اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الاثنين، يوليو 25، 2011

وجهة نظر سريعه فيما تعارضون ...

اريد ان اقول رايي بكل صراحه وباختصار شديد في كثير من الامور التي تلقى معارضه من البعض ولن اتعرض لمعارضتهم او وجهة نظرهم فيها , حيث ان لكل وجهة نظره الخاصه به وكيف يرى ويحلل الامور من زاويته الخاصه وما تمليه عليه اهدافه ودوافعه , ولكن  ساكرس كل كلمة اكتبها لايضاح وجهة نظري ورايي المتواضع واعرف انه لا يقدم ولا يؤخر في هذه المواضيع ولكن من اجل ارضاء واراحة ضميري فقط.


اولا : مشروع الكليه العسكريه في برقش - هذا المشروع الرائع الرائد الذي يستحق كل الترحيب والتمسك به , والذي لقي معارضه من قبل البعض , هذا المشروع الذي تم اختيار موقعه بكل عنايه ودقه من قبل المختصين والمعنيين به , والذين اجلهم واقدر جهودهم وبعد نظرهم في اختيار هذا الموقع الجميل , الذي يتمتع باجواء نقيه ومناظر خلابه يحتاج اليها التلميذ المتدرب والمدرب ايضا . يحتاج الى اراحة بصره وشم الهواء النقي بعد عناء التدريب اليومي . ولن اتكلم عن اهمية هذا المشروع لأبناء هذه المنطقه الفقيره التي هي بامس الحاجه الى مثل هذه المشاريع القيمه التي تعود بالفائده والنفع عليهم , وتنمي منطقتهم المحرومه من اي مشاريع - نعم انه انسب موقع لهذا الصرح الكبير .


ثانيا : مهرجان جرش _ مهرجان يقام في العطلة الصيفيه وهي موسم السياحه في الاردن - وما احوجنا الى انعاش هذا القطاع . قطاع السياحه - وهو مهرجان عريق افتقدناه كثيرا عندما تم ايقافه لعدة سنوات , مهرجان فني وثقافي رائع يعود على البلد وعلى اهل مدينة جرش بالدرجه الاولى بفوائد عده لا احد يستطيع ان ينكرها . وقد لقي هذا المهرجان شهره كبيره على المستوى الداخلي والعربي والعالمي كذلك , فالمطلوب هو دعمه والمساهمة في انجاحه اكثر واكثر ومن قبل الجميع . نعم لمهرجان جرش ونعم لكل المهرجانات الفنيه والثقافيه في كل مدننا ومحافظاتنا ونعم لجعل اردننا الوجهة الاولى للسياح والزائرين من مختلف  اقطار العالم.


ثالثا : المفاعل النووي للاغراض السلميه - ذلك المشروع وهذه النقله النوعيه التي نتطلع اليها بكل اهتمام لما فيها من فائده كبيره على البلد , ولا ارى في اقامته اي ضرر او سلبيه , وتجارب الدول المتقدمه هي انصع الامثله على عدم تاثير هذه المفاعلات النوويه للاغراض السلميه لا على البيئه ولا على السكان . وهل يوجد دوله متحضره ومتقدمه لا تمتلك مثل هذا المشروع او اكثر من  مفاعل , وهل يعقل ان هذه الدول قبلت بضرر على بيئتها وسكانها ؟؟؟ ثم هل يعقل ان لا نقبل باللحاق بالامم المتقدمه واقامة المشاريع الكبيره الهامه التي نحن بامس الحاجة اليها. نعم والف نعم لبناء المفاعل النووي وتطوير وسائل الطاقه لدينا وما احوجنا اليه في هذا الوقت بالذات.


رابعا : الكازينو - وارجو ان لا يغضب احدا رايي في هذا الموضوع , انا شخصيا لا ارى في اقامة الكازينو جريمه , وان كان هناك قوانين تمنع اقامتها فلتعدل هذه القوانين !!! ولا ارى ان السماح ببناءه هو تعدي على عادات وتقاليد ولا ارى انه دعوه للعب القمار وغيرها . من لا يريد ان يلعب القمار لن يلعبها حتى لو كان الكازينو امام منزله , وبالامكان منع الاردنيين من دخوله ان كانت المعارضه مبنيه على الخوف على مصالح الاردنيين وثقافتهم  . ولكن هناك اجانب يقيمون في البلد وبعضهم معتاد على ارتياد الكازينو , فلما يضطر الى مغادرة البلد الى بلد مجاور فقط من اجل الدخول الى الكازينو ؟؟؟ لا ارى ان ذلك صوابا ابدا . اذن ليكن لدينا كازينوهات وليس كازينو واحدا لمن يريد ان يرتادها .


خامسا : هيكلة الرواتب - ها الموضوع الذي يجب ان يرحب به الجميع من اجل تحقيق العداله بين الجميع من الموظفين ومن غير المستغرب ان يتم معارضته من قبل مجموعه من الاشخاص وهم بالمناسبه هم المستفيدون من الوضع القائم , وانا ارى ان تسميته يجب ان تكون تحقيق العدالة في الراتب او المساواه في الراواتب , فلا يعقل ان تجد شخصان يحملان نفس الشهاده واحد منهم يتقاضى 500 دينار وزميله الذي كان معه على نفس المقد ويعمل في مكان اخر يتقاضى 5000 دينار ؟؟؟ . واتمنى ان تشمل ايضا تقليص الفجوه ما بين رواتب العاملين والمتقاعدين ومساواة المتقاعدين القدامى مع المتقاعدين الجدد ومع الذين يستفيدون من اعادة هيكلة الرواتب . اذا ساقول نعم وكل التاييد لهيكلة الراواتب وهي خطوه مباركه وفي الاتجاه الصحيح وخطوة اساسيه في الاصلاح.


هذه وجهة نظري اقولها بكل صراحه وبصوت عالي . متمنيا لاردننا الحبيب كل التقدم والازدهار والتطور تحت ظل الرايه الهاشميه التي نعتز ونفتخر فيها .

الأحد، يوليو 24، 2011

انهن النساء ..... بعضهن اسوأ خلق الله

اينما وجدت مشكلة لا بد ان تجد امرأة خلفها , وهي ليس مبالغة , اذا عدنا للاخبار وجرائم القتل التي تحصل يوميا او كل فترة وما تطالعنا به الصحف من جرائم بشعة  , فسوف نجد ان معظمها بسبب النساء .


 امرأة تخون زوجها وترتمي في احضان رجل اخر خدعها بكلمتين معسولتين او بشخصيته المتصنعة التافهة التي لا تجيد الا هذه الرذالات , التي لاقت امرأة تافهة وحقيره تتمتع بنفسية مريضة لا اخلاق لها ولا تربية قد تربتها او سمعت عنها , لا بل انها منزوعة من كل الاخلاق والاداب والقيم , وكلمة انسانة خسارة بها فهي تستحق ان تكون مع الحيوانات تلك التي لا تفرق بين شريك حياتها  اوغريب , فصفات هذه الحيوانات تنطبق عليها لا بل اقول ان هناك من الحيوانات ما هو افضل واشرف منها بكثير , ولكن يوجد حيوان وحيد شبيه بها وهي الكلبة , حيث ان الكلبة قد تسمح لاكثر من كلب ان يعاشرها , وتتنقل من كلب الى اخر ان لم تعاشرهم كلهم في وقت واحد , وهكذا هي المرأة الساقطه تتناهشها الكلاب ومن كلب الى كلب.

وقد اكون قد ظلمت الكلبة بتشبيه هذه الساقطة بها , ولا بد ان نجد وصف ادق لها وهي عبارة عن حفاية او شبشب الحمام او المرحاض بالعامية - الجميع يضع رجله فيها ويلبسها فترة قضاء الحاجة فقط , ويخلعها من رجله بعد قضاء حاجته بها , ويقرف ان يلمسها بيديه لقذارتها ونجاستها , ولكنه بكل تاكيد يحتاجها لقضاء حاجته , ومكانها المناسب هو داخل المرحاض او على مدخل او عتبة المرحاض  .

وقد تكون هذه الساقطة او الكلبة او حفاية الحمام او المرحاض , لا تزال في بيت اهلها اي ليست متزوجة ولا زالت بنت ولم تستطع الصبر حتى ياتي نصيبها وتتزوج فتقفز الى هذه المرحلة او الى هذا المستنقع الوسخ , مسيطرا عليها الخلق السيء التافة القذر والذي لا بد ان تعود جذوره الى تربية البيت الرديئة والبيئة الفاسدة التي عاشت فيها , وتربية الوالد والوالدة الفاشلة الذين لا يستحقوا ان يكونا والدين ومربيين لاسرة , فاذا كانت الوالدة ساقطة وكلبة افليس من البديهي ان تربي كلبة صغيرة نعم هذا , هذا هو النتاج الطبيعي وهذا هو ما يتوقع من تربية ام ساقطة واب فاشل .


اذا التربية هي الاساس في كل شيء فان نشأت الفتاه في بيئه فاسدة امها كلبة واباها ساقط لا يعرف شيئا عن البيت ولا يهمه ان يعرف , فالنتيجة ان يخرجوا كلبة صغيره تجوب الشوارع باحثة عن كلاب , وتجد في كل كلب صفة مميزه تقنع نفسها بانه كلب يستحق ان تلقي بنفسها بين ذراعيه . فهذا كلب ذات منصب مرموق تعتز بان تقول بان كلبها فلان الفلاني , وقد لا تعير اهتماما لفارق السن او العمر بينهما , وهذا كلب اخر جميل بقيافته وهندامه وهذا سبب مقنع ايضا لهذه الساقطة ان ترمي بنفسها في حضنه , وهناك كلب مسؤول عنها في العمل تعتقد حال ان ترمي نفسها بين ذراعيه ستجد الراحه وحب العمل والشوق اليه وتتخلص من الملل والضجر من العمل , وتلقى معاملة جيده من هذا الكلب , او قد يساعدها الى الوصول الى هدف او ترقيه او منصب وذلك على حساب شرفها الذي باعته بابخس الاثمان ان كان عندها او لديها شرف اصلا. 


وقد يكون الدافع غير ذلك كله , قد تكون تعاني من مرض رهيب وهو الانحراف ,الانحراف الجنسي والانحراف الاخلاقي . ولا يهمها اي كلب او حمار ترتمي بين ذراعيه ما يهمها فقط ان ذلك سيكون تجربة جديده فقط تستمتع به للحظات  , ولا يهمها سمعتها ولا يهمها نظرة الناس والمجتمع اليها ولا تكترث بذلك كله . بل انها تتمتع بوقاحه مطلقه وعين واسعه ووقحه , لا تخجل حتى من افعالها , ولا تخجل حتى ممن يعرف عنها او ممن ارتمت في احضانهم , ولما الاستغراب فهل راينا كلبة تخجل من افعالها , ابدا لا ولم ولن نرى ذلك بالنسبه الى كلبه حيوانيه فكيف اذا كانت كلبه بشريه اجزم ان وقاحتها تكون اكبر بكثير لا بل تتمتع بصوت عالي جهور يطغى على صوت من يتكلم معها اويتعارك معها او يجادلها  .


زوج يذهب الى السجن بسبب قذارة زوجته او كلبته او حفاية الحمام التي اشتراها بفلوسه وادخلها لبيته , واخ يذهب الى السجن بسبب اخت ساقطه شاذه منحرفه لا اخلاق لها , لوثت سمعة اهلها وطاطات رؤوسهم لحظة حيوانيتها وسقوطها الذي لم تحسب له اي حساب , او اب راح ضحية ابنة منحرفه تنصلت من كل التقاليد والعادات وتخلصت من كل الاخلاق وتناست انها انسانه وارتمت مع الحيوانات وبينهم لتشبع غريزتها الحيوانيه لا بل صفاتها الحيوانيه القذره . 


نعود ونقول اين الخلل وما هو الحل ؟؟؟


التربيه والمحافظه على الاخلاق ووضع حدود لكل امر هو اساسي في عدم تطوير العلاقات الاجتماعيه وتعديها لحدودها .
 الثقه المفرطه والزائده عن حدها مهما كانت لدى الشخص من قناعات وثقه وحب فلا بد ان ترافقها المراقبه والمراقبه المستمره لكل حركاتها وكلامها وتصرفاتها , واياك ان تاخذ شيئا بحسن النيه فلا حسن نية عند النساء ولا يعرفن هذا المصطلح ولن تجده في قاموس بعضهن الرديء الاخلاق .
الغياب الطويل عن البيت هو مدعاة للشر والمفسده وهو بداية طريق الانحراف .
رفيقات السوء هم البيئه المناسبه المغذيه لافعال السوء.
حسن النيه والطيبه من قبل الرجل هي مفتاح الاستغلال من قبل المرأة.
اهمال المرأه هو سبب كافي لبحثها عمن يهتم بها ولو بكلمه حلوه فهي لا تفهم الا  باذنيها وعينيها .
اعود الى الثقه واقول ان الثقه المطلقه هي سبب الخسارة دائما .


وفي النهايه اقول ان هناك نساءا يستحقن التقدير والاحترام ويستحقن ان يكن امهات صالحات يصنعن عظماء لعظمهمن وعظم اخلاقهن الحميده . نفتخر بهن وبالارتباط بهن فهن مثلا للاخلاق والشرف والعفه , يحافظن على انفسهن وعلى من يرتبطن فيه , عفتهم هي اغلى ما يملكن , ولا يفرطن بها ابدا مهما كانت المغريات ومهما تزايدت عليهن الضغوط في الحياه , ومهما اتيحت الفرص لهن , فاخلاقهن هي حاجز عالي ومتين لا يمكن ان يتم تجاوزه والقفزمن فوقه والانحدار الى الاسفل  والسقوط في هذه المستنقعات القذره .

الخميس، يوليو 21، 2011

هل ياتي يوما نرى فيه تنحي رئيس حزب ؟؟؟

عندما يحصل خطأ معين في اي وزاره او مؤسسه جراء تصريح مغلوط لمسؤول او خطأ ارتكب من قبل موظف في موسسته او ادارته تسبب في خلل معين او ضرر في المجمتع او على مجموعة من الاشخاص , نقول هنا لقد وجب عليه الاستقاله لا بل تظهر اصوات كثيره وتتعالى كثيرا مطالبة باستقالته او اقالته ان لم يقدم على الاستقاله بنفسه ونرى ان الدنيا قامت ولم تقعد وملئت الصحف كتابات ومطالبات  له بالاستقاله وقد يتخللها بعض التشهير , فمثلا لو تم قطع شجره في اقصى الشمال سنطالب وزير الزراعه بالاستقاله لانها تقع ضمن مسؤوليات وزارته , ولو ان صارت ازمة ركاب في مجمع الوسط لطالبنا وزير النقل بالاستقاله كذلك وعندما يضرب او يشتم رجل الامن مواطنا نحمل مدير الامن المسؤوليه ونطالبه بالاستقاله وقد تصل الى زير الداخليه هذه المطالبه وعندما يحصل خلل في مدرسة من المدارس نقول وجب على وزير التربيه ان يستقيل , ونقول نعم انه من باب المسؤليه الاخلاقيه يتحتم عليه تحمل هذا الخطا او الخلل الذي حصل .


الان هناك من يخرج للاعتصامات والتظاهر وبشكل مستمر للاسف وهؤلا ليس اشخاص خرجوا لوحدهم من غير توجيه , بل هناك من دعاهم الى الخروج ووجههم في ذلك سواء كان  تابع لحزب او تيار او جماعه او غيرها من التسميات, اذا نتفق جميعا ان لهذا الشاب مسؤول وهو الذي يعطيه التوجيهات او الاوامر بالخروج وقد يكتب له ما عليه ان يهتف به خلال الخروج , اذا تنطبق عليه معايير سلسلة القياده فهو فرد في جماعه منظمه لها رئيس او قائد تسمع كلمته وتنفذها وهو من يرسم ويخطط لهذا الحزب او الجماعه سياستها  وتحركاتها  مشتركا مع عناصر القياده في حزبه .


عندما يخطىء هذا الشاب ويتصرف بطريقه مخالفه للقانون او يتلفظ بعبارات غير مقبوله وتخرج عن المالوف وتعتبر تعدي على القانون وتسيء للبلد . فمن المسؤول عن هذا . وقد تكون هذه التجاوزات قد ارتكبت من مجموعه كبيره او من كافة المشاركين من هذا الحزب او هذه الجماعه . لا اعتقد انه من باب العداله ان نقول لقد اخطأوا ولا يصل حديثنا عن تحميل المسؤليه لمن هو مسؤول عن تحركهم وانزالهم للشارع . ولو من باب المسؤليه الاخلاقيه كذلك .


وبعدما شاهدنا ما شاهدناه من اخطاء وتجاوزات كثيره وتعدي على حقوق المواطن والوطن ورجل الامن . اليس من الواجب ومن المطلوب ان يبادر رئيس حزب  او قائد تيار او قائد جماعه من المجموعات التي شاركت  في الاعتصام ان يخرج وان يقول انا اتحمل مسؤولية هذا واعلن تنحية نفسي عن قيادة الحزب او التيار لفشلي في ادراته او لتجاوز جماعتي وخروجهم عن المالوف والمنطق , ويقدم اسفه واعتذاره للجميع لما جرى ؟؟؟؟؟. وهوبالمناسبه وبالرغم من شدة  الم ما قام به جماعته فان ذلك يخفف كثيرا  من غضب الشعب وقد يدركون انها كانت غير مقصوده او غيرمخطط لها لا بل يدركون انها حصلت تجاوزا من قبل المشاركين ومخالفة لتوجيهات واوامر قادتهم.


هناك رجل امن تم طعنه بسكين من قام بطعنه ؟؟؟ والى اي حزب ينتمى من طعنه ؟؟؟؟ لماذا لا يتحمل المسؤوليه ويقدم استقالته ؟؟؟ هناك عشرون رجل امن مصابون من اعتدى عليهم ؟؟؟ والى اي حزب ينتمي من اعتدى عليهم ؟؟؟ هناك صحفيون اساءوا من يتحمل خطائهم واساءتهم ؟؟؟؟.


هذه هي بنظري الديموقراطيه  وهذه هي المسؤوليه وتحملها, وهذه هي محاسبة الضمير والنفس . ان كنا نريد المصلحة العامه ولا يهمنا الكرسي او المنصب . ان اخطا من تقودهم فخطاهم محسوب عليك انت وليس لك ان تتبرا من هذا ابدا . انت من انزلهم الى الشارع وانت تتحمل مسؤولية ما يقومون به , ولا يعفيهم ذلك من العقاب.


اخيرا اتمنى ان ارى اليوم وقبل الغد خبرا على صحفنا يقول السيد فلان رئيس الحزب الفلاني يتنحى عن قيادة حزبه تحملا للمسؤولية على ما جرى خلال الاعتصامات وما تسببت به من اثارة للفوضى وجرح عدد من المواطنين الذين هم دماءهم غاليه علينا ولا نحب ولا نقبل ان تسيل قطرة دم واحده منهم .   


حفظ الله اردننا الغالي وادامه امنا ومستقرا وابعد عنا كل الشرور والفتن. 

السبت، يوليو 16، 2011

اتقوا الله في هذا البلد الطيب واحقنوا الدماء

بكل اسف وحزن والم شديد شاهدنا ما حصل يوم الجمعة في ساحة النخيل من امور لا اعتقد ان اي انسان يحب وطنه او حتى يحب الانسانية ان يراها . شباب  في عز عطاءه يصاب ويضرب من قبل ابن بلده او يطعن بسكين ليصل عدد الجرحى الى اكثر من ثلاثين جريح , ان الله  وانبياءه لا يقبلون بهذا . ولا نقبله نحن في هذا البلد الطيب الكريم الذي احتوى الجميع اهلا احباءا متكافلين ومتضامنين ومخلصين ومحبين له ولبعضهم , وبين ليلة وضحاها نصبح اعداءا ونخرب بلدنا بايدينا ان هذا لا ولم ولن نقبل به ابدا.


ان سفك الدماء محرما ومن قبل كافة الشرائع السماويه وكل الاديان ترفضها وتحرمها, وعلى ماذا نسفك دماء بعض ؟؟ الم نتعلم من تجربة غيرنا ونرى الفوضى العارمه التي يعيشون فيها ؟؟ الم نرى ما الت اليه امورهم جراء هذه الافعال والاعمال غير المدروسه؟؟ يقال ان السعيد من اتعض بغيره والشقي من يتعض بنفسه ولا اعتقد ان اي شخص فينا يرغب ان يكون من الاشقياء. فلنتعلم من تجارب غيرنا ولنكن احرص على بلدنا ونضع مصلحة الوطن فوق كل المصالح . ولنمنع ان تسيل قطرة دم واحده من اي اردني لانها غاليه جدا علينا ومن الكفر ان تسيل على يد اخيه الاردني .


لنقف قليلا ونقول ماذا تريدون من اعتصاماتكم ؟ الاصلاح ومحاربة الفساد ؟؟ كلنا نطلب ذلك ولست انتم وحدكم من يطلبه ولكن ليس بهذه الطريقه يمكن تحقيق ذلك . ان افضل طرق التواصل وتحقيق المطالب هي الحوار والحوار والحوار فقط . وانا هنا اجزم بان هذه الاعمال وهذه التصرفات لن تجلب لنا الا التخريب والاذى وفقدان نعمة الامن والامان الذي نتنعم ونعيش في ظلهما. والتجارب حية وكثيرة ويشاهدها الجميع . مرت اشهر عديده على ثوراتهم وما زالوا يعيشون في فوضى عارمه القوي ياكل الضعيف ولا قانون ولا نظام يضبطهم ويحكمهم وسيل الدماء هو ما يرونه من مشاهد يوميه في شوارعهم وساحاتهم فلا استقرار ولا حريه ولا اصلاح ولا امن ولا امان حققوه. 


ان الفتنه اذا اشتعلت حرقت الجميع بمن فيهم من اشعلها . واذا اشتعلت الفتنه صعب اطفاؤها لانها مثل الحريق او النار في الهشيم يكفي عود كبريت واحد لبداية الحريق ولكن ايقافه يحتاج الى جهود كبيره وكبيره جدا ان استطاعت ايقافه . وادعو الله ان لا يصل بنا الحال الى هذا. وهنا لا بد لي ان ادعو كل اهل الحكمة ومن يحرك الشارع ان يتقوا الله في بلدهم وان يحقنوا الدماء . وان يكفوا عن دعواتهم الى الاعتصامات التي لن تجلب لنا الا المصادمات والمواجهات والتي نحن لسنا بحاجة لها ولا نريدها ابدا ولا نرغب في رؤيتها في شوارعنا وبين اهلنا واخواننا.


اخيرا اقول حمى الله اردننا الكبير وحفظه امنا وواحة امن واستقرار . وحفظ الله سيدنا وقائدنا ومعلمنا وابانا جميعا ابا الحسين المعظم ابا الحسين المفدى - حفظه الله لهذا البلد وادام عزه وحكمه الذي نفتخر ونعتز به . وكلنا ارواحنا فداءا لكم يا سيدي.

ايهما اخطر عمالة الاطفال ام زجهم في المظاهرات والاعتصامات

ان للطفل حقوق كثيره يجب على الجميع مراعاتها وعدم التعدي عليها او حرمانهم منها , وقد تم انشاء مؤسسات وهيئات دوليه متخصصه في هذا المجال تهتم بالطفل وحقوقه وتحاول ان تضع يدها على كل خلل في هذا المجال , فهناك قوانين دوليه تحارب عمالة الاطفال واستغلالهم في العمل في الشركات او المصانع وغيرها , لا بل انها تحرمه , وتمنع استخدامهم لحين بلوغهم سن الرشد .


ما رايناه خلال الايام الماضيه هو شكل مختلف من اشكال التعدي على حقوق الطفل واستغلالهم من اجل تحقيق هدف معين , ما رايناه هو ان اطفالا بعمر الورود تشارك في مظاهرات واعتصامات ولا اقولها من باب التضخيم او من باب اظهار صوره ارغب في اظهارها بل هي حقيقه ولا تزال صورهم موجوده على كثير من المواقع الالكترونيه ويمكن للجميع رؤيتها , وقد استوقفتني صوره لطفلين يشاركان اباهم في اعتصام واجزم ان احدهم لا يتجاوز عمره الست سنوات , وقد قمت بالمشاركه بالصوره على عدد من المواقع الاجتماعيه لارى ردة فعل باقي  الاصدقاء ووجهة نظرهم بهذا الموضوع , وكانت جميعها متطابقه على ان هذا العمل لا يجوز وهو اشد خطورة على الاطفال من عمالتهم الي نحاربها جميعا ونقف ضدها.


اذا فلنقف هنا ونتساءل ما هو الهدف من احضار الاطفال الى مثل هذه النشاطات دعني اسميها جدلا بالنشاطات , ما الذي نرجوه من مشاركتهم ؟؟  هل هي من باب زيادة العدد او هي من اجل اظهار صورة رمزيه واقناعنا بانه حتى الاطفال يرفضون هذا او ذاك او يعترضون عليه؟؟.


وما هي نتيجة احضارهم ومشاركتهم حال حصل احتكاك او مشادات او ما الى ذلك ؟؟ يصاب الطفل ونبدع في اظهار صورته ,وهو مصابا , ونتبجح ونقول الله اكبر حتى الاطفال لم يسلموا من ذلك ؟؟ حتى الاطفال تم التعدي عليهم وضربهم ؟؟؟ ثم هل تضمن حسن تصرف من هو غير بالغ او راشد ليشارك في هكذا نشاط ؟؟ .


انا شخصيا وقد شاركني العديد من الاصدقاء في الراي ارى ان ذلك العمل لا يحمل ايجابية واحده وهو امر سلبي بكافة المعايير وغير مقبول نهائيا وهو تعدي صارخ على حقوق الطفل  ووضعه في مكان يجب ان لا يكون فيه . 


الطفل له حقوق كثيره ولكن ليس من بينها ان تقحمه في هذه الامور . وقد رايت من الامثلة على استغلال صورة الاطفال في معارضة موضوع ما , ان يتم تدريب الطفل على قول بعض الكلمات ومن ثم تسجيلها وتصويره وهو يرددها معارضا  لامر ما وعرضها على محطات الاذاعه او الفضائيات , والغريب العجيب ان هؤلا الاطفال لم يصلوا الى مرحلة اتقان النطق الكامل فكيف بقدرة قادر اصبحت لديهم القدره على معارضة موضوع ما - سبحان ربي العظيم فهو من جعل سيدنا عيسى عليه السلام  يتكلم وهو في المهد  صبيا - وهو على كل شيئا قديرا .

الأربعاء، يوليو 13، 2011

الشتائم والتعليقات المجهوله على صفحات الانترنت

ان سياسة كل المواقع الالكترونيه تتبع نهجا معينا بما يخص ما ينشر على صفحاتها من اخبار ومقالات . ويتمثل ذلك بترك مساحه لمشاركات القراء وتعليقاتهم وهو نهج جميل جدا حيث تتاح الفرصه للقارىء ان يبدي رايه في الموضوع وتشعره بقيمته واهميته وان له مكانه في المشاركه , وبالتالي تكون جاذبة له للعوده مرة اخرى وتصفح الموقع , ويشعر بالاعتزاز والفخر بان اسمه قد تم نشره على موقع من المواقع وقد يغامر ويشترك في خدمة الانترنت في بيته من اجل اطلاع اهله على ان اسمه مكتوب على صفحة من صفحات احد المواقع , وقبلها يكون قد اتصل بكل اصحابه لكي يدخلوا الى الموقع ويروا اسمه , واقول اسمه وليس ما كتب او علق على موضوع من المواضيع لان ما يهم البعض هو نشر الاسم وليس مضمون التعليق او المشاركه  , وبذلك يشعر بشيء من الارتياح والرغبة في مزيدا من المشاركات . 

التعليقات على المواضيع جيده ومفيده بلا ادنى شك , فهي تعطي انطباع وردة فعل وتغذيه راجعه من الذين اطلعوا وشاهدوا هذا الخبر او هذا المقال , وبالتالي نستطيع ان نحكم على الموضوع بالنجاح او الفشل , او ان نقيم ما تم طرحه بالمقبول او المرفوض او التاييد او المعارضه , وقد يحصل نقاشا مطولا ومتعددا بين القراء انفسهم او بين القراء وبين كاتب المقال , وهي ما يثري الموضوع ويغنيه بالافكار ووجهات النظر المختلفه وان تعارضت مع بعضها البعض فتكون قد ساهمت في توضيح كل ما يتعلق بهذا الموضوع وايضاح كل جوانبه  من سلبيات او ايجابيات او توضيح وجهات نظر متعدده , وهي بالمناسبه صحيه للغايه وافضل بكثير من ان نقرأ مقالا ونعرج عنه دون نقاش وناخذه كما هو . وفي ذلك تحقيق للفائده اوالهدف من النشر.

القبيح في الموضوع هو ان فئه معدومة الثقافه خاليه من الاخلاق تفتقر الى ابسط قواعد الادب , تقوم بترك تعليقات سيئه ويضعون كلمات بذيئه لا تعبر الا عن تربيتهم ومستواهم الثقافي والاخلاقي وبالتاكيد لا تنقص من قيمة الكاتب فهو اعلى قدرا من ان يقيمه اشخاص غير مثقفون لا يفقهون شيئا في الحياة الا الانتقاد والاستهزاء بغيرهم او كتابة الكلمات البذيئه وقد امضوا سنين حتى اتقنوها من شدة غبائهم.

ومما يدل على ان هذه  الفئه جبانه وضعيفة الشخصيه احيانا , هو انهم لا يجرأون ان يضعوا اسماؤهم . فتارة يكتبون ابن .... العائله او العشيره الفلانيه او يكتب كنيته باسم بلده فقط , او حتى يتركون الاسم فارغ - والفراغ مكان الاسم  تكون معبره تماما عن مستوى  كاتب التعليق . ولا استغرب ذلك ابدا فهو شخص جبان  لا يستطيع المواجهه او النقاش او انه لا يملك اية معلومات يطرحها او يناقش بها كاتب المقال ,ولذا لا نتوقع منه ان يذكر اسمه الذي يخجل ويخشى ان يظهر به او ان يعرف من هو.

ان اسهل شيئا هو توجيه الشتائم واجزم ان الشخص الامي الذي لا يقرا ولا يكتب يجيد توجيه الشتائم اكثر من اي شخص مثقف لان الثقافه تتعارض مع هذا السقوط والتدني في الاخلاق , ومن يعتقد انه حقق هدفا في كتابة كلمات بذيئه او وجه شتائم لشخص - من يعتقد انه حقق هدفا - فهو محق فقد حقق النظره الدنيا والاحتقار ونظرة الاشمئزاز والشفقه على حاله من قبل من كتب له تلك العبارات الجارحه.


وبما انه لم يمنح من المعرفة او الاخلاق نصيبا فلماذا لا يستتر في بيته ولا يظهر علينا ويطل براسه ليشتم ويكتب عبارات بذيئه , ويغادر ليعيش في الظلام الذي لا يستطيع الخروج منه ولا يتحمل رؤية الضوء كي لا يعرفه احدا . - واذا بليتم فاستتروا - وانت مصاب باكبر بلاء يا هذا . بلاء الجهل والغباء والتفاهه وانعدام الاخلاق وانعدام التربيه. عليك بالاستتار قبل ان تنكشف وتجعل من نفسك اصغر من الحشره التي تزعجنا بطنينها.


اخيرا ارجو من الاخوان المحررين في كل المواقع عدم اظهار التعليقات التي لا تستحق ان تظهر على صفحات الموقع والتي تحتوي على العبارات السيئه اوالشتائم والتي لا فائده من عرضها , وقبل ايام قرأت ردا جميلا لمحرر احد المواقع الاخباريه يرد على شخص مجهول بعث بتعليق سيء لاحد الكتاب المحترمين وقد كان ردا رائعا ورادعا له ولامثاله ممن يكتبون تعليقات غير لائقه.


  واتمنى ان يشترط كتابة الايميل على ان يكون صحيحا لوضع اي تعليق فهذا قد يحد من التعليقات غير المسؤوله . وقد شرعت بعض الدول قوانين تمنع نشر التعليقات المجهوله وهي خطوة ايجابيه جدا  .

الأحد، يوليو 10، 2011

من خولكم ان تتكلموا باسمي ؟؟؟؟؟

يقال ان المكتوب يفهم ويقرا من عنوانه وهذا ما ارجوه من عنوان رسالتي هذه لمن ليس لديه وقت لقراءة كامل المقال.
انا من محبي تصفح معظم المواقع الاخباريه ولا ابالغ اذ اقول بانني امضي جل وقتي في قراءة الاخبار وما هو جديد وفي كل المجالات السياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه والترفيهيه والتكنولوجيه والعلميه وغيرها , ولكن تستوقفني كثيرا الطروحات والاخبار السياسيه وخاصة تلك البيانات والتصريحات التي ملأت الصحف الالكترونيه , وما يستوقفني اكثر لا بل اتعجب لرؤيته هو تلك التصريحات التي تخرج عن البعض الذي لا يتحدث باسمه او باسم جماعته او حزبه او كتلته , لا بل يتحدث باسم الشعب كله ويتحدث باسم الاردنيين جميعا , وهنا اقف واتساءل من اين لك هذا يا اخي ... من اين حصلت على هذا التخويل ... ومن اين حصلت على هذا الوكاله العامه  لكي تتحدث باسمنا ؟؟؟؟؟ . انا لم اخولك بذلك... لا بل لا اوافقك الراي فيما تقول... بل انا ارى عكس ما تقوله تماما ... واتبنى نقيض ما تطرحه من افكار وتنظيرات..... قف واصمت وكف عن الحديث باسمي .


حقا انها ليست مبالغه بل هي حقيقه فقد اعطى البعض لنفسه الحق بالكلام واتخاذ القرار عن الجميع ويقف ويصرح ويصدر بيان ويتبجح ويقول نحن الاردنيون نريد كذا ولا نريد كذا ونقبل بكذا ولا نقبل بكذا ... وهو لا يمثل سوى بضعة اشخاص وفي احسن الاحوال يصل عدد من يمثلهم الالف او يزيد قليلا . ولكن هناك ستة ملايين اردني هل اختصرت ارائهم في وجهة نظرك ووجهة نظر من خولك ان تكون ناطقا باسمهم , ام انك قد عملت استفتاءا ونحن لا نعلم عنه ,  ام انك نصبت نفسك مختارا علينا  ونحن لا نعلم بذلك.


احترم وجهة نظر الاخر بكل تاكيد واقدر واسمع لما تقول ولكن ان كنت واقعيا وقلت انا فلان ارى كذا وكذا او لو انك قلت نحن جماعة او حزب او تجمع او مجموعة كذا نرى كذا وكذا ونعارض هذا وذاك . ولكن ان تقف وتتحدث باسم الشعب وباسم كل الاردنيين فانت قد افقدت طرحك ووجهة نظرك الواقعيه وافقدتها الاهتمام من قبل الجميع وخسرت ثقة من يستمع اليك لانه اول شخص لم يعطك ذلك الحق.


لا اريد ان اطيل في مقالي هذا وانا احب الاختصار في مقالاتي من باب ان خير الكلام ما قل ودل ودائما يجب الايجاز واعطاء الفكره باقل عدد من الكلمات التي تحقق الهدف ولكن اود ان اذكر قصه حدثت معي وخلال نقاش احد الاخوه سالته بعد ان مللت من النقاش معه  سالته بالله عليك هل يتفق اهل بيتك مع ما تقوله وتطرحه وتتبناه من وجهات نظر؟ وكان الجواب للاسف انا وابنتي متفقين اما اولادي الخمس وزوجتي فهم غير متفقين معي . اترك التحليل لكم اعزائي ولن اخوض فيه. اهله جلهم غير متفقين معه فكيف تتحدث باسمنا ايها المنظر الكريم.


وفي هذا المقام اتساءل وارجو من  خبراء القانون ان يفيدونني  بذلك . الا يوجد قانون يسمح برفع قضيه على كل من يستخدم اسم الشعب ويسمح لنفسه بالكلام عنهم وباسمهم ؟ الا يوجد قانون يمنع ذلك ؟ الا يحق لي كمواطن ان اقاضي من سمح لنفسه بالكلام عني والتحدث باسمي ؟ لو كانت الاغلبيه تتكلم بهذا المنطق لقبل كلامهم وقلنا نعم هذه هي الديموقراطيه بعينها القرار للاغلبيه والاكثريه مع احترام اراء الاقليه ولكن ان يتم العكس فهذا بنظري غير مقبول لا في الديمقراطيه ولا في اي حال من الاحوال.