اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الخميس، يناير 30، 2014

كل عام وانتم بالف خير يا سيد البلاد

بمناسبة العيد الثاني والخمسين لميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه ورعاه الله
ارفع اسمى ايات التهنئة والتبريك لجلالة الملك والاسرة الهاشمية والاسرة الاردنية
متمنيا لجلالنه العمر المديد والصحة والعافية وان يديم عزه وملكه .

وفي هذه المناسبة الغالية على قلب كل اردني نرفع ايدينا متضرعين لله عز وجل
وندعوه ان يوفق سيدنا وقائدنا ومعلمنا وابانا ابا الحسين المعظم
وان يحفظه وان يمد في عمره
 وان يبقى سندا وذخرا نعتز ونفتخر به
 رافعين الرؤوس عاليا وهممنا تعانق السماء فخورون جدا بقيادته الحكيمة
 التي كان لها الفضل في حفظ الاردن واستقراره  .
 وكل عام وانتم يا سيدي بالف خير. 

الثلاثاء، يناير 21، 2014

حول رؤية كيري لحل القضية الفلسطينية !

رغم سرية ما يجري بالمفاوضات المتعثرة بين الاخوة الفلسطينيين وبين الاسرائيليين وبالرعاية الامريكية المنفردة ورغم سرية رؤية واقتراحات الادارة الامريكية التي يقودها وزيرهم كيري الا ان هناك بعض المواقع الاعلامية وبعض المحليين والمهتمين بهذا الشأن تنبأوا ببعض منها وتم نشره على الكثير من المواقع الاعلامية ووسائل الاعلام الاخرى و ولكن وكما يقول المثل العام ما فيه رماد من غير نار , اعتقد ان هذه التنبؤات بها من الصحة بعض الشيء.

تم تسريب او التنبؤ بعدة نقاط من مقترحات الوزير كيري ومنها موضوع العودة ,عودة اللاجئين الفلسطينيين من دول الشتات وموضوع مبادلة الاراضي وموضوع الاعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية وغيرها من النقاط , وانا هنا لن اتحدث عن كل النقاط , فموضوع مبادلة الاراضي موضوع يهم الاخوة الفلسطينيين ربما وحدهم وربما يهمهم بالدرجة الاولى قبل غيرهم من الدول العربية , واما موضوع الاعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية فاعتقد ايضا انه  ربما من المبكر جدا البحث في هذا الموضوع طالما ان المفاوضات لم تحقق شيئا لغاية اللحظة للاخوة الفلسطينيين وليس من الحكمة والعقل تقديم هذه المنحة لاسرائيل وبالمجان , وقد يكون من المناسب جعل هذه النقطة في ذيل المقترحات وبعد ان تنجز تلك المفاوضات شيئا للفلسطينيين وتصل المفاوضات الى مرحلة متقدمة جدا وبعدها يمكن ان يطرح هذا الموضوع .

 لن اتحدث كثيرا عن كل المقترحات وساختصر حديثي على موضوع عودة اللاجئين كون هذا الموضوع يهم ويخص كل الدول العربية خاصة تلك التي استقبلت اللاجئين الفلسطينيين ويعيشون على ارضها كلاجئين لفترة مؤقتة ريثما يتم حل قضيتهم واصر هنا على استخدام مصطلح "لاجئين" فقط وليس لاجئين سياسيين كما يحاول البعض تشويه الحقائق ووصفها بغير مكانها .

لقد جاءت مقترحات كيري معممه جدا ومطاطة جدا وبالطبع ان مطاطية تلك المقترحات جاءت على حساب الاخوة الفلسطينيين وعلى حساب الدول التي استقبلت واستضافت اللاجئين ولم تمس او حتى لم تقترب من مصالح اسرائيل , وقد كانت هناك اربعة مقترحات الاولى منها بقاء اللاجئين في دول الشتات مع تعويض لا نعرف حجمه حتى اللحظة او عودة اللاجئين الى الضفة الغربية بعيدا عن الاراضي التي احتلت عام 48 كون ان اراضي ال 48 اصبحت لا نقاش عليها واصبحت من المسلمات بانها لاسرائيل ومنذ زمن بعيد او تجميع اللاجئين في دولة ثالثة مع التعويض .

 واخر المقترحات في هذا الموضوع واعتقد انه مثير جدا للسخرية هو ان يتقدم اللاجئون الفلسطينيون ممن يريدون العودة الى اراضيهم التي احتلت عام 48 بطلب العودة الى السلطات الاسرائيلية ويتم دراسة الطلب من قبل السلطات الاسرائيلية والرد على هذه الطلبات حسب التشريعات والقوانين الاسرائيلية , واعتقد ان هذه النقطة بالذات جاءت من باب حشو الكلام لا اكثر ولا اقل او التزيين البشع لتلك المقترحات كون ان الجواب على هذه الطلبات معروف جدا لنا وللفلسطينيين ومنذ ستين عاما .

اعود الى الفقرة التي اقترح بها السيد كيري تجميع اللاجئين في دولة ثالثة , واستغرب من هذا الطرح كثيرا وتمنيت لو انه كان ادق بالتعبير واسمى هذا المقترح بخلق وطن بديل او تنفيذ رغبة اسرائيل في خلق وطن بديل للاجئين , ونسي انه لا الدول العربية ولا الفلسطينيون يقبلون اصلا بفكرة الوطن البديل وهي اشبه بالسم القاتل للدول العربية وللفلسطينيين انفسهم , لما في ذلك من ظلم كبير ولما في ذلك من حرمان من كثير من الحقوق لابناء وطن , حرمان من جنسيتهم وحرمان من العيش في وطنهم الام , هؤلاء خلقوا فلسطينيون ومن ابسط حقوقهم العيش في وطنهم فلسطين لا خلق وطن بديل لهم والاقبح في الموضوع هو لمصلحة من هذا الظلم وهذا الحرمان وما الذنب الذي اقترفوه هؤلاء اللاجئون حتى يحرموا من العيش في وطنهم و وهل هذا تاكيدا ودعما لسياسة التهجير التي اقترفتها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وتكريسا له !؟

ان من حق الفلسطينيين ان يعودوا الى وطنهم والى ارضهم والى بيوتهم التي تم تهجيرهم منها مع التعويض عن الاضرار التي لحقت بهم طيلة هذه السنين التي مرت وهم مهجرون من بيوتهم .

ولكن وبالرغم من كل هذا الذي كتبته اتساءل كم من الاخوة الفلسطينيين سيعودون طواعية لا اجبارا الى وطنهم سيما وان الكثير منهم اصبحوا اصحاب عقارات ويملكون من المصالح والعقارات الكثير الكثير في معظم دول الشتات , ربما البعض وليس الكل ممن يعيشون في المخيمات هم فقط من ينتظرون اقرار حق العودة وربما الكثيرون منهم ينتظرون التعويض اكثر من العودة .

على اية حال تبقى تلك تنبؤات او تسريبات وحتى ان صحت تبقى كلها مقترحات واشك كثيرا بنجاح مساعي كيري واشك كثيرا بنجاح رؤية كيري بحل القضية الفلسطينية ولعل ابرز ما يغذي ويدعم شكوكي هو الهجمة الشرسة التي شنتها القيادة الاسرائيلية على شخص كيري ومقترحاته .

واخيرا اقول اننا لست بحاجة الى كل هذا التهويل وكل هذا التأويل وكل هذا التخوف الذي يحاول البعض اثارته في وطننا الحبيب ولست بحاجة الى الإصطياد بالماء العكر , ولطالما اعلنها سيد البلاد حفظه الله ورعاه وبصوت عال واضحا ومسموعا وللجميع داخليا وخارجيا ان الاردن لن يكون وطنا بديلا ولا يمكن ان يكون كذلك , وكلنا ثقة بكل كلمة ينطقها قائد البلاد .


الأحد، يناير 12، 2014

تهنئة بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

بمناسبة عيد مولد المصطفى عليه افضل الصلوات والتسليم
اهنئ سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وولي عهده الامين
 والاسرة الهاشمية الكريمة حفظهم الله جميعا
 واهنئ اهلنا في الاردن
والامه الاسلامية جمعاء
 وبهذه المناسبه العطرة الغاليه على قلوبنا
يجب علينا ان نستذكر حسن وعظمة خلق نبينا الكريم
 ونستذكر تسامحه وتواضعه وحسن معاملته لغيره ورحمته وعطفه على الضعفاء
وهو القدوة الحسنة لنا وفي كل مجالات حياتنا
وهو خير الخلق وسيد المرسلين
راجيا من الله عز وجل ان يهدي ويصلح الجميع
وان يصلح حال الامة الاسلامية في كل ارجاء الكون
ويهديهم الى طريق الصواب الذي ضل الكثيرون عنه وابتعدوا عن تعاليم ديننا الحنيف
وابتعدوا عن تعاليم نبينا الكريم
وان يصلح حال من اتخذوا من الدين وسيلة لتحقيق اهدافهم الشخصية والتنفعية
مستغلين مشاعر البسطاء من هذه الامة لتحقيق اهدافهم السياسيه
والمسيئون لديننا الحنيف الذي يرفض العنف ويرفض الفتنة ويحرم القتل
راجيا ان يعيد الله علينا هذه المناسبه ونحن بحال افضل من حالنا هذا .
صلوات الله وتسليمه عليك يا افضل الخلق
وكل عام وانتم بالف خير 

نعم الفريق السيسي هو المخّلص لمصر من محنتها !

تنشغل وسائل الاعلام وكما ينشغل المهتمون بالشأن المصري وهم كثر جدا بموضوع ترشيح الفريق السيسي لرئاسة مصر وبالرغم من ان الموضوع شأن مصري ويهم ابناء مصر العربية الشقيقة وحدهم او لنقل يهمهم بالدرجة الاولى وقبل اي جهة اخرى الا اننا نشهد الكثير من الاعتراضات والانتقادات وقبل ان يقرر الرجل قبوله الترشح اصلا حيث انه وبالامس خرج وقال ارجو ان لا تحرجونني في هذا الامر وهو دليل قاطع على انه ليس له رغبة في الحكم ولم تكن في نيته اصلا الوصول الى الحكم .

لقد قامت ثورة 25 يناير وقرر الشعب ان يغير نظام الحكم الذي قد يسميه البعض بالحكم العسكري كون الرئيس السابق محمد مبارك كان ضابطا في سلاح الجو المصري ومهما كانت تسميته قرر الشعب ان يغير نظام الحكم وان ياتي برئيس مدني منتخبا بكل ما تعنيه كلمة الانتخاب وبعيدا عن النسب العربيه المتوارثة واقصد نسبة ال 99.9 وقد خرج ما يقارب المليون شخصا وطالبوا الرئيس مبارك بالتنحي وقد استجاب لطلبهم وتنحى , ليصار الى انتخاب السيد محمد مرسي رغم تحفظي على فوزه في الانتخابات وقد قرأت ومن اكثر من مصدر ان النتيجة تم تغييرها لمصلحة السيد مرسي حفاظا على مصر ومن اجل تهدئة الشارع المصري بعد الفوضى والانفلات الامني الذي حصل .

وقد تم تجربة نظام حكم الاسلاميين ولم يستطيعوا ان يقنعوا الشعب المصري بانهم افضل ممن سبقهم في الحكم ولم يستطيع السيد محمد مرسي ان يحافظ على الكرسي لمدة عام , ولن اتطرق هنا الى السلبيات والاسباب التي دعت الشعب المصري للتحرك ضد السيد مرسي والمطالبة بتنحيته واعتقد ان الجميع بالصورة الكاملة عما حصل في مصر وبالصورة الكاملة عن سياسة جماعة الاخوان المسلمين وحبهم وعشقهم للكرسي وللحكم .

 ورغم خروج اكثر من ثلاثين مليون مصري وحسب ما ورد على اكثر من موقع واكثر من محطة اخبارية ورغم كل المحاولات التي جرت لاقناع السيد مرسي بالتنحي الا انه اصر على البقاء واصر على عدم السماع للشعب المصري ورفض كل الاقتراحات للخروج من تلك الازمة مما حدا بالفريق السيسي وبعد مناشدات كثيرة جدا من الشعب المصري قام باتخاذ القرار الجريء جدا وهو عزل السيد مرسي حفاظا على استقرار مصر ومنعا لانهيار مصر فيما لو لم يتدخل الفريق السيسي .

اعود لموضوع ترشيح الفريق السيسي وبالرغم من انه شأن مصري بحت لا يحق لأحد ان يتدخل به خصوصا وان ترشيح السيسي هو رغبة الشعب وهو ارادة الشعب وليس نزوة او رغبة من الفريق السيسي في ان يجعل من نفسه رئيسا لمصر , وطالما ان هذه هي رغبة وارادة الشعب المصري فاعتقد بانه ليس من حق اي جهة او دولة او مؤسسة او جماعة او جمعية ان تعترض على ذلك ومن يحتجج بعلاقة الديمقراطية فاعتقد ان هذا لا يتعارض مع مبادئ الديمقراطية طالما انه سيكون هناك مرشحون اخرون ينافسون الفريق السيسي في الانتخابات , ولا يوجد ما يعارض ترشحه وقد حصلت في  دول اوروبيه كثيرا ان قادة عسكريون خلعوا البزة العسكرية وحكموا بلادهم ولم نشهد اي اعتراضات على ذلك لا بل تم مباركتها من قبل الاكثرية من الدول.

والغريب في هذا الشأن ان هناك من يتسائل ما موقف امريكا من ترشيح السيسي مقتنعين بان امريكا هي راعية الديمقراطية في كل اصقاع العالم  !؟.

 نعم لا احد ينكر بان امريكا هي سيد العالم وبلا منافس بفضل قوتهم العسكرية والاقتصادية ويحق لهم ما لا يحق لغيرهم من التدخلات يمينا وشمالا في شؤون غيرهم , ولكن الا يحق للشعوب العربية ان تقرر مصيرها !؟ وهل يجب على الشعوب العربية ان تحصل على مباركة الولايات المتحدة الامريكية في كل قرار قبل حتى ان يفكروا فيه وليس قبل ان يطبقوه وينفذوه !؟ واعتقد ان من يبني اماله وحججه على الموقف الامريكي فهو اما ان يكون يجانب الحقيقة وهي ان لا شأن لامريكا في هذا الموضوع طالما انه ارادة الشعب ورغبة الشعب او انه تناسى كل ما جرى من توتر في العلاقات الامريكية المصرية بعد عزل السيد مرسي ولم تكن لتؤثر على القرار المصري والسياسة المصرية ولو سمعت مصر لصوت امريكا ورغبات امريكا لذهبت في الف داهية .

ثم هناك من يتسائل ماذا صنع الفريق السيسي لمصر ؟ وهل خاض السيسي اي حربا وحقق الانتصار لمصر ليستحق هذا المنصب وهذا التشريف ؟ رغم انه حمل ثقيل جدا وتكليف مرهق جدا قبل ان يكون تشريفا .

الفريق السيسي قدم لمصر اكبر من الانتصار في حرب , الفريق السيسي وبتوفيق من الله حمى مصر وحفظها من الانهيار وحماها من حرب اهلية كانت ستاكل الاخضر واليابس في مصر , وانا اجزم بانه هو الرجل الانسب لمنصب رئيس الجمهورية المصرية وخاصة في هذه الظروف الصعبة جدا التي تمر بها مصر وهي اشبه ما تكون في حرب , حرب ضد الارهاب والتي كان للفريق السيسي وبتخويل من الشعب المصري الدور الاول في كبح جماح الجماعات المتطرفة وفي محاربة الارهاب .

ليحكم الفريق السيسي مصر اربع سنوات ان فاز في الانتخابات وسوف يفوز بالمناسبة , واعتقد انه خلال هذه السنوات الاربعة سوف تتحسن الاحوال السياسية والامنية في مصر وسوف تعيد الاحزاب السياسية  في مصر هيكلتها وتنظيمها وتعيد ترتيب اوراقها بما يتناسب مع الوضع الجديد , ولتجري انتخابات حرة بعد هذه السنوات الاربع وليفوز من يستحق الفوز من الاحزاب او المستقلون وليقرر الشعب المصري وبحرية مطلقة من يستحق قيادة مصر بعد ان تكون مصر قد وصلت الى حالة من الاستقرار والامن وتعافت من محنتها التي تعاني منها هذه الايام  .

حفظ الله مصر وحفظ الله كل الدول العربيه وانعم عليها بنعمة الامن والاستقرار.