اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

السبت، مارس 29، 2014

المدارس الخاصة تحتاج الى المزيد من الرقابة يا وزارة التربية !


عندما تضع طفلك في مدرسة خاصة يكون هناك عدة اسباب جعلتك او فرضت عليك اتخاذ هذا القرار المكلف جدا لا بل المرهق
جدا لرب الاسرة والذي حتما يؤثر على مستوى حياة الاسرة ويكون على حساب مصروفهاخاصة وان رسوم هذه المدارس وصلت الى ارقام فلكية وكل عام بازدياد ورفع بالاضافة الى رسوم المواصلات التي تقترب من رسوم الدراسة احيانا  .

وربما يكون وضع المدارس الحكومية او المدرسون فيها احد الاسباب التي تجبرك ان تضع طفلك في مدرسة خاصة , وكلك امل لا بل ثقة بانه سيتلقى افضل تعليما وافضل معاملة كونك تدفع لهذه المدرسة وهي اشبه ما تكون بالتجارة وعادة ما تكون قاعدة التاجر الناجح هي "الزبون دائما هلى حق" ويسحبها على الطلاب وبالتالي تعتقد ان هدفهم الاول والاخير هو ارضاء ولي امر الطالب سواء بمعاملة ابنه او بتدريسه وتحقيق نتيجة مرضية في نهاية العام ليشعر ولي امر الطالب بان فلوسه التي يدفعها لهذه المدرسة الخاصة لم تذهب سدى !.

قبل عدة ايام طلب مني احد الاصدقاء على موقع تويتر ان اكتب عن قضية تتعلق بهذا الموضوع وعن مدرسة تعتبر من المدارس المرموقة وذات السمعة الطيبة وربما اسمها يكفي ليقنعك بانها مدرسة ذات ريادة وسجل طيبوهي مدارس كامبردج .

وقد ارسل لي بعضا من معاناته مع هذه المدرسة ومع ادراتها واداريها ولن اكتب ما ارسل الي بل سوف الصقة الصاقا بهذه المقالة واليكم ما تم ارساله:




ولا اخفي عليكم بانني قبل ان اكتب مقالتي هذه بحثت كثيرا وقمت بجمع معلومات واخبار من اكثر من موقع حول هذه المدرسة وقد وجدت الكثير من عناوين الاخبار التي تبدا ب مدارس كامبرج تسيء لاولياء امور الطلبة وقد شاهدت العديد من التعليقات التي تؤكد هذا الامر ومن قبل عدة اشخاص والتي استخلصت منها عدة امور وهي الاساءة لاولياء امور الطلبة وعصبية مديرتها على الاهالي والطلاب وحرمان للطالب من المواصلات لاسباب مختلفة بالاضافة الى منع اولياء امور الطلبة من دخول المدرسة , وجميعها حقيقة لا يمكن فهمها ولا يمكن استيعابها ولا يمكن قبولها باي شكل من الاشكال واوؤكد مرة ثانية ان الطلاب يتعلمون بفلوسهم وولي الامر يدفع فلوسه لهذه المدرسة من اجل تعليم ابناءه ومن حقة ان يتابع ابنه في المدرسة ويطمئن عليه وان يتابعه في المدرسة من خلال لقاء الادارة او الهيئة التدريسية ومن حقه زيارة المدرسة في وقت كما هو حق الطالب بالمواصلات طالما انه قد دفع الرسوم وما ادراك ما رسوم المواصلات في المدارس الخاصة .

ومن باب المصداقية في النشر يجب علي ان اذكر بان هناك البعض من اشاد بحزم مديرتها كون ان هذه المدارس بها اكثر من الف طالب وهذا يتطلب الحزم والشدة في التعامل ومع الجميع , ولكن اعتقد انهم لا يقبلون الاساءة ولا يقبلون ان يحرم ابنهم من المواصلات التي يدفع ثمنها مهما كان السببولا يقبلون ان يمنع دخولهم للمدرسة وان يطردوا من على بابها من قبل الحارس .

ومع استغرابي من عدم تقديم الاهل اي شكوى بحق ما يجري بهذه المدرسة ولا اعلم ان تم ذلك ولم يتم اتخاذ بحقها ومع استغرابي من استمرارهم بوضع ابنائهم في هذه المدرسة طالما انها تسيء لهم ومع كل ذلك اردت ان اكتب بهذا الموضوع راجيا من المعنيين بهذا الامر التحرك والتقصي عن حقيقة الامر واتخاذ الاجراء المناسب الذي يكفل حقوق الطالب ويحفظ كرامته وكرامة اهله وهم بالمناسبة يتعلمون بفلوسهم ولست بمنة من هذه المدرسة او ادراتها .

الأحد، مارس 23، 2014

ما احوجنا الى رياضة فكرية تنمي فكرنا قبل رياضة جسدية تمزق وحدتنا !

لست من محبي الرياضة ولست من عشاقها ولست من مشجعي اي فريق لا فريق محلي ولا فريق دولي ولا حتى فريق الريال ولا برشلونة!  ولست من مشاهدي المباريات الرياضية على الاطلاق , ولكن ما قرأته خلال اليومين الماضيين على كثير من المواقع الاخبارية حول ما جرى خلال وعقب مباراة نادي الفيصلي ونادي الوحدات وما جرى من تجاوزات خطيرة جدا لا تليق باردننا الحبيب ولا تليق بسمعة رياضتنا التي شوهها بعض ضيقي الفكر وضيقي الادراك  اجبرني على الكتابة حول هذا الموضوع.

استغرب كثيرا مما حصل وهو لا يمت لا للرياضة ولا للاخلاق بصلة ان نرى تلك الشتائم والمسبات والاعتداءات والاسوأ من كل ذلك حشر موضوع فلسطين وغزة بهذا الموضوع ورفع شعارات لا تغني ولا تطعم ولا تسمن ولا تخدم لا فلسطين ولا غزة واجزم ان البعض ممن رفعوا تلك الشعارات لا يعرف الكثير عن فلسطين ولا يعرف متى احتلت فلسطين , وكل هدفهم كان مجرد الاستفزاز للطرف الاخر فقط .

 وما علاقة فلسطين وتحرير فلسطين والوقوف مع غزة وغيرها بالرياضة ؟ وما علاقتها بهذه المباراة ؟ التي يفترض ان تكون مباراة بين فريقين اردنيين وليس بين خصمين كما حولها البعض من ضيقي الفكر , لقد حصلت مباريات كثيرة بين فرق من دول اعداء لبعضهم البعض ولم تحصل مثل هذه المهزلة بينهم فكيف لنا ان نقبل ان يحصل هذا بين فريقي الفيصلي والوحدات وهم فرق واندية اردنية  !؟.

ان ما حصل يبرهن اننا بحاجة الى رياضة فكرية وما يحصل يبرهن هشاشة فكر البعض الذين تسببوا وشاركوا في هذه المهزلة وهذه المسخرة التي لا يقبل بها احدا لدية ضمير حي , وهي بالمناسبة ليس بالمشاجرة الاولى التي تحصل بين مشجعي او جماهير الفريقين بل حصلت سابقا , وهنا اقول لو كانت هناك عقوبات صارمة ورادعة في الحوادث الماضية لما حصل هذا واقول اليوم يجب على اتحاد كرة القدم ان يتخذ من الاجراءات الصارمة بحق من اشعل هذه المشاجرة ومعاقبة من تسبب بها من اعضاء الفريق وباشد عقوبة واقول على الاجهزة الامنية اتخاذ اشد العقوبات بحق كل من شارك بهذه المهلة واقصد هذه المشاجرة وكل من رفع شعارا اساء به لوطننا الحبيب وبما يكفل عدم تكرارها مستقبلا .

وان لم نكن قادرين على منع تكرار مثل هذه الحوادث وهذه المشاجرات فليتخذ قرار بان تكون مباريات هذين الفريقين بلا جمهور وبلا مشجعين , ولن اذهب بعيدا وكما اقترح بعض الاخوة بحل الناديين .

ان ما حصل من البعض يندى له الجبين ويؤكد ان هناك فئة تسعى للفتنة وتسعى لخلق الفتنة بين ابناء الوطن الواحد بغض النظر عن منابتهم واصولهم و واتمنى الا ينجرف البعض من المثقفين والساسة خلفهم والا تاخذهم العزة بالاثم ولا تاخذهم العصبية الرياضية ولن اسميها  باي عصبية اخرى من باب عدم التجني عليهم فقط ان كان هناك احتمال للتجني ! ويطلقوا التصريحات النارية ضد غيرهم والاولى بهم ان يعودوا الى جماهيرهم وان يعلموهم بان الوحدة الوطنية اغلى واهم بكثير من الفوز بمباراة .

وصدق احد الاصدقاء عندما كتب تعليقا على ما كتبته على احد المواقع - الروح الرياضية انتقلت الى رحمة الله وتم تشييع جثمانها الى مثواه الاخير في هذه المباراة التي لا تمثل شعبنا الودود .

الثلاثاء، مارس 18، 2014

خمسون دينارا شهريا ضريبة اقتناء السيارة في الاردن !

بالأمس طالعتنا المواقع الاخبارية بخبر مسودة مشروع نظام تسجيل وترخيص المركبات لعام 2014 ولا اخفي انه صعقني كما صعق الكثير من المواطنين وخاصة اولئك الذين يملكون سيارات تزيد سعتها عن اللترين , وساتحدث في هذه المقالة عن تلك السيارات التي تزيد سعتها عن اربعة لترات حيث ان المبلغ المقترح لترخيصها يبلغ ال 600 دينار يعني 50 دينار شهريا ونضيف عليه قيمة التامين وان رغب مالكها بالتأمين الشامل فيجب ان نضيف عليه مبلغا يعادل قيمة الترخيص تقريبا ليصبح ما يدفعه المواطن مقابل اقتناء هذا النوع من السيارات 100 دينارا شهريا نصفه يذهب للحكومة والنصف الاخر يذهب لشركات التأمين , وضاعف هذا الرقم بعدد السيارات التي يملكها المواطن وزوجته واولاده .

بالأمس طرحت هذا الموضوع على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ودار نقاش مطول بيني وبين بعض الاخوة المثقفين وقد استمر لاكثر من ساعتين , وقد شارك البعض من الاخوة الاردنيين المغتربين وضربوا لي امثلة على قيم ترخيص المركبات خارج الاردن وان هناك فروقا شاسعة جدا ما بين قيمها في الاردن وقيمها خارج الاردن وتوصلت الى قناعة بان قيم ترخيص السيارات في الاردن قد يكون الأعلى في العالم كله وليس في العالم العربي بناءا على ما افادني به بعض الاخوة المغتربين وكون انني لست خبيرا في هذا المجال.

لن اتطرق لباقي التفصيلات ورسوم التسجيل وما حصل عليها وربما تكون اقل سحقا للمواطن كون انها تدفع لمرة واحدة وربما يستطيع المواطن ان يأخذ قرضا بنكيا لمرة واحدة وهو امر يسير بنظر حكومتنا ومسؤولينا حفظهم الله وادامهم ووسع من افكارهم الاقتصادية التي يرون انها سوف تحل مشاكلنا الاقتصادية ومديونتنا التي قاربت العشرين مليارا ويأملون في التخلص منها من خلال جيب المواطن وجيب المواطن فقط وربما لا شيء غيرها.

وفي مثل هذه الظروف الحرجة القاسية التي يعاني فيها المواطن الامرين في سبيل العيش حياة متواضعة وليس كريمة استغرب كثيرا من هذا القرار المجحف جدا بحق المواطنين واستغرب كثيرا من مضاعفة قيمة ترخيص السيارات , لقد كان ترخيص هذا النوع من السيارات ما يقارب الماية والثلاثين دينار وبين ليلة وضحاها يصبح 600 دينارا اي انه تم مضاعفة الرقم خمسة اضعاف تقريبا .

انا اجزم بانه بحال تطبيق هذا القرار وبحال رغب المواطن ان يبقي على سيارته فيتوجب عليه وسنويا ان يتوجه للبنوك او اية جهة اخرى لاقتراض هذا المبلغ من اجل ترخيص مركبته .

وانا اجزم وارجو الله الا يحصل هذا ويصاب الكثير بنوبات قلبية او ان نفقد الكثيرين بسبب ارتفاع الضغط والسكري جراء تطبيق هذا القرار , وانصح دائرة ترخيص المركبات ان تضع او تستحدث مركزا للطوارئ في كل قسم للترخيص لانعاش وانقاذ حياة من يريد ترخيص مركبته عند سماع هذا الرقم .

ان الحكومة تعي تماما ما وصل اليه المواطن من مستوى الفقر وقلة الحيلة وتعي تماما الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها الاكثرية من المواطنين , ومع ذلك نرى كل يوم ارتفاع في الاسعار ونرى كل يوما فرض ضرائب جديده ونرى كل يوما ان اسهل حلا لمعالجة او تعويض خسارة في اي جهة حكومية هي جيب المواطن واصبحت متاحة لجميع الجهات الحكومية وحتى وزارة التربية والتعليم لم تتوانى عن رفع رسوم تقديم امتحان الثانوية العامة, بغض النظر عن الفئات المستهدفة سواء كانت طلاب المدارس الخاصة او الذين يدرسون دراسة خاصة فكلهم مواطنون ولا فرق بين هذا وذاك ولا يجب ان نحمل ايا منهم فوق طاقته فلو كان وضع مدارسنا الحكومية جيدا لما ارسلنا ابناءنا الى مدارس خاصة , وغير ذلك الكثير الكثير من الامثلة والتي لا مجال لسردها في هذه المقالة .

وقد يقول لي قائل يا اخي اشتري سياره صغيره بلاش من السيارات الي ماتورها كبير , واقول له يا اخي هل سيصبح محرما علي ان اركب سيارة احبها !؟ وهل محرم علي ان امتلك او اركب سيارة شبيهة بسيارات مسؤولينا الحكوميين !؟ الذين لا يدفعون لا ترخيص ولا تامين ولا تصليح ولا وقود ! ويستمتعون هم وعائلاتهم بركوبها واستخدامها في كل المناسبات  ولكل الاستخدامات ! ولا اتعرف على السيارات الراقية والحديثة جدا الا من خلال مشاهدة سياراتهم !.

ثم استغرب من هذا القرار وقد امر جلالة الملك حفظه الله وادامة امر بالتخفيف عن المواطن وفي اكثر من مناسبة , فهل هذا هو ما امر به صاحب الجلالة !؟ وهل هذا هو التخفيف عن المواطن يا حكومتنا  !؟.

وفي نهاية مقالتي هذه والتي اجزم انها لن يلتفت اليها احدا , اتوجه بنداء عاجل لجلالة الملك حفظه الله ورعاه وهو نصير المواطن  بان يوقف هذا القرار رحمة بالمواطن وكلي ثقة بسيد البلاد انه لن يقبل بهذا الاجحاف ولن يقبل ان يحمل المواطن باكبر من طاقته وقد تحمل للاسف جراء الكثير من القرارات الحكومية .

الثلاثاء، مارس 11، 2014

جريمة اسرائيل البشعة واستغلالها من قبل البعض !

اولا : اترحم على روح الشهيد القاضي  رائد زعيتر الذي شهد كل زملاؤه بحسن خلقه واخلاصه بالعمل واتمنى من الله عز وجل ان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان .

وثانيا : ان ما قام به جنود الاحتلال هو فعلة شنيعة تقشعر منها الابدان ولا يمكن لاي انسان واقول انسان ولا اقول عربي او اردني او فلسطيني ان يقبل بهذه الفعلة المشينة التي ترفضها كل المبادئ والاعراف والضمائر الحية , ولا يقوم بها الا قتلة امتهنوا القتل وبدم بارد , ويشهد الله اننا تالمنا كثيرا وصدمنا كثيرا بسماع هذا الخبر  وربما المنا وصدمتنا يعادلا الم وصدمة والديه .

واجزم ان كل اردني استفزه هذا العمل الشنيع واجزم ان كل اردني يطالب باجراءات صارمة وحازمة ويطالب بايقاع اقصى عقوبة على هؤلاء المجرمين الذين قاموا بهذه الفعلة البشعة وازهقوا حياة قاض اردني اعزل لا يحمل سلاح وليس لديه اي نية للاعتداء على احد .

قد نتفهم تلك العصبية وتلك الفورة التي تملكت البعض ونتفهم شدة وقساوة كلامهم ولكن لا يمكن ان نقبل منهم الاساءة لهذا الوطن وقد اظهر البعض الكثير من الاساءة وكتبوا الشتائم والمسبات وعلى كثير من صفحات التواصل الاجتماعي , وبدلا من ان يوجهوا سخطهم وغضبهم الى الكيان الصهيوني الذي ارتكب جنوده هذه الجريمة للاسف رأينا انها وجهت للاردن واجهزته وقيادته وحتى العشائر الاردنية لم تسلم من شتائمهم ومسباتهم .

ثم جاءت الدعوة الى اقتحام السفارة الاسرائيلية ونشط الناشطون في نشر هذه الدعوة وعلى معظم المواقع ليحدث ما حدث عند السفارة وهو ما اجبرني حقيقة على كتابة هذا المقال , وبعد الفيديوهات التي شاهدتها والتي اظهرت اعتداء بعض المشاركين على رجال الامن الذين يسهرون على حماية هذا الوطن وحفظ امنه واستقراره  ونسوا انه من صميم واجباتهم هو الحفاظ على السفارات واعضاء السفارات ايا كانت جنسيتها , وما جرحني اكثر هي تلك الكلمات النابية والاوصاف البشعة جدا التي اطلقها بعض الحاقدون على الاردن وعلى اجهزتنا الامنية اوصاف قذرة جدا بقذارة لسان وقلم من كتبها , وهناك بعض المواقع من تحدث عن استخدام اسلحة في تلك الوقفة الاحتجاجية التي استغلها البعض لاثارة الفوضى والفتن او ربما خطط لها كذلك والتي لو بقيت احتجاجيه لكنا جميعا معها ومؤيدين لها  .

انا اقول جازما بان هناك فئة تستغل كل حادثة من اجل اثارة الفوضى وخلق الفتن والتفرقة في هذا الوطن وكما فعلوا سابقا رأيناهم بالامس يستغلون هذه الحادثة في اثارة النعرات واثارة البلابل والتفرقة بين ابناء هذا الشعب الواحد .

ان الاجراءات الدولية المتبعة في مثل هذه الحوادث هي ان يتم طلب السفير او القائم باعمال تلك الدولة وابلاغه برفض واستنكار هذا العمل وطلب اجراء تحقيق فوري في الحادثة وطلب محاكمة من قام بها محاكمة تعادل حجم الجريمة التي ارتكبها وهو ما فعلته الحكومة وانا هنا ليس بصدد الدفاع عن الحكومة وليس مهمتي الدفاع عنها .

ان من حق الجميع ان يظهر غضبه ورفضه لما حصل وان نسمع هذا الكيان غضبنا ورفضنا للجرائم التي يرتكبونها سواء كان المقتول اردنيا او فلسطينيا او عربيا ولكن ليس بهذه الطريقة التي اظهرت وللجميع بان هناك فئات تتعامل مع الاحداث بمزاجية مطلقة يرتفع اصواتهم وترتفع نبرات اصواتهم وسقف شعاراتهم في موضوع او حادثة  ولا نسمع لهم صوتا في حوادث اخرى وهو ما يثبت سوء نيتهم وكذب عواطفهم التي ارادوا ان يخدعوا الناس بها ويوهموا غيرهم بان قلبوهم تحترق بسبب هذه الحادثة مع ان الحقيقة غير هذا وان كل ما يهمهم هو تحريك الشارع وخلق الفتن واثارة النعرات والتفريق بين ابناء الوطن الواحد والاساءة للوطن واجهزته  .


الأحد، مارس 09، 2014

حظر جماعة الاخوان المسلمين في الاردن !

رغم ان الكثير من السياسيين والاعلاميين وغير السياسيين يستبعدون قيام الاردن بحظر جماعة الاخوان المسلمين واعلانها جماعة ارهابية كما فعلت مصر والسعودية , ورغم استبعاد هذا الامر من قبل بعض قادة الجماعة وانهم يبنون امالا كبيرة على مقولة شعرة معاوية وان الاردن لن يقطع هذه الشعرة - رغم ان الجماعة وقادتها هم من حاولوا كثيرا لا بل اصروا على قطع تلك الشعرة - وان الاردن بلدا معتدلا يقف على مسافة واحدة من جميع الاطياف السياسية وان صدر القيادة الاردنية رحب وواسع جدا يتسع لمثل هذه الجماعة , ورغم اعتمادهم على ان الاردن اتخذ سياسة الاحتواء في كل تعاملاته مع كل الحراكات التي جرت خلال الاعوام الماضية بالاضافة الى اتباع سياسة اللين المفرط مع الكثير منها , الا انني اعتقد انهم لا يقدرون الامور جيدا ويبالغون في الامال والطموحات .

ويجب على صاحب القرار في وطننا الا يخدع بهذا الصمت او بهذا السكون لهذه الجماعة لان صمتهم وسكونهم لم يات  رغبة منهم بل انه فرض عليهم بسبب ما جرى لهم واقصد ما جرى لاخوانهم او مرجعيتهم العليا في مصر وما تسبب لهم من احباط لا بل سقوط مدوي اجزم انه قد كسر ظهر الجماعة وتنظيمهم العالمي وفي كل ارجاء العالم وليس في مصر وحدها .

ثم جاءت الضربة القوية لهم من المملكة العربية السعودية وبغض النظر عن تحليلات البعض لاهداف القرار السعودي واسبابه سواء كان دعما للقيادة المصرية او حماية للحياة السياسية في السعودية ودرئ الاخطار عنها وتجنب ما حصل في مصر  فان هذه الضربة لها اثارها الضخمة جدا على تلك الجماعة بما تمثله السعودية وثقلها السياسي ومكانتها  في العالم العربي .

وباستعراض بسيط وغير معمق لما قاموا به قيادات وافراد جماعة الاخوان المسلمون في مصر نجد انه كان من الضروري جدا اتخاذ هذا القرار و وبتحليل بسيط وغير معمق ايضا لاهداف ومخططات هذه الجماعة ونواياها نجد ان ما قامت به السعودية هو اجراء سليم جدا ويجب ان تقوم به من باب ان درهم وقاية خيرا من قنطار علاج  وارى ان المطلوب من كل الدول العربية اتخاذ مثل هذا القرار الذي من شأنه ان يحمي الاوطان ويحمي الشعوب من تعميم فكر هذه الجماعة التي حقيقة اثبت انها خطرا على الاوطان .

وقد يرفض البعض هذا الطرح او يستغربه ربما لاسباب عاطفية , وربما يلبسون هذا الرفض ثوبا اخر وهو انه ليس من مصلحة الاردن خلق مثل هذه الاشكالات مع حزب وجماعة كبيرة لها تاثير في الشارع الاردني, والامر ليس كذلك ابدا فشعبية الجماعات الاسلامية وعلى راسها جماعة الاخوان  قد تراجعت كثيرا لا بل تلاشت في الشارع الاردني وغير الاردني واكبر دليلا على ذلك هو اعداد المشاركين في مسيراتهم التي اصبحت لا تتجاوز العشرات او المئات باحسن الاحوال بعد كشف اهدافهم ونواياهم وحتى من قبل جماعات الحراك المختلفةوقد شاهد الجميع هذا  .

والرد على هؤلاء سهل وبسيط جدا , اولا - ان جماعة الاخوان في الوقت الحالي هي اضعف ما هي عليه على الاطلاق وهي بحال او بحكم الميت وليس اختيارا بل فرضا وكما اسلفت , وثانيا - ان جماعة الاخوان المسلمين تستغل الظروف وبشكل اسوأ من كل التوقعات والتنبؤات , ولا يمكن ان نتناسى افعالهم وتصريحاتهم ابان فوز مرسي في الانتخابات المصرية , ولا يمكن ان نتناسى مسيراتهم المشبوهة والمرفوضة والمزعجة لكل مواطن اردني يحب وطنه ويريد  بقاءه امنا ومستقرا , تلك المسيرات التي ارتدى بها افراد هذه الجماعة العصبات الخضراء وساروا في مسيرة اشبه ما تكون بالمارشات العسكرية واركز على المارشات العسكرية والتي لها دلائل كثيرة جدا وتدور حولها تساؤلات كبيرة جدا متى واين وكيف ولماذا تم تدريب هؤلاء الافراد على هذا النوع من السير وما هي اهداف هذه التدريبات!؟ ولا انسى مقولة احد قادتهم عندما قال اليوم ربحنا مصر وغدا سنربح الاردن .

باختصار لقد ان الاوان ان يتم حظر هذه الجماعة واليوم هو انسب وقت لاتخاذ هذا القرار وهو ما اجبرونا عليه بايديهم وبتصرفاتهم وبحصاد السنتهم .

بالامس طرحت سؤلا على صفحتي على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر والفيس بوك - هل تؤيدون حظر جماعة الاخوان المسلمين في الاردن؟ , وكان جواب كل المشاركين تقريبا بنعم وبكل تاكيد, واعتقد ان هذه هي رغبة الاكثرية من الشعب وحتى تلك الفئة الصامتة من شعبنا الطيب   .

الثلاثاء، مارس 04، 2014

الخطاب الديني وضرورة السيطرة عليه من قبل الدولة!

لفت نظري اليوم خبرا قرأته على بعض المواقع الالكترونية وهو ان مصر تسعى للسيطرة على الخطاب الديني, وقد يكون هذا الخبر غير مرضي للبعض او محل انتقاد الكثيرين , وانا ارى فيه خطوة ايجابية جدا لا بل انه اصبح متطلبا ضروريا خاصة في مثل هذه الظروف التي يعاني العالم العربي قبل غيرة الكثير الكثير من المشاكل الفكرية والعقائدية واستغلال عواطف عامة الناس واللعب بافكارهم لا بل قد يصل الحال الى غسيل عقول البعض والباسهم ثوبا متطرفا وفرض نظرية رفض الغير على افكارهم وسلوكياتهم وبما فيه من تشويه كبير للعقيدة وتاكيد النظرة السلبية عند الاخرين لديننا السمح ونحن بامس الحاجة الى اعطاء صورة بيضاء نقية سليمة وصحيحة عن تعاليم ديننا الحنيف ونشر صورة الاسلام الحقيقية   .

نعم نحن بامس الحاجة الى السيطرة على الخطاب الديني وتوجيهه بطريقة سليمة وعدم ترك الامر للشخص المرسل يلقن المتلقين بافكاره وفكره وتوجهاته حسب ما يرغب او حسب ما يطلب منه ان يوصله من قبل جماعته او حزبه وبما يخدم مصالحهم واهدافهم وتوجهاتهم فقط , وقد شاهدت شخصيا الكثير الكثير من هذه الحالات وقد انتقدت في مقالات سابقة هذا الخطاب الموجه توجيها سلبيا وبما يخدم جماعة دون الالتفات الى مصلحة الوطن العليا وهي الاهم .

ان تاثير الخطاب الديني اكبر بكثير مما نتصور وخاصة على تلك الفئة من الناس التي يجذبها الخطاب الديني اكثر من غيره من الخطابات  فهو يخاطب عواطف الناس ومشاعرهم الدينية وهي مسالة حساسة جدا سيما وان التدين اصبح سمة بارزة في مجتمعنا الحاضر, وهو اسرع الطرق الى قلوب الناس وعقولهم وبالتالي التحكم بفكرهم وسلوكياتهم .

نعم الجميع يقر بانه يجب على الخطاب الديني ان يتطور والا يبقى منغلقا ومنحصرا بامور العقيدة واصول الدين ويجب عليه ان يحاكي تطورات العصر وتطورات الظروف السياسية والاقتصادية والفكرية وغيرها , ولكن يجب ان يكون هدفه الاول والاخير هو خدمة المجتمع وليس خدمة جماعة او حزب , وهذا التطور لا يعني ان نستغل الدين في خدمة السياسة , هناك قضايا كثيرة جدا يجب على الخطاب الدين ان يركز ويتحدث بها , وهناك الكثير من المشاكل الاجتماعية والسلوكيات والاخلاقيات السلبية التي ظهرت في المجتمع وهي ما تستحق التركيز عليها قبل الحديث عن السياسة وقبل الترويج لحزب او جماعة وقبل التنديد بسياسات دول الجوار تجاه بعض الجماعات , وقد استمعت الى بعض الخطب وكانت كلها دعوات على احد رؤساء الدول , فهل هذا ما حضرت لاستمع اليه يوم الجمعة ؟ وهل هذا هو الخطاب الديني المطلوب ؟ وهل هذا الموضوع يستحق ان يكون موضوع خطبة يوم الجمعة  !؟ والموضوع ليس مقتصرا على خطبة يوم الجمعة بل ان الموضوع يتعلق بكل اشكال الخطاب الديني سواء كان برامج دينية على المحطات الفضائية او قنوات الاذاعة  او الندوات او حتى الكتابة والنشر .

يجب على الخطاب الديني ان يكون موجها لمعالجة بعض السلوكيات السلبية داخل المجتمع وتقوية الحس الوطني عند الفرد وتقوية انتماءه لوطنه وخدمة وطنه وليس العمل على تغذية التفرقة وخلق الفتن ورفض الغير لا بل ان البعض ذهب ابعد من هذا بكثير وذهب الى تكفير كل من يعارضه او يخالفه في الراي والامثلة على هذا كثيرة جدا واعتقد انه ليس من المناسب ذكرها في هذه المقالة وبالمناسبة هي معروفة للجميع ولا حاجة للتذكير بها او التذكير باصحابها .

قبل عدة ايام خرج معالي وزير الاوقاف وقال نحن لم نتدخل في خطبة الجمعة الا مرتين فقط , وقد كتبت تعليقا على كلامه على احد مواقع التواصل الاجتماعي وقلت لا بل يجب عليكم يا معالي الوزير التدخل في كل خطبة ويجب عليكم توجيه هذا الخطاب بما يخدم مصالح الوطن وليس ترك الامور لاهواء بعض الخطباء يتحدثون بما يريدون وبما يملى عليهم من قادة جماعاتهم في بعض الحالات , ان المطلوب الان واكثر مما قبل هو التدخل وبشكل مستمر في الخطاب الديني وتوجيهه وضبطه بما يخدم الوطن ويخدم وحدة الصف وليس التفرقة ومن يسيء استغلال هذا الخطاب فيجب علينا ايقافه فورا ومنعه من الخطابة.

وهذا بالطبع يتطلب من الدولة الكثير من العمل سواء في اعداد من هو مؤهل للخطابة بالناس او تأهيل من يعمل في هذا المجال او خلق المعاهد التي تخرج خطباء متمكنين من الخطابة وغير موجهين وغير مترجلين في الخطابة وكذلك لا بد من الرقابة على هذا الخطاب وعدم تركه لرغبات الخطباء .