لو ...
لو كنت وزير للتربية والتعليم لقمت بالغاء كلمة ناجح او راسب في كل الصفوف وعلى رأسها التوجيهي .
واكتفيت بكشف العلامات لطلاب التوجيهي .
اما موضوع القبول في الجامعات فسأطلب عمل برنامج مطور جدا بحيث يكون القبول في تخصص المواد بناءا على علامة الطالب في المادة التي يريد التخصص بها .
مثلا :
القبول في تخصص الرياضيات والعربي والشريعة والفيزيا وباقي المواد يكون حسب علامة الطالب في تلك المادة .
اما باقي التخصصات مثل الطب والهندسة والصيدلة وغيرها فسيكون الاختيار مبنيا على مجموع علامات الطالب في مواد ضرورية لذلك التخصص .
اما ان يكون المعدل العام هو ما يقرر القبول في اي تخصص فهذا امر عقيم جدا .
كيف لطالب معدله ٨٠ وعلامته في الرياضيات هي علامة النجاح كيف له ان يتخصص في تلك المادة وعليه باقي المواد شخص معدله جيد جدا وضعيف في مادة كيف تكون له الأولوية في التخصص بها بعيدا عن موضوع انه لن يختار التخصص بها لانني انا هنا اتحدث عن نظام يطبق على الجميع .
التوجيهي في بلدنا يحتاج الى اعادة هيكلة وطالما اننا لا توجد في قاموسنا فكرة الغاء التوجيهي رغم انه من غير المعقول ان عدة ايام واقصد ايام امتحانات التوجيهي ان تقرر مصير الطالب وتتناسى ١٢ عاما من الدراسة ، وقد يمر الطالب بظرف معين خلال امتحانات التوجيهي تمنعه من تحقيق التفوق الذي اعتاد عليه طيلة الصفوف السابقة .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق