اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

السبت، يونيو 28، 2014

تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم

بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل

اتقدم بالتهنئة للجميع

متمنيا ان يعيده الله علينا وعلى اردننا الحبيب امنا ومستقرا
بقيادته الهاشمية الحكيمة الابية قيادة ابا الحسين المعظم حفظه الله واعز ملكه
وارجو ان يعيده الله علينا وعلى جميع الامة العربية والاسلامية والجميع بافضل حال

وان يصلح الله عقول وضمائر البعض الذين يعيثون فسادا في الارض

والذين يستبيحون القتل والدمار والتخريب في هذه البلاد العربية
والبعض منهم قد اتخذ من الاسلام غطاءا ورداءا يخفي به افعاله الاجرامية
التي تتنافى مع تعاليم ومبادئ ديننا الحنيف
والاسلام بريء من كل هذا الذي يفعلون

انه شهر الرحمة وشهر المغفرة وشهر العتق من النار

نتمنى ممن خانوا ضمائرهم وانحرفت اخلاقهم ان يراجعوا انفسهم في هذا الشهر الفضيل
ويعودوا لانسانيتهم

وكل عام وانتم بالف خير

عيد ميلاد سعيد يا سمو ولي العهد الامين !

يصادف اليوم
  العيد العشرون
 لميلاد صاحب السمو الملكي
 الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.
ويُتمُّ سموه، اليوم عشرين ربيعا من عمره المديد بداها بمبادرات شبابية تساهم في اسناد الشباب والالتفات لاهتماماتهم في ظل التطور التقني وتسارع المعلومات.
فقد ولد سموه ــ وهو أكبر أنجال صاحبي الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله ــ في مدينة عمان في اليوم الثامن والعشرين من حزيران العام 1994 م ، وهو السليل الثاني والأربعون للنبي محمد، عليه الصلاة والسلام.
وبهذه المناسبة
 اتقدم برفع اسمى ايات التهنئة والتبريك لسموه
 راجيا من المولى عز وجل ان يحفظه وان يمد بعمره
 وان يوفقه في خدمة هذا الوطن الحبيب 
 وان يحفظ الله الاسرة الهاشمية العريقة .

السبت، يونيو 21، 2014

معان والمسيرة المؤيدة لداعش !

لم نستغرب كثيرا من مشاهدة تلك الصور التي تم نشرها من مسيرة قام بها بعض الصبية في مدينة معان وتلك اليافطات والشعارات التي رفعوها خلال مسيرتهم , والجميع يعرف بان في هذه المنطقة يوجد اعضاء من هذه التنظيمات القاعدية وقد يكون لهم تاثير في فكر بعض الشباب او في فكر بعض العاطلين عن العمل وقد يكون اكبر تاثير لهم في فكر وتصرفات تلك الفئة الخارجة عن القانون او المطلوبة امنيا وذوي الاسبقيات .

ربما الامر الوحيد الذي يدعو الى الاستغراب في هذه المسيرة هو صغر اعمار المشاركين فيها والذين لم يبلغوا سن الرشد , وحقيقة لم استطع ان اجد تفسير لهذا الا ربما انهم فكروا بان هذا العمر هو تحت السن القانوني ويعتبروا احداثا وبالتالي ان فكرت الاجهزة الامنية باعتقالهم او معاقبتهم سيكون الوضع مختلف عما لو كانوا بالغين .


انا شخصيا اتحفظ على فهم ان تلك المسيرة هي مسيرة مؤيدة لتنظيم داعش او انها منظمة من قبل رموز داعش او من قبل مؤيدي داعش في مدينة معان , وهنا لا ابالغ ابدا ان قلت ربما لا علاقة لداعش بها على الاطلاق , وربما استغل البعض من غير اعضاء او مؤيدي داعش و حتى المتعاطفين مع داعش وغير داعش هذه الظروف واقصد الظروف التي تسير لمصلحة داعش في العراق استغلها بطريقة غبية جدا وقرر ان يرفع مثل هذه اليافطات او الشعارات ظنا منه انها ستخيف الدولة الاردنية واجهزتها الامنية وستوهمهم بان داعش موجودة وخطر داعش موجود وان له تاييد في الاردن في مدينة معان , وعلى الدولة ان ترضخ لطلباتهم , نعم لا ابالغ ابدا بالقول بانه ربما لا علاقة لداعش بهذه المسيرة ابدا .

 اقول هذا ليس معتمدا او بانيا توقعاتي وتحليلاتي على تصريحات بعض القيادات السلفية في الاردن الي خرجت بالامس واعلنت ان ليس لها علاقة بالمسيرة ولم تشارك بها , ولكن ربما يأس البعض من معارضته وطريقة واسلوب معارضته واسلوب مناكفة الدولة ولم يجد الا اللجوء لهذا الطريق من اجل لفت الانتباه والخضوع لطلباته  .

انا لا انكر بانه يوجد اعضاء من تلك الجماعات الارهابية المتطرفة وقد دأبت على خلق الفتنة واللعب بعقول البعض من الشباب في مدينة معان , وقد دأبت على افتعال المشاكل والازمات في مدينة معان وقد كان هذا واضحا جدا خلال السنوات الماضية ولا زالت , وما اقوله لا ينفي ان لافراد هذه الجماعات الارهابية وفكرها المتطرف الارهابي الخطر الكبير على وطننا وعلى شبابنا , واقول بانه حتى وان لم تكن هذه المسيرة قد سيرت بتخطيط من اعضاء داعش او مؤيديهم فانها تدل على ان لهذا التنظيم وجودا في معان وتدل على ان لهذا التنظيم سيطرة على فكر البعض في مدينة معان  .

وهذا يدحض وينفي ما تذرع به البعض من ان اسباب تلك المشاكل التي حصلت في معان هي اسباب اقتصادية وتهميش ونقص في الخدمات وغيرها , هذا يثبت ان بان في معان بؤر لجماعات ارهابية وبؤر لفكر ارهابي متطرف , ويجب على الدولة ان تحاربه لا بل يجب عليها ان تتخلص منه وباي وسيلة كانت حفاظا على امن بلدنا واستقراره , وحفاظا على شبابنا وحماية فكرهم وحماية عقولهم من العبث بها من قبل تلك اعضاء تلك الجماعات المتطرفة .

على اية حال التيار السلفي موجود وداعش والنصرة وغيرها لها من الاعضاء والخلايا النائمة لها وجود في الاردن , واجهزتنا الامنية ليس بغافلة عنهم , ولكن علينا نكون حازمين جدا في موضوع الانتماء لتلك الجماعات والترويج لفكرها وعلينا الا نتهاون في هذا الموضوع ابدا .

السبت، يونيو 14، 2014

داعش وتهويلات البعض من قوتها وامكانية تمددها !

البعض يبالغ كثيرا في موضوع داعش وتمدد داعش وربما سيسمونها بالغزو الداعشي فيما بعد , وذلك بعد تلك الاحداث التي جرت في العراق الشقيق وسيطرتهم على الموصل التي تعتبر المحافظة الثانية في العراق من حيث عدد السكان  وربما نجاحاتهم بالتقدم باتجاه صلاح الدين والسيطرة على بعض القرى هناك.

اقول ان هناك البعض يبالغ لا بل يهول من قوة داعش وقدرتها على التحرك والسيطرة على المدن , لا بل البعض ذهب كثيرا في التحليل والتهويل لقوة داعش ويحذر من امكانية تمددها خارج العراق الى دول الجوار , ولن اخوض بالكثير من التحليل لما جرى والنظريات التي قد تكون مقبولة او انها تساعد على فهم ما حصل في العراق سواء موضوع هروب الجيش او تدخل العشائر او جنود من النظام السابق او حتى التدخلات الخارجية والدعم المادي الخارجي الذي ربما كثر في هذه المرحلة ومن اجل تحقيق اهداف ربما يكون اولها تقسيم العراق بطريقة طائفية وربما تكون هذه الاهداف تتناسب مع ما يجري في العراق وقد ذكر هذا سيد البيت الابيض الرئيس اوباما بالامس عندما عزا ما حدث الى بعض المشاكل الداخلية في العراق وذكر منها موضوع الطائفية الذي تعاني منه العراق وبشكل واضح للجميع   .

البعض يبالغ في قوة داعش وقدرة داعش ويصورها على انها قوة عظيمة تملك من وسائل الحركة والقتال الحديث ما يفوق ما تملكة الدول النظامية من اسلحة واليات حربية , ونسي ان داعش خلقت في العراق اصلا وهي من مخلفات جماعة القاعدة التي غزت العراق وتغذت وكبرت في ظل تلك الفوضى التي حصلت بعد سقوط نظام الرئيس صدام حسين ودخول القوات الاجنبيه هناك .

وقد كانت تسمى ذلك الوقت باسم الدولة الاسلامية في العراق الى ان حدثت الازمة في سوريا وقررت داعش استغلال الظرف والتمدد لسوريا ومن ثم تغيير اسمها لتصبح الدولة الاسلامية في العراق والشام , وبعدها حصل ما حصل وربما معظمكم يعرف اكثر مني ما حصل معهم في سوريا ,  وتقلب مواقفهم وتقلب وجهات قتالهم بعد ان كانوا يقاتلون الى جانب عناصر جبهة النصرة اصبحت تقاتل جبهة النصرة رغم انهما ابنتي القاعدة ,  على اية حال ربما غيرت داعش من سياستها واهدافها ولا نعلم سر هذا التغيير او ثمن هذا التغيير , وقررت ان تكثف نشاطها في العراق ولاسباب كثيرة جدا .

انا اقول بانه لا يوجد قدرة لداعش تسمح لها بالتمدد خارج العراق وبالشكل الذي نراه في العراق على الاطلاق , ربما يملكون خيار ارسال عدد من الارهابيين او مجموعات ارهابية مسلحة  يتسللوا الى الدول المجاورة على شكل مجموعات صغيرة او افراد ولكن بالصورة التي يتحدث عنها بعض المحللون فاعتقد ان هذا مبالغة وتهويل ولا مكان له من المنطق ابدا.

سيما وان دول الجوار الان متيقظة تماما وتراقب حدودها وبشكل دقيق جدا ولا تسمح لكلب ان يعبر حدودها بطريقة غير شرعية او متسللا حتى وان لم يكن مسلحا , فكيف يمكن ان تمر مجموعات مسلحة من خلال هذه الحدود المراقبة جدا وعلى مدار الساعة !؟ اعتقد ان هذه التحليلات بعيده كل البعد عن المنطق .

سيبقى نشاط داعش ومن يدعم داعش في العراق وسوريا فقط ولن يستطيعوا التمدد خارجهما ابدا .

الخميس، يونيو 12، 2014

الاحوال المدنية - مكتب صويلح !


اتذكر انني نشرت كثيرا عن الاحوال المدنية مكتب صويلح قبل حوالي عام وعلى موقع تويتر وعلى صفحتي على موقع الفيس بوك .

وقد تبرع احد السادة النواب مشكورا ان يوصل الموضوع لمعالي وزير الداخلية .

ولكن يبدو انهم مصرون على المحافظة على حال وضعهم هذا
ويبدوانهم اقسموا بانهم لن يغيروا من حال وضعهم شيئا
لن اتكلم عن المبنى فهو يتكلم عن نفسه .
ولن اتكلم عن وضع الشبابيك والزجاج وعشوائية تعليق الاعلانات او التعليمات .

ساتحدث فقط عن الموظفين فيه
ولا بد من قول كلمة حق قبل ان اكتب عن سلبياتهم وهي انهم ملتزمون بالحضور للدوام
ويحضرون الساعة الثامنة .

ويجلسون يحتسون القهوة والشاي ويشربون الدخان مع انني اتذكر بان التدخين ممنوع  في جميع المؤسسات الحكومية والاماكن العامة , وبالمناسبة هم لا ينقطعون عن التدخين حتى خلال ساعات العمل والتعامل مع المراجعين ولا تستغرب ان ينفث هذا الموظف دخانه بوجهك اثناء تقديمك للمعاملة.

 ويتسامرون حتى تدق الساعة الثامنة والنصف وبالثانية بالضبط فهم يحترمون الوقت وبشكل دقيق جدا
رغم ان هناك طوابير من المراجعين ينتظرون تشريفهم لشبابيك العمل او طاولات العمل.

وبحلول الساعة الثامنة والنصف يبدأ الموظف بترتيب طاولته او الجزء المخصص له من الكاونتر
والزبون ينتظر رحمته حتى يكمل الترتيب ويتفضى لخدمته .

رغم ان المراجع قد يكون قد اخذ اذن من مديره بالمغادرة لمدة ساعة اوساعتين وبعد جهد جهيد ,  من اجل انجاز هذه المعاملة , ولكن هذا ليس مهما عند الموظف ولا يعنيه الامر بتاتا.

تقدم المعاملة وتدفع رسومها وتتحمل اسلوبهم الجاف في التعامل غير مقدرين او محترمين ان الذي امامهم ليس بمتسول وليس بشحاد بل مواطن محترم ويجب على هذا الموظف ان يحترمة رغما عن انفه وليس منة ولا طيبا منه فهو موجود ليخدم هذا المواطن وليس للتكبر والعجرفة عليه وممارسة الشعور بالفوقية على هذا المراجع.

وتسال عطوفة الموظف كم تحتاج هذه المعاملة من الوقت لانجازها  فيجيبك نصف ساعه .

تعود بعد نصف ساعه وتساله فيجيبك بدها ساعة
 تعود مرة اخرى فيجيبك ممكن تحتاج لغاية ساعتين
وبامكانك تروح على شغلك وترجع بعد ساعتين !!!
متناسيا ازمة السير ومتناسيا وقت المواطن
 ومتناسيا ما تكلف المواطن هذه الجملة الذهبية "روح وارجع بعد ساعتين" !

لست متحاملا عليهم ابدا ولست متجنيا عليهم ابدا
ولكن هذا ما جرى مع احد اقاربي اليوم تحديدا
فهل من مسؤول قارئ لهذه الكلمات !؟
وهل من مسؤول يستطيع ان يعالج هذا الخلل وهذا الترهل !؟
نكتب هذا وكلنا امل بان تقع عين مسؤول على كلماتي هذه وعلى امل ان يتحسن حالهم !

الأربعاء، يونيو 11، 2014

مشروع البوليفارد - العبدلي

تشرفت اليوم بحضور حفل افتتاح مشروع البوليفارد احد مشاريع العبدلي

  من قبل سيد البلاد وبرفقته جلالة الملكة وسمو ولي العهد حفظهم الله.


وقد بهرت بجمال التصميم لهذا المشروع .

 تنظيم رائع جدا و بنايات ذات جمال مميز .


فخور جدا ان ارى هذا الانجاز في وطننا الحبيب وفي عاصمتنا الغالية عمان الذي سيزيدها جمالا بكل تاكيد.

نعم مشروع العبدلي سيكون من اعظم المشاريع وستكون منطقة العبدلي من اجمل مناطق عمان على الاطلاق.

نقلة نوعية جدا في منطقة العبدلي .

ننظر اكمال باقي المشاريع في العبدلي وستكون مدينة من الجمال والابداع في التصميم.


القائمون عليه يستحقون كل الشكر والافتخار بجهودهم المميزة .

كل التوفيق نتمناه واردن اجمل وانجازات اكبر باذن الله .




الاثنين، يونيو 09، 2014

تعليقات اخواننا المصريين على مشاركة جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس السيسي !



امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات الجميلة الرائعة على مشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني في حفل تنصيب الرئيس المصري
 عبد الفتاح  السيسي وجاءت تعليقات الاخوة المصريين بنكهة مميزة جدا .
وقد قام احد النشامى نشامى الاردن بجمع هذه التعليقات ونشرها على صفحته على الفيس بوك 
واردت ان اشارك قراءنا الاعزاء بها 
اليكم بعضا منها وليس كل تلك التعليقات وهي كثيرة جدا :
مِينَاَ فَخْرِي menafakhry :
انا بحب ملك الاردن جدا جدا رغم ان معظم الاردنين اللي اتعاملت معاهم دمهم واقف .. بس ملكهم بحبه وهو محبوب جدا وسطهم
مصطفي جدن MostfaDrwesh :
بحسد الاردنين ع الملك بتاعهم برنس فشخ كنت فاكره رئيس فرنسا ف البدايه والله  ‫#‏الأردن‬‫#‏ملك_الاردن‬
اسلام صالحين EslamSalheen :
بوجه عام النهارده ملك الأردن كان الاكثر اناقة وصاحب طلة مشرقة كده زي ما بيقول المثل ( كأنه خلق لتوه) ‫#‏الناس_الحلوة‬ 
هجر ابراهيم HagarIbraheim1
هو ملك الاردن حلو ليه كده *.*
Sunrise Ezzedine @shefaazzt_shefa
الملك عبدالله ملك الأردن شخصية استايل جدا
Mahmoud Saber @Aouds
جلالة ملك الاردن لابس جرافته فوشية .. ملك الاردن 1 - سفير روسيا 0
Basma El shazly @ibzmaa
خلونا نتكلم كفنيين ملك الأردن ده قمر*_*
جدن @MostfaDrwesh
انضف شخصيه جت البلد مؤخرا ملك الاردن ، برنس
Neno • Δ Ι Ο @JustN3no
ملك الاردن داخل داخله صاحب مكان، اسلوب ملك !
مصطفى @Mostafa___Samy · 8h
ملك الأردن الملك الوحيد اللى من غير كرش
Kaswara Swidan @Kaswaras ·2 hrs
احلي واحد ف قصر الاتحاديه اليوم #ملك_الاردن بشوووووووش مشالله وجه يفتح النفس
MohamedSambo2eg
ده انا معرفتش غير الملك عبد الله ملك الاردن فى حد عرف حد غيره
Engy Aboud @engy_abud ·
عم عيالي ابو حسين الغالي شرفت يا كبير ملك الاردن
Heba Gohar @HebaGohar · hrs
يعنى هو ملك الاردن ناقص حلاوة لابس كرافت بينك ....
AlQahera AlYoum QAlYoum
عمرو أديب: وصول الملك عبدالله " ملك ‫#‏الاردن‬ " لقصر الاتحادية وهو من أوائل الدول الداعمة المصرية .. أهلاً به في ‫#‏مصر‬..
خارج النص -- 2006Maher
وصول ملك الاردن .... اهلا وسهلا بجلالته ويا مليون مرحب 
alone against all @emansalah_ hrs
واو ملك الاردن حضر
f a h d @FahadBahlooq
الملك عبدالله ملك الاردن وصااااااال
Tamer Cairo OwnerTamer
وصل وصل وصل .. الملك عبدالله ملك الاردن .. نورت يا كبير
كل الشكر  للاخوة المصريين وكل الشكر لهذا النشمي 
وحفظ الله سيدنا ومليكنا .

تهنئة لسيد البلاد بمناسبة عيد الجلوس الملكي الخامس عشر

نحتفل اليوم بمناسبة عطرة غالية على قلوبنا

مناسبة عيد الجلوس الملكي الخامس عشر

وبهذه المناسبة العطرة ارفع اجمل واسمى ايات التهنئة والتبريك 

لحضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وادام واعز ملكه

وفي هذه المناسبة العطره نجدد البيعة والولاء

ونقسم اننا سنبقى الجنود الاوفياء لكم يا سيد البلاد ولوطننا الحبيب 

ونقسم اننا سنحافظ على هذا الوطن اردنيا هاشميا امنا ومستقرا

 وفي احتفالنا بالعيد الخامس عشر للجلوس الملكي

 يحق لنا ان نباهي العالم كله بالانجازات العظيمة التي حققتموها لهذا البلد خلال هذه السنين الخمسة عشر الماضية وقد وضعتم الاردن في ارقى المنازل بين الامم .

 وقد حافظتم على استقرار هذا البلد في زمن العواصف التي زعزعت ودمرت الكثير من البلدان العربية.

 ولم يكن كل ذلك ليتحقق الا بفضل حكمكم الرشيد وسياستكم الراقية الحكيمة ورؤيتكم الثاقبة وحسن ادارتكم للبلاد .

راجيا من المولى عز وجل ان يعيد عليكم  هذه المناسبة باليمن والخير والبركات وموفور الصحه والعافية وان يحفظكم الله سندا وذخرا لنا وللوطن الغالي .

وان يعيد هذه المناسبة الوطنيه الغاليه على الشعب الاردني بالمزيد من الرفعه والتقدم والازدهار في ظل قيادتكم الحكيمة الشجاعة وان تبقى رايات الوطن خفاقة تعانق السماء.

 حفظكم الله يا سيد البلاد وكل عام وانتم بالف خير.


الجمعة، يونيو 06، 2014

سارد على خمستك بستة يا سعادة السفير المطرود !


يبدوان جنون البقر لا زال موجودا, يا سعادة السفير المطرود ,وبالرغم من كل منشوراتك المازومة التي تعبر بها عن حالة بائسة يائسة توصفك بالشخص المأزوم فكريا لن اسيء لسوريا ولن اسيء للقيادة السورية ومع ان كل منشوراتك اساءة لوطنا الحبيب فلن نبادلك نفس هذه الثقافة المأزومة جدا وسنتركها لك وحدك.



سنتركها لك وحدك تقتات عليها عل وعسى ان تنفعك بشيء.

واعتقد انها لن تنفعك لا بل سوف تقصيك حتى في بلدك سوريا العربية
مهما حاولت يائسا وبائسا الاساءة للاردن
فلن يسمع لك احدا سوى من هم من اتباعك وعشاق منشوراتك المأزومة.


وساوضح لك ولاتباعك وعشاقك ومؤيديك بعض الحقائق:


اولا - ان دور الاردن هو دور عربي اصيل وبامتياز وكل الازمات العربية الحالية والماضية تثبت ذلك وقد كان الاردن وما زال ضد الاعتداء على اية دولة عربية.


وكان وما زال الاردن مع وحدة وسلامة اراضي كل الدول العربية ولم يوافق يوما من الايام على تقسيم او تفتيت دولة عربية بما فيها سوريا ولو كنا غير ذلك لاختلفت الامور منذ سنين وانت تعرف هذا جيدا وتعرفه اكثر من غيرك .


ثانيا - ان تحدثت عن ابناء العم فاعتقد انك تتجاهل وضع كل الدول العربية كلهادون استثناء بما فيها سوريا وطيلة 47 سنة فلا تتحاذق علينا كثيرا , ابناء عمنا يعيشون بمامن وطمأنينة وامان ومن الجميع ليس من الاردن فقط وحدودها امنة جدا طيلة هذه السنين التي ذكرت فلا تزاود علينا في هذا الموضوع .


 اما ان كنت تنتقد صلحنا معهم فهي جاءت بعد استرداد كل حقوقناولو استرددتم ارضكم منهم لكنتم اصدقاءا , وما المحافظةعلى علاقاتنا معهم الا لخدمة القضية التي تتغنون بها دون ان تقدموا شيئا لها وعلاقتنا معهم هي في اقل مستوى لها اضف هذه المعلومة لمعلومات ان لم تكن موجودة عندك او انك تتجاهلها.


ثالثا - انا اجدك تناقض نفسك بنفسك وتتحدث عن حركات التحرر وحقيقة انا لا افهم عن اي حركات تحرر تتحدث , وقد شرد ذهني الى حركات تحرر ما يسمى بالربيع العربي وانا اعلم انك لا تقصدها عل الاطلاق , حيث انك تحاربها قبلنا , اين هي حركات التحرر هذه التي تتحدث عنها وماذا فعلت وماذا قدمت للامة العربية او للقضية التي تزاود علينا فيها , رغم اني لا اذكر ان لهذه الحركات وجود اصلا وبالمعنى الذي تتحدث عنه انت .


رابعا - ان تحدثت عن ان الاردن بانه راس حربة فهو كذلك بكل تاكيد كيف لا وهو من يتصدى ويعارض كل مشروع يهدف لتقسيم اي دولة عربية ورغم ما كلفنا ذلك من معاناة اقتصادية وضغوط اقتصادية وضغوط سياسية وغير سياسية ولم تتمكن كل هذه الضغوطات من تغيير سياسة الاردن وعروبة الاردن ومواقف الاردن النظيفة الطاهرة لا بل المشرفة, مواقفه من كل قضايااشقاءه العرب وبقي صامدا في وجه كل تلك الاعاصير ليس لهدف ضيق او لغاية ضيقة وانما فقط للحفاظ على مبادءة وعروبته التي لن تتاثر ولن تتغير لا حسب المصالح ولا انصياعا للضغوط .


خامسا - تتحدث عن الطائفية والمذهبية وتحويل الخلافات والصراعات الى طائفيةوبعضا من استشرافاتنا لنوايا البعض من اعداء الامة العربية وكانك تتجاهل ما يجري في كثير من الدول العربية والتي يبدو انه من الواجب تذكيرك بها بدءا من سوريا ذهابا الى العراق ومرورا بلبنان وطيرانا الى البحرين واتركك لتكمل الطيران الى باقي الدول التي تاثرت من مشروع ايران وسياسة التشييع ان صح التعبير وما خلقوه ويختلقونه من مشاكل ونعرات في تلك البلدان .


وسادسا - اجد نفسي ملزما بتقديم نصيحة لك واقول الاجدر بك ان تصمت ولا تسيء للعلاقات بين الاردن وسوريا باكثر مما تسببت به وقد اسات كثيرا لها بفضل منشورات ابو المجد العتيدة , وانا اجزم بان القيادة في سوريا لا تقبل منك هذا ابدا بل ترفضه جملة وتفصيلا ولا يغرنك تطبيل البعض من هنا او هناك لما تتفوه به وتكتبه من منشورات , بالامس نائب وزير خارجيتك حيا الجيش الاردني على جهوده في ضبط الحدود - ما اسهم بحمايتكم - تلك المهمة الصعبة جدا التي تركتموها لنا واضافت الكثير من الاعباء والجهد على قواتنا المسلحة .


الثلاثاء، يونيو 03، 2014

باصات الكوستر ومخالفات سائقيها الخطرة جدا !

ربما يكون ما اكتب عنه اليوم موضوع قديم جدا لا بل ظاهرة قديمة جدا ومازالت مستمرة في كل شوارعنا ولا ابالغ ان وصفتها بانها لعبة موت او قنابل تسير في شوارعنا , وهو احد المخالفات الكثيرة الخطرة التي يمارسها بعض السائقين وساتحدث عن مخالفات سائقي باصات الكوستر فقط , ولن اتطرق لغيرهم لان ذلك قد يحتاج لمقال له اول وليس له اخر  .

تصرفات وتجاوزات خطيرة جدا يقوم بها معظم ان لم يكن جميع سائقي باصات الكوستر باصات نقل الركاب على وجه التحديد , يقومون بها ويمارسونها وبكل برود اعصاب , لا بل احيانا يكون السائق يشرب فنجان القهوة وهو يمارسها , ممارسات لا تستحق الا ان تسمى استهتار بارواح البشر , استهتار بارواح من يركبون في الحافلة , واستهتار بارواح المشاة على الطريق واستهتار بارواح سائقي المركبات الاخرى واستهتار بممتلكات الاخرين وسياراتهم .

 والامثلة كثيرة جدا على هذه التصرفات وساسرد البعض منها وعلى سبيل الامثلة فقط وليس الحصر وربما لدى غيري الكثير من الملاحظات والامثلة على استهتاراتهم هذه .

سرعة جنونية جدا في شوارع مزدحمة والجميع يعرف ان شوارع عاصمتنا تعاني من الازدحام المروري .

تجده يسير بسرعة كبيرة جدا وعلى المسرب الايمن من الشارع الذي يفضل السير به من اجل سهولة التوقف لتحميل الركاب , وقد يتفاجىء  بسيارة متوقفة امامه وهو يسير بهذه السرعة الجنونية مما يضطره الى تحويل مسربه باقصى سرعة ممكنة.

سباقات جنونية بين بعضهم البعض من اجل التقاط راكب قبل ان يلتقطه زميلة سائق الحافلة الاخرى.

التحويل من مسرب الى اخر وبلمح البصر وبدون اي تحذير او تنبية , تكون تسير بمركبتك وتتذكر انه لا يوجد امامك اي مركبة وبقدرة قادر وبلمح البصر تجد باص كوستر محمل بالركاب قد قفز امام مركبتك مما يسبب لك الارباك وقد لا تجد وقتا لايقاف مركبتك او ربما توقفها ويصدمك من يسير خلفك .

الوقوف المفاجىء وبدون اي تنبيه او تحذير غير مكترث بوجود مركبة خلفه تسير بنفس سرعته التي كان يقود بها والتي ربما تزيد عن ال80 كم بالساعة وخلال ثواني معدودة تصل سرعته الى صفر او الوقوف التام .

لن اتحدث عن اولويات المرور فهي دائما من حقهم شئت ام ابيت وان اعترضت على ذلك فلك من الشتائم والحركات مالا عين رأت ولا اذن سمعت .

حقيقة لا اجد وصفا يجيد وصف حالهم الا الاستهتار بارواح الناس والاستهتار بالقوانين والتعليمات والاستهتار بقانون السير , الذي يجب ان يطبق عليهم بكل حذافيره .

واعتقد انه علينا معالجة هذه الظاهرة السيئة جدا حماية لارواحنا وممتلكاتنا وقد اصبحت عدد حوادث السير وعدد الوفيات والجرحى بسبب هذه الحوادث ارقام كبيرة جدا في بلدنا لا بل اصبحت ارقاما كبيرة على مستوى دول العالم ولا ابالغ ان قلت بان تلك الحوادث تتسبب بقتل ما معدله 3 اشخاص يوميا ,  وقد خلصت بعض الاحصائيات ان الاردن يحتل الموقع الرابع بين دول العالم بعدد حوادث السير .

ظاهرة تتطلب من المعنيين الدراسة واتخاذ قرارات وتشريع قوانين خاصة لمعالجتها ولعل وضع تعليمات تحدد سن سائق حافلة الركاب العمومية وليكن فوق الاربعين عاما قد يسهم في الحد من هذه التصرفات وبالتالي يخفف من حصيلة حوادث السير من قتلى وجرحى واضرار .