اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الثلاثاء، مارس 27، 2012

جوازات سفر حمراء لن ترهق الخزينه ولكن !!!


في خضم كثرة الحديث عن موضوع منح مجلس النواب لاعضاءه بعض الامتيازات الجديده وعلى راسها جواز السفر الدبلوماسي الاحمر والراتب التقاعدي طيلة العمر ورفض ذلك التوجه من قبل معظم فئات الشعب وكما شاهدت على المواقع الاخباريه ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفه وحيث لم اجد من ايد هذه الخطوه ودافع عنها اطلاقا , لا بد من قول كلمه  .


لقد جاء الدفاع عن تحقيق هذه المكاسب من قبل بعض اعضاء المجلس مجتزءا وقد بني تبريرهم  ودفاعهم عن تحقيق مكسب الجواز الدبلوماسي الاحمر طيلة الحياه دون الحديث عن الراتب التقاعدي , وكانت الحجه بان الجواز الاحمر لن يرهق الخزينه ولن يحملها كثيرا , وقد نتفق جزئيا معهم في هذا  واقصد في موضوع عدم ارهاق الخزينه رغم انه يكلفها , واعلم ان مزايا هذا الجواز هو جهويه اكثر منها ماديه من حيث عدم وقوفهم مع عامة الشعب في الصالات العامه في المطارات وعدم تفتيشهم خلال السفر وان التفتيش غير المبرر لهم قد يسبب ازمه بين الدول ويتطلب اعتذارا رسميا وقد لا يحتاج الى تاشيره دخول الى بعض الدول التي تطلبها من حامل الجواز العادي ولست واثقا من موضوع اعفاء صاحبها من دفع الجمرك وغيرها من الرسوم رغم ان ميزة عدم التفتيش قد تفي بجزء من الغرض بما يخص عدم دفع الجمرك , وبالطبع مزيدا من الامور الشكليه  .


المهم في الموضوع هو اننا سوف نمنح كل اربعة اعوام وعلى ابعد تقدير ان اطال الله بعمر المجلس واكمل مدته الدستوريه ماية وعشرون جوازا ديبلوماسيا بالاضافه الى اكثر من ستة وعشرون جوازا بمعدل كل سنه او اقل من سنه  للوزراء وحوالي ستين جوازا لاعضاء مجلس الاعيان وبحسبه بسيطه سوف نجد انه بعد عدة سنين  نجد ان معظم الشعب الاردني يملك جوازا احمرا او دبلوماسيا ان تم تغيير اللون .


هذه ميزه نعم لن ترهق الموازنه كثيرا ولكنها ليست بالضروره ان تمنح مدى الحياه ويكتفى بمنحها خلال فترة اشغال المنصب فقط وهي وضعت اصلا من اجل تسهيل مهمة حامل هذا الجواز وليس من اجل تحقيق الجاه والوجاهه . والتي يطالب بها البعض حتى مماته بعد عمر طويل .


اما الميزه الاخرى والتي لم يات احدا على ذكرها من خلال الدفاع عن المزايا وهي ميزة الراتب التقاعدي مدى الحياه , الا ترون فعلا انها ترهق الموازنه والتي هي في الاصل مرهقه ومتعبه ومثقله بالديون المتراكمه ؟ الا ترون بان المطالبه في هذه الميزه هي مطالبه بمكاسب ماديه بحته ؟.


 ثم ما هو الهدف اصلا من الترشح للنيابه ؟ اليس هو خدمة الوطن والمواطن !؟  ان عدد جلسات المجلس قد تكون معدودة ويتقاضون راتبا كاملا رغم عدم انقطاعهم عن اعمالهم التي كانوا يعملون بها قبل الفوز في الانتخابات , ورغم مقاطعة البعض لكثيرا من الجلسات وتغيبهم عنها , وليس لنا ان نعترض على ذلك ابدا , ولكن ان يحصلوا على تقاعد مدى الحياه , فمن حقنا ان نعترض على هذا , وهنا نحن نتحدث عن راتب يعادل راتب خمسة موظفين او اكثر , وهذا الرقم يتضاعف كل اربعة سنين , اليس هذا هو الارهاق للخزينه بعينه !؟.


هناك قوانين كثيره تستحق البت فيها والاستعجال باقرارها وهي اهم بكثير من هذا , ليتنا نرى اهتماما واصرارا على انجازها قبل ان ترحلوا كي نبقى نذكر لكم انجازات للوطن والمواطن بعيدا عن تحقيق المزيد من المكاسب وكي تكون ميزه لمجلسكم الكريم تتفوقون به على المجالس السابقه  . 


نحن نعبر عن راينا وبكل احترام وننتقد بلغه لطيفه جدا لا تؤذي احدا ولا يجب ان تزعجه هذه الانتقادات وهذه الاراء , وبالتالي لا تستحق منكم كل الردود العنيفه ولا تستحق الالفاظ النابيه التي تخرج من البعض , الا اذا كنا نعيش في حالة من الديمقراطيه المزاجيه التي تسمح لطرف ان يسيء لاخر محرما عليه الانتقاد وابداء الراي فيما يجري حوله وما يمس قوته وحياته اليوميه .


واخيرا نامل من مجلس الاعيان المحترم ان يقف مع رغبة الشعب وان لا يمرر هذا القانون وكلنا امل في ذلك , ولتعقد جلسه مشتركه فهناك عددا من النواب يقف ضد هذا القانون وستكون النتيجه لصالح عدم المصادقه عليه ورفضه .



الخميس، مارس 22، 2012

عندما يكون حبر اقلامهم سموما

يبدو اننا نعيش في حالة من السباق في كتابة المقالات الناريه والتي تتجاوز كل الخطوط , فما ان نخلص من مقال ناري لاحدهم حتى يخرج علينا اخر بمقال اشد سما من الذي سبقه .


 حقيقة وقفت كثيرا عند هذه الظاهره وحاولت جاهدا ايجاد المبررات والاسباب والاهداف التي تدعو الى كتابة هذه المقالات التي اقل ما اقول عنها انها مليئه بالسموم , وقد وضعت عدة احتمالات واهداف قد تكون من وراء كتابتها وقلت عل طلب الشهره ومحاولة لفت الانظار لصاحب المقال هي الهدف ولكي يشعر اصحاب القرار بانه موجود ولا ينسوه وانه يستطيع ان يكتب وان يكون معارضا شرسا وعليهم اسكاته بالطريقة التي تليق به , وقد يكون هدفا اخرا قريبا من ذلك وهو طلب شهره غير طموح كثيرا , ويكتفي  بزيادة عدد من يقرأون له ويتابعونه , وقد يخطط مستقبلا لاستغلالها سواء في انتخابات نيابيه او غيرها .


وقد يكون الهدف ابعد من ذلك بكثير وهو اثارة الفتنه وتأجيج الشارع ليجلس هو ويرقص في عتمة ما فعله قلمه المسموم ويعتقد انه وقتها سيكون بامان وسعاده ولا يدرك ان النيران حين تشتعل لا تترك اخضرا ولا يابس الا وتاكله وانه اول المتضررين من هذه الفتنه التي اسهم في اشعالها , راجيا ان لا نراها .


قد نتقبل منهم كل تنظيراتهم واقصد نتقبل سماعها فقط وان اسعفنا الوقت قراءة ما ورد فيها طالما انها لم تتعد على الحد المالوف والمقبول , ولكن ان تخرج هذه التنظيرات والاحرف التي كتبت بحبر من سم ان تتجاوز الخطوط الحمراء فهنا لا بد من الوقوف بوجوههم ورفض كل ما يكتبونه والرد عليهم بلغة اقوى واقسى مما كتبوه وليعلموا ان هناك الكثيرون الذين يرفضون كل طروحاتهم وتنظيراتهم قبل رفض شخوصهم .


ودعني اكون صريحا جدا في مقالتي هذه واقولها بالفم الملآن سوف ابقى في هذا الجلباب الذي اعتز وافتخر به , وقد اقسمت ان ابقى فيه مهما تغيرت الظروف ولن اقبل بغيره جلبابا ولو كان من حريرا ومزكرشا بالذهب , ثم انه لمن الامور التي تثير استغرابي واستغراب الكثيرين ان نسمع مثل هذه اللغه المرفوضه .


 ولا بد ايضا لي من ان اقول لك وهل تحلم بانني اقبل بجلبابك وجلباب حاشيتك ومن تمثلهم او يمثلونك !؟ هذا جلبابا عزيزا على قلوبنا , عشقناه وقد اصبح رمزا للعزة وللكرامه والافتخار ولن نتخلى عنه وارواحنا ودماؤنا رخيصة دونه , فلا تحلم بهذا ابدا . 


قد تكون هذه الكتابات والدعوات المسمومه مرحبا بها من قبل فئة قليله جدا واعترف بانهم يصفقون لها ويستمتعون بقراءتها ويشجعون على الاكثار منها , وهذا واضحا جدا من تعليقات البعض القليل ان لم يكن شخصا واحدا يكتب تعليقات عده مؤيده لما كتب وكما شاهدت قبل عدة ايام على احدى المواقع المحترمه حيث خرج رئيس تحرير الموقع الذي اجله واحترمه , واعلمنا بان شخصا واحدا كتب حوالي خمسة تعليقات وباسماء مستعاره مختلفه معتقدا انه يعطي وجهة نظره الدعم والشعبيه ويخدع القراء بذلك ولا يعلم بان التكنولوجيا متطوره وان صاحب الموقع او المحرر يعرف مصدر التعليق والاي بي ادرس ( IP Adress) الذي تم ارسال التعليق من خلاله .


واريد ان اطمئن من يكتب من اجل جلب عددا من المؤيدين له واستقطابهم , اريد ان اطمئنه واخبره بانك لن تحصل على هذا ولن يؤيدك اكثر ممن هو معك فقط ان لم تخسرهم في القريب العاجل , فالعاقل لا يجلب الخراب الى بيته .


ثم اريد ان اذكر من نسي بان معظم حراكات الشارع الاردني اسبابها اقتصاديه بحته ولو قمنا بعمل احصائيه او دراسه في هذا الموضوع  لوجدنا ان اسبابا اقتصاديه وماديه هي التي دفعت وحركت الكثيرين الى الخروج الى الشارع مع وجود بعض الحراكات المعروفه ذات الدوافع السياسيه وكما يعلن عن اهدافها ,  فالدافع الرئيسي والمحرك للحراكات في مختلف المناطق هو اقتصادي وليس دوافع اخرى كما يدعي البعض ويريد استغلالها.


الراية الهاشميه راية عز وفخر وستبقى انشاء الله , شاء من شاء وابى من ابى , ولن نقبل عنها بديلا وهي الاحق والاجدر والاقدر والانصف والاعدل للجميع , وهي هي فقط محل ثقتنا جميعا وليس غيرها اطلاقا .


لا اكتب هذا من اجل مصلحه ولا اطمع في منصب ولكن هذا ما تربينا عليه وهذا ما نؤمن به ايمانا مطلقا واكرر ان لا جلباب غير هذا الجلباب يستحق ان نعيش فيه ولن نقبل بغيره ما دام فينا نفسا حيا ودما يجري في عروقنا.

الثلاثاء، مارس 20، 2012

وقفه في ذكرى معركة الكرامه

في مثل هذا اليوم الحادي والعشرين من اذار من عام 1968  حاولت القوات الاسرائيليه احتلال شرق نهر الاردن ولاسباب استراتيجيه رأتها القياده الاسرائيليه , ومنها ايمانهم بان احتلال شرق النهر سوف يمكنهم من فرض شروطهم وفرض تسويه تحقق لهم ما يريدون , وقد غروا بقوة جيشهم وابتدعوا مقولة الجيش الذي لا يقهر بعد انتصاراتهم على الجيوش العربيه في الحروب السابقه من عام 48 وحتى عام 67 , وارادوا استغلال معنويات الجيش التي اعتقدوا انها احبطت بعد حرب عام 67 , ولم يعلموا انهم سيواجهون رجالا وجيشا يقهرهم رغم تفوقهم بالعدة والسلاح , ورغم انهم اتبعوا استراتيجيه جديده في حربهم هذه , ظنا منهم بانهم سيخدعوا رجال الجيش العربي الاردني الذي كان لهم بالمرصاد , وقد سبق المعركه طلعات جويه وقصف مدفعي وجوي كثيف جدا , واعتقدوا ان طول الجبهه الاردنيه سوف يكون عاملا مساعدا على تحقيق النصر لهم ظنا منهم ان قواتنا الباسله لن تستطيع ان تحمي وتغطي هذه الجبهه الطويله .


وفي تمام الساعه الخامسه والنصف من صباح يوم الحادي والعشرين من اذار قامت القوات الاسرائيليه بشن هجوم كبير وقوي وعلى ثلاثة محاور رئيسيه ومحور رابع وهمي بقصد تشتيت جهد قواتنا المسلحه وتفرقته , ولكن جيشنا الباسل كان على وعي لهذه الخطه ودار قتال عنيف جدا استمر حوالي ستة عشر ساعه في منطقة غور الاردن , وقد صدموا بقوة الجيش العربي الاردني  الذي واجههم وبكل كفاءه وقد انهالت عليهم نيران المدفعيه التي لعبت دورا مميزا في هذا القتال بالاضافه الى اسلحة الرشاشات والدبابات والاسلحه الاخرى التي لقنتهم درسا لن ينسوه ابدا ولم يتمكنوا من تنفيذ مخططاتهم التي رسموها وعلى راسها احتلال مرتفعات السلط لاهميتها الاستراتيجيه .


وقد تلقى الجيش الاسرائيلي الرد العنيف على جميع المحاور وتكبد الخسائر الكبيره مما اضطره الى الانسحاب غربي النهر تاركا خسائره خلفه وجر ذيول الخيبة والفشل وتحطمت مقولته التي دفعته الى هذا الهجوم وهي مقولة الجيش الذي لا يقهر . ولم ييأس رغم كل الخسائر التي لحقت به وقام بانزال قوات في منطقة الكرامه حيث تم الاشتباك بالسلاح الابيض ولقي ما لم يكن يتوقعه وما لم يكن يتصوره من جأش وشجاعه واصرار على دحره واجباره على الانسحاب وهذا ما تم .


 ولاول مرة في تاريخ اسرائيل تطلب وقف اطلاق النار , حيث تم رفض طلبهم من قبل قيادتنا  وان لا وقف للقتال  حتى يخرج اخر جندي اسرائيلي من الاراضي الاردنيه  رغم الضغوطات الدوليه التي مورست على قيادتنا الباسله التي نعتز ونفخر بها .


والنتائج كانت وخيمه جدا على اسرائيل واهمها  وحسب اعترافات قادتهم ان خسائرهم تعادل ثلاثة اضعاف ما خسروه في  حرب حزيران , واثبتت الحرب ان جلالة المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه هو بطل العالم العربي , وان الكرامه غيرت مفهوم الصراع العربي الاسرائيلي ومفاهيم المعارك مع العرب .


حقيقة انا لم ارد سرد وقائع ما حدث في هذه المعركه , معركة الكرامه حيث ان تفاصيلها متوفره وموجوده ويستطيع الجميع الحصول عليها دون عناء ان لم يكن اغلبنا يعرف ادق التفاصيل عنها , ولكن وددت ان اكتب عنها لأهداف اخرى وتخص ما نعانيه هذه الايام من حراكات ومحاولات للبعض من الاساءه للوطن وخلق الفتن واثارة الفوضى وقد وصل الحال بالبعض الى دعوة الاجنبي للتدخل بشؤوننا الداخليه .


هذه ذكرى كرامه وعزه لقيادتنا ولجيشنا الباسل ولشعبنا الوفي والمدافع عن ارضه وعن حقوقه وقد بذل الارواح رخيصة في سبيل حماية ارضه ووطنه , وهي مصدر اعتزاانا وفخرنا باردنيتنا التي نفاخر العالم بها .


وهذه مناسبة رائعه ان نستذكر ونتذكر قيمة الوطن ونتذكر الارواح الطاهره التي قدمت فداءا لهذا الوطن , فهولاء الشهداء قدموا ارواحهم رخيصه من اجل اردن عزيز واردن قوي لننعم اليوم به .


وهي مناسبه للجميع بان يعيدوا حساباتهم فيما يتصرفون ويقومون به من اعمال تسيء له ولسمعته الطيبه الطاهره , ولمن يحاول العبث بامنه واستقراره , ان يتقي الله ويستذكر دم وارواح هؤلاء الابطال الذين قضوا من اجل المحافظة على هذا البلد مرفوع الرايه  .


الا يستحق كل هذا منا ان نكون اوفياءا ونحافظ على هذه الامانه وهذا الوطن عزيزا مرفوع الرايه !؟.


 الوطن اليوم لست بحاجه الى تقديم الدم والارواح الوطن اليوم بحاجه الى كلمه طيبه , الوطن اليوم بحاجه الى تقديم المصلحه العامه على كل المصالح الشخصيه , الوطن اليوم بحاجة الى ان نخاف الله ونتقي الله فيما نقوله وفيما نقوم به فقط , وهل هذه اصبحت صعبه !؟ وهل كل هذا يقارن مع الدماء والارواح التي قدمت من اجله !؟ .


حمى الله الوطن وقائد الوطن . وكل عام والجميع بخير , ولامهاتنا كل الامنيات الطيبه بمناسبة عيد الام الذي يتوافق مع هذه الذكرى العطره .



الأحد، مارس 18، 2012

انفلونزا الاضرابات في الاردن

يبدو اننا هذا العام قد اصابنا فيروس من فيروسات الانفلونزا التي تطور نفسها كل عام كي تتغلب على المطعوم الذي استخدم لمكافحتها في العام السابق وهذا النوع من الانفلونزا يسمى بانفلونزا الاضرابات والتي اخذت اشكال متعدده منها الاضراب عن العمل وهذه خاصه بالموظفين ومنها الاضراب عن البيع ومنها الاضراب بعدم فتح المحلات التجاريه ومنها الكثير الكثير , والتي اصبحت هي الوسيله الوحيده للتعبير عن الرفض والاحتجاج على اي موضوع صغر ام كبر .


اتذكر قبل اسبوعين او اكثر او اقل لا اعلم بالضبط متى لكثرة الاخبار التي قراتها عن الاضرابات اتذكر بانه كان هناك قرار من اصحاب المخابز بالاضراب , وكون الخبز هو الماده الرئيسيه على مائدتنا فكان لابد من اخذ الاحتياطات اللازمه وتأمين مونة الاولاد من هذه الماده الحساسه ولعدة ايام , وكان المنظر رهيبا جدا امام المخابز رغم ان اصحاب بعضها ينادون ويقولون للمواطنين نحن لن نضرب ... نحن سنبقى نخبز ونبيع لا تشتروا اكثر من حاجتكم  , ولكن لا حياة لمن تنادي ولا احد يسمع له . صوره حزينه والحمد لله ان الاضراب لم يتم او تم تاخيره لموعد ارجو ان لا ياتي ابدا .


نعم الاضراب هو وسيله للاحتجاج على موضوع معين والتعبير عن رفضه ولكن ان يصبح الاضراب روتينا في حياتنا اليوميه , واكاد اجزم انه لا يمر يوما الا واقرأ فيه عن اضراب هنا وهناك واصبح موضوعا تقليديا لا احد يهتم في قرأته ويلتفت اليه من كثرتها وبات بلا طعم او معنى سوى تعكير صفو حياتنا والاساءه لصورة بلدنا .


الاضرابات موجوده في كل دول العالم ولكن ليس بالكم الموجود لدينا ولو قمنا باحصاء اضرابات الدول المتقدمه والمتحضره ومقارنتها بعدد الاضرابات التي قامت لدينا والتي ستقوم بهمة من يهيء نفسه وحاضرا للاضراب احتجاجا على ابسط الامور لوجدنا اننا سبقنا كل دول العالم في هذا المجال.


ولنتحدث عن الاضراب هذا اليوم وهو احتجاجا على قانون المالكين والمستاجرين , هذا الموضوع الذي اخذ الكثير من النقاشات والاقتراحات والبحث عن حلول مناسبه ومن عدة اعوام ولم نصل بعد الى حل يرضي طرفي المعادله والنتيجه هي اغلاق المحلات والاضراب الذي جاء هذا اليوم , ولا استطيع ان استوعب ضد من هذا الاضراب ومن المستفيد منه ومن المتضرر منه ..!!!.


هل المقصود من الاضراب هو الحكومه ام المواطن ..!! وهما لا علاقة مباشره لهما بالموضوع , هذه مشكله بين مالك ومستاجر نعم هي مشكله كبيره ويجب حلها بطريقه تنصف الجميع واعتقد بان الحلول التي قدمت كانت مناسبه جدا , نعم قد لا تكون انصفت الجميع بصوره متطابقه تماما  ولكنها  تمثل حلا عادلا بالنسبه للمالك والمستاجر .


ومن المفارقات التي قراتها اليوم والتي لم تكن مقنعه لي ولغيري ان زيادة الاجارات ستعمل على رفع الاسعار على المواطن , ويحاولوا ان يقنعوننا بان الاسعار التي يبيعون بها رخيصه بسبب قلة الايجار ونحن نعلم علم اليقين بان لا علاقه لهذا بذاك وان الاسعار توضع وباعلى نسبه دون الاكتراث الى قيمة الايجار ان قلت او حتى ان كانت مجانا امثال من يستغل الساحات العامه والطرق للبيع متهربا من الضرائب والايجارات .


هذه عدوى تتنقل من قطاع الى اخر ومن منطقه الى منطقه وهذا ركوبا للموجه السائده في البلد هذه الايام , وهي تضفي صورة سيئة على تعاطينا مع الامور وهي استغلالا سيئا للديمقراطيه التي لم ولن تكون هذه صورة من صورها الجميله الرائعه . ليكن قرارنا بالاضراب مدروسا بعمقا اكثر وان لا يكون ردة فعل متسرعه على كل امر , اتذكر اضراب فرنسا عن مادة البيض واتذكر اضرابا عن مادة الحليب في الدول الاوروبيه واتذكر اضرابا لعمال السكك الحديديه في دول اخرى وهي تكاد معدوده ومحدده , ولكن بصراحه يصعب علي ان اتذكر عدد الاضرابات التي حصلت لدينا من كثرتها .


 ان الاوان ان نتقي الله في بلدنا وان نستغل الحريات والديمقراطيه بطريقه افضل من هذا الاسلوب بكثير .



الاثنين، مارس 12، 2012

الشغب الجامعي مرة اخرى

يبدو ان مسلسل اعمال الشغب والعنف في جامعاتنا وكلياتنا مستمرا , ولا يبدو على المدى  المنظور نهاية له , حيث اننا ما زلنا نقرا ونسمع بوقوع اعمال عنف في هذه الجامعه او هذه الكليه او تلك , وبوتيره شبه مستمره , حتى وصل الامر الى استخدام السلاح من قبل احد الطلبه في احدى الجامعات , وقد ادى ذلك في بعض الحالات الى وقوع اصابات بين طلبتنا طلبة العلم وبناة المستقبل وامل الوطن الكبير ومستقبله الذي ينتظرهم ليحملوه على اكتافهم , وقد لجأت بعض الجامعات الى تعليق الدراسه فيها خوفا من تطور المشاجره والتي سميت وللاسف بالمشاجرات العشائريه وبكل اسف اقولها , فالعشائر اكبر بكثير من ان تزج في مثل هذه الاعمال الفوضويه , فهذا مكان لتلقي العلم والتعلم وليس لاستعراض القوى والهيمنه العشائريه التي تم زجها في هذه الممارسات اللامسؤوله وهذه الفوضى المرفوضه من قبل العامه قبل ان تكون مرفوضه من طلاب علم ومن فئة مثقفه , ولا زالت كلمة جامعي تعني لي ولغيري الكثير الكثير من معاني الثقافه والرقي وكبر الحس والادراك والفهم .


اليوم ومن خلال نقاش مطول مع بعض الاصدقاء وبعد قراءة خبر عن اتخاذ قرار بفصل عدد من الطلبه الذين افتعلوا اعمال الشغب في الجامعه الاردنيه , هناك الكثيرون الذين ايدوا وبشده هذا الاجراء وهذه العقوبه وقالوا بان هذا الاجراء يجب ان يكون قد اتخذ وفي اول حاله من اعمال العنف والمشاجرات التي حصلت في السابق , عسى ان تكون رادعه لاي طالب يفكر في افتعال اية مشكله داخل حرم الجامعه , ويجب ان يكون الفصل عاما اي لا يحق للطالب المفصول ان يكمل دراسته في جامعه اخرى , بحيث يتاثر بهذه العقوبه ويحس بالخطأ الذي اقترفه بحق جامعته وبحق زملاؤه الطلبه وبحق الوطن وسمعته وسمعة التعليم في اردننا .


وهناك من اقترح مبادره وهي عمل لجنه تقوم بزيارات الى الجامعات المختلفه والالتقاء بالطلبه وتوعيتهم لمخاطر هذه السلوكيات التي لا تليق بهم كطلاب جامعيين على ان تكون هذه الزيارات دوريه ومستمره حتى نصل الى مرحلة نكون قد تخلصنا من هذه الظاهره القبيحه , وغير متناسيين دور البيت ودور الاهل في توعية ابناءهم وارشادهم وضبط سلوكياتهم , وهو دور هام وحساس جدا يسهم كثيرا في التخفيف من هذه الظاهره واقول بانها اصبحت ظاهره وليس حاله فرديه , وهو اقتراح جيد ولكنه يحتاج الى وقت حتى نلقى نتيجه , وقد لا يؤثر في فئه لا تريد التوعيه متمنيا ان تكون قلة .


هذا بالاضافة الى اعادة النظر في اسس القبول في الجامعات واساليب التدريس والمناهج التي تعطى للطلاب ويتم تدريسها , واضيف عليها زيادة الواجبات والمهام الدراسيه وجعل الطالب يقضي جل وقته في القيام بالواجبات وعمل الابحاث وزيادة الأعباء الدراسيه عليه , فالفراغ مفسده كما يقال . وقد سألني احد الاصدقاء عن رأيي الشخصي في سبب هذا العنف الذي تشهده جامعاتنا وكانت اجابتي ربما هو انتقال عدوى من الشارع الى الجامعات .


وهناك من رفض  واعترض على مبدأ ايقاع العقوبات على الطالب وفصله , ويرى ان الامر يتطلب التوعيه فقط  ولا حاجه الى ايقاع اية عقوبه على اي طالب , ولي وجهة نظر مختلفه في هذا الطرح , حيث انني ارى بان العقوبه ضروريه جدا ولن نكون بارحم من اله الكون الذي وضع العقاب والثواب , فالذي يرتكب خطأ يجب معاقبته على ما ارتكب , والا لما حاجتنا الى قانون العقوبات , فلنكتف بالتوعيه فقط لمن يرتكب اي جرم ولا نعاقبه على ما ارتكب , هذه سنن الحياه وهذا هو القانون الذي يجب ان يطبق على الجميع وان يحترم وان يسود .


انا اقول بان العنف والشغب الجامعي هو امر في غاية الخطوره ويجب ان يقف الجميع متعاونيين في سبيل الخلاص منه والقضاء عليه وان تتعاون كافة الجهات في محاربة هذه الظاهره السيئه التي لم نعتد على رؤيتها في جامعاتنا ومعاهدنا المحترمه , فقد وصل بنا الحال الى خوفنا على ابناءنا من الذهاب الى الجامعه بعد ان كانت مكان امنا وهادئا .


لقد حان الوقت لتشكيل لجنه لدراسة هذه الظاهره ومن كل الجوانب والخروج بتوصيات ملائمه للخروج من هذا المنعطف الذي وصلت اليه جامعاتنا , مع الاصرار على معاقبة كل من يخالف ويثير هذه المشاكل في المعاهد التعليميه , دون تدخل الواسطات والمحسوبيات في التوسط لاحدهم .

السبت، مارس 10، 2012

محاولة اختطاف الشرطي وطعنه في رقبته ...اخشى ان تدخل في باب حرية الرأي

بالامس وبكل الم قرأت وكما قرأ غيري خبر حساس جدا وخطيرا للغايه وهو محاولة اختطاف شرطي من مرتبات الامن العام , وعند فشل المحاولة تم طعنه في رقبته , وتوقفت كثيرا عند هذه الحادثه المشينه المقيته المرفوضه كل الرفض في مجتمعنا الطيب والتي حقيقة تعتبر سابقه خطيره ان تحدث في اردننا الغالي , واعلم ان مثل هذه الاعمال كانت تحدث في دول عانت من حروب اهليه وقبائليه من اجل السلطه مثل دول غرب افريقيا مثل ليبيريا او سيراليون وغيرها , وكان يوجد مبرر لهذه الاعمال فلا نظام ولا قانون ولا دوله تحكم , والكل يتصرف حسب اهواءه وبما تمليه عليه عقليته ومصالحه ولا شيء يردعه عن ارتكاب اي جريمه .


اما ان تحدث هنا في الاردن فهي خزي وعار كبير يسيء لنا جميعا كاردنيين ويسيء لسمعة الوطن الغالي الذي هو اعظم واكبر بكثير من كل المصالح والاهداف التي تقف وراء طعن هذا الرجل الذي لم يحظر من اجل اعتقال احد ولم يحضر من اجل مقاتلة احد ولم يحضر من اجل منع احدا من الخروج في مسيرات بل اتى من اجل هدف اسمى واكبر بكثير من كل هذا الا وهو حماية من خرجوا في المسيرات يا من قمت بمبادلة هذا العمل الطيب بتوجيه طعنه له في رقبته وهي مكان قاتل . 


ان من يقوم بمثل هذا العمل يكون قد ارتكب جريمتان جريمة بحق الوطن والشعب وجريمه بحق هذا الشرطي رجل الامن - الذي نتمنى له الشفاء العاجل - وهو يستحق العقوبه الاقسى وبلا رحمة او تخفيف كي يكون عبرة لغيره ممن تسول له نفسه القيام بمثل هذه التصرفات الاجراميه التي لا تهدف الا الى جر جهاز الامن الى المواجهه واستعمال العنف والقوه والسلاح . واستغلالها لاظهارها امام العالم الخارجي من اجل الاساءة للاردن واظهار صورة اخرى غير الصوره الحكيمه والديمقراطيه التي يتمتع بها اردننا الحبيب وبالتالي تهييج العالم ضدنا وهي نوايا تحمل من الخبث الكثير الكثير , ولكن ثقتي بجهاز الامن العام وكل الاجهزه الامنيه كبيره جدا وتدرك هذه الاهداف وبالتالي فان مهنيتهم ورقي اسلوب تفكيرهم يمنعهم من الانجرار خلف هذه الحركات المكشوفه للجميع .


ومن المفارقات التي رايتها بالامس وانا اتحاور مع بعض الاخوه حول هذا الموضوع وعلى موقع تويتر ارسل الي احد الاصدقاء رساله تقول بان معلوماتك مخطوءه فالشخص الذي طعن هو ليس من مرتبات الامن , وقد قرات ما يشير الى هذا الموضوع على بعض المواقع الاخباريه , وسالته بدوري وهل يمكن ان تكون رواية الامن العام غير صحيحه ويضحوا بمصداقيتهم ؟ رغم انهم قاموا بذكر اسم الشرطي الذي تم طعنه ومن ثلاثة مقاطع وتم ذكر مكان عمله بالتحديد وبالتالي من السهل جدا معرفة حقيقة هذه الروايه ولم يتم التكتم والتستر على الاسم حتى نقول انها ربما روايه من اصطناع جهاز الامن . ثم هل علي ان اثق بمن رفض هذه الروايه بجمله واحده فقط لا دليل على اقواله ولا اثبات . 


وقد يسأل احد منتقدي كتاباتي يا اخي ولماذا لم تكتب عن الذين طعنوا قبل فتره من ابناء هذا الشعب ! والاجابه سهله جدا وواضحه وهي انني لم اجد متسعا ومساحة للكتابه من كثرة ما كتب ونشر ومن كثرة الذين تبنوا تلك القضايا واصبحت الكتابه فيها كمن يضع قطرة ماء في محيط لكثرة المتحدثين فيها ومتبوبيها .


انا اقول بان مرتكب هذا العمل المشين يجب ان يعاقب باشد العقوبات وارجوا ان لا تخرج علينا بعض الجهات والجماعات وتدافع عنه وتطالب بالافراج عنه اسوة بمطالباتهم بالسابق ووقوفهم الى جانب من اساء بحق الوطن وقائد الوطن وبحق المواطن , وان لا يتم ادخال هذه الجريمه البشعه في باب الحريات التي اصبحت ابوابها مشرعه ومفتوحه تستقبل كل التصرفات المرفوضه .


وحمى الله اردننا الغالي ومليكنا المحبوب وعاش الاردن عاليا مرفوعة رايته تعانق السماء.

السبت، مارس 03، 2012

مكارم ملكيه وجهود مشكوره للاجهزه الاردنيه في العاصفه الثلجيه

مر اردننا الحبيب بعاصفه ثلجيه افرحت الجميع واستمتع جميع الاردنيين بالمناظر الخلابه الجميله التي اكتست بها ارضنا الحبيبه , وشارك الكبار قبل الصغار في الاستمتاع بهذا الزائر الابيض الجميل , واخذوا يعملون منه الرجل الثلجي والمناظر المختلفه ويلتقطون الصور الجميله وهم يلعبون بكرات الثلج ويرمون بها على بعضهم البعض , وقد كتب البعض ممازحين على بعض المواقع الاجتماعيه ان عدد سكان الاردن اصبح 9 ملايين منهم 6 ملايين ادمي و3 ملايين رجل ثلجي , ولا انكر انني خرجت بسيارتي والتقطت بعض الصور والفيديوهات الجميله والتي زينتها صور اليات وصور الرجال الذين نكن لهم كل احترام وتقدير, ويجب علينا في هذه المناسبه ان نوجه لهم تحية اكبار واعتزاز وتقدير على ما قاموا به من جهود كبيره وجباره في فتح الطرق ومساعدة كل من احتاج الى المساعده ممن تعطلت سياراتهم او انحرفت عن الطريق .


والاجمل من كل ذلك تلك الصور الجميله التي نشرتها بعض المواقع المحترمه لعروسين انحرفت سيارتهم بالطريق فبادر رجال الدفاع المدني الى نقلهم باليات خاصه من اجل اتمام فرحتهم هم وذويهم واقاربهم ، حقا انها صوره جميله وانا هنا اتحدث عن صورة الاردنيين النشامى الذين لم يتوانوا عن التكاتف والتعاون في هذه الظروف الصعبه وهي بالمناسبه ليس غريبه عن نشامى الوطن فهم جاهزون وبكل طاقتهم وقدراتهم من اجل العمل وخدمة الوطن والمواطن , وتقديم الخدمه والمساعده لابناءهم واخوانهم في مثل هذه الظروف الطارئه .


كل الاجهزه بلا استثناء من جهاز الامن العام والدفاع المدني والقوات المسلحه الباسله والامانه والبلديات عملت وكانها خلية نحل , عملت على مدار الساعه جاهدة في سبيل ابقاء الطرق مفتوحه وسالكه وعملت على مساعدة كل محتاج لايصاله الى وجهته ومساعدة المرضى الذين احتاجوا الى الوصول الى المستشفيات وباليات خاصه لهذه الغايه .


وما اعجبني ويستحق الذكر هو ما نشرته احد المواقع المحترمه من عنوان جميل اعجبني وهو ان الثلج كان اقوى من الحكومه في ايقاف المسيرات يوم الجمعه وقلت في نفسي ليت الثلج يستمر في بلدنا الحبيب ونستمتع ونلهو به ونصرف النظر عن تلك المسيرات التي حققت اهدافها واوصلت صوتها لكل مسؤول وقبلهم لراس الدوله , وحان الوقت لايقافها والانتظار حتى يتم تحقيق الاصلاح والمطالب التي تضمنتها بما يخص الفساد ومحاربته ومحاسبة الفاسدين , ونحن نسير في هذا الاتجاه وانجازاتنا والله تشهد لنا بذلك .


والصورة الاعظم من كل ما ذكرت تلك اللفتة الكريمه من جلالة سيد البلاد ابا الحسين حفظه الله وادامه حين سمع نداء الاخت عائشه الفقير ووالدتها وشكواها من خلال احدى المحطات والاستجابه السريعه لهذا النداء , وتكفل سيدنا بتامين مسكن لها ولوالدتها وبناء مسكن خاص لهما يليق بهما ويحقق لهما العيش الكريم وعلى حساب جلالته الشخصي . لفتة كريمه من لفتات قائد البلد المتكرره والتي تستحق ان نكبر بها , ونفتخر بقلب هذا الاب الحاني الكريم وما سبقها قبل ايام من مكارم بالافراج عمن تجاوز وتطاول واذنب بحقه , فهذا هو ابا الحسين وهذا هو قلبه الكبير وهؤلاء هم الهاشميون , فهنيئا لنا كأردنيين ان يكون هذا الشبل الهاشمي هو قائدنا ومعلمنا وملهمنا .


حفظ الله اردننا الحبيب امنا سالما ومستقرا وحفظ الله كل الايادي والسواعد الوطنيه .
وحفظ الله سيدنا ابا الحسين المعظم .