجيين ..؟؟؟ . نقطه .


الامر الاخر بالنسبه لدول الخليج هل تقبل بفتح الحدود والسماح للاردنيين بالتنقل اليها والعمل فيها مساواة بباقي ابناء الدول الاعضاء في المجلس ..؟؟؟  نقطه.


قد نتفق في مواضيع كثيره مثل الشؤون العسكريه والاتفاق والتعاون الامني والدفاع المشترك وغيرها , ولكن لن نتفق على مواضيع اقتصاديه وتجاريه كثيره منها انسياب السلع والتنقل وحرية التنقل والاقامه وحق التملك والجوازات  والتاشيرات.


لن اتحدث عن باقي الامور والقوانين الخليجيه  التي قد لا تكون مناسبه لنا , مع انه هناك فروقات كبيره في تطبيق هذه القوانين في دول المجلس نفسها . سواء كانت امور اجتماعيه او ديمقراطيه وغيرها .


قد يكون مشروع ضم الاردن لمجلس التعاون الخليجي مناسبا بشرط عدم التوقيع والالتزام بكافة بنود الميثاق الخليجي . وان تكون هناك استثناءات بشأن بعض القوانين والبنود , وهنا يظهر السؤال ما هي الفائده وماذا سنجنيه من هذا الانضمام . 


ان كان من اجل وحده عربيه فمرحبا به , نحن مع الوحده العربيه ومع توحيد الصف وتوحيد الكلمه .


يبقى الاردن اردنا غنيا بخيراته وبقدراته وبامكانياته وبعقول اهله , ويبقى الاخوه الخليجيون اشقاء لنا لا نكن لهم الا كل الاحترام والتقدير .







ليست هناك تعليقات :