اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الثلاثاء، أغسطس 26، 2014

‫فقرة الاعلام المجتمعي - اقرار #التعديلات_الدستورية في #الأردن‬‎ - YouTube

انتصارات عظيمة حققتها نقابة المعلمين !

اشاهد بعض اللقطات من اللقاءات التي تجريها بعض المحطات الفضائية مع اشخاص من نقابة المعلمين ولا اخفي انني كثيرا ما امتعض من بعض الجمل والعبارات التي تصدر منهم , وخاصة عندما يتبجحوا ويفاخروا بان الاضراب الذي حرضوا عليه حقق نجاحا كبيرا ويحمدوا الله ويشكروه بان نسبة الاضراب في المدارس وصلت الى الرقم الفلاني .

امتعض كثيرا من هذا واتساءل ما نوع هذا الانتصار الذي حققته نقابة المعلمين !؟ ولن اقول المعلمين لان البعض اعتقد اننا اتخذنا المعلم عدوا لنا ونسوا ان اخواننا واخواتنا وابناءنا معلمين , وسوف استخدم عبارة نقابة المعلمين بدلا من المعلمين من الان فصاعدا , اتساءل ما نوع هذه الانتصارات الكبيرة والعظيمة التي حققتها نقابة المعلمين !؟.

ولم اجد الا انها حققت تعطيل التدريس في كثير من المدارس الحكومية فقط  فالمدارس الخاصة لم تستمع لدعوات النقابة والتدريس بها يجري على ما يرام وهنا تكمن المصيبة وهي ان الخاسر الوحيد من هذا الاضراب هو ابناء الطبقة محدودة الدخل او الفقراء وللاسف الشديد , وهذا ما يجب على هذه النقابة ان تعرفه ان انتصاراتها العظيمة المبجلة والكبيرة جدا والتي يتباهون فيها على المحطات الفضائية هي على حساب ابناء الفقراء من هذا الشعب وعلى حساب تعليمهم وتربيتهم .

ان انتصارتكم المبجلة يا نقابة المعلمين على حساب ابناء الفقراء من هذا الشعب وعلى حساب تعليم وتربية ابناءهم , ان انتصاراتكم هي في تجهيل ابناء الفقراء فقط يا نقابة المعلمين !

وبالطبع لا انسى تلك المدارس التابعة لاعضاء الجماعة حاضنة تلك النقابة فهي ملتزمة بالتدريس ولا يعنيها الاضراب والاسباب واضحة جدا , ويا ليت معلمينا الافاضل المضربون يدركون ويعون هذا ويتفكرون به !.

نعم يا نقابة المعلمين لقد حققتم انتصارات مبهرة جدا وقد ابهرتنا نحن اهالي الطلاب قبل غيرنا , ابهرتمونا في تجاهلكم لمصلحة الطالب , وابهرتموننا في الاصرار على حرمان ما يقارب المليوني طالب من التعليم لو استطعتم الى ذلك سبيلا , وابهرتموننا في اختراع معادلة راقية جدا اما تحقيق مطالبنا او تجهيل الاجيال القادمة .

بالامس احد المعلمين المضربين لم يعجبه ما كتبت عن هذا الاضراب المشؤوم على موقع "تويتر" وما كان منه الا ان كتب لي "مش شغلك اضربو او ما اضربو" ويقصد اضربوا او لم يضربوا , تخيلوا الى اين وصل بهم الحال ! اذا كنا نحن اهالي الطلاب غير معنيين بالاضراب وان الاضراب لا يهمنا ولا يحق لنا ان نتكلم عنه او نبدي راينا فيه وهو يمس ابناءنا بالدرجة الاولى ويضر بابناءنا اولا وقبل اضراره بالحكومة فمن يحق له الحديث عنه !؟ .

 ويقول لي هذا المعلم المضرب "مش شغلك اضربو او ما اضربو".

احد الاصدقاء بعث الي بقصة عن احد المعلمين في الهند يقطع النهر سابحا مستعينا بعجل او "تيوب"  ليصل للضفة المقابلة من اجل تدريس الطلاب , لم ولن نتخيل ان نرى مثل هذه التضحيات بعدما راينا وشاهدنا ما شاهدناه خلال الايام الماضية .

هذه هي انتصارات نقابة المعلمين التي يتفاخرون بها على المحطات الفضائية , التجهيل وحرمان ابناءنا من التعليم والتدريس وابقاءهم في الشوارع يقضون الساعات التي كان من المفترض ان يتلقوا بها الدروس والتعليم  يقضونها في الشوارع ينظرون لمعلميهم وهم يرفضون القيام بواجبهم الانساني الذي لا يقبل به التهاون ولا التقصير ولا الاستهتار ولا يقبل ان يستغل تعطيله من اجل حفنة من المطالب المادية وغير المادية .

اما بالنسبة للحكومة وفي ظل هذه الظروف ظروف تعنت نقابة المعلمين ورفضها لاي مقترحات لحل هذه الكارثة التي ارتكبتها هذه النقابة واصرارهم على الاستمرار في هذه الكارثة فاعتقد ان على الحكومة ان تحرر ابناءنا الطلاب من هذا الرهن وهذا الاحتجاز  وقد احتجزتهم النقابة كرهائن لتحقيق مطالبها على الحكومة ان تحررهم بقرارات جريئة وحازمة جدا , ربما يكون اقلها الطلب من مدراء المدارس كشوفات باسماء المعلمين رافضي اعطاء الدروس والعمل خصم ذلك من رواتبهم مع عدم اعتبار التوقيع على كشف الحضور هو دوام ان رفض اعطاء الحصص هو تغيب متعمد وهذه قضية ادارية يجب حلها من قبل وزارة التربية والتعليم , وقد يكون توجيه انذارات للمعلمين المضربين عن عملهم بضرورة استئناف التدريس او التعرض للفصل قد يكون قرارا رادعا للكثيرين وهناك الالاف من المعلمين ينتظرون التعيين .


الاثنين، أغسطس 25، 2014

وزير الدفاع الاردني المستقل ..!

مع تفعيل وزارة الدفاع
وبالرغم من ان الحديث عن تسمية وزيرا مستقلا للدفاع لا زال مبكرا .
الا انني  اعتقد ان الكثيرين من الطامحين للمناصب وخاصة من البشاوات المتقاعدين عاشقي المناصب وعاشقي الالقاب والكراسي والمزايا والخدم والحشم  الذين اصيبوا بصدمة عصبية قوية جدا حال سماع او قراءة اسماؤهم في قوائم الاحالات على التقاعد  يسخنون ويحمون ويتضرعون لله ان يقع الاختيار عليهم .

اما انا فاقول نرجو ان يكون اختيار هذا الوزير بناءا على كفاءته وليس لاعتبارات اخرى لا اسمية ولا علاقاتية ولا اجتماعية ولا مصلحية ولا محسوبية ولا وساطاتية ان صحت تلك التعابير ويجب ان تصح طالما ان كل محرم وكل مرفوض اصبح صحيح  .
ويجب ان يدرس تاريخ هذا الشخص جيدا فهذه الوزارة تحتاج الى شخص امين وصادق ولا تحتاج الى متكبر او عنجهي او صاحب اموال او صاحب اسم اخير طويل ولا تحتاج الى متسلق ووصولي   !.

في عالمنا هذا نرى الكثير من المتملقين والوصوليين وللاسف يحققوا اهدافهم ويصلوا للمناصب التي يطمحوا اليها رغم انهم لا يستحقون ان يصلوا اليها اوحتى ان يصلوا لدرجات تقل كثيرا عن تلك الدرجة في المناصب التي خولتهم ومنحتهم اياها تلك الصفات وتلك المزايا المشينة جدا .

السبت، أغسطس 23، 2014

لست مطبلا ولا مزمرا للحكومة او لرئيس الحكومة ولكن ..!

لست مطبلا ولا مزمرا للدكتور عبدالله النسور او للحكومة !

وعلى ماذا اطبل وازمر اصلا !؟.

وانا من الطبقة الكادحة جدا التي تتشائم وتحمل هم فاتورة الكهرباء والماء

واضع يدي على قلبي هذه الايام تحسبا لامرا ما وهو :

ان لم تقبل بنتي التي انهت التوجيهي هذا العام بالقبول الموحد  فلن استطيع ان ادرسها باي جامعة ولو كانت ساعة الدراسة بخمس دنانير .

ولكن .....

استغرب من هجوم البعض على رئيس الحكومة الدكتور عبدالله النسور !.

النسور شخصية واضحة جدا ولا يوجد اي مآخذ عليه الا موضوع رفع الاسعار علينا فقط لا غير والذي اجبره وضع الخزينة المتاكل على اتباع هذه السياسة غير الشعبية .

واما النسور كشخصية فاعتقد ان لا احد يستطيع ان يشكك في نظافته .

اما موضوع التصديق والتكذيب فانا شخصيا لا اصدق ولا اثق باي معارضة وباي لسان معارض وعلى الاطلاق , افهموها كما تشاءون !.

والاسباب كثيرة جدا ساذكر منها على سبيل المثال لا الحصر
كثيرون هم الذين كانوا اصحاب مناصب ولم يسمحوا لقط ان يتنفس ضد الحكومات وضد سياساتها في عهدهم وهم درع الوقاية والمحامين الشرسين عن تلك الحكومات !.

وبعد تركهم المنصب اصبحوا معارضين ومنتقدين ورافضين لكل سياسات الحكومات السابقة واللاحقة دون استثناء .

وانا اجزم بان كل المنظرين وكل المعارضين الا من رحم ربي هذا هو  حالهم
لو استلم احدهم منصب لن نسمع له صوتا ولا انتقادا وسيقضي ساعاته تسبيحا وتكبيرا وشكرا وتمجيدا  للحكومة !.

ارحمونا من تنظيراتكم عسى الرحمن ان يرحمكم !.

الثلاثاء، أغسطس 19، 2014

في موضوع التعديلات الدستورية مرة اخرى !

لن اتهم من يعارض هذا الموضوع بسوء النوايا ولن اتهمهم بانهم لا يريدون الخير لهذا الوطن ولن اتهمهم بانهم يسعون لتسييس الجيش وباقي الاجهزة الامنية وما يتبعها من اختلالات في الدولة ولن اتهمهم بانهم لا يريدون لنا الامن ولا الاستقرار ولا يريدون للجيش ان يبقى نظيفا من دنس السياسة والتسييس .

ماذا يعني ان يكون تعيين قادة الجيش والمخابرات بيد جلالة الملك !؟.

هذا يعني انه سيبقى بعيدا عن السياسة وبعيدا عن التجاذبات السياسية والحزبية والتوجهاتية المتضاربة المتقلبة والمتحولة حسب الظروف والمصالح .

هذا يعني ان في حال تشكيل حكومات برلمانية - وادعو الله ليلا ونهارا الا ارى هذا في الاردن - وقبل ان تحكموا على وجهة نظري هذه ساقول لكم لماذا .

لاننا كلنا او معظمنا غير راضيين عن اداء نوابنا كنواب فكيف لنا ان نتصور حكومة نيابية منبثقة عن عن هذا المجلس !؟.

في حال تشكيل حكومات برلمانية لو ترك هذا الموضوع واقصد تعيين قادة الاجهزة الامنية بيد رئيس الحكومة سيخضع لتوجهات رئيس الحزب او رئيس الجماعة ونحن بغنى عن هذا الانزلاق وبغنى عن ان ينزلق الجيش وباقي الاجهزة الامنية في هذه الهاوية .

الجيش وباقي الاجهزة الامنية يجب ان تبقى بعيدة كل البعد او حتى معزولة تماما عن السياسة كل العزل , فواجبهم هو حماية البلد ويجب الا يكون لهم اي توجهات لا حزبية ولا سياسية .

ولا ارى وسيلة لضمان هذا في ظل المتغيرات وفي ظل مطالبات البعض بالحكومات البرلمانية لا ارى ضمان لهذا الا ان تكون صلاحية تعيينهم بيد سيد البلاد الذي نثق كل الثقة بكل قرارته وبرؤيته الحكيمة الثاقبة .

نعم على مر السنين كان الجيش وبقية الاجهزة بعيدة عن السياسة وعن افات السياسة ولا يعرفوا الا شعارا واحدا فقط يلخص واجبهم وهو الحفاظ على الوطن .
شعارهم هو : الله الوطن الملك .

الاثنين، أغسطس 18، 2014

من مهرجان الالوان الى مهرجان البيجامات الى مهرجان الالبسة البيضاء !


لا اعلم هل نحن نعاني من فراغ !؟

ام اننا في وضع اقتصادي ونفسي مرفها جدا ولا نحتاج الا الى المزيد من المساخر الترفيهية !.

اقتصاديا والحمد لله لا ننام الليل ونحن نفكر كيف ندبر امور حياتنا اليومية وتسديد الاقساط والديون المتراكمة علينا  ودفع فواتير الكهرباء والمياه  والمناسبات تتراكض خلف بعضها البعض من رمضان الى العيد الى احتفالات النجاح بالتوجيهي الى بداية العام الدراسي الجديد وما يحتاج منا الى الدفع سواء رسوم للمدارس او لباس او كتب ومواصلات وغيرها .

نفسيا حدث وبلا حرج , كرات من اللهب حولنا في العراق وفي سوريا وشبح وغراب داعش ينعق بصوت عال جدا ويتلفت حوله باحثا عن اماكن ومواقع جديدة ليتمدد فيها ويعيث فيها خرابا كما عاث في سوريا وفي العراق  وكما حاول نهش طرفا من لبنان ولكن والحمد لله تم طرده ولم يتمكن من دخول لبنان .

ولا زال موضوع غزة لم ينته الليلة الماضية انتهت الهدنة ولا نعلم ان كان سيتم تمديدها - املا ان يكون قد تم تمديدها مع نشر هذا المقال - او سيتم مواصلة القتال ونشهد كل يوم حصيلة جديدة من القتلى والجرحى .

ولا اخفي عليكم انني اتحفظ على ذكر الكثير من النقاط التي تجعلني استغرب كل الاستغراب من السعي لاقامة هذه المهرجانات المثيرة للجدل في هذا الوقت وفي هذه الظروف وبالتحديد وقبل تساؤلي عن اهدافها وعن مدى تناسبها  مع مجتمعنا  .

باختصار شديد جدا الوقت والظروف ليس مواتية لهذه المهرجانات التي لا طعم ولا رائحة ولا وفائدة منها .

ثم ما الهدف من اقامتها في الاردن !؟

هل الهدف هو تقليد غيرنا من الحضارات والدول دون النظر لسبب اقامتها والغرض من اقامتها في تلك الدول ودون مقارنة حضارتنا وثقافتنا مع حضارة وثقافة تلك الدول صاحبة هذه البراءات او هذه الابداعات الترفيهية الباهته !؟ .

نحن بلد له قيمه العربية الاصيلة و تقاليده العريقة وله خصوصية لا تتقبل كل ما هو مستورد خاصة ان كان هذا المستورد من الثقافة لا يتوافق مع ثقافتنا وخلقنا , نحن لست بحاجة لمشاهدة اجسام بلباس النوم سواء للذكور او للاناث , هذا لباس للنوم واجزم ان جميعنا يخجل ان يظهر به امام اقاربه قبل ان يخجل ان يظهر به امام ضيوفه فكيف نقبل ان نخرج به الى الساحات العامة لا بل ان يتم تصورينا به وما ادراك ما هي اهتمامات بعض المصورين وما هي المناطق التي سيتم التركيز عليها عند التقاط تلك الصور والتي سوف تنشر على كل المواقع وتتداولها الصحافة المحلية والخارجية !.

اجزم انها ستكون صورا ليس خادشة للحياء فقط بل ستكون صورا فاضحة جدا لا يقبل احدا ان يراها لنفسه او لقريب له الا هواة الصور الفاضحة فقط وارجو الا نكون منهم .

على اية حال سمعت انه تم الغاء مهرجان البيجامات وحمدت الله كثيرا , وقلت لقد كفانا الله شر هذا المهرجان .

وبالمقابل سمعت لغطا عن نية عمل مهرجان للباس الابيض ليس لدي اي معلومات عن مصدر هذا الابداع وسبب هذا الابداع والغاية منه , وقد حاولت جاهدا البحث عنه وعن اية معلومة عنه ولكن لم اعثر على شيء , ويبدو انه ابداع طازج سيتم في اردننا فقط .

نتمنى الا نراه , لكن ان لم تتحقق امنيتنا  نرجو ان تكون الالبسة التي ترتدى خلاله  فضفاضة وتقتصر على الدشاديش او القمصان والبناطيل البيضاء الرسمية وليس السراويل .

الخميس، أغسطس 14، 2014

هل يحتاج تعديل هذه المادة من الدستور لهذا السجال !؟


سجال طويل عريض على استئذان رئيس الوزراء من جلالة الملك لتعديل مادتين من الدستور .

الاولى تتعلق بصلاحية تعيين قادة الاجهزة الامنية - وهو الامر الذي ساتحدث عنه .

اولا - ارجو الا نكون امة تعشق السجال اوالجدال فقط .

وثانيا  - ان جلالة الملك هو القائد الاعلى للقوات المسلحة الاردنية .

وثالثا - على مدى  اكثر من اربعين عاما كانت وزارة الدفاع شكليا تتبع لرئيس الوزراء .

ورابعا - ان تعيين القادة الامنيين يتم بتنسيب من رئيس الحكومة وترفع لجلالة الملك وهو من يقرر بالنهاية والقرار له اولا واخيرا.

وخامسا - بفضل حكمة قرارات جلالة الملك بقي الجيش العربي بعيدا عن التجاذبات السياسية والفكرية ولم نلمس اي تسييس لدوره الناصع البياض .

واتذكر ان جلالة الملك المرحوم في احدى المناسبات قال وبما معناه  اتركوا الجيش  انا اعرف ما يحتاجه منتسبيه وهو يعرف تماما دون غيره ما يحتاجه الجيش من تسليح وغير تسليح .

والحمد لله كانت سياسة ناجحة جدا وقد استمرت كذلك في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني وهو الاقدر والاعلم في هذا الموضوع كما في بقية امورنا التي لا نسمع بتطوير او تعديل الا بناءا على اوامر او استجابة لتوجيهات من جلالته .

هذه حقيقة وكلنا مقتنعون بحكمة وقدرة قيادتنا الهاشمية على ادارة البلاد بحكمتهم ورؤيتهم الثاقبة في ادارة الاجهزة الامنية وادارة البلاد ككل .

والغريب ان البعض يركز على الشكليات دون المضمون يتحدثون عن الولاية ولاية الحكومة وما سيحل بها بعد هذا التعديل , رغم ان هذا الامر لن يغير من الموضوع شيئا ابدا واقصد المضمون وليس الشكل  .

ولنا في احوال بعض الدول دروس كثيرة جدا يجب ان نتعلم منها .

جيشنا لم يسيس طيلة هذه السنوات بفضل قيادتنا الحكيمة .

وجلالة الملك عبدالله الثاني الذي امضى سنين طويلة من عمره المديد بين اخوانه رفاق السلاح يعلم ويعرف ما لا يعلمه وما لا يعرفه غيره عن حاجة القوات المسلحة ومصلحة الجيش وباقي الاجهزة الامنية.

فما الضير في ان يكون تعيين قادة هذه الاجهزة وبشكل مباشر من صلاحيات جلالة الملك وبدون تنسيب من رئيس الحكومة !؟ .

الظروف متغيرة جدا في منطقتنا ونحتاج الى اتخاذ قرارات سريعة بعيدة عن الروتين , لقد اثبت جلالة الملك حفظه الله قدرة فائقة جدا في التعامل مع المتغيرات واثبت قدرة فائقة في التعامل مع الظروف الصعبة التي غزت منطقتنا العربية واولها ما يسمى بالربيع العربي وخرج باردننا الحبيب الى ميناء السلام ولم تجري قطرة دم واحدة في هذا البلد وبعكس ما جرى ويجري في دول الجوار وغير الجوار من الدول العربية .

واليوم الوضع اخطر بكثير من مرحلة الربيع العربي بوجود تنظيمات ارهابية متمددة عاثت خرابا وقتلت ودمرت ومزقت بعض الدول , ومن هنا نحن بامس الحاجة الى اتخاذ اجراءات احترازيه وفورية دون تاخير ودون انتظار روتين اتخاذ القرارات .

اعتقد ان الموضوع لا يحتاج الى هذا السجال ابدا ان كنا فعلا متفقين بان مصلحة الوطن وامن الوطن واستقرار الوطن اهم من باقي كل الاعتبارات  .

وكلنا ثقة بل ثقتنا مطلقة برؤية وقرارات وسياسة سيد البلاد .

حفظ الله الاردن وحفظ الله قيادتنا الهاشمية المظفرة .

الأربعاء، أغسطس 13، 2014

نحن لسنا اعداء للمعلم ولكن !

يستعد المعلمون وبتشجيع او بتحريض او بدعوة  - او اسموها كما تريدون - من نقابتهم لتنفيذ اضراب واعتصامات مع بدء العام الدراسي الجديد , ويبدو انهم يختارون التوقيتات بدقة كبيرة جدا وبعناية  بحيث يكون توقيت هذه الاضرابات مؤثرا ومؤذيا جدا ليس للحكومة بالدرجة الاولى ولكن بتوقيت مؤذي ومضر بمصالح الطلاب وعلى حساب ساعات التدريس ولا يعلموا ان توقيتهم هذا الذي اختاروه يجلب لهم الغضب والرفض ليس من طرف الحكومة فحسب بل من طرف الاهالي اهالي الطلاب جميعا .

ومع استغرابنا من اختيار هذا التوقيت ومع استغرابنا بعدم شعورهم بوضع التعليم الذي للاسف تخولني الوقائع والحقائق ان اقول بانه متردي , وربما اكبر دليل على ترديه  نتائج التوجيهي التي جاءت محبطة جدا وما يؤكد تردي التعليم هو ما صرح به معالي وزير التربية والتعليم من ان 100 الف طالب لا يستطيعون لا القراءة ولا الكتابة اي ان 100 الف طالب هم في عداد الاميين وهم على مقاعد الدراسة , وا يزيد من التاكيد على هذا ان 243 مدرسة لم ينجح بها اي طالب في التوجيهي  ,وهو واقع اليم جدا وعلينا جميعا ان نعمل من اجل الخروج منه والعمل على اصلاحه لا "زيادة الطين بلة" على راي المثل , وهو ما تنادي به النقابة وما يسعون اليه بعض او معظم المعلمين من خلال تصميمهم على تنفيذ هذا الاضراب ونسوا ان مهنتهم مهنة عظيمة جدا قد اسميها مهنة انسانية تعادل مهنة الطبابة والتمريض بل هي اهم من ذلك وهم من يربون الاجيال الذي يصنعون مستقبل الامة ومطلوب منهم العمل والقيام بواجبهم بكل اخلاص وضمير قبل تحقيق المطالب التي ربما نتفق مع بعضها ولا نتفق مع البعض الاخر منها .

نحن ليس اعداء للمعلم على الاطلاق فهم اخوتنا وابناءنا واجزم ان كل شخص فينا له اخ او اخت او اكثر يعملون بهذه المهنة الراقية  ومن حقهم ان يطالبوا بتحسين ظروف عيشهم مثلهم مثل باقي الموظفين وان عارضنا اضرابهم في ساعات التدربيس فان هدفنا هو حماية حقوق ابناءنا وليس حرمانهم من المطالبة بحقوقهم سيما وان الخيارات والبدائل الاخرى موجودة .

 كان هناك عطلة سنوية تقارب الثلاثة اشهر لماذا لم ينفذوا احتجاجاتهم خلالها !؟

 وقد كتبت بالامس على مواقع التواصل الاجتماعي كان بامكانكم التمسمر امام الدوار الرابع ثلاثة اشهر وتطالبون بما تطالبون به لماذا اخترتم وقت الطالب وحق الطالب , وقد خرج البعض مدافعا عن عنهم , بعضهم من استخف بدور المعلم في مخرجات التعليم ملقيا اللوم كله على الحكومة وبعضهم صور لنا وضع المعلم المادي باسوأ صورة وافتكرت انه "يطحن على الديك" كما يقول المثل , ونسوا ان وضع المعلم افضل بكثير من وضع غيره من موظفي الدولة , وبلا حسد اقول بان معظمهم ميسور الحال لديه احدث السيارات وبيت جميل وقد استغلوا التقصير في التعليم والتدريس بالمدارس الحكومية وعملوا مراكز ثقافية وبعضهم يعطي دروسا خصوصية مقابل مبالغ ليس بقليلة ولا تستغربوا ان قلت لكم بان بعض المعلمين يتقاضى 25 دينار او اكثر مقابل الحصة الوحدة .

اعتقد ان هناك مهن لا يقبل الاضراب فيها ابدا ومهنة التعليم هي اولى هذه المهن مثلها مثل مهنة الطب والتمريض وغيرها من المهن التي تؤثر على مصلحة المواطن وتضر به وقد وقفنا سابقا ضد اي اضراب جرى من قبل اصحاب هذه المهن الحساسة واليوم ننقف ضد اضراب المعلمين ونرفض استغلال وقت الطالب ومصلحة الطالب في سبيل تحقيق مطالبهم .

وفي هذا السياق لا بد لي ان اعرج على موضوع النقابات التي وللاسف الشديد تم تسييسها وبقوة وانحرفت اهدافها لاهداف غير تلك التي اسست من اجلها , فالاولى بنقابة المعلمين ان تعمل على تطوير التعليم وتحسين التعليم وليس على اعاقته ومثلها مثل بعض النقابات الاخرى والتي ليس من المناسب الحديث عنها في هذا المقال .

وهنا اجد نفسي مضطرا ان اطرح سؤالا وهو: ما حاجتنا لتلك النقابات !؟
واجد نفسي مضطرا ان اطالب بحل تلك النقابات التي خرجت عن اهدافها .



الاثنين، أغسطس 04، 2014

توجيهي بلا غش ... نرجو ان تكون المقاعد الجامعية بلا غش ايضا !

واخيرا وبعد حالة من الترقب والارتباك والحيرة  والحزازير ما بين بعد الاحد وقبل الثلاثاء وعدم قدرة وزارة التربية والتعليم على تحديد موعد دقيق لنتائج التوجيهي والتي كان ادقها خلال ثلاثة ايام رغم انها كانت في اللمسات الاخيرة لانجازها حسب تصريحاتهم , اخيرا تم اعلانها يوم امس .

ورغم انها كانت محبطة للكثيرين سواء من ناحية نسبة النجاح في معظم الفروع باستثناء الفرع العلمي او في موضوع عدد المدارس الكبير التي لم ينجح بها اي طالب , وهذا موضوع هام جدا لا بل مثير للقلق و بحاجة الى دراسة وبحاجة الى تشكيل لجنة متخصصة لهذه الغاية لمعرفة اسباب هذا التردي ومعالجتها كي يعود التعليم في الاردن كما عهدناه وكما عهده الجميع .

 رغم انتقاداتنا لسياسة وزارة التربية والتعليم في موضوع اعلان النتائج وعدم اعطاءهم توقيت محدد لاعلانها وما سبب ذلك للطلاب واهلهم من ارباك نفسي الا ان امتحان التوجيهي هذا العام كان مميزا ويحسب لوزارة التربية والتعليم ولمعالي وزير التربية والتعليم جهودهم في التخلص من ظاهرة سيئة جدا كانت مرافقة لامتحان التوجيهي وهي ظاهرة الغش , واقولها وبكل صراحة انهم يستحقون الشكر والتقدير على هذه الجهود لما كان لهذا الموضوع من اثار سلبية جدا على نفسية الطلاب لا بل كانت تتحكم في مستقبلهم وترفع من لا يستحق النجاح وتسهم في احباط الطالب المجتهد المستقيم .

نعم اعتقد ان امتحان التوجيهي كان خاليا من الغش او شبه خالي حتى لا يعترض البعض علي ويقول لقد حصلت حالات غش , وما نرجوه الان ان يكون موضوع القبولات الجامعية خالي من الغش ايضا , وان يكون خالي من الواسطات والمحسوبيات ايضا وان يكون نظيفا بنظافة نتائج التوجيهي , وان تمنح وتعطى المنح والبعثات الدراسية لمستحقيها من اصحاب المعدلات المرتفعة وليس لاصحاب الواسطات الاكثر وصولا , والا تكون تلك البعثات والمنح الدراسية مجرد تنفيعات للمسؤولين واقاربهم واصحابهم ومعارفهم , وقد كانت تحصل وبكل وضوح خلال السنوات السابقة , طالبان بنفس المعدل الذي لم يتجاوز ال 72% احدهم في كلية مجتمع وزميله او زميلته تدرس الطب في دولة اجنبية وعلى حساب الدولة ولن اذكر المزيد من الامثلة وقد نشرتها في مقالاتي السابقة حول هذا الموضوع  .

ان معالجة هذه الظاهرة الكريهة هو بنفس درجة اهمية ضبط امتحان التوجيهي , وان لم نصلح هذه الظاهرة على وزارة التربية والتعليم ان تلغي كل قراراتها التي ساهمت في ضبط هذا الامتحان لا بل عليها ان تساعد على ذلك وتعمل على تسهيل الغش في امتحان التوجيهي طالما انه لا عدالة في تخصيص المقاعد الجامعية والمنح والبعثات الدراسية ودع الطالب يحصل علامة وهمية في التوجيهي عل وعسى ان ينافس زميلة من اصحاب الواسطات والمحسوبيات ومن ابناء المتنفعين , هذه معادلة ويجب ان تصلح من الطرفين او ان تفسد من كلا الطرفين  وليس من طرف واحد .

كنت في الاعوام السابقة قد دعوت الاجهزة الامنية والمعنية  بالشفافية ومكافحة الفساد ان تلقي نظرة ساعات المساء حول منازل اصحاب القرار في البعثات والمنح الدراسية لتشاهد الوفود التي تحضر اليهم من اجل تخصيص مقعد لابنهم او ابنتهم , واليوم اكرر هذا النداء واكرر ندائي لهم بضرورة مراقبة والتدقيق على موضوع المنح والبعثات التي تمنح على حساب اجهزة الدولة المدنية والعسكرية منها وعدم تركها للمسؤول المباشر فقط وقد خيب الكثيرون ظننا بهم خلال الاعوام السابقة , ومن هنا يجب ان نراقب عملهم وقراراتهم وان نحاسب من يستغل وظيفته ومنصبه من اجل كسب شعبيات او لاسباب اخرى .

ابارك لجميع ابناءنا الذي نجحوا وحظا اوفر لمن لم يحالفه الحظ وكل عام وانتم بالف خير .