اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الثلاثاء، مايو 28، 2013

احذروا غضب الشارع نفسه يا مغلقيه ويا حارقيه !

اعتقد ان هذا الكائن الجماد ستدب به الحياة يوما وسينتفض واخشى ان تكون انتفاضته قوية وعنيفه جدا وقد يتفسخ وينشق بهم ويخلق فوهة كبيره جدا تتسع لان يسقط بها كل من اثار غضبه , وانا هنا لا اعني غير ما اعنيه , ولا اقصد الترميز او الاشاره بل اقصد ذلك الشارع الجماد المعبد الذي نسير عليه باقدامنا وسياراتنا وجمالنا وحميرنا وكلابنا حتى لا  يشرد البعض ويشطح في تفكيره وتحليلاته الى ابعد مما اقصده .

هذا الكائن الجماد ستدب به الحياة يوما من كثرة استفزازه وقهره ومن حجم الظلم والتعدي الذي وقع عليه لا بل من حجم الكراهية التي يكنها البعض له كما هي كراهيتهم وحقدهم على المباني والسيارات والمؤسسات العامه وبقية الجمادات التي لا ذنب لها الا انها تخدمهم وهي صامته  .

كل يوما ندخل الى الشبكه العنكبوتيه واول ما ندخل اليه هو المواقع الاخباريه وكلنا امل ان نجد خبرا مفرحا او على الاقل ان نتفقه ونزيد من معلوماتنا ولو ذرة بسيطه من العلم , ولكن ما يحبطنا ويزعجنا لا بل يجعلنا نادمين على فعلتنا هذه وهي الاطلاع على اخر الاخبار , ما يزعجنا هو تلك الاخبار الروتينيه وتلك المسلسلات الباهته البغيضه اللاحضاريه التي تمارس من قبل البعض الذين يقومون بتنفيس غضبهم بالشارع من خلال اغلاقه وحرق الاطارات به , وفي كل مره نتساءل ما ذنب هذا المسكين المسالم الذي لا حراك له ولا حياة به , وفي كل مرة نتساءل ما ذنبه في كل مشاكلهم , وما ذنب سالكيه الذين يتفاجاوا باغلاقه وهم في طريقهم للمستشفى لاسعاف احد الاقارب او الذهاب للعمل او حتى في طريقهم من اجل النزهه والتمتع بطبيعتنا الجميله التي لم تتركوها بحالها.

ولو استعرضنا اسباب اغلاق وتسكير وحرق الاطارات في هذا الشارع وذاك لوجدنا ان معظم الاسباب غير مقنعه ولا تحتاج الى كل هذا وساورد بعضا من هذه الاسباب .

 فمثلا هل نقل طبيب او مدير مستشفى او معلم او مدير مدرسه او اذن او حارس مدرسه يستحق ان نغلق طريقا عاما ونشعل الارض احتجاجا عليه ؟.

هل دهس طفل او طفله كانت تلهو بالشارع من قبل سائق مسرع او متهور او غير منتبه خلال قيادته لسيارته سببا مقنعا لما ذكرت من ردة فعل شرسه ومتجاوزه ومتعديه على حقوق الاخرين قبل ان تكون متعديه على مرافق عامه ؟.

هل فقدان طفل او ربما خروج فتاه وعدم عودتها وقد يكون بارادتها  سببا كافيا للقيام بهذه الافعال اللاحضاريه ؟.

هل عدم حصول احدهم على وظيفه او على زياده في الراتب  يستحقا اغلاق شارع وحرق الاطارات ؟.

وهل وفاة مريض خلال عملية جراحيه يستحق هذا التعدي على الممتلكات العامه ؟.

وهل توقيف شخصا عليه شكوى او قضيه يستحق ان نغلق وان نحرق شارعا رئيسيا يربط بين محافظتين ؟.

كثيرة هي الامثله ولا اريد ان اجعل الموضوع مملا ولن اذكر اكثر مما ذكرت .

فهل اصبح الشارع هو سبب كل مشاكلنا وهو الملام على كل تلك المشاكل والحوادث ؟ اذا كان الامر كذلك فدعونا نتعاون جميعا على الانتقام من هذا الجماد اللعين ونلقنه درسا لا ينسى ونقوم  بحفر كل شوارعنا وتكسيرها بل حرقها بالكامل على امل ان تنتهي كل تلك المشاكل والحوادث وخاصة حوادث الدهس , ودعونا نعود الى ما قبل اكثر من ستين عاما ونكتفي بركوب الحمير والجمال مع السيطره على سرعة المشي او السير بها كي لا ندهس احدا بالممرات الضيقه ونعود الى نقطة الصفر من جديد.

 ان ما نراه هذه الايام ومن قبل الكثيرين وللاسف من التصرفات اللاحضاريه لا يخدم الا تشويه صورة هذا البلد وتخريب ممتلكاته  وازعاج المواطن واقلاق راحته والاضرار به , وهنا لا بد من التذكير بالقاعدة الاخلاقيه التي تقول بان حريتك - المتطاوله والمتجاوزه والتخريبيه والمزعجه للجميع - هذه يجب ان لا تتعدى حريات حرية الاخرين .

ولا بد لي ان اختم هذه المقاله بالقول بان هيبة الدوله اهم بكثير من هذه الحريات الفوضويه ويجب ان تفرض وعلى الجميع وباية وسيلة كانت , فالقوانين يجب ان تحترم ومن قبل الجميع اما بالارادة او بالارغام والقوه , وكفاهم تجاوزا واستهتارا واستفزازا للمواطن وللوطن , وقد اجد من يعارضني بشده في موضوع فرض هيبة الدوله وقد وجدت , وكان لسان حالهم يقول بانهم يريدون بنا ان نترك الامور لسيادة شريعة الغاب وبلا قوانين   .

الاثنين، مايو 27، 2013

زمن اغبر حقير ... مقال غير صالح للنشر


في البداية اعذر كل العذر من لم ينشر هذا المقال وقد اعترفت في عنوانه انه غير صالح للنشر اكتبه واترك لكم حرية النشر او عدمه ومع كل احترامي وتقديري لكم وتقبل وجهة نظركم وتقييمكم له .

زمن اغبر حقير تافه تشاهد  به كل اصناف الرذاله او الرزاله والقذاره والوساخه وانعدام الثقافه وانعدام الاخلاق في كل يوم وفي
كل ساعه وربما في كل دقيقه .

زمن حقير ترى به السارق والحرامي واللص يتحدث عن الامانه ويطالب بمحاكمة الفاسدين ويصبح من المرشدين وكل يوم ترى له مقالا او خطبة او مقابلة مع صحيفه او محطه فضائيه ينتقد وينظر من خلالها على غيره في هذا الموضوع  ونسي تذكير نفسه بانه هو الاحقر من كل ما يكتب ويقول ونسي انه من اكبر اللصوص ونسي انه لو سنحت له الفرصه لاكل الاخضر قبل اليابس ونسي انه كالنعامه يضع راسه في الرمال كي لا يراه الاخرون بينما مؤخرته مكشوفة تضرب بها الشمس الحارقه ولو سالته سؤالا بسيطا كيف وصلت لعرفت الحقيقه دون ان يجيبك ولو بحرفا واحدا.

زمن اغبر وحقير ان ترى من رضع التمييز والعنصريه واثارة النعرات وخلقها والعيش على طحالب مستنقعات التفرقه طيلة حياته من صغره وحتى قاربت قدماه من الوصول الى حافة قبرة الاسود المعتم او المظلم ولم يعرف ولم يعرفه احدا الا من خلال هذه القذاره قذارة التمييز والتفرقه والتحيز وخلق الفتن والنعرات بين الاصدقاء والتي وجد انها هي الطريق والسبيل الوحيد الذي من خلاله يستطيع ان يجد له مكانا او مجلسا وحتى عرف بذلك فما من احد يراه جالسا في مجلس الا ويقول اكيد هذه جلسة تمييز وتحيز لا يقبلوا ان يدخل بينهم او يشاركهم الا من هو من طينتهم العفنه وسبب عفونتها هو وجود هذا العفن بينهم وقبل ان يفطس هذا ويموت ويقبر تراه يصعد على المنبر ويهدي ويخطب في الناس ويركز على موضوع المساواه والعداله بين الناس ونسي انه احقر من يتكلم او يثرثر في هذه المواضيع .

زمن حقير واغبر ان ترى من لا يستحق ان تطرح السلام عليه او انك كنت تترد كثيرا للسماح لنفسك بالنزول الى مستواه المنحط والحديث معه او حتى انك كنت تقرف كثيرا ان تضع يدك بيده او ان تقترب منه لقذارة بدنه ووساخته ولهروبك من رائحة جسده العفنه التي دائما كانت تخبر الاخرين عن قرب وصوله وقبل ان يروه من شدة وقذارة رائحته والغريب انك تراه في مكانا لا تستطيع انت الوصول اليه .

زمن حقير عندما تتسلق الطحالب وتصل الى اعلى المباني والقصور رغم ان موطنها الاصلي هو قاع الاوديه وربما الصخور الواطيه المجاورة لهذه الاوديه والغريب في هذه الطحالب هو ان طمعها اكبر بكثير من حجمها ولا تعتقدوا بانها تكتفي بالوصول الى اعلى المباني متسلقة بالطبع فطموحها اكثر بكثير من هذا وترفض ان تقارنوها بنفس الفصيله او بطحالب من فصيلة اخرى او حتى بالسرخسيات فهذه طحالب قذرة وطماعه وطمعها ليس له حدود وكل يوم يزداد طمعها ولا تعترف بالجميل اطلاقا .

زمن حقير وتافه مليء بالزبل والروث روث الابقار والحمير والاغنام ومخلفات الدجاج  ان ترى من هو تافه وحقير وضعيف اجرب الشكل بشع الخلقه متسخ السحنه في منصبا يحكم ويرسم من خلاله وعند تساءلك مالذي اوصله الى هذا المنصب لا تجد اي سبب مقنعا ولا تجد فيه مقومات هذه الوظيفه او هذا المنصب , ولكن سرعان ما تجد السبب وراء وصوله الى هذا المنصب وهو سر الخلطه ..... وتبقى تتامل في سنحة خلقته التي تشاهد فيها كل تضاريس الطبيعه تعرفه من عشرين عاما انه لا يستحق ان يكون مسؤولا عن جدي واحد او راعيا ل خروف واحد  فكيف به ان يكون في هذا المنصب؟ لقد رايته عاجزا تماما عن الدفاع عن نفسه امام اصغر موظف في وظيفته ومنصبه السابق فكيف له ان يكون بحجم هذه المسؤوليه وهذا المنصب الذي تولاه وبالمناسبه لو جلست معه لخدعت باسلوبه وكلماته المتصنعه الكاذبه الباطله التي لا تعبر عن شخصيته واعتقد انه يعاني من امراض نفسيه كثيره واولها الانفصام وبشاعة الوجه مع عدم اعتراضي على خلق الله .

زمن حقير واغبر عندما ترى ان ابن الشوارع ومرتاد بيوت الدعاره او من هو داعر ان صح التعبير وان لم يصح فسوف اتبناه كمصطلحا لوصف هذه الحثاله التافهه الحقيره التي تحاول ان تبرئ نفسها من هذه القذاره بثلاث او اربع كلمات تعتقد ان هناك من يصدقهم بانهم ضد الانحلال والعهر وبكافة اشكاله .

هذه كلمات اكتبها اليوم ولكن صدقونني ان بعضها لا بل اكثرها كانت تعيش في داخلي ولاكثر من ثلاثين عاما وبقيت مدفونة في قلبي وبقيت سجينتة طيله تلك السنين حتى شئت اليوم ان افرج عنها واخرجها , وما كتبته اليوم لا يعني اطلاقا انني اتحدث عن حالات قائمه وحاضره بل وكما قلت هذا حصاد ما يقارب الخمسين سنه من العمر ربما بعضها يتعلق بوضعا قبل سنين كثيره ربما اكثرمن عشرين عاما وربما عشر او ثمان سنين وبعضها يتعلق بوضع قبل سنتين وبعضها يتعلق بوضع حالي ومشهد معاصر , القصد ان ليس كل ما ذكرت هو مشاهد حاضرة الان بل البعض منها حاضر والبعض الاخر قديم .

وفي النهايه هذه كلمات خرجت من شخص ناقم وحاقد على الحال الذي وصل اليه المجتمع او البعض حتى لا اظلم المجتمع كله وربما خرجت من شخص حاسد في نظر البعض او من شخص غيور حيث لكل واحد نظارة خاصه يرى بها الامور كما يحب ان يراها  ... فاياكم ان تقراوا له مرة اخرى .


الأحد، مايو 26، 2013

حملة لتعديل ضريبة المسقفات سباقا مع رفع اسعار الكهرباء

اليوم وانا اجلس في بيتي  واذا بالجرس يقرع لاجد ان ثلاثة اشخاص ويحملون معهم السجلات والمجلدات او الليدجرات ويعرفوا
بانفسهم انهم من جماعة ضريبة المسقفات , وقد ظننت في البداية  انهم جاءوا ليباركوا لي في الطابق الجديد الذي بنيته مؤخرا ولم يمض على اتمامه اكثر من شهر ولكنهم فاجاوني بانهم يريدون اعادة التخمين على المنزل والذي لم يمضي اكثر من 13 عشر عاما على تخمينه واقصد الطابق الارضي وعند اخبارهم بان الطابق الارضي تم تخمينه قبل عشرة سنوات واقوم بدفع الضريبه سنويا اجابوني بان هناك تعديل على نسبة التخمين بحيثت ارتفعت من ضرب نسبه من المساحه في 2 الى ضربها بالرقم 4 او 3 وهذا بالطبع اعتقد انه يعود الى مزاجية المخمن وحسب ما فهمته منه كونه قال المفروض نضرب ب 4 بس احنا بضرب ب 3 عشان نخفف عالمواطن - الله يكثر من افضالكم علينا وعلى المواطنيين يعني دايما غامرينا بكرمكمكم ولطفكم ورحمتكم وشعوركم معنا ولا نعلم لولاكم ماذا سوف يحصل لنا في هذا الوقت العصيب الذي اصبح به المواطن وعلى راي الاخ سمعه صرنا عالحديده .

زبدة الكلام ان نسبة التخمين ارتفعت الى الضعف او زادت بمقدار الثلث فقط بكرم هذا المخمن او بتوجيهات من مسؤوله الكريم .

الامر الاخر الذي يثير الغضب هو موضوع البيت الفارغ او الشقه الفارغه حيث انهم يعتبرونها بحكم المؤجر وتدفع ضريبة عليها بنسبه تعادل 6 او 7 اضعاف ما تدفعه على الشقه التي تسكنها , وعلى سبيل المثال ان كنت تدفع ضريبة مسقفات على البيت الذي تسكنه بمقدار 65 دينارا فان ما تدفعه ضريبه على نفس المساحه الفارغه او المؤجره تبلغ 365 دينار, ولا يعنيهم الامر فيما اذا كانت مؤجره ام فارغه فالامر سيان بالنسبة لهم ويفترضون انك تتقاضى اجره وهي فارغه واي اجره نتحدث عنها وقد اخذوا بعين الاعتبار ازمة العقارات وارتفاعها بسبب الاخوه اللاجئون السوريون ويفترضون انك تتقاضى اجرة وباعلى سقف , ورغم محاولتي ونقاشي الحاد معهم بان هذه الشقه تركتها فارغه لانني اريد ان ازوج ابني واسكنه فيها الا انهم اصروا على موقفهم ولكن للامانه الجماعه كانوا متساهلين جدا حيث اجابوني بانني بامكاني بعد ان ازوج ابني ويسكنها بامكاني ان اراجعهم وسوف يقمون بتخفيض قيمة الضريبه - كثر الله خيرهم وافضالهم علينا .

صدق من قال ان جيب المواطن مثقوبه ولا يتبقى بها ما يمكنه من شراء الخبز مع شراهة تجارنا وشراهة ولهيب نار رفع الاسعار واصبح يدعو الله ليلا ونهارا ان يكفيه راتبه النحيل حتى الخامس من الشهر هذا الراتب الضئيل الذي ينتظره المواطن من الخامس من الشهر وهو يعد الدقائق قبل الساعات الطويله حتى ياتي موعد استلامه وما ان يدخل الشهر في يومه الثاني والعشرين حتى يركض لاهثا  ويزور البنوك كل ساعه حتى يعثر على ساعة الفرج التي يجد فيها هذا الراتب المرهون للديون والذي لن تستمر فرحته به اكثر من بضع ساعات حتى يتبخر ويقعد حسيرا منتظرا الشهر الذي يليه رغم علمه بان الشهر القادم ربما يكون اسوا بكثير من الشهر الذي هو به .

كان الله في عونك يا مواطن فالجميع ينهش بك ومن كل الجوانب والاطراف والجميع يريد ان يكسب من جيبك والجميع يريد ان يسدد عجزه من راتبك المسكين والجميع يريد ان يستلم مكافاته الشهريه او السنويه الضخمه من راتبك البسيط والجميع يريد ان يسافر ويحضر ندوات ومباريات وقيم امسيات وسهرات واحتفالات ووجبات طعام ويخرج اغاني وعلى حساب جيبك المثقوب .

وبعد كل هذا لا تستغربوا ابدا ان تجدوا المواطن يجلس على قارعة الطريق او امام المسجد او في الساحات العامه يفرد سجادة او بشكير او قطعة قماش باليه يضع عليها علبة بلاستيك او تنكة سمن حديديه صغيرة الحجم والسعه بالطبع  يشحد من الماره ومن المصلين ويستجديهم ان يتبرعوا له مبلغا من المال ليس لشراء حاجياته والاكل والشرب او اللباس او المصروف اليومي بل من اجل ان يدفع الضرائب لحكومتنا واسعار المياه والكهرباء ولكي يبقى فقط على قيد الحياه  لا اكثر ولا اقل كونه ياس من الطموح او الطمع في ان يعيش حياة كريمه التي اصبحت صعبة المنال ولا يستطيع حتى تخيلها او الحلم بها في احلامه  .

وفي النهايه لا نملك الا ان نصرخ ونقول ارحموا من في الارض عل وعسى ان يرحمكم من في السماء .

السبت، مايو 25، 2013

تهنئة بعيد الاستقلال

بمناسبة ذكرى الاستقلال المبارك  السابعه والستون
 ارفع اسمى ايات التهنئه والتبريك الى جلالة الملك المفدى ابا الحسين حفظه الله وادام واعز ملكه
 ولولي عهده الامين والاسره الهاشميه الكريمه
 واتقدم بالتهنئه الى جميع الشعب الاردني المخلص الوفي المعطاء
 راجيا من الله عز وجل ان يحفظ اردننا الحبيب امنا ومستقرا وشامخا
 رايته تعانق السماء .

وكل عام والجميع بالف خير.


زياد عبابنه 

الخميس، مايو 23، 2013

علقوا خدمات المؤسسه التي يتم الاعتداء عليها يا دولة الرئيس

في كل مرة يحصل بها احتجاج او اعتراض او اعتصام وما اكثر تلك المرات وما اكثر تلك الاعتصامات والاحتجاجات هذه الايام , في كل مرة يلجأ البعض الى تنفيس غضبهم من خلال الاعتداء على احدى موسساتنا الوطنيه والخدميه بالتحديد التي وجدت من اجل تقديم الخدمات للمواطن قبل ان تكون لخدمة الحكومه , يتم الاعتداء عليها اما بالحرق او بالتكسير او بالرمي بالحجاره متناسين انها تخدمهم وانهم هم المتضررين بالدرجه الاولى من تعطيل عملها ومتناسين بان اعادة اصلاحها هو من الميزانيه المرهقه اصلا ومن جيب المواطن المرهق ايضا  والدافع للضرائب .

والامثلة على ما اقول كثيره جدا اذا ما استذكرنا في الماضي القريب جدا الاعتداء على سيارات الامن العام والدرك والدفاع المدني والمراكز الصحيه والجامعات ومراكز الامن ومراكز المحافظات والالويه وحتى مقارالبلديات لم تسلم من اعتداءاتهم , واما الشوارع العامه فحدث وبلا حرج فلا يكاد يخلو يوما من اغلاق شارع او حرق اطارات بوسطه , واخر واحدث تلك الامثله هو ما حصل بالامس من اعتداء او تكسير كامل متصرفية لواء عي وحسب ما قرات على كثير من المواقع الاخباريه والسبب في ذلك على ما اعتقد هو استمرار وتيرة الاحتجاجات على موضوع السفاره العراقيه والتي لم يتفهم البعض ان حل مثل هذه القضايا يتم بطرق دبلوماسيه وليس بالعنف والتخريب لا بل ان البعض قام بالاعتداء على رجال الدرك في هذه المناسبه وقد تناقضوا مع انفسهم حيث انهم يدعون بانهم يعترضون وينتفضون ضد العنف والاعتداء الذي قام به بعض رجال السفاره العراقيه على بعض الاردنيين الذي شاركوهم في الاحتفال الذي لا يعنيهم والذي كان الاولى بهم ان لا يحضروه , ولكن يبدو انهم سمعوا من بعض السياسيين والكتاب وغير الكتاب وكان تاثير كلامهم وكتاباتهم قويا جدا عليهم وثارت حميتهم بشكل مفرط ولم يجدوا وقتا لسماع كلمة العقل والراي المتزن , والتناقض هنا هو انهم قاموا بالاعتداء والعنف ضد رجال الامن او رجال الدرك . ولا اعلم ان كان هناك مفهومان للعنف , فالعنف حسب علمي هو واحدا ولا يوجد عنف مباح او مبرر او عنف محرم ومرفوض فكل اشكال العنف مرفوضه وبغيضه ومن كل الاديان والمذاهب والاعراق .

  وقد كتبت مقالا حول موضوع السفاره العراقيه وعبرت عن وجهة نظري فيما جرى , و كتبت على صفحتي على مواقع التواصل  الكثير الكثير من التعليقات حول هذا الموضوع واننا جميعا نرفض وندين ردة فعل اعضاء السفاره على هتافات الاردنيين  معارضيهم وقد انتقدت من حرض على اعمال العنف وانتقدت من شتم المعترضين او المعتصمين بلغة لا يفترض بها ان تخرج من انسان يحمل شهادة علميه عليا , وبعيدا عن هذه المهاترات والاستعراضات وحب الظهور او الطمع في المناصب من خلال لفت الانظار , اريد ان اتساءل  ما ذنب ذلك الاستاذ الجامعي العراقي حتى يتم حرق سيارته امام جامعة مؤته ؟ هل كان مشاركا مع الذين اعتدوا ؟ ام انهم من اقاربه ومن الدرجه الاولى وبذلك استبحنا القصاص منه ؟ ام انه مؤيدا لما قاموا به واعلن ذلك صراحة وعلنا ؟  اعتقد ان لا ذنب له الا انه عراقي فقط , فهل وصل الحال بنا الى هذه الحاله من الكراهيه والتعميم وعلى راي المثل - الخير بخص والشر بعم ؟ لااعتقد ان هذه التصرفات كانت من اخلاق الاردنيين ابدا.

اعود الى الموضوع الرئيسي وهو طالما ان هذه الفئه وجدت ان تلك المؤسسه او المركز او تلك الدائره  لا يهمهم امرها ولا تعنيهم بشيء الا للانتقام منها وتكسيرها وتخريبها , فلماذا لا نقوم بتعليق عملها وايقاف تقديم الخدمات من خلالها ولمده محدوده ولتكن شهرا على سبيل الاقتراح او حسب تلك المؤسسه او الدائره , وتعتذر عن استقبال اي معامله او اي شكوى او حتى ان يتم  اعطاء كادرها بالكامل اجازه سنويه واغلاق ابوابها نهائيا مع توفير الحراسه الكامله لها , ومن اراد اي خدمه عليه ان ينتظر شهرا حتى تستانف عملها او ليذهب الى منطقه اخرى ويتحمل اعباء التنقل وغير التنقل حتى يحصل على تلك الخدمه التي كانت امام منزله او بجوار منزله , وفيما يخص موضوع الجامعات فقد يكون من المناسب تعليق الدوام فيها لفصل كامل ومهما كانت  سلبيات هذا القرار على الحكومه او البلد ولكن اعتقد باننا لن نحتاج الى تكرارها كثيرا  .

لقد قلنا ومن زمن بعيد ان الامن الناعم واللين لم تعد تجدي مع تلك الفئه وقلنا اننا بحاجه الى الامن الخشن مع من يستحقه وهناك من يستحقه ونراهم يطلبونه بتصرفاتهم المرفوضه في كل مرة يخرجون بها ويتحدون الشعب ويتحدون الاجهزه الامنيه ويتحدون الخلق الاردني , وان هيبة الدوله يجب ان تفرض وعلى الجميع ولو بالقوه المفرطه - حسب ما يسمون جماعات حقوق الانسان او الهيومن رايتس على راي المثقفين - مع تلك الفئه الضاله ,  التي باتت لا تفرق بين ما هو مقبول وما هو مرفوض ولا تفرق بين ما هو حقهم وما هو تجاوزا على حقوق الاخرين  وباتت تستبيح كل شيئا لتنفيذ هواياتهم الفوضويه والتخريبيه حتى استباحت مؤسسات الوطن كلها .

انا اجزم بان هناك فئة همها الاول والاخير هو التخريب واثارة الفوضى قبل ان تفقه ما تخرج من اجله وقبل ان تفقه الموضوع المختلف او المعترض عليه , واجزم ان هناك فئة وعلى راي المثل العامي - بدها عرس ترقص فيه - ولا يهمها ان كان العرس يخصها او لا يخصها , فالاهم هو الرقص فقط .


للاسف وبكل حرقة دم واسى نرى ان هذه الثقافه المتدنيه وصلت الى بعض ابناءنا وساكون متفائلا جدا ولا اقول وصلت الى مجتمعنا وشعبنا  واصبحت ظاهره وللاسف .

وبما انها اصبحت كذلك اقترح لا بل اطالب دولة الرئيس بمنح هذا الاقتراح فرصة وعلى سبيل التجربه ولنرى النتائج واعتقد بانها ستكون ايجابيه وستجبر اصحاب الراي والمشوره على الضغط على ابناءهم واجبارهم على ترك هذه التصرفات القبيحه .

حمى الله الوطن وقائد الوطن واصلح الله الجميع .

الثلاثاء، مايو 21، 2013

بلطجية سياسي ودبلوماسي !

بكل غضب شاهدت الفيديو الذي تم نشره والذي اوضح الطريقه البشعه لاعتداء حراس السفير العراقي وبتشجيع وموافقة سفيرهم في الاردن ضد بعض من عارضه الراي والتي حقيقه اثارت حفيظة جميع الاردنيين واثارت غضب الشعب باكمله واعتبر الكثيرون ان هذا الموضوع يتعلق بكرامة المواطن الاردني وتعدي وتجاوز كبيرين عليها وفي ارض الاردن ومن قبل ضيفا يفترض به ان يحترم الدوله المضيفه وان يحترم مواطنيها  .

في البدايه اريد ان نقول بان هذا التصرف القبيح جدا والمرفوض يجب ان لا يخرج من رجل سياسي ومن رجل دبلوماسي بحجم سفير فالعنف امرا مرفوضا رفضا مطلقا ولا يبرره اي فعل او عمل او راي معارض اذا كنا نؤمن بالديمقراطيه وحرية الراي واحترام الراي الاخر , فكان من واجبه تقبل هذا الراي المعارض له ولكلماته واوصافه لرئيسهم السابق وعدم اللجوء الى البلطجه والعنف والاعتداء على من عارضه في الراي او هتف لمن لا يحب سماع اسمه هذا السفير واعوانه  .

وثانيا اقول لمن عارضه وهم معارضوه قبل ان يسمعوا كلماته كان من الاولى بهم عدم حضور هذه الاحتفاليه ومقاطعتها وهم يعلمون علم اليقين بانهم سيسمعون منه ما لا يعجبهم وما لا يقبلوا ان يسمعوه , وبالتالي قد نكون بغنى عن تلك الازمه التي ستخلق ازمه سياسيه بين بلدين عربيين ونحن لست بحاجه الى هكذا ازمات في هذا الوقت وبسبب التدخل في موضوع لا شان لنا به فهم عراقيون ومن شتموا هو رئيسهم السابق العراقي ايضا , فالموضوع جله موضوع عراقي وليس للاردن والاردنين شان به وهم احرار بما يتكلمون بحق بعضهم  البعض  .

اما  وقد حصل ما حصل فارى ان الامور يجب ان تحل وبطريقة دبلوماسيه وقبل ان تتطور الامور وتاخذ منحى اخطر مما وصلت اليه وقد يكون من المناسب جدا في هذا الوقت وبالسرعه الممكنه ابلاغ هذا السفير بضرورة مغادرة الاراضي الاردنيه وخلال 48 ساعه تجنبا لحصول ما هو اسوأ , وانا هنا لست من دعاة خلق الازمات مع دول الجوار او الدول العربيه ويمكننا الطلب من الحكومه العراقيه باستبدله كونه شخص تجاوز كل الاعراف الدوليه السياسيه والدبلوماسيه واصبح رجلا غير مرغوبا به , مع الاحتفاظ بحق محاكمة حراسه واعوانه الذين قاموا بالاعتداء على مواطنين اردنيين وعلى ارضهم .

واعتقد ان هذه الحادثه هي درسا لوزارة الخارجيه في تحديد نشاطات السفراء والدبلوماسيين واقتصار عمل انشطتهم واحتفالاتهم وتحديد اماكن هذه النشاطات بمبنى السفاره او في منزل السفير وعدم السماح لهم باقامة مثل هذه الاحتفالات في اماكن عامه , ومن اراد الذهاب الى منزل السفير او مبنى سفارته وجب عليه سماع كل ما يرغب هذا  السفير وغيره في قوله وعرض وجهات نظره الخاصه به , طالما انها لم تتعدى على سيادة الدوله او تتعارض معها .

ان لغة العقل تقول ان لا يتحكم غضبنا وعصبيتنا بردود افعالنا فلا نحتاج الى حرق سفاره وتكسيرها وقذفها بالحجاره ولا نحتاج هدر دم السفير ولا نحتاج الى قتل او ضرب , ما نحتاج اليه الان هو عمل سياسي ودبلوماسي وبما يتناسب مع حجم تجاوزات هذا السفير واعوانه وحراسه , واطالب الحكومه باتخاذ كل الاجراءات اللازمه والضروريه والمناسبه واخذ حق المواطن الاردني الذي تم الاعتداء عليه  .

الجمعة، مايو 17، 2013

طلب حل جماعة الاخوان وحظرها .. هذا ما نامله من مجلسنا الكريم

بالامس قرات خبرا تم نشره على بعض المواقع التي حقيقه اثق بكل ما تنشر ويهمني تصفحها عدة مرات يوميا وهي من المواقع القليله التي اعتدمتها كمصدرا للقراءه والتصفح لصدقيتها ومهنيتها وعدم تحيزها لاي طرف في هذا الزمن الاصفر , وليسامحونني على عدم ذكر اسم المواقع حتى لا يحسب البعض انه دعايه لهذه المواقع المحترمه , خبرا يقول بان اسرائيل  وجماعة الاخوان المسلمين في الاردن يحاولون الاطاحة بنظام الحكم في الاردن وتنفيذ مخطط الوطن البديل وهو ما ورد على لسان المؤرخ الاسرائيلي الالماني فولفيزون وهو ضابط احتياط سابق في الجيش الاسرائيلي ومراسل سابق للجزيره في المانيا حسب ما علمت  .

في البدايه لم استغرب شيئا في الخبر وبما يخص اسرائيل فمخططاتهم معروفه جدا لنا ونعرف نواياهم  وحقدهم على الاردن وعلى نظامه وقد عبروا عن استيائهم واحباطهم الشديد بان كل توقعاتهم السابقه والتي عبر عنها قادتهم وسياسيهم من ان النظام الاردني لن يستطيع الصمود او الوقوف في  في هذه الموجه المشؤومه والتي تسمى بالربيع العربي , وقد بهتوا واحبطوا عندما رأوا بان قيادتنا ونظامنا هو من يقود الاصلاح وليس الحراكات وقد احبطوا من طريقة تعاملنا مع هذه الحراكات وان قطرة دم لم تسل فيها وتم التعامل معها بطريقة حضاريه وبطريقة الاصلاح المستمر لكافة الامور وبالاخص تلك التي كانت سببا في خروج المسيرات والحراكات الاحتجاجيه .

اما ما هو غير مقبولا ولا يتفهمه العقل ان تتوافق جماعة الاخوان في الاردن مع اسرائيل في هذا الموضوع وهو الاطاحه بالنظام والتوافق في هدف الوطن البديل , الوطن البديل هذه البدعه وهذه الكذبه وهذا الامنيه الاسرائيليه اليائسه البائسه والتي يتفق كل اردني مخلصا لوطنه وبغض النظر عن منبته انها مرفوضة كل الرفض ولن نسمح بتمرير هذا المخطط  الصهيوني البائس الذي طالما سعت الى تحقيقه اسرائيل واعوانها وعلى مر السنين .

ما نراه ونسمعه في العلن ان جماعة الاخوان تعتبر اسرائيل العدو الاول وطالما انتقدوا الصلح معها وطالما انتقدوا  معاهدتنا معها وطالبوا بالغائها , فان كان ما يقال بالعلن غير ما يجري من وراء الكواليس فتلك قمة المصائب , وان كانت الامور مجرد توافق في الاهداف والنوايا والمخططات فتلك مصيبة كبيرة ايضا , ولكن علينا ان لا نقف ونكتفي بالنقد والرفض والكتابه فقط , اذا كان هذا هو حال تلك الجماعه فيجب علينا اليوم وقبل الغد ان نطالب بحل تلك الجماعه وحظرها .

وما نرجوه من مجلسنا الكريم الذي لا اشك في حبه وحرصه على الوطن والحفاظ عليه وعلى نظامه وعلى امنه واستقراره نرجو ان نرى منهم خطوة جريئه وتاريخيه تحسب لهم مدى العمر وتميز مجلسهم بميزة لن تنسى ابدا وهي الطلب من الحكومه وفورا بحل هذه الجماعه واغلاق مكاتبها ومنع الانتساب اليها وحظرها للابد .

لقد شاهدنا من التجاوزات لهذه الجماعه الكثير الكثير واوضح ما كان من تجاوزاتها تلك الاستعراضات الشبه عسكريه او العسكريه وهم ينفذون المارشات ويرتدون العصب والتي اعتقد انها لم تخرج بحسن نية اطلاقا واجزم انها تهدف الى ارسال رساله لاجهزتنا الامنيه وغير الامنيه بانهم قوة عسكريه وقد كانت استعراضاتهم عرضا للقوه وفرد للعضلات ولم يتم اتخاذ اي اجراءا بحقهم ولم يتم تنفيذ اية عقوبة بحق جماعتهم ولم نسمع الا الانتقاد الناعم الخفيف اللهجه وعلى استحياء وللاسف , رغم انها كانت اسبابا موجبه لحل هذه الجماعه واسبابا مقنعة  للراي العام المحلي والعالمي ان اخذنا بالحسبان ردة فعل الراي العام العالمي او الدولي على موضوع حلهم.

اما وقد تجاوز الموضوع كل الحدود المقبوله في هذا الزمن المشؤوم ولن انسى تحريضهم بالامس للقيام بالاعتصام امام المخابرات العامه والتي والحمد لله باءت بالفشل وتم رفضها ومن قبل معظم او جميع الحراكات واطراف المعارضه الاخرين لوعيهم ولمعرفتهم بان هذا الاعتصام لن يخدم الا من حرض عليه واهدافه ونواياه , ولن يخدم مسيرتنا الديمقراطيه , مقدرا لهم هذه الخطوه رغم اختلافاتي الكثيره وتحفظي على حراكاتهم السابقه ولكنهم كانوا مع رغبة الشعب ومع صوت الشعب ومع حس الشعب الذي رفض هذا الاعتصام الذي كان موجها ضد احد اجهزتنا التي نعتز بها ونعتز بجهودها الكبيره العظيمه في حفظ امن واستقرار هذا البلد وامن المواطن قبل هذا , ولا احتاج الى سرد الامثله على نجاحاتهم في احباط كثيرا من المخططات الارهابيه وهي في مهدها , اقدر للجماعات والحراكات الاخرى التي رفضت المشاركه  اقدرهذا الموقف لهم والذي احبط كل تخطيطات هذه الجماعه التي بات حلها امرا واجبا لا بل فرضا علينا  ويجب عدم تاجيله , راجيا من نوابنا الكرام ان يبادروا في هذا وان يكونوا هم الداعين الى هذا الامر وقبل الحكومه .

حمى الله الاردن وحمى الله سيد الاردن .

الأربعاء، مايو 15، 2013

حجب الثقه حمل غير شرعي تم اسقاطه ذاتيا دون اجهاض

قبل ثلاثة ايام كتبت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مشاركه بخصوص ما تردد من احاديث من ان اجهزة الدوله تحاول اجهاض مشروع حجب الثقه عن حكومة الدكتور النسور والذي تقدم به حسب ما ذكر على كثير من المواقع وما تردد في الاخبار حوالي 87 نائبا وكتبت معلقا على هذا - ان السؤال الاهم هنا هل هذا الحمل شرعي اصلا قبل ان نتساءل عن اجهاضه وشرعية الاجهاض - واعتقد ان البعض امتعض من مشاركتي هذه ولم تعجبه والبعض الاخر استحسنها وراى انني مصيبا في هذا وقد رد علي احد الاصدقاء بان هذه الجمله تصلح ان تكون عنوانا لمقال .

لم تستغرق الامور وقتا طويلا حتى اتضحت والحمد لله واتضح بان هذا الحمل ليس شرعيا على الاطلاق وان حقيقة الرقم الذي تم نشره لم يكن دقيقا  وان حوالي نصف عدد الموقعين او ما نشر انهم موقعين على هذه المذكره هم لست من مؤيديها ولا يعلمون ان اسماؤهم من بين الاسماء الموقعه على هذه المذكره وان هناك من اصدقائهم من تولى المهمه عنهم وقام بالتوقيع نيابة عنهم وحسب ما قرات في كثير من المواقع ان عدد الموقع عنهم غيابيا بلغ الاربعون اسما وبناءا عليه اضطر صاحب الفكره او صاحب ومؤسس المذكره الى سحبها ليقينه بان الامر لن ينجح كونه لم يبقى الا حوالي بضع واربعين اسما فقط وهو عدد غير كافي لانجاح حجب الثقه واسقاط الحكومه الذي حقيقة نحن لست بوقت يسمح لنا بهذه المغامره السياسيه او غير السياسيه  او ان شئتمت اسموها حسب ما يروق لكم .

مرة اخرى يفاجئنا مجلسنا الكريم المجلس السابع عشر الذي كنا نامل ان يكون المجلس الذي نطمح ان نرى في اردننا العزيز يفاجئنا بتخبط جديد ويفاجئنا بحركات غريبه وغير معتاده وهو فرض راي ووجهة نظر بعض الاعضاء على زملاؤهم الاخرين والتوقيع نيابة عنهم ودون استشارتهم او اخذ رايهم وموافقتهم على هذا الامر , وهي ليس بالامر الجديد اذا ما عدنا الى ما قبل اسابيع وتذكرنا الفيديو والصور التي التقطها احد صحفيي المواقع الاخباريه لبعض النواب الكرام وهم يصوتون عن زملاؤهم الغائبين مستخدمين بطاقاتهم الالكرتونيه التي تركوها على مقاعدهم وغادروا الجلسه .

والغريب الغريب وبعد كل هذا وبعد معرفة الجميع بحقيقة واسباب سحب هذه المذكره  لا زال البعض يشكك في ان اجهزة الدوله هي من اجهض هذه المذكره واحبطها وحتى هذا الصباح , ولا اعلم ما سر هذا التشكيك وما سر هذا الاصرار على توجيه الاتهامات الى اجهزتنا الامنيه وغير الامنيه , هل هو من باب الاستمرار في مسلسل الجلد ام انه من باب التجييش على محاربة نهجنا الديمقراطي والتشكيك به ام ان الطبع غلب التطبع ؟.

على اية حال لا اريد ان اطيل في الكتابه حول هذا الموضوع وقد كتبت قبل عدة ايام  واوضحت وجهة نظري فيه ,  ولكن اريد ان اقول بانني احمد الله كثيرا ان هذا الحمل اتضح وللجميع بانه حمل غير شرعي وتم اسقاطه ذاتيا  ودون حاجة الى اية عملية اجهاض ولم يكلف اي جهازا من اجهزة الدوله اي اتعاب او جهد , ولا اخفي انني كنت من مؤيدي اجهاضه  وهو كتلة لحميه لا روح فيها وباية وسيله ممكنه ولسبب واحد فقط وهو اننا لست بوقت يسمح لنا بهذه المباريات وما احوجنا للعمل سوية بعيدا عن الخصومات السياسيه في هذه الظروف الحرجه التي تمر بنا  .

الاثنين، مايو 13، 2013

هذا ما اراده الشعب يا سيد البلاد

بالامس وخلال لقاء سيد البلاد لاعضاء المجلس النيابي السابع عشر تحدث سيد البلاد بصوت الشعب واجزم انه تحدث بما يتمناه  جميع الشعب وكان واضحا جدا في توجيه رساله الى جميع الاعضاء اعضاء المجلس النيابي مفادها ان لا توزير للنواب في هذه المرحله على الاقل وان الاولى بهم في هذه المرحله هو العمل من اجل المصلحه العامه ومصلحة الوطن وتغليبها على جميع المصالح الشخصيه والمكاسب الفرديه والتي تمثلت في حصول بعض النواب المستوزرين على حقائب وزاريه وهو ما لا يريده ولا يتمناه معظم الشعب .

وقد كنت قد كتبت مرات عده  في مقالات سابقه ان تشكيلة الحكومه لها ايجابيتان وقبل ان ارى واحكم على انجازاتها وقد كانت الايجابيه الاولى في هذه الحكومه هي تقليص عدد الوزراء والتي وصلت الى ارقاما قياسيه في الحكومات السابقه ونحن لست بحاجة الى هذا العدد الكبير من الوزراء , اما الايجابيه الثانيه وهي محور الحديث فقد كانت خلوها من اي عضوا من اعضاء المجلس النيابي وقد قلت سابقا انه من غير المناسب ومن غير المعقول او المقبول ان يكون اعضاءا من المجلس التشريعي يشاركون في السلطه التنفيذيه والمتمثله بالحكومه , فهذا دوره رقابي وهذا تنفيذي وهما لا يتفقان ابدا فكيف لرقابي ينفذ ويراقب عمله  بنفسه !؟ المعادله غير متجانسه على الاطلاق.

لقد اوضح جلالة الملك حفظه الله وبما لا يدع مجالا للشك بان الوقت ليس مناسبا لاشراك النواب في الحكومه وهو ما كنا نريد ان نسمعه  وهي بالمناسبه لست المره الاولى التي يتحدث بها سيد البلاد بنبض الشعب وصوته ويعرف رغبة الشعب اكثر مما يعرفه غيره ويهمه راي الشعب اكثر مما يهم غيره وكيف لا وهو يتابع كل المحطات الاعلاميه وحتى يتابع كل مواقع التواصل الاجتماعي ما يتدواله ابناء شعبه ويتبادلان الاحاديث من خلالها ويمضي وقتا طويلا في ذلك من اجل معرفة نبض الشعب ورغابته وتوجهاته .

اقولها وبالصوت العالي سلمت يا ابا الحسين سلمت لنا ابا واخا وقائدا حكيما صاحب النظره الثاقبه والفكر الحكيم وقد قلناها سابقا ونقولها اليوم وسنقولها غدا اننا نثق بكم ثقة مطلقه ونثق بكل قراراتكم وبكل توجاهتكم ونثق بمسيرتكم  المباركه التي لن تتعثر باذن الله  والتي من خلالها فقط نستطيع ان نصل الى بر الامان .

اما بالنسبة لحكومة الدكتور النسور فنقول اعانك الله يا ابا زهير على تحمل اعباء هذه الفتره واعانك الله على ما نشهده اليوم وشهدناه بالامس في هذه المباريات مباريات شد الحبل والمكاسره.

ولمجلس نوابنا الكريم اقول ان الوقت ليس مناسبا للمناكفات السياسيه  , نحن بامس الحاجة الى الانجازات والعطاء للوطن فليس من مصلحة احد ان تعملوا على افشال هذه الحكومه واسقاطها ولا اعلم ان كان ما تسعون اليه جاء كردة فعل على عدم ادخال واشراك النواب في الحكومه وتم استخدام ورقة طرد السفير الاسرائيلي كورقة رابحه في ايديكم من اجل استخدامها لاسقاط هذه الحكومه ام انكم ترون ان موضوع السفير الاسرائلي يستحق ان نسقط حكومتنا من اجله , مع انني ارى ان الموضوع لا يستحق هذا ولا اتردد في قول وجهة نظري التي لا تدعم توجهاتكم وقراركم المطالب بطرده واعادة سفيرنا من اسرائيل , وبالرغم من مقتنا وغضبنا على الاجراءات الاسرائيليه وجيشها وانتهاكه للحرمات المقدسه ولكن هناك وسائل اخرى يمكننا اللجوء اليها بعيدا عن خلق بلبله وخلق فراغ سياسي لا يخدم الوطن .

حمى الله الوطن وحمى الله قائد الوطن .

الخميس، مايو 09، 2013

طرد السفير الاسرائيلي واعلان الحرب عليها !!!

تابعت ملخص مداولات مجلس نوابنا الكريم يوم الامس وقد تركزت على موضوع طرد السفير الاسرائيلي من الاردن وسحب سفيرنا من اسرائيل وهناك بعض الاصوات ارتفعت مطالباتها لتصل الى اعلان الحرب على اسرائيل .

اتفق ان عواطفنا تشعل حربا داخليه في انفسنا وضمائرنا ونحن نرى تجاوزات اسرائيل المستمره والمختلفه والمتنوعه والتي شملت كافة الامور سواء بضربها لدوله عربيه او اعتداءاتها المتكرره على المقدسات الاسلاميه وتدنيسها وحرمان المصليين والتعدي عليهم وعلى حقوقهم الابديه التاريخيه .

ولكن العواطف لايجب ان تتحكم بالسياسه ولا ترسم السياسه ابدا , وشتان ما بين العواطف والحماسه والسياسه فالسياسه لها اصولها وقواعدها وركائزها وليس للعواطف بها اي نصيب .

ان الجميع يدرك خير ادراك ان في هذا الزمن لا وجود للغة الحرب وفي هذا الزمن وفي هذا النظام العالمي الجديد لا تؤخذ الحقوق بالقوه والاسباب كثيرة ومتعدده ولا تحتاج الى التذكير بها وان استعصى علينا فهمها فما علينا الاان نسال انفسنا وبكل شفافيه هل نحن جاهزون للحرب وهل الوضع العربي بمجمله يتقبل هذه الحاله واقصد حالة الحرب , لا اعتقد هذا ابدا .

لقد تم تحرير الاراضي الاردنيه المغتصبه وتم استعادتها ومن خلال التفاوض والحوار وكذلك الامر حصل في مصر وتم استعادة ارض سيناء وبلغة الحوار والتفاوض ايضا والتي حققت اكثر ما حققته كل الحروب العربيه الاسرائيليه السابقه .

ثم ان السلام الذي تم التوصل اليه مقابل اعادة الاراضي المغتصبه تم ويتم استغلاله في خدمة القضايا العربيه العالقه وقد استغلها الاردن وبكل الوسائل من اجل خدمة القضايا العربيه وليس من اجل التمتع بصداقة اسرائيل واقامة علاقات وديه معهم , ولا احد يستطيع انكار الجهود الاردنيه وجهود القياده الاردنيه في الضغط على اسرائيل وقيادتها للجلوس على طاولة المفاوضات والتفاوض مع الاخوه الفلسطينيين من اجل حل قضية العرب وقضية الفلسطينيين وقد اجبرهم مرات عده على هذا .

انا اقول بان الحل يكمن في الحوار والتفاوض فقط ولا شيء غيره , اما الدعوه الى اعلان الحرب فهي نابعة من منطق عاطفي وحماسي مطلق فقط , واعتقد ان هذا المطلب لا يتطابق مع المتغيرات والظروف الراهنه .

ثم ان وجود السفير الاسرائيلي في الاردن هو حلقة للتواصل والاستمرار بالحوار وهناك معاهدة دوليه يجب احترامها وقد يخرج البعض ويقول لي وهل اسرائيل تحترم معاهداتها واتفاقياتها حتى نحترم معاهداتنا واتفاقفياتنا معه , واقول له نعم انا ادرك بان اسرائيل دوله متعديه ولا تحترم الاتفاقيات ولا تحترم حتى حقوق الانسان وكثرا ما تخرج عن القانون الدولي ولا تجد اي قوة في العالم حتى اللحظه تقف في وجهها الا على استحياء وخجل .

نعم هناك وسائل دبلوماسيه وسياسيه للتعامل معها ومع تجاوزاتها الكثيره ومن الاولى بنا اقناع المجتمع الدولي بخطورة وحجم هذه التجاوزات وحشد التاييد العالمي لنا ولقضايانا العادله مع اسرائيل وهذا يحتاج الى جهود مشتركه لا متفرقه ولا شعارات وخطابات علنيه وفي الخفاء يتبرا الكثير مما قاله واعلنه لا بل يقوم بزيارات مجامله وعقد صفقات تجاريه كبيره معهم .

ثم لماذا نحن الاردن ولماذا لا توجهون لومكم ودعواتكم هذه الى باقي الدول العربيه ذات الامكانيات الهائله واقصد هنا الامكانيات الاقتصاديه والعلاقات الوديه المخفيه مع اسرائيل بان يمارسوا ضغوطهم الوديه على اسرائيل ليسجل لهم التاريخ بان حبهم وودهم لاسرائيل انتج واثمر شيئا للعرب وللقضيه الفلسطينيه .

باختصار ارفض رفضا مطلقا ما سمعته من المطالبه باعلان الحرب على اسرائيل ولا اتفق بتاتا مع المطالبات بطرد السفير الاسرائيلي ليس حبا به وبوجوده في اردننا الغالي ولكن من باب عدم قطع الاتصال معهم والذي هدفه الاول والاخير التوصل الى حل سلمي لكافة قضايانا القضايا العربيه وفي مقدمتها القضيه الفلسطينيه .

الاثنين، مايو 06، 2013

الاسطوانه المشروخه ... من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها

في كل مرة تقوم اسرائيل بالاعتداء على اية دولة تخرج صديقتها وحليفها الابدي امريكا بتبرير هذا الاعتداء على انه حق من حقوق اسرائيل وهو يدخل في خانة الدفاع عن النفس او حماية النفس والمصالح وهذه المصالح بالطبع مشتركه لاسرائيل والولايات المتحده الامريكيه.

ان تاريخ اسرائيل كله مليء بالاعتداءات واغتصاب الحقوق واختراقات كثيره للقانون الدولي الذي لا تعترف به اصلا ولا تنصاع الى كل قرارات الامم المتحده وابتداءا من القرار 242 والقرار 338 وما تبعهما وسبقهما ولا حتى قرارات مجلس الامن ان نجح اصلا في استصدار قرار حتى ولو ادانه او انتقاد لما تقوم به اسرائيل .

لن اتحدث عن القضيه الفلسطينيه فموضوعها اوضح من وضوح الشمس في ايام تموز ولا يحتاج الى مزيدا من الكتابه واستعمارها لارض فلسطين ما زال قائما واعتقد انها الحاله الوحيده في العالم حيث لم يبقى هناك استعمار بل يوجد اراضي متنازع عليها فقط وقد اختفت هذه الحقبه حقبة استعمار الدول الا عند اسرائيل ويبدو انها لن تنتهي حتى قيام الساعه  او قروبها.

في العامين 1980 و 1981 قامت اسرئيل بغارات جويه على مشروع يسمى بالمفاعل النووي العراقي وبالامس القريب قامت بنفس العمل في سوريا واليوم تكرر هذه الغارات وكل ذلك ينسب لكذبة الدفاع عن النفس .

لنصدق هذه الكذبه كذبة الدفاع عن النفس ونقول نعم ان وجود اسلحه كيماويه او كيميائيه او نوويه لدى اي دوله يشكل خطرا كبيرا على الجميع قبل ان يكون على اعداء تلك الدوله , ولكن ماذا نقول عن امتلاك اسرائيل لهذه الاسلحه وهي بالمناسبه دوله عدوه لكثيرا من جيرانها ولكثيرا من دول المنطقه , فهل يحق لاسرائيل ما لا يحق لغيرها ام ان اسرائيل تتمتع بصفات خاصه تخولها امتلاك تلك الاسلحه دون غيرها وهي كذلك بالمناسبه فاسرئيل هي من الدول التي تحافظ على امن العالم كله وكما يبدو وطالما انها نصبت كذلك فمن حقها امتلاك اي سلاح حتى تضمن الامن والاستقرار في كل العالم وليس في اسرائيل وحدها .

ويا للعجب دوله مغتصبه ومتمرده على القانون الدولي تنصب نفسها كشرطي للعالم وتمتلك من الاسلحه الفتاكه ما تمتلك دون ان يجروء احدا على ذكرها او المطالبة بتخليها عن تلك الاسلحه او حتى السماح للهيئات الدوليه بمشاهدة وليس مراقبة انشطتها النوويه وغير النوويه رغم شراسة وقوة وجرأة هذه الهيئات الدوليه المعنيه على غير اسرائيل  .

تخيلوا معي لو لا سمح الله ولا قدر الله ان قامت دولة عربيه بضرب احد مفاعلات اسرائيل النوويه ومن باب الدفاع عن النفس المزعوم هذا - طالما انه من المبرر ان تقوم اية دوله بضرب مواقع تعتقد انها مواقع اسلحه او مواقع ابحاث لتصنيع اسلحه داخل دولة اخرى - ماذا سيحصل لتلك الدوله العربيه , ستكون ردة فعل العالم كله ردة قاسيه واجزم انها ستختفي من خارطة العالم كونها قامت بالاعتداء على حارس العالم وشرطيه الحافظ الامين الجلاد والابن المدلل.

كفى ضحكا واستهتارا بنا وبعقولنا وكفى كذبا على العالم والجميع الان يعرف ان اسرائيل هي دوله خارجه عن القانون ودوله مغتصبه ومعتديه على جيرانها وغير جيرانها , وتبا لهذا النظام العالمي المهترىء سياسيا واخلاقيا  وتبا للثورات العربيه التي لم تجلب لنا الا مزيدا من الفوضى والخراب والتدمير والتفتيت والتمزق ولن تخدم الا اعداء الامه الذين حققوا من خلالها ما عجزوا عن تحقيقه ولعقود خلت .

الأحد، مايو 05، 2013

الشعب مش طايق حاله

اليوم راجعت شركة الكهرباء في صويلح من اجل تركيب عداد كهرباء وعندما دخلت المكتب المعني بهذه الخدمه حيث كان يوجد امامي مراجعين عدد اثنين طرحت السلام عليهم قائلا السلام عليكم  ويبدو انني طرحته في مكان غير مناسب وقلت ربما الجميع منشغل بهمومه ومن شدة انشغالهم لم يعودوا يسمعوا كلمة السلام .

جاء دوري وبادرت ذلك الموظف الوسيم اللباس الذي يرتدي بدله سوداء وربطه انيطه وقلت له صباح الخير, فوجئت بانه لم يرد علي واكتفى بكلمة اتفضل !!!.

قلت له لماذا لا ترد السلام  اولا ؟ لم يعرف ما يجيب وقال اتفضل , فقلت له بالبدايه دعني اسحب كلمة صباح الخير لانه يبدو انها طرحت في غير مكانها والان ومن غير صباح الخير اريد ان ......................الخ الموضوع الذي حضرت من اجله .

تبسم الاخ الكريم وقال عندي 13 موظف مضربين عن العمل ويبدو انه رئيسا لذلك القسم وقد تحمل مسؤولية القيام بواجب هؤلاء الموظفين المضربين .

خرجت من مكتبه واكدت قناعتي بان كل الشعب اصبح لا يطيق نفسه ولا يتحمل كلمة من غيره وحتى لو كانت صباح الخير .

تهنئه لجميع الاخوات والاخوه المسيحيين بمناسبة عيد الفصح المجيد


بمناسبة عيد الفصح المجيد
 اهنىء جميع الاخوات والاخوه المسيحيين
 راجيا من الله يعيده عليهم  باتم الصحه والعافيه
 وادعو الله
ان يديم  الامن والاستقرار في اردننا الحبيب
 بقيادة ابا الحسين المفدى حفظه الله . 
وكل عام والجميع بالف خير .

زياد عبابنه .

الخميس، مايو 02، 2013

الاعتداء على الاطباء والكوادر الطبيه - وجهة نظر

بداية اريد ان اؤكد بانني ضد العنف بجميع اشكاله وارفضه رفضا مطلقا ومهما كانت الاسباب التي تدفع الشخص الى اللجوء اليه طالما ان هناك قضاءا وهناك قانونا يضمن الحقوق وللجميع .

لم اكن ارغب ان اكتب في هذا الموضوع القديم المتكرر ولسبب واحدا وهو ان قناعتي الشخصيه هي ان المسؤوليه تقع على الطرفين واقصد هنا على الطبيب وعلى المواطن الذي يعتدي على الطبيب حيث ان هناك الكثير من تصرفات الاطباء التي تستفز المريض واقاربه سواء بعدم اكتراثه بالمريض وعدم الاهتمام به او الانشغال باستخدام هاتفه النقال او الانشغال بدردشه تعني له اكثر ما تعنيه حياة هذا المريض بالاضافه الى الشعور بالفوقيه التي يتمتع بها بعض الاطباء , ولا احد يقول لي بان تلك حالات شاذه وفرديه فهي ليس بحالات شاذه ولا فرديه اطلاقا بل حالات كثيره ومتكرره في مستشفياتنا العامه ولدي من الامثله ما استطيع ان اكتب عشرة مقالات عن هذا الموضوع وساسرد بعضا من تصرفات بعض الاطباء اللامسؤوله والتي تعبر عن عدم مبالاتهم واستهتارهم بحياة المريض .

عندما تراجع طبيب تشكو من التهاب بالحلق ويكتفي باعطائك الدواء الروتيني لهذا الالتهاب ودون ان يكلف نفسه بفحصك  وتعود اليه بعد اسبوعين وانت تشكو من نفس الاعراض وتشرح له انك لم تستجب للعلاج الذي وصفه لك ويجيبك انا بعرف شغلي وانت ما بتعرف اكثر مني تضطر الى تركه والذهاب الى طبيب خاص يقوم بفحصك وتحديد حجم وخطورة الالتهاب وبالتالي كتابة اسم الدواء المناسب (1).

 اهل يحملون طفلتهم وهي تعاني من ورم في قدمها يحملونها الى المستشفى فيقرر الطبيب فورا وضع الجبس ظنا منه انها تعاني من كسر او شعر لتتوفى الطفله بعد ايام  وليتضح ان سبب الورم كان هو لسعة افعى وليس شعر او كسر بالقدم - وهذا هو المثال الوحيد الذي اكتبه بناءا على ما قرات على كثيرا من المواقع الالكترونيه من بين جميع الامثله التي ساوردها وبقية الامثله هي ما شاهدته وشهدت عليه (2).

مريض يدخل الى غرفة العمليات وياتي طبيب التخدير ويرافقه ممرض او فني التخدير والطبيب بالطبع هو مراقب ومشرف فقط يساله فني التخدير اعطيه 8 مل يا دكتور فيجيبه الطبيب بتمون ولو اعطيه قد ما بدك لان المريض وحياته ملك لهذا الطبيب وبامكانه تخويل اي شخص في التحكم بروحه وتقرير مصيره رغم ان الاجال بيد الله وحده (3).

مريض يدخل عيادة الطبيب وهو يعاني من ضيق تنفس يستقبله الطبيب وهو واقفا مستعدا للمغادره اشرحلي بسرعه من شو بتعاني لاني بدي اطلع (4).


تاتي بطفلك الصغير ودرجة حرارته تقارب الاربعين وهي درجة خطيره جدا وقد تؤدي للوفاه تحضره للطبيب وانت ملهوف على طفلك وتحتاج الى انقاذه فيستقبلك الطبيب وبكل برودة اعصاب وين الاوراق الرسميه وقبل ان يمسك الطفل او يقيس حرارته ويرفض ان يسعفه او يخفض حرارته قبل احضار تلك الاوراق وكان فحصه واخفاض حرارته يحتاج الى ميزانيه وقد يسهم في كسر او افلاس هذا المستشفى ان لم يكن منتفعا (5).

تحضر ليلا الى المستشفى وبحالة طارئه وتجد الممرض وتجلس تنتظر حضرة الطبيب المناوب وتفقد اعصابك من طول الانتظار وتاخر وصوله ولا تعلم هل هو نائم ام انه في بيته ويحتاج الى وقت حتى يصل الى المستشفى رغم انه مناوب ويفترض ان يكون متواجدا في المشفى وجاهزا لاي حالة طارئه(6).

الممرض الذي من واجبه ان يجري فحصا روتينيا كل عددا من الساعات لضغط المريض الداخل في المستشفى او (ان بيشنت  in patient) ودرجة حرارته  بكل بساطه يمسك السجل ويسجل ارقاما روتينيه معتمدا على القراءه السابقه دون ان يتعب نفسه بقياس ضغط ودرجة حرارة المريض (7).

طبيب يدخل مريضا الى غرفة العمليات من اجل عملية الديسك او الانزلاق الغضروفي مدعما بتقارير كثيره وبعد شق  او فتح ظهره والدخول الى فقراته يعيد خياطة الشق ويخرج ليقول لا يوجد عنده ديسك !!! (8).

مريض يراجع طبيب جلديه لظهور بقع على جلده يلقي الطبيب نظرة سريعه على مكان الاصابه ويقرر اعطاءه موعدا بعد شهر دون ان يعطيه علاجا او يفحصه  فحصا مناسبا او ان ياخذ عينه من هذه الطفح وعلى المريض ان ينتظر شهرا حتى تتفاقم مشكلته وتتضاعف قبل ان يحين موعده مع هذا الطبيب ليعالجه ان احسن معالجته اصلا !!! (9).

شخص يسقط من ارتفاع عال ويعاني من الم شديد في ظهره ولا يستطيع الوقوف يتم نقله الى مستشفى عريق وبعد الكشف عليه يقرروا انه يعاني من رضوض فقط ويعود منقولا بسيارة الاسعاف وعلى النقاله يتم اعادته الى بيته ليبقى طريح الفراش ما يقارب الشهر ليعيد فحص نفسه وتصوير ظهره ليكتشف انه يوجد عنده كسر بالعمود الفقري بالفقره القطنيه الرابعه !!! (10).

لا اريد ان اسرد اكثر من هذه الامثله وهي بالمناسبه حقائق ولست قصصا منقوله اواتهامات , وبعد كل هذه الامثله الا يحق لنا ان نقول بان هذا هو الاستهتار بعينه وهذه هي اللامبالاة وعدم الاكتراث وعدم الاهتمام بحياة المريض ؟.

لن اتحدث عن الاخطاء الطبيه والتشخيصات الخاطئه المتكرره فهناك من عمل عملية لاستئصال الزائده وهو لست بحاجه اليها وهناك من تسبب بوفاة شخص بسسب معالجة ضرسه او بسبب معالجة جيوب انفيه او حتى حالة ولاده .

اقول وبكل صراحه لقد فقد المريض الثقة بطبيبه وانا واحدا منهم واذكر انني حصل معي حادث سياره واضطررت لعمل عمليه في رجلي اليسرى واذكر انني في غرفة العمليات وقبل ان يقوموا بتخديري لم انسى ان اذكر الطبيب بان العمليه لرجلي اليسرى خوفا من ان يقوم بعملها للرجل اليمنى واترك لكم التعليق والحكم .

وبالمقابل هناك من المواطنين من يحمل الطبيب اكثر من طاقته ويطلب منه المعجزات وان توفى مريضهم يحملون هذا الطبيب مسؤلية وفاته رغم قيامه بواجبه وعلى اكمل وجه ويصبون ردة فعلهم العنيفه بفقدان مريضهم على الكادر الطبي والطبيب المعالج متناسين ان الاعمار بيد الله وحده وما الطب الا وسيله للعلاج  قد تنجح وقد تفشل .

في النهايه لا نبيح للمريض واقاربه الاعتداء على الطبيب او الممرض ولا يحق لهم الاعتداء عليهم ابدا وفي نفس الوقت نطالب الطبيب ومرافقيه ان يهتموا بحياة الانسان وقد اقسموا يمينا على ذلك وان يلتزموا بهذا القسم قسم شرف المهنه .