اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

السبت، مايو 26، 2012

هل وصل التطاول الى التشكيك باستقلالنا

يبدو ان خيار المعارضه اصبح اسهل الحلول واول الخيارات امام كل من يتم محاسبته او معاقبته على جرم او جنحه  او حتى مخالفه قد ارتكبها , وبسرعة البرق يتحول الى معارض شرس وسياسي محنك ويكرس كل نشاطاته او جهوده الجباره التي لم يسبق لنا ان رايناها من قبل  يكرسها  للنقد والتشكيك والتنكر والانكار وقد يخدع البعض ويقنعهم بانه سياسي وان السياسه والحريات العامه وحرية التعبير تجري في عروقه من يوم ولادته .


بالطبع هذا شانه وحده ان يتخذ مثل هذا القرار ولسبب شخصي اومصلحه فرديه ولا يعنينا بشيء فيما اذا تحول الى معارض او حاقد او ناقم وكبت حقده في قلبه وصدره , اما ان يخرج علينا ويشكك في الثوابت الوطنيه فهنا المصيبه , وهنا يصبح من واجبنا الوقوف بوجهه والرد عليه ودحض افتراءته .


 ان الاستقلال عنوان وطني وتاريخ مشرف لكل الاردنيين ولا تستطيع اي قوة في العالم ان تشكك فيه , نعم لقد حصل الاردن وبكل عز وفخر على استقلاله في اليوم الخامس والعشرين من ايار من عام الف وتسعماية وستة واربعون وهو تاريخ مقدس نعتز ونفتخر به ويجب علينا ان نحتفل به كل عام وان نتغنى به رغم انوف الحاقدين على هذا البلد الذين امتهنوا التشكيك والانكار والاستنكار ومعاداة الوطن الحبيب ولاتفه الاسباب او من اجل مصالح شخصيه ومنفعه فرديه  .


ان شأن الاردن شأن كل دول العالم التي تحتفل باعياد استقلالها وعلى راسها اقوى دوله في العالم  وهي الولايات المتحده الامريكيه التي حصلت على استقلالها من انجلترا في الرابع من تموز من عام الف وسبعماية  وست وسبعون ورغم التمييز العنصري ورغم اضطهاد السود في امريكا ورغم كل الصراعات التي شهدتها بعض الولايات بين السود والبيض لم نسمع احدا قط قام وشكك في استقلال بلادهم بسبب هذا التمييز في المعامله رغم انها كانت قاهره جدا وان السود كانوا فئة مرفوضه منبوذه لا يسمح لها الاختلاط بالبيض او دخول بعض المطاعم التي يرتادها البيض .


فالاستقلال من الثوابت ومن الركائز والاعمده والاركان الاساسيه التي لا يمكن باي حال من الاحوال التشكيك بها او الانتقاص منها ومن رمزيتها العظيمه , فهي غير مرتبطه لا بالحريات واعني هنا حرية التعبير وحرية التطاول ولا بالاصلاح  , وقد شاهدت يوم الجمعه من خلال احد المواقع الالكترونيه يافطه رفعت من قبل بعض الحراكيين كتب عليها  - لا استقلال بدون اصلاح -  وما علاقة هذا بذاك يا كاتب ويا حامل اليافطه ؟ الاستقلال هو مصباح  وقوده من نور مكانه فوق الجباه شلت الالسن التي تحاول ان تصل اليه وتتمادى عليه وتسيء اليه .


والى جميع المشككين ومنتقصي هذا الانجاز العظيم الذي ضحى اباءنا واجدادنا من اجله الى الذين تناسوا الدماء الطاهره التي سالت من اجل تحقيق هذا الانجاز اقول نعم لقد حصل الاردن على استقلاله بموجب اتفاقيه بريطانيه وهو ليس الوحيد في ذلك فهناك ثلاثة دول اخرى اخرجتها تلك الاتفاقيه لمن لا يقرا التاريخ جيدا او لا يريد ان يقرا اصلا , ولكن المهم هو ما هي الانجازات التي تلت ذلك الحدث العظيم وذلك التاريخ , انه تعريب قيادة الجيش وطرد كلوب باشا وتسليم قيادة الجيش لاحد ابناء الوطن الكبير غير متناسين تسمية هذا الجيش بالجيش العربي وليس الجيش الاردني والذي اخذ على عاتقه الدفاع عن الامه وعن الوطن العربي كاملا وتبني قضايا الامه العربيه كامله وليس عن الاردن فقط .


لا اريد ان اسرد الانجازات الكبيره الكثيره التي لا تحصى ولا تعد من تاريخ الاستقلال وحتى يومنا هذا ولا اريد ان اتحدث عن التطور السريع الكبير وفي مختلف مجالات الحياه واهمها الصحه والتعليم الذي اصبح مثالا لكثيرا من الدول واصبحت معاهدنا مقصدا لطلاب العلم من مختلف الدول وكذلك هو الحال بالنسبه لمؤسساتنا وصروحنا الطبيه الكبيره .


انا اقول بان هناك ثوابت وطنيه لا يجوز لايا كان ان يشكك بها او ينتقص منها لا بل انها من المحرمات ان تتطرق لها بغير وجه حق .


ثم انه لمن الغريب والعجيب ان نرى شخصا قد اعتقل بسبب امور ماليه او حقوقيه او غيرها من الاسباب وليس للسياسه اي علاقه بموضوع اعتقاله وتوقيفه لا من قريب ولا من بعيد , وبعد الافراج عنه يتحول الى معارض شرس ومنتقد ومنظر ومشكك في كل شيء وكان من الاولى به ان يحلحل مشاكله ويعيد للناس حقوقها بدلا من محاولة تحويل الانظار عن القضيه الرئيسيه ومحاولة كسب تعاطفهم وتاييدهم , فالاغلبيه والحمد لله هي واعيه جدا ولا تخدع بشعارات براقه وعبارت مزيفه .


حمى الله الاردن وحفظه امنا ومستقرا وكل عام وابا الحسين المفدى والعائله الهاشميه وكل الاردنيين بالف خير. 



السبت، مايو 12، 2012

من هو الناشط السياسي ؟

ربما كغيري فكرت كثيرا في تعريف من هو الناشط او الناشطه السياسيه وكيف يتم اطلاق هذه التسميه او هذا اللقب على الاشخاص وماذا عليه ان يفعل او ان يكون لديه مقومات فكريه معينه وغايات وطنيه او شخصيه حتى يسجل عند الصحافه ناشطا سياسيا.


ان تعريف الناشط لوحدها تتعلق بوجود مبادره او نشاط او عمل وان صاحبها غالبا ما يتسم بالحيويه والبروز والنشاط المستمر مقارنة مع غيره من الاشخاص وغالبا ما يكون من النخب  .


هل فعلا يوجد مقاييس لهذه المهنه او هذه الحرفه وبالتالي يجب على من يرغب الحصول على هذا اللقب عليه ان يجتازها قبل حصوله على هذه التسميه ومن هي الجهه المخوله او التي تسنطيع ان تقرر ان هذا الشخص ناشط سياسي ام هاوي ام مندفع او مدفوع ام انها ثورة غضب لحظيه مر بها وتنتهي بمجرد تحقيق هدف ما سواء كان مادي او اعتباري او غيرها من الدوافع التي كانت تكمن خلف نشاطه هذا .


وقد يخرج احدهم ويقول ما هذا الذي تكتب عنه ولماذا تكتب عنه اصلا .


خلال الفتره القصيره الماضيه لاحظنا هناك كرم حاتمي بليغ ومبالغ به  في اطلاق هذه التسميه على الكثيرين من الاشخاص اشك  شخصيا في دقة او صحة اطلاق هذا اللقب عليهم.


 ودعنا  هنا نتساءل سوية عن بعض الحالات التي تم مشاهدتها في وطننا الغالي .
 هل كل شخص عمل مدونه وكتب خمسة جمل معارضه للحكومه او للنظام  اصبح ناشطا سياسيا ؟
هل كل شخص رفع يافطه او شعارا معارضا او متطاولا على احد الرموز اصبح ناشطا سياسيا ؟
هل كل شخص اتيحت له الفرصه ان يمسك المذياع ويسب ويشتم وينتقد اصبح ناشطا سياسيا ؟
هل كل شخص اسعفه جوجل في كتابة مقاله يتيمه لا اخت لها اصبح ناشطا سياسيا ؟
هل كل شخص قام بحرق صورة لرمز من رموز الوطن اصبح ناشطا سياسيا ؟
هل كل شخص ادعى على جهة امنيه بانها اهانته او ضربته او ما الى ذلك اصبح ناشطا سياسيا ؟


اسئله لا بل تساؤلات كثيره جدا تحيط بهذا اللقب الذي اصبح الحصول عليه بمتناول يد كل شاب او صبيه وفي مقتبل العمر وقبل الحصول على شهادة الثانويه العامه احيانا كون هذا اللقب لا شروط ولا قواعد ولا اساسيات له فلا يبنى على ثقافه وفكر ولا يبنى على قيمة اهداف او الاهداف وراء هذا النشاط وقد اصبح من السهوله لاي محطه فضائيه او موقع الكتروني تسمية اي شخص تستضيفه او تنشر عنه تقريرا تستطيع منحه هذا الوسام الرفيع ومهما كانت نشاطات هذا الشخص قليله او كما اسلفت من الامثله وقد يكون قد انجز عملا واحدا فقط من تلك الامثله التي ضربتها وعلى سبيل المثال لا الحصر بالطبع .


ثم اليس من الظلم ان يشترك اصحاب هذا اللقب الجدد ويتنافسوا مع مارتن  لوثر ونيلسون مانديلا اللذان افنيا اعمارهم في مجال مكافحة التمييز العنصري ونشر افكارهم ومعتقداتهم ونشرها بين مؤيديهم وان ينافسونهم على هذا اللقب بمجرد كتابة خاطره في مدونه او كلمه على مكبر صوت ويسجلوا لقب مناضل سياسي وبكل كفاءه .


انا اقول باننا نبالغ كثيرا في استخدام هذا اللقب وهذه التسميه وقد خولت الفضائيات والمواقع الالكترونيه نفسها حق تسميه كل من ارتكب اي مخالفة او تطاول بهذا المسمى الذي يحتاج البعض الى عشرات السنين من العمل حتى يحصل عليه .



الأربعاء، مايو 09، 2012

موظفوا منطقة ابو نصير مثالا يحتذى به

من لا يشكر الناس لا يشكر الله هذه كلمه لا بل شعارا يجب ان يكون حاضرا دائما ونستخدمه في كل حالة نلتقي او نتعامل بها مع غيرنا سواء كانوا موظفين صغار ام مسؤولين كبار ان احسنوا العمل وقاموا بواجباتهم المطلوبه منهم بصوره جميله وقدموا لنا خدمه دون تاخير او تعقيد .


اليوم ذهبت الى منطقة ابو نصير من اجل الحصول على مخطط تنظيمي واعلم انني لا احمل كل الاوراق والمستندات المطلوبه من اجل الحصول على هذا المخطط وكان الهدف من ذهابي هو معرفة ما هو المطلوب مني ان احضره من اجل الحصول على هذا المخطط وما ان دخلت باب المبنى حتى رحب بي موظف الاستقبال الذي لا يعرفني ولا اعرفه شخصيا واخبرته باني اريد الحصول على مخطط تنظيمي من اجل البناء وطلب مني سند تسجيل حديث مع مخطط اراضي فاخبرته بان سند التسجيل ليس معي وسالني هل تملك سند تسجيل حديث فاجبته نعم قبل عدة ايام استخرجته ولكنه ليس معي الان , وبكل تعاون طلب مني اي وثيقه تثبت انه لدي سند تسجيل وبالفعل اعطيته صوره عن السند وبكل احترام وتقدير وكلمة يا باشا لا تغادر لسانه ولا تخلو من اي جمله يتكلمها قام باجراء اللازم وطلب مني الذهاب الى الشعبه المختصه وهي شعبة التنظيم .


ذهبت الى شعبة التنظيم لاجد هناك الموظفه النشيطه التي تنبض بالنشاط والحيويه وسرعة العمل والانجاز وبعد دفع رسم المخطط طلبت مني الجلوس في الانتظار لحين انجاز الطلب واخبرتني بانها سوف تحضره لي بنفسها دون الحاجه للعوده اليها .


جلست على الكرسي واعتقد ان جلوسي لم يستمر اكثر من خمس دقائق لتحضر الي هذه الموظفه وبيدها المخطط وتعطينني اياه وهي تقدم لي الاعتذار عن اي تاخير تسببت به رغم انها انجزته في وقت قياسي جدا ولم اكن اتوقعه اطلاقا .


خرجت من المنطقه وانا راضي كل الرضى عما قابلوني به من احترام وتقدير وسرعه في الانجاز والعمل وذلك الوجه البشوش الذي يقدم لي الخدمه وان كان واجبهم ولكن طريقة القيام بالواجب وتقديم الخدمه هو الاهم , وقبل ان اخرج كان علي ان اشكرهم واخبرهم بانهم كانوا مثالا للموظفين الرائعين المخلصين في عملهم وهم لا يعرفون ولا يوجد في قاموسهم كلمة التعقيد في المعاملات .


وفي هذه المناسبه لا بد لي من القول كما اننا ننتقد التقصير والخلل في القيام بالواجبات والعمل من قبل البعض وكما اننا نذكر السلبيات ونشهر بها , علينا ان نذكر الايجابيات في هذا الوطن العزيز الغالي وهي كثيره بالمناسبه وعلينا ان نشكر اصحابها ونذكرهم في كل مناسبه ونضرب بهم الامثله كي يكونوا مثالا وقدوة لغيرهم .


نعم لقد كانوا قدوة حسنه ومثالا رائعا يحتذى به متمنيا ان تكون كل مؤسساتنا ودوائرنا الحكوميه غنية بمثل هؤلاء الموظفين المميزين .



الثلاثاء، مايو 01، 2012

مدينة ام قيس الاثريه تتحول الى مدينة اشباح ليلا

مدينة ام قيس او ام كيس باللهجه الربدوايه هذا المعلم التاريخي الاثري الرائع والذي اجزم بان كل اردني استتمع برؤيته كما انها مقصد للسياح من كل الجنسيات بما تملكه من روعه في فن البناء والتصميم وهي تتحدث عن تاريخ حضارات قديمه جدا مثل اليونانيه والرومانيه وبنيانها المتميز حيث يستمتع الزائر بقراءته وتنوير فكره وبالتالي الاطلاع على تاريخ الاردن القديم ومعرفته  .


لا انكر انني ازورها كل عام ولا امل من زيارتها كما باقي الاماكن الاثريه في بلدنا الحبيب الغني بالاماكن التاريخيه والاثريه ولكن زياراتي لها كانت دائما في النهار .


يوم الاحد الماضي اصر علي اطفالي ان اصطحبهم الى هذه المدينه الجميله واعلموني انهم اخبروا اصدقاؤهم في المدرسه بانهم سيذهبون الى مدينة ام قيس كون ذلك اليوم عطله رسميه بمناسبة عيد العمال , وقد استجبت لطلبهم وذهبنا اليها وقد كان الوقت متاخرا قليلا وبعد التجوال في معالمها الرائعه مثل المسرح والمدرج  والكنائس والدكاكين المقنطره واخذ الصور الكثيره  بها خاصة وانها تطل على بحيرة طبريا وهضبة الجولان وغيرها من المناظر الخلابه , وبعد الانتهاء جلسنا في المطعم المتواجد هناك وتناولنا العشاء واخذنا الوقت قليلا ليحل الظلام وما ان هممنا بالعوده حتى تفاجات بالظلام الدامس الذي يعم المنطقه باستثناء المطعم بالطبع وسالت احد الموظفين من اين لنا ان نعود المنطقه كلها ظلام دامس لا نستطيع رؤية الطريق للعوده الى السياره التي قمت باصطفافها بالساحه الخارجيه للمدينه , فاجابني من هنا تستطيع الخروج وقد تجد ضوء بعد المسير عدة امتار .


قررت العوده ومن نفس الطريق الذي اتيت منه داخل المدينه واطفالي يمسكون بيدي من شدة العتمه والظلمه الموجوده ولم يثقوا بي بانني استطيع ان اصل بهم الى السياره من شدة العتمه وقد انتاب الطفله الصغيره بعض الخوف , وقد قلت في نفسي لقد احسنوا لو تم وضع اصوات غريبه ومخيفه في ممراتها فقد تصبح شبيهه بمدينة الاشباح , وبعد معاناه طويله وصلنا الى الساحه ساحة اصطفاف سيارات الزوار واذا بالساحه مظلمه ايضا كظلمة المدينه ولا يوجد بها اي اناره .


وصلت الى سيارتي وانا حزينا جدا على ما رأيته من اهمال لهذا الصرح الاثري الجميل وهذا البخل في عدم وضع اناره داخل ممراتها وفي ساحة اصطفاف سيارات الزوار وتساءلت لماذا هذا الاهمال ؟ هل المدينه مخصصه للزياره في النهار فقط ؟ ام ان السبب هو عدم القدره ماديا على انارتها ؟ رغم ان المطعم يعمل ليلا ويسهر فيه كثيرا من السياح والزوار , ولا اريد ان اتحدث عن مخاطرها امنيا وبها من الحفر الكبيره والزراديب وغيرها من الاماكن الضيقه والتي قد تستغل بطرق اخرى غير مشروعه .


اتذكر ان هناك مكتب للتذاكر ويستوفي رسوما من الاجانب على الدخول وقد رايته لا زال موجودا هذا المكتب وعلى مدخل الزوار وبالتالي فان المدينه تدر دخلا وكذلك المطعم السياحي ذو الاسعار السياحيه يدر دخلا عليها , فلماذا لا يخصص جزءا من هذا الدخل لانارة الممرات وساحة السيارات , ولا اعتقد انها مكلفة جدا , سؤال يحتاج الى اجابة من المعنيين عل وعسى ان تلقى استجابه واهتمام  .