اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الأربعاء، أكتوبر 29، 2014

باصات مخصصة لنقل البضاعة تنقل اطفال مدارس !

اذهب للمدرسة من اجل احضار ابنتي من مدرستها بعد انتهاء ساعات الدوام وارى بعض المشاهد التي لا يمكن ان تكون مقبولة ابدا .

باصات معدة لنقل البضاعة وليس لنقل الركاب يقودها رجل واغلب الحالات نساء مصطفة امام المدرسة.

 لا نعلم ان كانوا يحملوا رخصة سوق او لا يحملوها واشك انهم يحملون رخص قيادة من خلال مشاهدة طريقة قيادتهم لتلك الباصات , يحملون هؤلاء الاطفال من امام المدرسة وباعداد كبيرة جدا , يحملونهم في الصندوق الخلفي للباص والمعد لتحميل البضاعة , ولم اشاهد اي كرسي لجلوس الطفل بل شاهدت عجل احتياط وبعض قطع قديمة للباص في احد الباصات , صورة مرفوضة لا يمكن لاحد ان يقبل ان تحصل في وطننا ولا اعتقد ان احدا يقبل لطفله ان يعامل بهذه الطريقة البشعة ابدا .

طرحت الموضوع قبل يومين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وقد دار نقاش جميل جدا ووجدت افكارا تستحق ان تنشر وان تدرس وان تؤخذ بعين الاعتبار من قبل المعنيين في حل هذا الموضوع .

وما ان طرحته حتى شارك البعض واخبروني بان هذه ظاهرة منتشرة في كل مناطق عمان على الاقل او في كل الاردن حسب ما علق البعض وليس في المنطقة التي تحدثت عنها وهي اسكان ابو نصير.

وان هذا الموضوع ليس مقتصرا على المدارس الخاصة بل ان هذه الظاهرة منتشرة امام المدارس الحكومية ايضا .

بعض الاصدقاء قال بان رسوم الاشتراك بباصات المدارس الخاصة عالية جدا لا يتحملها جميع الاهالي ولهذا السبب يلجأ الاهالي الى الاشتراك مع احد اصحاب الباصات الخصوصي من اجل ايصال طفله من والى المدرسة مقابل اجر قد يكون بسيط جدا او رمزي جدا مقابل رسوم الاشتراك بباصات تلك المدارس الخاصة , وقد يكون السبب منطقيا جدا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة جدا التي يعيشها المواطن ولكنني شخصيا لا ارى انه يبرر هذا الاستهتار وهذه الاهانة للطفل .

و اقترح البعض من الاصدقاء  ان يقوم المعنيون بهذا الموضوع وهم جهاز الامن العام ودائرة السير وامانة عمان او البلديات المعنية باستحداث رخص خاصة لمن يرغب بالعمل في هذا المجال , وبالتالي يتم ضبط الموضوع من خلال الكشف على الالية التي سيتم نقل الطلاب بها وسلامتها وصلاحيتها للسير وصلاحيتها لنقل الاطفال والاشراف على تجهيزها بحيث تكون صالحة لنقل الركاب وليس لنقل البضائع , وانا اقترح الا يكون عليها اي رسوم حتى تكون غير منفرة للبعض اي ان تكون رخص مجانية .

احد الاصدقاء تساءل لماذا لا يوجد باصات حكومية لنقل طلاب المدارس الحكومية وقد شاهد هذا في بعض الدول بالخارج , واعتقد انها خطوة تحتاج للكثير من الدراسة والعمل وقد تكون مكلفة وتحتاج الى جهد كبير لتطبيقها.

وكما في جميع القضايا والامور لا بد من وجود رأي اخر , حيث اعترض البعض على طرح الموضوع كون ان هذا الموضوع لا يعنينا طالما ان اهالي الاطفال او الطلاب راضيين عن هذا فهي ليس مشكلة ولا تعنينا رافضين التدخل بالموضوع بحجة السلامة العامة للاطفال والطلاب وان لا احد يخاف على ابنه مثل اهله , ويبدو ان اصحاب هذا الرأي تناسوا القانون وتناسوا مسؤولية الدولة عن سلامة وحماية المواطن وتناسوا ان الدولة تعاقب الاهل  ان تسببوا بايذاء ابنهم , فالطفل ليس ممتلكات خاصة يتصرف بها الاهل كما يشاءون .


الخميس، أكتوبر 23، 2014

شركات التأمين ومكتب التأمين الموحد

 يجب علينا ان نكتب بشركات التأمين ومكتب التأمين الموحد  اشعار مدح  وقصائد غزل ونتغزل بهم ليلا ونهارا.
وذلك على ابداعاتهم في التحصيل والمحاسبة على كل ورقة او كشف يستخرجونه من حواسيبهم وعلى دقتهم في العمل وادخال المعلومات والربط الالكتروني بين فروعهم ومكاتبهم .
ومستوى التكنولوجيا تكنولوجيا المعلومات المتطور جدا عندهم.

ذهبت يوم الخميس الى قسم ترخيص شمال عمان من اجل ترخيص مركبتي
وسارت الامور بكل يسر بالفحص الفني للمركبة وتم اعطائي تقرير بأن المركبة صالحة للسير.

وبعد استخراج كشف عدم وجود مخالفات على المركبة قمت بالذهاب لمكتب التأمين الموحد من اجل تأمين السيارة ضد الغير
حيث فاجأتني الموظفة التي تعمل بالمكتب الموحد بأن هذه  المركبة  تسببت بحادث سير بعد عام 2010 .
ومش دافعين رسوم الكروكة او المبلغ الي فرضته شركات التأمين على المتسبب بالحادث  كمشاركة في تصليح سيارة الطرف الاخر وهو 46 دينار تقريبا .

حيث قمت بسؤالها اي حادث وما هو تاريخ الحادث واي شركة تلك التي لم ادفع لها !
فاجابتني راجع  مدير المكتب وهو من يعطيك الجواب !
ذهبنا الى حضرة مدير المكتب
فاخبرني ان استخراج كشف بحوادث السيارة يكلفك 5 دنانير !
فطلبت منه ان يخبرني اسم الشركة  وتاريخ الحادث فقط  ولا احتاج الى كشف يا حضرة المدير !
فاجاب ما بقدر احكيلك !!!.

اما ان تتذكر بنفسك متى عملت الحادث او ان تدفع 5 دنانير مقابل استخراج كشف بحوادث المركبة  - واعتقد ان هذا يدخل في باب الاستغلال, استغلال المواطن طالما انه باي وقت يمكنك ان تذهب لقسم السير او مكاتب الامانة المعنية بمخالفات السير وتستخرج  كشف بمخالفات المركبة وبالمجان , ولا ارى اي فرق بين استخراج كشف المخالفات من قبل السير او الامانة وبين استخراج كشف الحوادث من قبل شركات التامين او مكتبهم الموحد , وكل ذلك لا يكلف الا كبسة زر - على راي البعض - على جهاز الحاسوب وطباعة الكشف .

وليتهم اكتفوا بفرض سعر الورقة وثمن حبر الطباعة لقبلنا بالامر ودون اي اعتراض .

ومع اصراره على عدم اعطائي اية معلومة عن اسم الشركة وتاريخ الحادث - كونها اسرار لا يتم الافصاح عنها بالمجان - قمنا بدفع مبلغ 5 دنانير وقام بطباعة هذا الكشف الذهبي.

واذا بالحادث المقصود حادث حصل  في عام 2011 .
يعني الموضوع  مضى عليه 3 سنوات بالتمام والكمال.

حيث اخبرته بانني قمت بدفع الرسوم على هذا الحادث وانا متأكد جدا انني دفعتها .
وكان جوابه يجب عليك الذهاب الى الشركة المعنية وتراجعهم وتحضر كتاب رسمي منهم بانك قمت بدفعها ذاك الوقت ! .

وقفت قليلا وتساءلت عدة اسئلة :

السؤال الاول :

كيف لي ان اثبت انني قمت بدفعها ان قالوا لي بانك لم تدفعها!؟
وهل يعقل ان احتفظ بالوصل لمدة 3 سنوات !؟

والسؤال الثاني  :

كيف قاموا بتصليح السيارة المتضررة او تعويض صاحبها بدون دفع هذا الرسم !؟.
وقد قلت ربما يجيبوني بانهم يقوموا بتصليح المركبة المتضررة ويدونوا على صاحب السيارة المتسببة بالحادث هذا المبلغ ليلزموه بدفعه عند الترخيص القادم .

والسؤال الثالث :

كيف تم ترخيص مركبتي سنة 2012 وسنة 2013 ولم يات احد على ذكر هذا المبلغ !؟
هل كان الحاسوب في غفوة لمدة سنتين او ثلاث سنوات وفاق من غفوته هذا العام !؟
لكنني للأسف لم اجد اي تبرير لهذا .

على اية حال ذهبنا الى شركة التامين المعنية ووصلنا قبل نهاية الدوام بساعة بفضل ازمة السير وخاصة في منطقة المدينة الرياضية ولم يسعفنا الحظ بالاستفادة من المشوار كون ان الموظف المعني لم يكن موجود واخبروني بانه قد غادر كونه يسكن في منطقة بعيدة وكان اليوم يوم الخميس يعني يوم بداية نهاية الاسبوع .

عدنا اليهم اليوم يوم الاحد وخلال دقائق معدودة تم منحي كتاب رسمي من الشركة المعنية كتاب موجه للاتحاد الاردني لشركات التأمين يفيد بانني قد قمت بدفع هذا المبلغ عام 2011 .

ذهبنا لمكاتب الاتحاد الاردني لشركات التأمين وقمنا بتسليمهم كتاب الشركة , واخيرا تم حل الموضوع خلال ساعة تقريبا.

ويبقى السؤال هل هذا هو حال شركات التأمين لدينا !؟.

وهل مكتوب على المواطن ان يتحمل اخطاء هذه الشركات ويتكبد كل هذا العناء وهذه المصاريف من استهلاك وقود ورسوم كشف يفترض ان يمنح للمواطن بدون اي مقابل !؟.

ونحن نفاخر العالم بالمستوى المميز الذي ندعي اننا وصلنا اليه من التكنولوجيا والحوسبة في مؤسساتنا وشركاتنا التي يتحدث عنها مسؤولينا في كل مناسبة وبكل اسهاب وافتخار !.

اكتب هذا على امل ان تقع عين مسؤول معني بالموضوع على هذه التجربة وعل وعسى ان يقوموا باصلاح اخطاؤهم واستغلال الحاسوب واجادة استغلاله , لان وقت المواطن حق له وليس من حق هذه الشركات , ووضع المواطن الاقتصادي لا يتحمل المزيد من المصاريف ولا يجب ان يتحملها بسبب اخطائهم ابدا .


الثلاثاء، أكتوبر 21، 2014

حالة التسمم في احد منتجعات البحر الميت واستغلالها

على مدى حوالي الاسبوع وجميع الاردنيين منشغلين بحالة التسمم التي حصلت لاحدى العائلات نزيلة احد منتجعات البحر الميت والتي تسببت بوفاة طفل ووالدته , والذين ندعو لهم بالرحمة ولاهلهم بالصبر والسلوان على هذا الحادث والمصيبة الكبيرة التي حلت بهم ونرجو الله الا تتكرر .

الغريب في هذا الموضوع انه ما ان نشر هذا الخبر حتى نشط الناشطون وغير الناشطون بالحكم مسبقا واتخاذ المواقف المسبقة وقبل صدور نتائج الفحوصات المخبرية ومعرفة السبب الحقيقي لما جرى لهذه العائلة , البعض خلق هاشتاغ او وسم  خاص بهذا الحدث ولا يخلو من التشويه , خلق هذا الوسم او الهاشتاغ كي يجلب اكبر عدد ممكن ليشاركوه في وجهة نظره وحكمه المسبق على الموضوع والسبب فيما جرى والذي وضعه معتمدا على خياله او ربما بقصد الاساءة  والتشويه, والتي استغلها البعض ليس بقصد الاساءة للمنتجع فقط بل بقصد الاساءة لسمعة مرافق البلد السياحية  وتشويه صورتها وربما يتعدى هذا بكثير .

وللاسف نجد الكثيرين يعملون على نظرية الفزعة العشوائية ويساهمون في نشر هذا الحكم المسبق وبدون تمحيص وبدون تفكر بسبب هذا الاختلاق والهدف منه وبدون التفكر بان هناك جهات رسمية معنية بهذا الموضوع ومعنية بالتحقيق به ومعنية بالتوصل للحقيقة والنتيجة السليمة وهي فقط من يحق لها ان تقرر وتقول الحقيقة وكلنا ثقة بهذه الجهات .

الاغرب من هذا كله ان البعض من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي وبعد خروج نتائج الفحوصات المخبرية ومن عدة جهات معنية بالموضوع  اخذ ينشر اخبارا مثيرة للسخرية احيانا قبل اثارتها للاستغراب يكتبون "اخبار غير مؤكدة ان السبب هو كذا وكذا ...."

والسؤال الذي يطرح نفسه على هذه الاخبار غير المؤكدة هو :
طالما انها اخبار ليس مؤكدة فما هو سر نشرها وما هو سبب نشرها !؟
يفترض بالخبر قبل ان ينشر ان يكون صحيحا ومؤكدا والا دخل في باب الاشاعات وليس الاخبار !
والجميع يعلم كم عانينا من مرض الاشاعة خلال الايام والاسابيع الماضية وباكثر من مناسبة .

لقد آن الاوان نتقي الله في انفسنا اولا ونتقي الله في سمعة بلدنا ومؤسساته , هذا موضوع خطير ومن الجرم ان نثير الاشاعات به طالما ان لدينا اجهزة لها مصداقيتها ولها حرفيتها الكبيرة والمميزة جدا .

لقد كان الاجدر بنا ان ننتظر خروج نتائج كل الفحوصات المخبرية وننتظر اعلان الجهات الرسمية المعنية بهذا الموضوع والتي ستعلن حقيقة ما حصل ولن تجامل لا المنتجع ولا المتضررين .

كنا نتمنى الا يحصل ما حصل وكنا نتمنى ان يبقى حديثنا مقتصرا على ضرورة تكثيف الحملات على المطاعم ومحلات الاغذية وتشديد العقوبات على كل من يتاجر ويتلاعب على حساب صحة المواطن بشكل عام طالما انني واياكم لا نستطيع الا ان نعلق ونشارك ونكتب باي قضية وباي حادثة تحصل , ولكن ليس من المقبول ابدا ان نستغل هذه الحادثة من اجل الاساءة لمؤسساتنا ومرافقنا السياحية دون دليل او اثبات وكنا نتمى لو اننا ضبطنا اقلامنا والسنتنا حتى تعلن الجهات الرسمية حقيقة ما حصل لهذه العائلة  دون تعجل ودون تسرع .



الجمعة، أكتوبر 03، 2014

انه الملك الانسان ... جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين

بداية وبمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك اتقدم برفع اسمى ايات التهنئة والتبريك لحضرة صاحب الجلالة والعائلة الهاشمية الكريمة ولشعبنا الاردني الوفي ولجميع الامة الاسلامية راجيا ان يعيده الله علينا ونحن بافضل حال .

مهما كتبنا عن جلالة الملك لن نوفيه جزءا من حقه وما يستحق ان نكتب عنه.

في كل مناسبة يفاجئنا سيد البلاد بعمل لا يمكن لاي شعب ان يتوقعه من رئيسه.

سيد البلاد يسمع بامنية لثلاثة اطفال مرضى بالسرطان يرقدون على اسرة الشفاء في مركز الحسين للسرطان,  فما كان منه الا ان  يقود طائرة عمودية بنفسه ويصطحب معه هؤلاء الاطفال الثلاثة  ويحلق بهم  في الاجواء الاردنية ليحقق حلما كانوا يتمنونه ويتبادل الحديث والابتسامة معهم ومع ذويهم .

هل يفعلها اي رئيس دولة !؟.

نعم لقد فعلها جلالة الملك عبدالله ابن الحسين !
 وادخل الفرح والسرور على قلوب هؤلاء الاطفال ورسم الابتسامة على وجوههم ووجوه اسرهم وضرب لنا مثلا ساميا في الانسانية والرحمة والتواضع ايضا .

ولم يكتف بذلك , لم يكتف بادخال الفرحة والبهجة والسرور على قلوب اطفالنا وعلى قلوب كل الاردنيين, بل ادخل الفرحة ايضا على قلوب اطفال غزة واهل عزة عندما امر بتسيير قافلة "عيدية جلالة الملك لاطفال غزة"  تحمل المساعدات والهدايا لاهل غزة , قافلة تحمل الحقائب المدرسية والقرطاسية لاطفال وطلاب غزة وتحمل الادوية والمواد الطبية التي يحتاجها اهل غزة .

 ولا انسى الكرفانات او البيوت المتنقلة التي اعتقد انه تم الانتهاء من امورها الفنية والتي تم رفع عددها لتصبح 2000 كرفان من اجل ايواء من فقدوا منازلهم خلال الحرب الاخيرة على غزة والتي ستقدم لهم بعد العيد من الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية ومن اهل الخير,  وهي ليس بالمرة الاولى ابدا , فقافلات المساعدات الاردنية  لم تتوقف ابدا والمستشفى الميداني العسكري يعمل ومن عام 2009 في غزة يعالج اهل غزة ومن يحتاج لعلاج خارج طاقة المستشفى العسكري المتحرك نستقبله في مدينة الحسين الطبية .

كثيرة هي مواقف سيد البلاد التي تبهرنا وتبهر العالم كله واتذكر كيف كتبت وتحدثت معظم الفضائيات والمواقع الاخبارية المحلية والعربية والعالمية عن مواقف هذا الملك الانسان خلال العاصفة الثلجية الماضية وهي تنشر صور جلالة الملك الانسان الذي يحمل كراتين المساعدات بنفسه ويقدمها لاصحاب المنازل التي اغلقت الطرق عنها , وصورة جلالة الملك وهو يدفع بسيارة احد المواطنين التي علقت بالشارع بسبب الثلج , لن ننسى هذه الصور ابدا ولن ننسى هذه المواقف الانسانية المشرفة التي قام ويقوم بها سيد البلاد وهو يضرب لنا الامثلة كيف يجب ان يكون المسؤول .

هذا هو سيد الاردن وهذا هو قائد الاردن هذا هو الملك الانسان هذا هو الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه.

والله اننا لنفاخر العالم كله بهذه القيادة الهاشمية التي وهبنا الله اياها في هذا البلد الطيب الكريم الذي يستحق هذه القيادة الهاشمية احفاد رسولنا العظيم محمد عليه افضل الصلوات والسلام .

حفظكم الله يا سيدي وحفظ الله وطننا الغالي في ظل حكمكم السديد الرشيد وكل عام وانتم بالف خير .


كل عام وانتم بالف خير واضحى مبارك

بمناسبة عيد الاضحى المبارك
ارفع اسمى ايات التهنئة والتبريك لجلالة الملك
 عبدالله الثاني ابن الحسين
  والعائلة الهاشمية
وللشعب الاردني
 والامة الاسلامية في كل اقطار العالم
راجيا ان يعيده الله على وطننا الحبيب
 وعلى الجميع باليمن والخير والبركات
وراجيا من المولى عز وجل ان نتخلص من كل الجماعات الارهابية
 وخاصة تلك التي تحاول تشويه صورة الاسلام الحنيف
وراجيا من الله ان يصلحنا جميعا
وان ننظف عقولنا وقلوبنا من آفة الحقد والكراهية
آفة الحقد على الاوطان وكراهية الغير
وان نكون على قدر من الوعي والفكر
 تكون مصلحة اوطاننا فوق كل المصالح الفردية والشخصية
وكل عام وانتم بالف خير واعاده علينا ونحن بافضل حال .