اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الأربعاء، يونيو 26، 2013

قطر الشيخ تميم هل ستختلف عن قطر ابيه!

بالامس استمعت لخطاب الامير الشاب الشيخ تميم بن حمد رغبة مني في الاطلاع على شخصه اولا وما سيقوله ثانيا ,واعتقدانه لم ياتي  بجديد في خطابه وما قاله يندرج تحت مسمى الخطابات الروتينيه جدا وفي كافة المواضيع .

سياسة بلاده الخارجيه  لن تتغير ! جملة روتينيه جدا نسمعها من كافة الرؤساء الجدد ولكن اعتقد بانه كان عليه ان يكون اكثر وضوحا في هذا الامر وان يعترف بسياسة والده السلبيه , وهو ما يهمنا بالدرجه الاولى من موضوع التغيير وانتقال السلطه الذي جرى في بلده بعيدا عن التحليلات واسباب ودوافع هذا الانتقال المفاجئ والذي كان يتوقع ان يتم في عام 2016 حسب ما تم التصريح عنه من قبلهم , وما يعنينا هنا هو سياسة قطر الخارجيه.

ان سياسة قطر الخارجيه في عهد ابيه كانت محط انتقاد لا بل محط التشكيك والرفض من قبل الكثيرين من العرب ولعل ابرز قواعد الرفض كانت مبنيه على تدخلات قطر بالدول العربيه وشؤونها الداخليه , ولن اتي على ذكر تدخلاتها وانحيازها ودعمها وتمويلها لبعض الجماعات او دعمها لاحد الاطراف المتنازعه في الدول العربيه في السابق البعيد او القريب سواء في ليبيا او مصر او تونس او الجزائر وحتى موريتانيا لم تسلم من تدخلاتها والتي كانت سببا في طرده منها .

 ولكن لناخذ موقفها وتدخلها الكبير في موضوع الازمه السوريه ودعمها لما يسمى بالثوره مع تحفظي الكبير جدا على هذه التسميه , واعتقد ان تدخلها في الشأن السوري كانت هي القشة التي قصمت ظهر البعير وجلبت لها الرفض المطلق ومن قبل الكثيرين من العرب , ولم تكتفي بموضوع الدعم المادي والعسكري لما يسمى بالثوار ومن يشاركهم في الازمه السوريه من جماعة النصرة التابعه لتنظيم القاعدة الارهابي المرفوض من كل العالم , بل استغلت كل الاساليب لتاجيج البسطاء ومن خلال قناتهم الاعلاميه قناة الجزيره حتى وصل الامر بالداعيه والعلامه القرضاوي لاصدار فتوى بالجهاد .

وهذا بالطبع يجرنا الى موضوع قناة الجزيره وبرامجها المثيره للجدل والمؤيده لا بل المؤججه للشعوب من اجل الثورة على حكامهم واثارتهم بكافة الطرق والوسائل , حتى وان شعر بعض مقدمي برامجهم بانهم لم يقوموا بالواجب ذهبوا الى حساباتهم الشخصيه على تويتر او الفيس بوك وكتبوا ما يجول في خاطرهم وما فاتهم ان يقولوه من على شاشة الجزيره المثيرة للجدل وقد شاهدنا وراينا الكثير الكثير من ذلك .

تحدث الامير الجديد عن علاقاته مع التنظيمات والاحزاب وقال بان قطر ليس حزبا ولا تنظيما وهذا صحيحا ونتفق معه في هذا الامر , وقال بان تلك العلاقات سوف تستمر , ولكن ما لم نتفق معه هو دعم تلك الجماعات في اثارة الفوضى في بلدانهم ولكي اكون دقيقا انا هنا اتحدث عن دعمهم للجماعات الاسلاميه  وبالتحديد جماعة الاخوان المسلمين وحراكاتهم وانشطتهم الهادفه الى الوصول الى الحكم وباية وسيله وقد اختاروا وسيلة الفوضى واستعراض القوه وتبني كافة القضايا من اجل كسب ود الشعوب الذي لن يتحقق لهم وقد كانت التجربه المصريه درسا استفادت منه كل الشعوب العربيه .

لن اتطرق لما قيل في الصحافه عن محاولات قطر الكثيره في زعزعة الاستقرار لدينا واعتقد انه ليس من المناسب الحديث عنها الان ووضعها امام الامير الجديد وهو بالمناسبه لست بغائب او مغيب عنها .

ما تحتاج اليه قطر اليوم هو الالتفات والاهتمام بوضعها الداخلي اولا ومن ثم اعادة النظر في سياساتها الخارجيه السلبيه ووقف تدخلاتها في الشؤون الداخليه للدول العربيه الاخرى وان تتوقف عنه هذا فورا  .

وما تحتاجه قطر اليوم في عهدها الجديد ان توقف كل البرامج المثيره للجدل التي تقدم على شاشة قناة الجزيره واعادة تنظيمها واعتقد انه تم تغيير مديرها العام ليتسلم حقيبه في الحكومه الجديده ولكن لا يكفي تغيير الاداره بل يجب تغيير سياسة القناة واهدافها مع وقف كافة البرامج التي تسببت في خلق حالة من التوتر في علاقاتها مع كثير من الدول العربيه .

الأربعاء، يونيو 19، 2013

الازمه السوريه شأن اممي فقط !

قبل اكثر من عام كتبت مقال بعنوان : الازمه في سوريا شأن عربي فقط , وقد كتبت ذلك المقال بعد ان خرجت الامور من ايدي الاخوه السوريين ولم يعد بمقدورهم حل ازمتهم بايديهم ولوحدهم بعد ان تفاقمت الامور ووصلت الى حد العداء والى درجه لا مجال بها الى الاتفاق والتصالح وحل مشكلتهم بايديهم .

وقد رفضت خلال ذلك المقال كل التدخلات التي رايناها سواء من تركيا او ايران او روسيا او الولايات المتحده الامريكيه ومعها دول الغرب او حزب الله وكذلك تطفل الجماعات المتشدده والارهابيه التابعه لجماعة القاعده والتي على راسها جماعة النصره والتي - وحسب التقارير الاستخباراتيه الامريكيه - يعتقد انها تابعه لجماعة القاعده وقد جاءت من العراق لتضع يدها في الازمه السورية وتعقدها اكثر مما هي معقده , ولن اتطرق الى الازمه التركيه ولن استذكر تنظيراتها وتدخلاتها بالموضوع السوري وهم اليوم يعيشون بازمة ممثاله لها تقريبا , ولن الجأ الى عمل مقارنة ما بين ردات فعلعهم وتصريحاتهم وبين تصريحات كل قادة الدول العربيه التي شملها مسخ الربيع العربي .

واليوم وبعد ان اثبت العرب عجزهم عن حل هذه الازمه بسبب اختلاف توجهاتهم ونواياهم التي لم تتفق على الحل الامثل والافضل والاقل اراقة للدماء وهو الحل السلمي لهذه الازمه , وهو بالمناسبه لم يعد سرا على الاطلاق , وجهود بعض الدول في دعم وتسليح احد الاطراف هو اوضح من الوضوح نفسه .

وبعد فشل العرب في حل تلك الازمه وبعد فشل محاولة العالم باسره بحل هذه المشكله من خلال دعم احد الاطراف لنصرته وانهاء الازمه لصالحه , وبعد فشل اخر محاولة لاستغلال ما يدعون به وهو استخدام الاسلحه الكميائيه واتخاذها ذريعة لتسليح المعارضه  وفرض حظر جوي فوق سوريا من اجل نصرة المعارضه وتمكينهم من انهاء الازمه لصالحهم , وهناك من تسرع واتخذ قرارا تاريخيا بقطع علاقته مع النظام السوري , ولكن سرعان ما تبدد هذا التنبوء بفضل الموقف الروسي القوي والذي اثبت للجميع بان روسيا اليوم ليس روسيا الامس وانها موجوده وبقوه وتدافع عن مصالحها اولا - ونحن ندرك هذا جيدا - ولا تسمح لغيرهم بتنفيذ ما يريدون خدمة لمصالحهم وبعيدا عن موضوع الانسانيه المنسي اصلا وخاصة فيما يخص الاخوه الفلسطينين وقضيتهم ومعاناتهم .

بعد فشل كل هذا بات من الضروري جدا العوده لى الطريق السليم لا بل الطريق الاسلم وهو الحل السلمي والدبلوماسي , وهو ليس بالحل السهل او البسيط خصوصا مع تعنت الطرفين في الجلوس الى طاولة المفاوضات او حتى الحديث في الحل السلمي بدون فرض شروطه و حيث ان كل طرف وضع شروطا خاصه قبل ان يجلس للحوار .

اذن الجميع يتفق الان بان هذه الازمه اصبحت ازمه امميه والمعني بحلها هو العالم كله ومن يمثلهم او يتكلم ويقرر نيابة عنهم , وقد كتبت كثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بان لا حل لهذه الازمه الا من خلال فرض الامن والسلام بقوة امميه دون طغيان قطب على اخر من اقطاب العالم المعاصر وهو بالمناسبه يعود الى ما قبل انهيار الاتحاد السوفياتي الى حد قريب ونحمد الله على هذا العود الاحمد , فرض الامن والسلام بقوة امميه محترفه ليتم بعدها اعلان فتره انتقاليه وبدون شروط مسبقه على تنحي او استبعاد , فتره انتقاليه يتم خلالها التحضير لاجراء انتخابات حره ونزيهه وتحت رعاية واشراف الامم المتحده وبالكامل .

وبعد ذلك فرض نتيجة هذه الانتخابات وعلى جميع الاطراف ان لم يقبل احد الاطراف بها , اعلم ان هذا حلا ليس بالسهل ويؤلمنا كثيرا ان نراه في دولة عربيه شقيقه واعني هنا ان نرى قوات اجنبيه تسيطر لا بل تحتل اراضي دولة عربيه ولو كان ذلك مؤقتا ولكن لا انكر انه مؤلما جدا ومؤسفا ولكن لم يبقى امامنا الا هذا الخيار المكروه , والا ستبقى الامور سائرة باتجاه الاسواء ولن نرى الا مزيدا من القتل والتدمير .

الجمعة، يونيو 14، 2013

الزي العسكري ... وبيعه لمن هب ودب !

نحن نمر بازمه كبيره هذه الايام واعني هنا تاثير الازمه السوريه علينا واستغلال البعض لاي امر من اجل خلق الفتنه واشعال ازمة في بلدنا العزيز وزجها في ازمتهم , وقد وصل تفكير البعض منهم لما عجز عنه الشيطان , ولعل اقرب الامثله على ذلك هو ما تم ضبطه مع البعض من ملابس عسكريه مع بعض الاشخاص سوريي الجنسيه , ولا اعتقد ابدا ان هدفهم هو التجمل بها بل هدفهم اخطر وابعد بكثير من هذا واجزم ان تلك الاهداف وتلك النوايا هي من اقذر ما عرف التاريخ , والمصيبه ان ينجحوا هؤلاء في تنفيذ نواياهم واهدافهم وايصال ذلك الزي لمن يريدون ليزجوا بنا في ازمتهم , ومن يرى شخصا يرتدي هذا اللباس فسيقتنع  باننا نشارك في ازمتهم ولا يوجد اقوى من هذا الدليل , اذن فهو تفكير شيطاني خبيث قذر , ويحتاج منا الى جهود كبيره في السيطره عليه ومنع استغلاله من قبلهم  .

اذا ذهبت الى احدى مدننا الكبيره ولنقل مدينة الزرقاء بالتحديد وتدخل احد شوارعها او دخلاتها ستجد العديد العديد من المحلات او المخايط التي تتاجر بهذا اللباس واجزم ان شخصا مدنيا يستطيع ان يدخل اليها ويشتري منها ما يريد من اللباس والرتب والاوسمه والاحذيه والطواقي ويرتديها ويخرج عسكريا وبالرتبه التي يريد والاوسمه التي منحها لنفسه من خلال حفنة من الفلوس فقط .

انا اعلم  بانه كان هناك من التعليمات والقوانين التي تضبط وتحكم هذه المحلات وانه يتوجب عليهم ان يحصلوا على تصاريح خاصه بممارسة هذه التجاره , ولم نواجه وحسب معلوماتي اي حادثه او امر يستوجب اعادة النظر بهذه التجاره واعادة النظر بقوانينها وتعليماتها .

ولكننا اليوم وبعد حادثة ضبط هذا الزي وهذا اللباس مع تلك الفئه بات لزاما وضروريا جدا علينا اليوم وقبل الغد ان نتحرك وان نعيد كل حساباتنا وان نفرض القوانين المشدده على تلك المحلات وهؤلاء التجار , ومن المعقول ان يشترط موافقه امنيه كشرط لمنح هذه الرخصه او هذا التصريح وان يشترط وضع سجل خاص في المحلات والمخايط التي تمنح هذا التصريح وان يدون به اسم كل مشتري وصوره عن هويته مع بيان كل ما اشتراه وعدده وبالتفصيل مع الزامهم بوضع كاميرات في المحل والاحتفاظ بسجلاتها او ارسالها للجهات المعنيه وشهريا .

لن ادعو الى اغلاق هذه المحلات ومن باب ان قطع الاعناق ولا قطع الارزاق ومن باب ان البعض له حاجة بها و ولكن مع التدقيق  المستمر والمراقبه والمتابعه لها وعدم اغفالها .

واعلم ان هذا لن يغلق الطريق تماما امام هذه الفئه المخربه التي تم ضبط هذا الزي بحوزتهم ومن خطر بباله هذا الفكر الشيطاني يخلق الكثير من الافكار , ولكن على الاقل ان لا نؤتى ومن خلال انفسنا , ولعل اليقظه اسلم من ان نبقى في غفلة ولا نصحو الا بعد ان نقرص .

الأربعاء، يونيو 12، 2013

التعيينات يا مجلس النواب تستحق النبش!

تحدثت لا بل حشوت في بعضا من مقالاتي كلمات تتعلق بالتوزير للبعض من اجل التلميع او التنفيع او المحافظة على عدم افول نجم البعض من المعارف والاصدقاء كي يبقوا ينيرونا باسمائهم ويبقوا في ذكرى وذاكرة الوطن وذاكرة الشعب , ولربما انني لم اركز كثيرا على هذا الموضوع كون انه يوجد ما يسمى بجلسات الثقة التي يجب منحها للحكومات وهي بالطبع لا تعني منح الثقة لرئيس الحكومه فقط بل هي خصصت لمنح الحكومة كاملة بما فيها اعضاء الحكومة ووزراءها, وقد يتم حجب الثقة عن احد الوزراء  لا قدر الله وسمح , ولم تسعفني ذاكرتي الضعيفة بتذكر مثالا واحدا على حجب الثقة عن احد الوزراء , وما ولد القناعة لدي بان الجميع يستحق الثقة وبلا اي تردد , نحمد الله ونشكره بان اختياراتنا كلها صائبة جدا واننا نطبق الحكمة القائلة بان الرجل المناسب في المكان المناسب  وقد اخترنا لكل منهم المكان والمنصب المناسب الذي يليق به .

في هذه المقالة لن اتحدث عن موضوع التوزير وهو في عهدة مجلسنا الكريم وفي اعناقهم مسؤولية اي خلل او تجاوز في هذا الامر وهم من يتحمل الوزر فيه .

ساتحدث عن التعيينات للمناصب الاخرى وتلك التي لا تخضع لاشراف وادراة وسياسة الخدمة المدنية وهي كثيره وحتى يكون الامر واضحا لمن لديه لبس فيما اقصد واعني ساورد بعضا من المناصب التي اعنيها واقصدها في هذه المقالة واهمها تلك المناصب السياسية والدبلوماسية والإدارية وغيرها الكثير الكثير وللتوضيح اكثر اقصد تعيين السفراء المقيمين وغير المقيمين وفوق العاده وما الى ذلك من التسميات التي اجهل معظمها كون انني لست رجلا سياسيا ولا اطمح ان اكون في هذه الظروف وفي هذا المناخ , بالاضافة الى مناصب الحكام الاداريين من محافظين ومتصرفين راجيا ان لا يحقد علي احدا منهم وخاصة هؤلاء الذين اعرفهم جيدا ويعرفونني ايضا ان لا زلت ذاكرتهم تسعفهم ولم تنسيهم تلك المناصب اسماء ما يعرفون من العامة .

الى الزبدة ... وبعيدا عن الخض الكثير كي لا نفسدها , اعتقد ان موضوع التعيينات اهم بكثير من كثيرا من القضايا التي تناقش وتطرح وقد تسببت في شجارات وعراكات ومصارعات تحت القبة , وبات لزاما علينا بل عليكم يا مجلسنا الكريم ان تنبشوا هذا الموضوع  وان تدرسوا كافة التعيينات التي تمت وتتم وان تضعوها على راس جدول اعمالكم , لا بل ان تطالبوا باخضاع تلك الاسماء للدراسة والتصويت عليها راجيا منكم ومن رئيس المجلس عدم السماح بالقاء كلمات للساده النواب وان يكتفى بالتصويت بنعم او لا فقط , مع اعادة التذكير بالقسم  , فنحن لست بحاجة الى خطابات نحن بحاجه الى قرارات فقط .

لقد حان وقت سحب تلك الصلاحيات من الوزير المعني بهذه التعيينات وعد الاكتفاء بموافقة مجلس الوزراء عليها , بل يجب ان تخضع لرقابة مجلس النواب , والتي ارى انها سوف تسهم بالتخفيف من ذلك الاحتقان الذي تسببه في نفوس الكثيرين , مع قناعاتي التامه باننا لن نصل الى ما نريده ولكن الحول اسهل واخف من العمى وكما يقولون .

انتفض الجميع على موضوع الفساد وهو الموضوع الابرز في جميع تظاهرات ومسيرات واعتصامات وخطابات الكثيرين وقد اقتصر او اختصر معظمهم مفهوم الفساد في استغلال المال العام وسرقته واختلاسه واستغلال المنصب في ذلك , وتناسوا بان مفهوم الفساد ابعد واشمل بكثير من الاختلاس والسرقه .

المحسوبيات والمزاجية وتنفيع الغير بالمناصب هو اخطر اشكال الفساد على الاطلاق وتكمن خطورته في خلق الحقد والنقمة والياس والاحباط عند الكثيرين , ولعل اقرب الأمثلة هو عندما ارى ان فلان بن فلان بن فلان عرفوا من خلال منصب واحدا تم منحهم صكا او طابو لهذا المنصب ولهذه الوظيفة التي لا امل لغيرهم في الاقتراب منها او حتى التفكير بها ولو في احلامهم ! ولم يجدوا الا ان يقولوا - الله يمكت الي مكتنا - على راي احدى الصديقات .

لقد طغوا على كل شيء واستحلوا تلك المناصب ولم يكتفوا بذلك واصبحنا نعرف بعض المناصب من خلال الاسماء فقط , ولم يكتفوا بذلك حتى فرضوا علينا ان نشاهد اسماؤهم التي سميت شوارعنا بها ولم يكتفوا باسمائهم بل اسماء ابناءهم واسماء بناتهم ايضا , وبالامس احد المارة يسالني وين شارع فلان بن فلان لاجيبه وبكل الم وربما نقمة ورفضا والله ما بعرف وين شارع فلان ولا وين شارع ابيه ! وبالمناسبة الاسم غير معروف وحتى مع المقطع الاخير ولكنه يصبح اشهر من علم اذا ما سمع مدعوما باسم الاب وربما اسم الجد , وسيكون لي مقالا خاصا في هذا الموضوع حول تسمية شوارعنا ومزاجيتها .

الثلاثاء، يونيو 11، 2013

مسلسل محاولات الانتحار في الاردن

يبدو ان اتخاذ القرار بانهاء الحياه عن طريق الانتحار اصبح اسهل امرا لا بل اول امر يفكر به صاحب حاجة او صاحب مطلب  او حق ان صدق من يدعي ذلك من محاولي الانتحار .

الانتحار وبتوافق جميع الاديان والمذاهب والاعراف امرا مرفوضا ومحرما شرعيا وبدلالة الكثير من الايات والاحاديث , فلا  شيء يبرر قتل النفس , واذا كان ايذاء النفس يعاقب عليه القانون فيجب ان يعاقب وبكل صرامة على محاولة الانتحار هذه وهي اخطر من ايذاء النفس بكثير .

ولكن ومع رفضي المطلق لهذا الابتداع وهذا الفكر الجديد الذي ااعتقد انه تزامن مع ما يسمى  بالربيع العربي والمدبلج الى التركي اخيرا , ومع رفضي لكل ابتداعات هذا الربيع ورفضي لكل ما انتج واخرج من الفوضى والحريات المطلقه الانتقائيه والمزاجيه والفكر السلبي والتعدي على حقوق وحريات الاخرين , مع كل هذا يجب علينا ان نقف  وندرس تلك الحالات وبكل اهتمام وتركيز , مع يقيني بان معظم تلك الحالات هي من باب الاستعراض ولفت الانتباه وجلب الاهتمام من اجل الحصول على مطالب مختلفه قد يكون اولها الكسب المادي او الوظيفه او الزواج او الجنسيه او الرقم الوطني او غير ذلك من الاهداف التي لا تستحق ان تدرس ولكن دعونا نعتقد ان نسبة 1% منهم هم ممن فقدوا الامل في العيش الكريم او الاستمرار بالحياه والانفاق على اسرهم ولم تسعفهم عقولهم بعدم اللجوء الى هذا الحل السيء المرفوض والذي تكون نتائجه على من تركهم اكبر بكثير من راحة من اتخذ هذا القرار البشع .

هل يوجد فقر لدينا ؟ نعم يوجد فقر مدقع يعاني منه كثيرون .

هل يوجد جيوب للفقر في هذا البلد ؟ نعم يوجد وهي كثيره ومنتشره في مختلف انحاء الوطن والجميع يعرف مكانها .

اذا المطلوب منا كمسؤولين ان نذهب الى هذه الجيوب وندرس كل حالة بحالتها ونعمل على حل مشاكلهم وقد لا يكون الحل هو منحهم راتب او معونه شهريه قد لا تكفي لشراء خبزهم فقط , بل ان نجد لهم مشاريع صغيره يعملون بها ويعتاشون عليها وبذلك يصبحون منتجين وليس مستهلكين فقط ومعتمدين على تلك الراواتب البسيطه والمنح الشهريه وقد سبق وان تم تقديم قروض بسيطه او حتى منح البعض عددا من رؤوس الاغنام لتربيتها والاستفاده منها وقد نجحت واسهمت في حل مشاكل الكثيرين الاقتصاديه وساعدتهم و دون نسيان الكثير من المشاريع الاخرى التي اقيمت والمساكن وغيرها , ولكن علينا ان نستمر في هذا وان لا نكتفي بما قمنا به وان نضعه في ايجازاتنا لتقديمه لكل زائر ومسؤول كاثباتات فقط على اننا عملنا  .

انا اقول بان وزارة التنمية الاجتماعيه عليها دور اكبر بكثير من باقي الوزارات وهي التي تهتم بطبقة كبيره من طبقات هذا المجتمع   ومن الظلم ان نحمل وزيرا حاليا مسؤوليات واخطاء وخطايا  من سبقه , هناك امور متراكمه وليس من العدل ان نحملها لوزير وحده , علينا النظر الى هذه الوزاره  كوزارة حساسه بقدر حساسية من تهتم بهم هذه الوزارة , فقد كانت ولزمن قريب تعتبر وزارة استرضائيه تمنح حقيبتها لاشخاص من اجل التوزير وتوزيع المناصب وارضاء فلان وعلان فقط , وحتى لا يافل نجمه او اسمه او حتى لتلميع البعض كما هو حال بعض الوظائف الحكوميه الاخرى السياسيه او الدبلوماسيه او الاداريه وغيرها الكثير الكثير من المناصب  ومع احترامي لجميع الشخوص سواء التي تسلمت هذه المناصب الاسترضائيه او الذين منحوهم ووهبوهم اياها , ومع احترامي ايضا لمن سيمنح ولمن سيوهب هذه المناصب وساترك كلمة " يمنح " بلا تشكيل لتشمل المانح والممنوح ايضا .

هذه الطبقه وهذه الشريحه الكبيره بحاجه الى مزيد من الاهتمام والدراسه وتقديم العون لها ومساعدتها على مواجهة هذه الظروف الصعبه والتي تزداد صعوبة يوما بعد يوم , وهذه صورا يجب ان تختفي من اردننا الحبيب واعني هنا صور وفيديوهات محاولات الانتحار المتكرره والتي كان هذا الاسبوع محتضنا لاكبر عددا منها .

ويبقى السؤال هل نحتاج دائما الى تدخل جلالة الملك في كل صغيرة وكبيره وقد احتجنا سابقا  ؟.

اذا كان هذا هو الحال فليس لنا حاجة بالوزارات وليس لنا حاجة بكل تلك المناصب .


الأربعاء، يونيو 05، 2013

الضبط والسيطره قد يكونا اولى الحلول لمشكلة المديونيه!

الجميع يدرك ويعترف بان وضعنا الاقتصادي بحاله حرجه وللغايه والجميع يعرف حجم المديونية التي ترقد فوق رؤوسنا واصبحت الشبح الخطير المخيف الذي يهددنا ويهدد مستقبلنا ان لم نسارع في معالجته والتخفيف منه ولا اقول الخلاص منه لان الخلاص منه هو طموحا اكبر من توقعاتنا واكبر من خيالنا .

والجميع يعترف بانه بات لزاما وحتميا علينا اليوم ان نعالج هذه الازمه المؤرقه وللجميع الشعب قبل الحكومة وبات لزاما علينا البحث عن حلولا سريعه لا بل فورية النتائج حتى نتدارك خطرها ونتائجها , وبات من الضروري جدا اتخاذ قرارات حازمه وحاسمه وقد تكون مؤلمة لنا او للبعض , مع تاكيدي واصراري بان هذه الحلول يجب ان لا تكون من خلال المواطن فقط وان لا تكون على حساب جيب المواطن وعلى حساب قوته وعلى حساب راتبه المتاكل الذي لم يعد يتحمل اكثر مما تحمله .

لن اطيل في الانشاء في هذا الموضوع وساكتب بعضا وليس كل الامور التي ربما تسعفنا في حل او التخفيف من نمو وتضخم هذا الشبح المخيف شبح المديونية .

قد يكون رفع الضرائب على السجائر والسيجار الفاخر بالدرجة الاولى وعلى الكحوليات او مضاعفة تلك الضرائب قد يكون امرا مناسبا.قد يكون رفع اسعار التذاكر للدرجه الاولى او درجة رجال الاعمال امرا مناسبا .

قد يكون التخفيف من اقامة الحفلات وتخفيف السفرات الخارجية الكثيره والمتكرره غير المبررة والتي اجزم ان البعض يحتاج الى وقت للجلوس في مكتبه والتعرف عليه والتعرف على من يشتغل معه ويعمل بامرته كونه لا يجد وقتا لذلك من كثرة السفرات وقد اعتاد على كرسي الطائره وغرف الفنادق الخارجيه اكثر من مكتبه , اعتقد ان ذلك امرا مناسبا ومقبولا وان تعذر التخفيف من هذه السفرات ان نقوم بتخفيف اعداد المشاركين بها والمرافقين لهذه الشخصيات على الاقل , وهذا لا ينطبق على اعضاء الحكومه فقط بل على كل المسؤولين والموظفين الحكوميين سواء كانوا مدنيين او عسكريين.قد يكون التشديد على استخدام السيارات الحكومية والعسكريه لاغراض خاصه ووقف استخدامها بعد ساعات الدوام الرسمي ولاغراض شخصيه امرا مناسبا وضروريا.

قد يكون التخفيف من عدد السيارات الادارية المصروفة للمسؤولين بكافة مراكزهم ومناصبهم امرا ضروريا جدا.

قد يكون ضبط سيارات المسؤوليين التي يستخدمها ابناؤهم في التفحيط بالشوارع امر بات لزاما مكافحته.

قد يكون الوقوف امام المدارس الخاصه ومشاهدة السيارات الحكومية الصغيرة التي توصل وتنقل ابناء المسؤولين منها واليها امرا ضروريا لتعرفوا حجم استغلال هذه السيارات وبالتالي استغلال المنصب واستغلال المال العام .

وقبل ذلك والاهم من ذلك كله قد يكون منح المسؤولين اعفاء جمركي فقط ومنحه بدل بنزين بما يتناسب مع طبيعة وظيفته وحركته وبعد مكان عمله عن منزله اعتقد ان به كثير من التوفير على خزينة الدوله وسيهتم كثيرا بسيارته الخاصه ويقنن حركتها ويخشى عليها اكثر مما يخشاه على السيارة الحكومية.

قد يكون عمل الورشات في مبان حكوميه وليس في افخر الفنادق امرا مطلوبا تخفيفا للنفقات.

قد يكون معالجة بعض المسؤولين في مستشفياتنا وليس ارسالهم للخارج للمعالجه مع توفر العلاج لدينا امرا ضروريا.

قد يكون شراء تمر سعر الكيلو 6 دنانير او 12 دينار بدلا من سعر الحبه ما يقارب ال 4 دنانير امرا به الكثير من مخافة الله.

قد يكون التوقف عن تقديم الهدايا للمشاركين في ندوه او في ورشة عمل امرا بات لزاما التخلص منه.

قد يكون التخفيف من البعثات الدراسية للخارج وعلى حساب الدوله مع توفر تلك التخصصات لدينا امرا ضروريا.

وقد يكون وقف البعثات والمنح الدراسية لابناء المسؤولين اصحاب المعدلات المتدنية والتي لا تصل احيانا الى معدل 60% ليذهبوا ويدرسوا الطب والهندسه وغيرها من التخصصات التي تحلوا لهم في الدول التي يريدونها ويرغبون بها او حتى في جامعاتنا ومعاهدنا , في حين ان معدلاتهم رسميا وقانونيا لا تخولهم دخول اي جامعه محليه او كلية مجتمع سنتين او حتى ربع سنه , واعادة النظر فيما سبق من المنحات والبعثات وفي كل الاجهزه والجهات التي تملك منح تلك البعثات وبلا استثناء , قد يكون هذا امرا يخفف من نقمة وحقد وغيض الكثيرين ويخدم الخزينة الحزينة هذه سيما وان البعض يتقاضى راتبا شهريا علاوة على تكلفة دراسته على حساب هذه الحزينه. قد يكون من المناسب ان لا نصرف 40 الف دينار من اجل اغنيه.

وقد يكون التوقف عن توظيف خبراء اجانب برواتب خياليه ولدنيا كفاءات قد يكون فيه خدمة للبلد اكثر مما نرجوه من هؤلاء الخبراء الاجانب .

هذا غيضا من فيض , واجزم ان كل هذا لا يدخل تحت مظلة التقشف ابدا بل هو من رحم التخفيف من الترفيه او الاستنزاف او التبرطع على حساب الوطن وعلى الحساب الخزينة او الخزينة الحزينة وهي الادق تعبيرا .

حققوا ما نريده واضغطوا على انفسكم وتخلوا عن تلك المنافع والمزايا وتلك الرفاهيه ومن بعدها نعدكم بان ننتفض على مجلس النواب ان عارضكم في موضوع رفع اسعار الكهرباء ان لم تحقق كل هذه التي ذكرتها وتلك التي لم اذكرها وانتم تعرفونها اكثر مني ان لم تحقق اي تحرك ايجابي وتخفف من العجز والدين القادمين مع علمنا بان القادم اعظم, واعدكم بان المواطن لن يحتج على اي قرار يصب في هذه القناه عندما يقتنع بان ليس هناك من يستغل وليس هناك من يعيش بنعيم على حساب خزينته وعلى حساب الضرائب التي يدفعها دون مشاهدة اي اثر لها سوى على غيره وعلى مسؤوليه .
اما اسطوانة الفساد والفاسدين والاموال المنهوبه واسترجاعها فلن اتحدث به من باب انه ليس من المعقول ان نبقى ساكنين صامتين ننتظر اعادة تلك الاموال المزعومة ان صدق ما يزعم به البعض وثبت عليهم هذا واستطعنا استعادتها , واعارض كل من اتخذ هذه الشماعه في مقاومة ومعارضه اي تحرك واي قرارا لمعالجة مشاكلنا الاقتصاديه والتخفيف من حجم المديونيه .

لست اقتصاديا ولست سياسيا ولكن مواطنا بسيطا وقعت عينه على كثير من الامور التي رايناها ونراها كل يوم في بلد بامس الحاجة الى معالجتها اولا وقبل اللجوء الى جيب المواطن وقوته وراتبه من اجل معالجة مديونيته وانقاذ خزينته , واترك للاقتصاديين اقتراح بعض المشاريع التي تساهم في تنمية الاقتصاد وانعاشه بعد ان نعالج هذه الاختلالات , فليس من العقل بشيء ان نستمر بوضع الماء في قربة مثقوبه علينا ان نصلح الثقوب اولا قبل وضع مزيدا من الماء بها حتى لا يتسرب ما نضعه بها وتبقى القربه خاليه من الماء مهما وضعنا بها .

الاثنين، يونيو 03، 2013

ازمة معان بحاجه الى الغمد وليس التاجيج!

لقد قررت هذه المره ان لا اكتب مقالا وان لا انشر اي مقال حول ما جرى  ويجري في معان الحبيبة وقد اكتفيت بالكتابة على حسابي على موقع تويتر رغبة مني في تلقي الردود والتعليقات وسماع وجهات النظر المختلفة حول هذه الازمه , ولكن لم استطع ان احافظ على قراري هذا واليوم سانشر كل ما كتبته هناك.

انا اقول بان جميع الاردنيون المخلصين يتألمون كثيرا مما يجري في معان ولا يريدون سماع هذه الاخبار او مشاهدة تلك الصور البغيضة البشعة.


ومن هنا فان الاولى بنا ان ندرس الاسباب قبل القفز الى النتائج ومخرجات تلك الازمه , ومعالجتها والقاء اللوم على هذا وذاك وقبل ان نخوض في حملة من الاتهامات في التحريض لاي جهة كانت وقد حصل .

واقول بان معان لها تاريخ قديم وحاضر ومتجدد ولا احد يستطيع انكاره في هذا البلد وتاريخها يعبر عنها وبكل دقه ولا تحتاج من يدافع عنها وعن اهلها الكرام , ولا يستطيع ايا كان ان يزاود عليهم وعلى ولائهم وحبهم لهذا الوطن .

ما نراه اليوم لست معهودا ابدا ولم يكن في يوما من الايام معهودا وعلى الاطلاق وانا هنا اجزم بان ثلة قليلة العدد هي من تقوم بهذا التجاوز الخطير وهذه الثله لا ولن تمثل اهل معان الكرام على الاطلاق وهم اي اهل معان من كانوا وما زالوا همهم الاول والاخير هو سيادة الدوله والحفاظ عليها وعلى امنها واستقرارها , راجيا ان لا تاخنا العزة بالاثم وان لا نطبق المفهوم الخاطئ لانصر اخاك  ظالما او مظلوما.

لن اخوض كثيرا في الاسباب التي دعت الى هذه التجاوزات والتي يعرفها الجميع وهي ما اسميته سابقا بتمرد الدوله على ثلاثة مطلوبين امنيا , وما كان تدخل الاجهزة الامنية وقوات الامن والدرك الا استجابة لاستغاثة من اصحاب محلات الكسارات الذين اعتدى عليهم هؤلاء المطلوبين لتتم عملية المطاردة وتبادل اطلاق النار وبالنتيجة قتل بعضهم واصابة اخر واصابة رجل امن ايضا , وباختصار لو كان بمقدورهم قتل رجال الامن جميعا لفعلوا ذلك ولم يألوا جهدا في ذلك , وقد ابدع احد الاشخاص او احدى الجهات والله اعلم بالحقيقه - ويبقى هذا اجتهادا من قبلي - ابدعوا في دبلجة فيديو يظهر اعمال غير مقبوله من رجال الامن بحق جثث من قتلوا , وقد راينا وعدا حكوميا بالتدقيق به والوصول الى نتيجه ترضي جميع الاطراف , فلننتظر هذه التحقيقات .

الموضوع جله لا يستحق ما رايناه ونراه من ردة فعل عنيفه ومرفوضه وغير مقبوله في هذا الوطن العزيز , والغريب اليوم ان الجميع يتحدث عن الفتنه ويتحدث عن التحريض وعن ايدي خفيه تلعب لعبتها في هذا الموضوع ومن كلا الطرفين وهناك اتهامات متمدده حسب الاجتهادات ولكن حقيقه ما جعلني اكتب اليوم هوما قراته لاحد الاخوه الكتاب وغير الكتاب من ان هناك تحريض ضخم على اهل معان يا اخي ايها الكاتب الكبير المعروف واخواني غير الكتبه ايضا اقول لكم وبكل وضوح ان اهل معان هم اهلنا ولا يفرق بيننا اي امر ولا احد يقبل اي اهانه او اعتداء لهم او عليهم وان طالبنا بفرض هيبة الدوله والتعامل مع هذا العدد القليل بما يستحقون لا يعني هذا وعلى الاطلاق اننا نحرض على اهل معان نحن ضد مثيري الشغب فقط .


الجميع يعرف ان عدد مثيري الشغب قليل جدا ولا يمثلون اهل معان الكرام اطلاقا ومن يقول بان دعوتنا الى فرض هيبة الدوله هي تحريض على اهل معان ومن يقول ان دعوتنا هذه تحريض فهو واهم جدا او انه يحرف القضيه ويحرف الموضوع كما واجهت قبل ايام من قبل البعض الذي حاول تحريف كلامي بقصد الاثارة والتجييش وتعميم القول والكلام وكأن هذا العدد القليل من مثيري الشغب اصبح يمثل اهل المدينه وهو مالا يعتقده ولا يخطر ببال احدا وهو ما نرفضه نحن اصلا قبل ان يرفضه اهل معان انفسهم .

اقول اننا اليوم لست بحاجه الى مزيدا من الاثارة ولست بحاجه الى التحشيد , نحن اليوم بحاجه الى التهدئة وبحاجه الى التسامح وافتراض حسن النيه فيمن يقول ويكتب وبمن يقول ويكتب ايضا , وهدفنا هو الخروج من تلك القضيه فقط , نحن اليوم بامس الحاجه ان يقوم شيوخ ووجهاء المنطقه بدور اكبر في التهدئه والضغط تلك الاعداد القليله للعوده الى العقل والثقة بسلطة القانون والقضاء , وانا جازم ان كان هناك من تجاوز وتعدى وخالف في تصرفاته اجزم بانه سيلقى عقابه الذي يستحقه ان ثبت ذلك عليه .


ان الصحافه واللعنه الالكترونية هذه تلعب دورا كبيرا في حياتنا ولكن لدينا عقول تستطيع ان تقيم وان تميز بين هذا وذاك ولا اعتقد بان كل ما ينشر هو الحقيقة ولا اعتقد بان كان صوره وان كل فيديو قصير نشر على موقع اليوتيوب هو سليما وهو حقيقي لا اعتقد ذلك اطلاقا اذا ما عرفنا سهولة الدبلجه والتحريف والصاق الصور وحتى ارفاق الصوت ودبلجته مع الفيديو او الصور , فالبرامج لهذه الغايه كثيره جدا وبمتناول يد الجميع وربما طالب في الابتدائية يستطيع ان يخرج اي فيديو يشاء .

هل يوجد فتنه في الموضوع ؟ نعم يوجد فتنه .

هل يوجد تحريض في الموضوع ؟ نعم يوجد تحريض .

واعتقد ان نشر هذا الفيديو هو اكبر دليل على وجود هذا التحريض والدعوه الى الفتنه .

ولا اعتقد ان من نشر هذا الفيديو يريد الخير لاي طرف لا لاهل معان الكرام ولا للبلد .

من نشر هذا الفيديو اراد ما نراه ورايناه ويستمتع بمشاهدة هذا ويتطلع الى لا بل يتمنى المزيد , واجزم انه ناقم على كل من يدعو للتهدئه وحل الموضوع سلميا او قانونيا وقضائيا.

باختصار الموضوع لست بحاجه الى تبادل الاتهامات , الموضوع بحاجه الى بحث طرق انهاء هذه الازمه قبل توجيه الاتهامات والقاء اللوم على هذا وذاك وانا لا زلت عند قولي ان هيبة الدوله وسيادة القانون هي الاهم  ولا بد من تطبيقها وفرضها وباية وسيلة كانت مع تفضيل الاقل خطرا والاقل عنفا , وان المطلوب من الجميع الوقوف مع الدوله واجهزتها في تطبيق القانون وفرض النظام وفي مقدمة ذلك دعمها في الحمله المباركه التي قامت بها بهدف القاء القبض على كل المطلوبين وقد شاهدنا ثمار تلك الحمله وشاهدنا الارقام الكبيره من السيارات المسروقه التي تم ضبطها وكذلك ارقام المطلوبين امنيا , فليس من مصلحة اي مواطن ان يبقى المجرمون والمطلوبون امنيا يتحركون بحريه وتزداد جرائهم كل يوم وبالمناسبه المجرم لا يفرق بين قريب وبعيد فكل الاهداف محللة ومباحه عنده , ان تطبيق القانون هو مصلحة  اولى وللجميع  .

ونحن اليوم بحاجه الى الاهتمام بقضايا الوطن الاخرى ومعالجتها ولست بحاجه الى الانشغال بهذه القضايا وعلى حساب القضايا الوطنية التي تهدد استقرار البلد ولعل ازمة اللاجئين السوريين اولها .

حمى الله الوطن وقائد الوطن وادام الله علينا نعمة الامن والاستقرار وقطعت كل الايدي والالسن الساعية للفتنه والفوضى.


السبت، يونيو 01، 2013

منتزه زي ... بحاله يرثى لها !

بالامس وبعد العوده من صلاة الجمعه وتناول الغداء اصر علي ابنائي ان نخرج من البيت الى اي منطقه لتغيير الجو وبعد تردد طويل خضعت لرغبتهم وقررت ان نذهب الى منطقه قريبه ولاسباب كثيره لا اخفي عليكم اولها التوفير في استهلاك البنزين وثانيها ان الجو حار والقياده متعبه جدا به مع عدم امكانية تشغيل المكيف بسبب زيادة استهلاك الوقود ايضا , حيث قررت ان نذهب الى منتزه زي حيث المنطقه القريبه والجميله باشجارها ومناظرها الخلابه التي تريح النظر والنفسيه وما احوج نفسيتنا للاراحه في هذه الايام !.

وصلت هناك ودخلت المنتزه وما ان رات طفلتي الالعاب حتى اصرت علي النزول والدخول اليها واللعب فيها , وكون انني لا استطيع ان ارفض لها طلبا وهي اخر العنقود كما يقولون استجبت لها ودخلنا الى ساحة الالعاب وليتني لم ادخل وليتها بقيت صورة هذا المكان على حالها في مخيلتي , تفاجات اولا بحركة الدراجات الناريه داخل هذه الساحه واصواتها المزعجه جدا وقلت هذه تصرفات شبابيه او صبيانيه لا بد من وجودها في اي منطقه , وتفاجات بقذارة الساحه كلها ولولا ان رايت بها بعض الموظفين والمتنزهين لقلت انها منطقه مهجوره ومن زمن بعيد جدا , ولم يثير استغرابي كثيرا هذا وقلت معظم مناطقنا السياحيه تشكو من عدم احترامها من قبل المتنزهين والجميع يلقي بالنفايات في اي مكان حتى لو كانت حاوية القمامه امام قدميه , ولكن لم الق عذرا لهذا المكان كونه يوجد به بعض العاملين او الموظفين الذين يبدو ان موضوع النظافه لا يعنيهم اطلاقا وما يهمهم هو حجم الفلوس التي تدرها لهم تلك الالعاب المهترئه  .

ذهبت الى احدى الالعاب ولا اعرف ما يسمونها وهي تشبه السفينه وقد صدمت من وضعها الفني والشكلي , النفايات والاوساخ تغطي ارضها وساحتها واجزم ان تلك النفايات عمرها اكثر من سنتين وهي تقبع تحت تلك اللعبه , تطلعت على توصيلاتها الكهربائيه فوجدت ان المحول الكهربائي ملقى على الارض وحتى لا اظلمهم واكون دقيقا بالوصف كان ملقى الارض ويرتكى على احد الجدران الاسمنتيه , وهناك العديد من التوصيلات والاسلاك شبه المعراه ملقاة على الارض ولو وضع احد الاطفال قدمه عليها لما عاد الى بيته , اما وضع تلك السفينه فما سمعته من احد الاطفال الذين يركبون بها قد كان كافي لوصفها وقد سمعته ينادي على المسؤول عن تلك اللعبه ويقول له ان الكرسي هذا مكسور وكان خائفا جدا ويسال ان كان امين او انه سيسقط منه حيث اجابه ذلك الموظف بانه امين جدا لا تخاف حبيبي , راقبت حركة تلك اللعبه وبعد دقائق من تشغيلها توقفت فجأة تلك اللعبه وفورا اتجه الموظف السؤول عنها الى ذلك المحول وفهمت ان القاطع الكهربائي نزل وقام برفعه وحمدت الله ان انقطاع الكهرباء عن تلك اللعبه لا يشكل خطوره  .

قادني الفضول الى القاء نظره على باقي الالعاب الموجوده هناك , وفي اللعبه المجاوره لهذه السفينه والتي تشبه القوارب الصغيره دخلت اليها لاجد ان بعضها مكسر من الداخل ولا يوجد به مقعد وعباره عن قطعة حديد متاكله , والبعض الاخر يوجد بها اكياس من النفايات القديمه .

انتقلت بعدها الى لعبة ثالثه واذا بها اشد خطورة من سابقاتها حيث سلاسل الحديد التي تعلق بها تلك المراجيح قد اكلها الصدأ وقد تقطع في اي  لحظه وتخيلوا حجم الكارثه ان قطعت باحد الاطفال لا سمح الله وقدر ذلك !.

وددت ان التقط بعض الصوره لاضعها في هذا المقال ولكنني تراجعت عن ذلك ولم اسمح لنفسي بتصويرها ولسبب واحد فقط وهو انني لا اريد ان اشوه صورة هذا المعلم امام الجميع وخاصة امام غير الاردنيين , ولا اريد ان يراها من قصدوا الاردن للسياحه .

مسكت بيد ابنتي واخرجتها من هذا المكان الخطير جدا وانا اعتصر الما وحزنا على هذه الصوره البشعه لا بل القذره التي شاهدتها وتالمت كثيرا لصورة هذا المكان لا بل المعلم السياحي العريق الذي لا يستحق منا كمواطنين اولا وكمسؤولين ثانيا ان يصل الى ما وصل اليه , متسائلا الا يزوره مسؤولا حكوميا الا يزوره احدا من موظفي السياحه او البلديه او اي مسؤول كان ويرى هذه الصوره وينقلها الى المعنيين بذلك ليعطفوا عليها قليلا ويعطوها جزءا يسيرا من اهتمامهم !؟.

اكتب هذا المقال وكلي املا ان يقع نظر احد مسؤولينا عليه وان يجد وقتا كافيا ويقرأ ما كتبت ويتحرك ويفعل شيئا واقلها اغلاق هذه الالعاب حفاظا على سلامة اطفالنا ان لم يستطيعوا صيانتها , اما موضوع النظافه فلا رجاء في معالجته طالما اننا نحن المتنزهون من نساهم في اهانة تلك المناطق الجميله وتشويه صورتها.