اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

السبت، سبتمبر 27، 2014

سوق الاشاعة كاسد ... وفروا بضاعتكم ايها المفسدون .

يوم الجمعة قررت ان اذهب في جولة من اجل النزهة وتغيير الجو اولا , ولهدف اخر ستعرفونه من خلال موضوع هذه المقالة , الجولة كانت باتجاه محافظة اربد عروس الشمال وهي الاقرب لحدودنا مع الشقيقة سوريا وهي الاقرب من الحدود التي تشهد توترا بسبب تواجد تنظيم داعش الدموي الارهابي .

وقررت ان ادخل الى معظم المولات الموجودة في مدينة اربد وقد دخلت الى ثلاثة مولات واقسم ان بعضها وجدت صعوبة في ايجاد مكان لاصطفاف سياراتي بسبب كثرة المتسوقين , دخلت ووجدت ان الامر طبيعي جدا والناس قد حضروا لتلك المولات للتسوق ومتعة التسوق التي يجدونها في تلك المولات .

ولا اخفي انني ارتحت كثيرا عند مشاهدة هذا وقررت ان اشتري احتياجات البيت من هناك رغم ان احد المولات في عمان لا يبعد عن منزلي اكثر من 500 متر ولكن رغبة مني ان اقضي وقت اطول اجبرتني على التسوق من مولات اربد .

ارتحت كثيرا وتبسمت وقلت يبدو ان سوق الاشاعة كاسد , ويبدو ان الشعب على قدر كبير من الوعي والادراك بان هناك اناس يعملون على نشر الاكاذيب والاشاعات الضارة لاهداف ليس نظيفة ابدا وتصب ضد مصلحة وطنهم , وقد ضرب اهل محافظة اربد الاقرب للحدود ضربوا اروع الامثال في عدم الاستماع لمروجي الاشاعات وعدم شراء بضاعة هؤلاء المفسدين عدم شراء بضاعة المفسدين الفاسدة وهي الاشاعة .

الاشاعة مرض خطير جدا وعلى المواطن ان يحاربه وقبل الحكومة لان محاربة المواطن له اقوى بكثير من محاربة الحكومة له ويتم ذلك من خلال رفض الاشاعة ورفض الاستماع للاشاعة وعدم نشر الاشاعة ولاي سبب كان لان نشرها يساهم في ايصالها لعدد اكبر من الناس , وهناك منهم البسطاء الذين يصدقون كل ما يسمعون.

 وتتم محاربة الاشاعة من خلال التصدي لها ولمروجيها على وسائل الاتصال ووسائل التواصل الاجتماعي والتي اصبحت اسرع طريقة لنشر الاخبار والاشاعات والاكاذيب .

الموضوع يحتاج الى وعي المواطن اولا وادراك الجميع بان هناك فئة تسعى لاثارة الفتن والخوف والترويع والهلع بين المواطنين وعلينا جميعا ان نتصدى لهم ونثبت كذب اشاعاتهم واخبارهم المغرضة .

اما بالنسبة للحكومة فالمطلوب منها ان تكون واضحة جدا وشفافة جدا مع المواطن واعطاءه المعلومة بكل تفاصيلها , ونحن جميعا نعلم ان هناك فجوة كبيرة في الثقة ما بين المواطن وبين الحكومة ونعاني من ازمة ثقة بما تقوله الحكومة , وهنا اقول بان على الحكومة ان تردم هذه الفجوة وعلى الحكومة ان تفرض الثقة بيننا وبينها ولا اقصد بقوة القانون طبعا بل اقصد من خلال اتباع الشفافية والوضوح واعطاء الخبر وكما هو للمواطن ولتكن الحكومة هي مصدر اخبارنا وقبل اي مصادر اخرى ولا انكر ان هذه العملية تحتاج لوقت حتى نصل لمرحلة ان نثق باخبار الحكومة اكثر من ثقتنا باي مصدر اخر .

واعتقد ان ذلك سوف يخفف من حجم الاشاعات لان انعدام وجود الخبر او حتى عدم وضوح الخبر هو مرتع خصب للاشاعة وربما كانت الايام القليلة الماضية خير مثال على ذلك سواء في موضوع الذهب او صفارات الانذار وغيرها .

اقول سوف يخفف من حجم وعدد الاشاعات ولا اقول انه سوف يقضي على الاشاعة تماما , سيبقى هناك فئة تحاول بث الاشاعات المغرضة ومهما عملنا ومهما كافحناها نحن الشعب او الحكومة , وهنا ياتي دور الحكومة ودور الاجهزة الامنية وضرورة معاقبة كل من يبث هذه الاشاعات وخاصة تلك التي تضر بامن واستقرا الوطن وبكافة اشكال الاستقرار وتلك التي تخلق البلبلة والفوضى والهلع بين الناس .

وصدق من قال : الاشاعة يؤلفها الحاقد وينشرها الاحمق ويصدقها الغبي.
واضيف عليها : ومن ينقلها لا يخاف ربه ولا يخشاه .

حمى الله الوطن وقائد الوطن وحفظ الله شعبنا المخلص الوفي .


الثلاثاء، سبتمبر 23، 2014

الضربة الجوية الاردنية للجماعات الارهابية في اوكارها !

اليوم شارك الاردن ومن خلال صقور سلاح الجو الملكي شارك  دول التحالف الدولي بتوجيه ضربة جوية للجماعات الارهابية وتحديدا تنظيم داعش الارهابي وفي مواقع كانت مخصصة لارسال افراد ارهابيين للاردن  , ولم يكن هذا القرار مجاملة لاحد او من اجل احد سوى من اجل حماية وطننا وحماية شعبنا من ارهاب هذه الجماعة الارهابية التي لا يوجد في قاموسها سوى الارهاب والقتل والتدمير والتخريب  ولا تميز بين احد وكل الاهداف امامها مباحة جدا واطماعها في التوسع والتمدد او التخريب غير محدودة ابدا , هذه مواجهة كان لا بد منها وربما كانت ضرورية  ومنذ زمن بعيد ولكن هذا ما فرضه العالم بتأخير هذا القرار العالمي لهذا الوقت وكان من الصعوبة ان نقوم بهذه العملية وحدنا .

 لقد حاولوا كثيرا اختراق حدودنا وبهدف القيام باعمال ارهابية وتخريبية داخل الاردن وكلنا شاهدنا تلك الاليات التي تم تدميرها بعد عبورها لحدودنا وهي تحمل الاسلحة والمتفجرات والارهابيين , لقد اقلقوا الجميع الشعب قبل حرس الحدود , وقد جاءت هذه الضربة ونحن بامس الحاجة لتنفيذها من اجل شل قدرة هذا التنظيم على الحركة ونتمنى ان تحقق اهدافها وان نرى نهاية لهذا التنظيم الارهابي .

هذا التنظيم الدموي الارهابي الذي حقيقة تجاوز كل الحدود وكل الاعراف وكل القيم بدءا باساءاته المستمرة للاسلام وتشويه ديننا الحنيف الى تجاوز كل القيم الانسانية من خلال ممارساته التي لا تمت للانسانية باي صلة .

هذا التنظيم لا يكمن خطره في محاولاته المستمرة للتمدد خارج سوريا والعراق فقط بل ان خطره الفكري اكبر من هذا بكثير ولا احد ينكر بان افكاره اصبحت مقبولة عند بعض الجهلة وعديمي الثقافة واصحاب السوابق ووجدوها مرتعا مناسبا تتوافق مع افكارهم وهنا يكمن الخطر الحقيقي لهذه التنظيمات الارهابية .

اليوم الاردن كان واضحا جدا وجريئا جدا حيث اعلن عن القيام بهذه العملية وتم التصريح رسميا بها حتى لا يستغل البعض هذا الموضوع ويتحدث عنه بطرق سلبية جدا تهدف للاساءة للاردن , وهذا هو ما نحتاجه من اعلامنا الرسمي وهو ان يكون هو السباق في نشر الخبر واعطاء المعلومة الصحيحة الدقيقة للشعب .

واليوم يقف كل الشعب الاردني مع رجال واشاوس القوات المسلحة الاردنية ويؤيدهم بهذه العملية الجريئة الشجاعة ويطلب منهم الاستمرار بهذه العملية حتى يتم تحقيق كل اهدافها في سبيل حماية وطننا الحبيب والقضاء على كل مصادر تهديده وسحق هذه التنظيمات الارهابية وتنظيف منطقتنا من دنس الارهاب ودنس هذه التنظيمات .

واليوم نحتاج ان نكون اكثر وعيا واكثر حيطة واحترازا من اي وقت سابق بعد تنفيذ هذه العملية , اليوم مطلوب من اجهزتنا الامنية ان تكون اعينها واسعة جدا داخليا وخارجيا .

كل التوفيق نتمناه لرجال قواتنا المسلحة ولصقور الاردن البواسل وحفظ الله وطننا الحبيب .

السبت، سبتمبر 20، 2014

ذهب عجلون الافتراضي !

على مدار يومين والشعب الاردني منشغل بموضوع ذهب عجلون , وكالعادة تكثر الاشاعات وتكثر الاقاويل ومن قبل الجميع مثقفون واميين , بعضهم يجيد خلق او نشر الاشاعة وبعضهم غشيم على راي الفلاحين وجديد عالصنعة صنعة الاشاعات وما يثبت انه غشيم في موضوع نشر الاشاعات كبر وضخامة حجم الاشاعة , بعضهم يقول صديق لي راى بام عينه 12 تريلا محملة بصناديق الذهب تسير وتحت حراسة الامن , واخر يقول بل هي 50 شاحنة محملة بالذهب والتماثيل الذهبية وذهب البعض الى تقدير قيمة هذه الدفائن او المجسمات والتماثيل الذهبية تقدير قيمتها بالمليارات , وشخصيا قلت ربنا يسمع منكم ونحل مشكلة الخزينة وننتهي من شي اسمه مديونية .

للاسف كثيرون من البسطاء يعشقون نشر الاشاعات وخاصة في مثل هذه المواضيع , وهناك اقلية تعشق سماع مثل هذه الاشاعات ولها اسبابها في في هذا العشق , يعشقونها من اجل الاساءة والتشكيك باجهزة الدولة وبالدولة نفسها ويستغلونها من اجل الاساءة والتمادي في تحليل الامور, والتنفيس عن انفسهم وبث السموم , وهناك فئة ساذجة تتلقى هذه السموم وتقتنع بكل ما تسمعه منهم ولا يعلمون ان كل الاهداف من بث هذه السموم واختلاق هذه الافتراءات هي الاساءة ونحن نعلم سيرتهم ونعلم ما يدور في نفسيتاهم وتفكيرهم من خلال امور واحداث سابقة ومن خلال استغلالهم لاي خبر او حدث وبطريقة سلبية جدا ولا نتذكر لهم اي موقف ايجابي على الاطلاق  .

لن انفي موضوع الذهب لانني لست مطلعا ولست مدافعا عن الحكومة او الاجهزة المعنية بهذا الموضوع ولا ناطق باسمهم , وفي نفس الوقت لم ولن اصدق كل تلك الاشاعات التي سمعناها سواء من اشخاص او من خلال شبكة الانترنت .

ولكن في هذا الموضوع  وكما في مواضيع سابقة تظهر حاجتنا الى ان يكون الاعلام الرسمي هو من يتحدث اولا وهو من يطلع الشعب على تفاصيل كل امر ولا يعقل ان ننتظر يومين حتى يخرج علينا الناطق الاعلامي ويعلمنا بالحقيقة , كان الاولى باعلامنا الرسمي ومن اول يوم يطلعنا على التفاصيل والا يترك الشعب ضحية لمثيري الاشاعات وكان بالامكان اعلان ذلك على تلفازنا الرسمي ومواقعنا الالكترونية الرسمية ونقطع دابر كل تلك الاشاعات , وتوضيح الامر وبكل دقة وشفافية .

وقبل قليل قرأت تصريح لمحافظ عجلون اوضح فيه الامر وهوان تلك الحفريات جرت من قبل القوات المسلحة وتم الطلب من جهاز الامن العام اغلاق الطريق حفاظا على سلامة المارة .

كنت اتمنى ان نسمعه من اول لحظة انطلقت بها تلك الاشاعات وعدم الاكتفاء بتعليق مختصر جدا على الموضوع بانه مجرد حفريات ولا يوجد ذهب .

مرة اخرى اقول نحن بحاجة الى ان يكون اعلامنا الرسمي هو الاول وهو السباق في نشر الخبر وان يكون هو مرجعنا في تلقي الاخبار والا يكون مجرد مدافع او نافيا للاشاعات بعد ان تكون قد انتشرت مثل انتشار النار في الهشيم .


الاثنين، سبتمبر 15، 2014

شكرا لكم يا سيد البلاد !

هذا ما كنا جازمين انه سوف يحصل , وهذا ما كنا نتوقعه من سيد البلاد وهو الاب والاخ والقائد الذي لا يقبل ان يضام او يقهر شعبه ومن اي جهة سواء  كان هذا القهر جاء من السلطة التشريعية او التنفيذية , فمصلحة الوطن ومصلحة الشعب هما الاهم عند هذا السيد الهاشمي حفظه ورعاه الله وادام واعز ملكه  وبارك في حكمه .

لقد اثبت سيد البلاد وللجميع بانه هو ملجأ الاردنيين وهو من يستمع لرايهم وهو من ياخذ برايهم وكيف لا وهو يتابع كل صغيرة وكبيرة وحتى في وقت فراغه ان كان هناك وقت فراغ لديه يجلس ليتابع كل ما يكتب وينشر من قبل افراد شعبه ليكون على اطلاع تام وقريب من تفكير شعبه وبدون اي وساطات لتصله الصورة وكما هي دون تعديل او تزيين .

واعتقد ان جلالة الملك شاهد ردة فعل الشعب على هذا القرار الذي استفز كل الشعب وثار حفيظة الجميع وحاز على رفض الجميع لا بل تسبب في اغضاب الجميع  بعد ان وجدنا  ان هناك تناقضا كبيرا بين التصريحات التي نسمعها عن وضع خزينتنا ووضع وطننا الاقتصادي وما بين اتخاذ هذا القرار الذي كان سيكلف الخزينة الملايين سنويا وبغير وجه حق .

اليوم سيد البلاد ينتصر لشعبه وهي بالمناسبة ليس المرة الاولى التي ينتصر لنا فيها واتذكر في عام 2012 ان جلالة الملك اوعز لرئيس الحكومة ذاك الوقت وهو الدكتور فايز الطروانه بتجميد قرار الحكومة الاخير والمتعلق برفع اسعار البنزين بنوعيه والسولار , وقد قام برد نسخة من هذا القانون في العام 2012 ايضا  .

وهنا لا بد لي ان اتساءل واوجه سؤالا لمجلس الامة بشقيه مجلس الاعيان ومجلس النواب  واقول : الم تكونوا تعلمون بان سيد البلاد لن يقبل بهذا !؟.

اذا كنتم لا تعلمون فتلك مصيبة وان كنتم تعلمون فالمصيبة اعظم !.

والسؤال الثاني الذي اوجهه ايضا لهم وللحكومة , لقد رد جلالة الملك مثل هذا القانون في عام 2012 وكان جلالته قد بعث  برسالة لرئيس حكومة سابقة بها من التوجيهات ما يكفي لفهم ان الوضع والظروف غير مناسبة لسن مثل هذا القانون المكلف جدا على الخزينة , فكيف يعاد طرح هذا القانون وبعد عامين فقط  واوضاعنا الاقتصادية لا زالت تتلقى العلاجات من اجل ان تبقى تتنفس !؟ ولن اذكركم بحجم المديونية الجاثمة على صدورنا .

في النهاية لا بد  لي الا ان ارفع لجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه اعظم ايات الشكر والعرفان والاعتزاز بقيادتكم الحكيمة ونجدد ثقتنا المطلقة بكم وبقيادتكم السديدة يا سيد البلاد .

الجمعة، سبتمبر 12، 2014

حرام على الموظف البسيط ... حلال للمشرعين !

لقد امنا جميعا واقتنعنا بان خزينتنا الحزينة لا تتحمل اي زيادات على الرواتب او العلاوات ووقفنا كلنا ضد المعلمين في مطلبهم زيادة علاوة الطبشورة وطلبنا منهم ان يضعوا مصلحة الوطن قبل وفوق مصلحتهم الشخصية , واعتقد ان غالبية الشعب وقفت ضد هذا المطلب من المعلمين واعتبرته انه مطلب غير مناسب وان هذا ليس وقته وان خزينتنا الحزينة ليس بصحة وعافية جيدة لتتحمل اي اعباء جديدة .

وكالعادة يفاجئنا مجلس الامة بقرار يثبت لنا ان كل ما سمعناه مجرد اوهام وان خزينتنا ليس بحزينة ابدا وان صحتها افضل من صحة اسد والحمد لله , يفاجئنا مجلس الامة باقرار قانون التقاعد المدني الذي اعتقدنا انه تم صرف النظر عنه عام 2012 ولكن يبدو انه "لا يضيع حقا وراه مطالب" , فكيف اذا كان المطالب بهذا "الحق" - بنظرهم طبعا اما بنظر الشعب فهو مجرد مزايا ومكاسب اضافية لا مبرر لها اطلاقا اذا ما امنا ان هدف عضو مجلس الامة الاول والاخير يجب ان يكون خدمة الوطن والمواطن وقبل خدمة نفسة وتحقيق مزيدا من المكاسب والمزايا الابدية - فكيف اذا كان من وراء هذا المطلب او الحق بنظرهم هو المشرع للقوانين !؟ بالطبع لن يضيع ما سماه حقا له ولو كرس عمله خلال الاربع سنوات على تحصيله فقط   .

اعتقد ان اقرار هذا القانون كان بمثابة ضربة على رأس ونافوخ كل اردني وربما اصيب البعض بالصدمة العصبية وخاصة اخواننا المعلمين , واعتقد انهم حقدوا علينا جميعا على الشعب قبل الحكومة وعلى كل من انتقدهم في مطلبهم المادي , وشخصيا قمت بكتابة اعتذار لهم على صفحتي على موقع تويتر, اعتذار عن كل كلمة انتقدتهم فيها بهذا المطلب وارجو ان يكونوا قد قبلوا اعتذاري  .

 هناك من يتساءل من احق بتحسين وضعه الموظف البسيط صاحب الراتب المتواضع جدا ام النائب !؟ ولماذا قطعتم ايديكم وشحدتم عليها ايام اضراب المعلم لتفتحوها اليوم وتقدموا هذا الكرم الحاتمي لاعضاء مجلس الامة !؟ .

وهناك من يتساءل هل يعقل ان خدمة 7 سنوات تمنح صاحبها راتب تقاعدي مقداره 2500 دينار واخر يخدم بظروف اشد واقسى يخدم 20 عاما كحد ادنى ليحصل على راتب تقاعدي ربما لا يصل ال 250 دينارا!.

وانا شخصيا اتساءل كيف كانت الخزينة لا تتحمل اي اضافات قبل اسبوعين واليوم اصبحت وبقدرة قادر قادرة على تحمل مبلغ ربما يتراوح بين 14الى 22 مليون دينار اردني سنويا جراء منح اعضاء مجلس الامة راتب تقاعدي يعادل راتب تقاعد الوزير !.