اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الأحد، أكتوبر 30، 2011

البسطات على جوانب الطرق السريعه

يقولون قطع الاعناق ولا قطع الارزاق  - وانا مع هذا القول وبكل ما يعنيه . ولكن ان كان كسب الرزق مرتبط بالقتل والحوادث فانا مع منعه ومهما كلف ذلك من ضرر لاصحابه . فارواح الناس ليس برخيصه وليس بثمن بسيط من اجل كسب بضعة دنانير .


الموضوع يتعلق بظاهره نراها على شوارعنا الرئيسيه معظمها ان لم تكن جميعها وهي ان اصحاب بكبات وبسطات  اخذوا من جوانب الطرق الرئيسيه والسريعه التي تربط بين المحافظات والمدن , مكانا لعرض الفواكه والخضروات وغيرها من المواد , وهي مكان غير مناسب اطلاقا لهذه الغايه . الطريق سريع ولا يوجد مساحات تصلح لهذا النشاط . حيث تتوقف السيارات على الشارع الرئيسي , وتسبب ما تسببه من ارباك لحركة السير , ولا يقتصر الموضوع على ذلك بل بعد ان يشتري الشخص ما يريد , يحرك سيارته بشكل عشوائي لمتابعة السير , ويتفاجا به سائق قادم يسير بسرعه عاليه , واقول بسرعه عاليه, كونه خط رئيسي قد تكون حدود السرعه عليه 80 او 90 كم في الساعه , وهي سرعه ليس بالسهل ايقاف السياره بشكل مفاجىء عندها . وقد تحصل كارثه جراء عدم السيطره على السياره والتمكن من ايقافها . وقد كادت تحصل معي يوم الجمعه  الماضيه على طريق اربد - جرش , لولا مشيئة الله  ولطفه وعنايته .


انا لست ضد كسب الرزق لهولاء الناس , ولكن الامكنه التي اختاروها لا تصلح لهذا الغرض ,وضررها اكبر بكثير من نفعها المحدود على عدد بسيط من الناس . فلو كانت في منطقه واسعه لا تتعدى على الشارع الرئيسي لما كان هناك مشكله .


طريق عمان - جرش , مثال واضحا جدا على هذه الظاهره  . وبين كل بسطةاو بكب يوجد بكب او بسطه , واحيانا لا يبعد عن الاخر سوى 10 امتار . لدرجة انك تشعر بانك تسير داخل حسبه . ويجب عليك السير بأقل سرعه وبحذر شديد جدا . ولم يعد خط سريع . وهو مثالا اشاهده استمرار كوني مضطرا ان اسلك هذا الطريق كل نهاية اسبوع . وهو ليس بالمثال الوحيد بالطبع .


اناشد رجال السير ورجال الامن العام وكذلك المعنيين في المحافظات سواء كانت امانة عمان او البلديات في باقي المحافظات , ان يقوموا بحملات مستمره , ومنع هؤلاء الاشخاص من الوقوف على الشوارع . وتخصيص اماكن محدده لهم لممارسة تجارتهم هذه , حماية لارواحنا وارواح اطفالنا التي هي اغلى من كل شيء , ولا اعتقد ان احدا يرغب ان يكون سببا في حادث مميت وقاتل , وهي كذلك بالمناسبه . ولا اعتقد ان احدا يرغب ان تكون حبة رمان او صندوق تفاح او برتقال سبب في فقد احد احباؤه او اقاربه او حتى اي انسان . فحياتنا اغلى من كل ذلك .


وقبل ذلك اناشد اصحاب هذه البسطات ان يتقوا الله في انفسهم وفي غيرهم وان يختاروا اماكن مناسبه افضل من المناطق الضيقه التي لا تتسع ان تصطف بها سيارتين . وهي موجوده . ومرئيه من قبل الجميع ولا تؤثر على حركة السير. ولكن لا اعرف لماذا يبتعدون عنها , ويصرون ان يتجمعوا بالقرب من بعضهم البعض وفي مناطق ضيقه , ربما رغبة منهم في ان يكونوا في مكان واحد , من باب طلب الرزق عند تزاحم الاقدام . وقد اعتبروا تزاحمهم هو المقصود بتزاحم الاقدام .

كل الخير والسلامه نرجوها وللجميع .

ليست هناك تعليقات :