اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

الأربعاء، أغسطس 31، 2011

شركات التامين مضيف كريم

البعض من شركات التامين يتصرف بطريقه سيئه جدا ومنفره , ولا اعلم لماذا لا يريد البعض منهم ان يستوعب انه لربما يصطاد زبون مرة واحده , ولكن لن يكررها هذا الزبون مرة اخرى ولو على قطع رقبته كما يقول المثل . كونه قد يمر بتجربه سيئه جدا مع هذه الشركه ويرى وجهها الحقيقي . ولا شك انه يوجد هناك شركات تحترم اسمها وتحافظ على سمعتها وتتعامل بصدق وباحترام مع زبائنها.

الغريب انه  عندما تريد ان تؤمن سيارتك وخاصة التامين الشامل فان الجميع  يرحب بك ويصرون على تقديم الضيافة العربية الاصيلة وترى في مكتبهم من الكرم ما لم تكن تتوقعه وتسمع منهم الكلام المعسول ويوعدونك بالخدمات النموذجيه التي لا تقدمها اي شركة سواهم  ويضعون لك كيسا من الدعايات  ورقم هاتفهم طالبين منك فقط الاتصال بهم حال حصول اي شيئ  معك لا سمح الله .

وقد يخدعوك في اول فرصه وهي مثلا لا يخبرونك انه يوجد تامين سائق او تامين مالك وهما مستقلين عن تامين السيارة رغم اهميتهما ولكن لصغر قيمة قسط التامين مقارنة مع قيمة بوليصة التامين على السيارة فهم لا يريدون اخبارك به لانه قد يكلفهم الكثير وقسط التامين غير مشجع لهذه المغامر برايهم , وانت غافلا تعتقد ان التامين الشامل هو شامل لكل شيء بما فيه السيارة والسائق ومالك السيارة .

تمر الايام وتتعرض لحادث بسيط وتقوم بمراجعتهم , لتجد ان استقبالك قد اختلفت طريقته تماما ,عليك الاصطفاف في طابور طويل جدا خارج الكاونتر , وتنظر طويلا حتى يعبرك احدهم  ويقول انتظر حتى ياتي المصور او الشخص الذي يكشف على السيارة , وبعد انتظار طويل ياتي حضرة الكاشف , ويصور السيارة ومكان الضربة ويطلبوا منك مراجعتهم بعد عدة ايام , وقد خمنوا قيمة التصليح او التبديل وبما يتطابق مع مصلحتهم تماما . وعند مراجعتك لهم في اليوم المحدد تجد انه لزاما عليك ان تحضر من الفجر حتى تستطيع ان تتكلم مع الموظف , وتستفسر عن معاملتك وماذا حصل لها . وتكون مجبرا على سماع صراخ احد المراجعين كونه مضى على معاملته اكثر من شهرين او ثلاثة اشهر ولم ينجزها , واخر يقول لهم لا اريد هذا التعويض خليه الكم , واخر يقول انا من الامس وانا هنا  ونمت باب الشركه ولغاية الان لم استطيع الحصول الفرصة الثمينة والتي لا تقدر بثمن وهي الحديث مع موظف والاستفسار عن المعاملة , واخر فقد اعصابه واخذ يشتم يمينا وشمالا بالفاظ نابيه لم تسمعها الا في ذلك المكان , وتجد انك قمت بوضع نفسك في مكان لو انك دفعت من جيبك قيمة التصليح لكان افضل بكثير , وقد تستنجد بالمندوب الذي من خلاله قمت بتوقيع العقد املا في مساعدتك , يرد على اتصالك بالبداية ولكن بعد ذلك لا يجيب على اتصالك , وبعد يوم او يومين او ثلاثة ايام من المراجعة  يكونوا بسلامتهم قد قاموا بتقدير قيمة الاضرار ويستشيرونك اما ان يشتروا هم القطع او يدفعون لك النقود  او يكون قرارهم النهائي هو التعويض بالمال فقط . 

ان اعترضت على سعرهم وخاصة في حالات التعويض عند شطب السيارة  فعليك ان تدفع مبلغا معينا من اجل ان يتم تقدير السعر من قبل مخمن محايد واتحفظ على كلمة محايد , وقد يعطونك اسماء ثلاثة مخمنين وانت تختار واحدا منهم . وبالمناسبة فان تقدير المخمن لن يبتعد كثيرا عن تقدير شركة التامين . فاما ان تقبل بذلك او ان تذهب الى المحاكم وتعيش في قضيه قد تاخذ سنين حتى تحصل على حقك ان حصلت عليه لبراعة محامي الشركه .

ما يبهرك ويثير اعجابك تلك الاعلانات المعلقة على ابوابهم بان التعويض يتم خلال اسبوعين . وتقول في قرارة نفسك نعم الفتره معقوله جدا . وعند الإتفاق معهم على قيمة التعويض يعطونك رقم للمعاملة ويطلبون منك الاتصال بهم بعد اسبوعين من اجل قبض قيمة التعويض . وعند الاتصال تتفاجأ بان المعامله اما غير جاهزه او غير موجوده او انها ضاعت بين الاقسام , وتعيش في دوامه تبحث عن معاملتك وهو ما حصل معي فعلا ولا اقول ذلك من المبالغة ابدا . وتكون محظوظا ان قبضت قيمة التعويض خلال شهرين او شهر ونصف على احسن تقدير . ولا تزال سيارتك تنظر الفرج والرحمه من قبل الشركه اذا لم تكن تملك نقودا لاصلاحها .

تحصل على جزءا يسيرا من حقك وبعد جهد جهيد , وتقسم اغلظ الايمان انك لن تكرر هذه الغلطه الشنيعة  مرة ثانيه مع هذه الشركه .

الأحد، أغسطس 28، 2011

من روائع شركات الاتصالات

لا اعرف لماذا لا تحاول شركات الاتصال  لدينا الدخول في موسوعة جينيس للارقام القياسية او الخيالية التي تحققها وتستفرد بها دون غيرها وبكل كفاءة. 

ارقام وحالات فريدة وغريبة من نوعها لم اسمع ولم اكن اتصورها قبل ان اراها بام عيني ولن اطيل كثيرا بالمقدمة حتى لا افقد الموضوع اهميته وقيمته والهدف منه. 

وهي بالمناسبة ملاحظات عامة وليس خاصة بشركة لوحدها دون غيرها. فلكل نصيبه منها.


اولا : قبل عدة اشهر كان عندي خط  لشركة أمنية  وخلال عبث ابني بالهاتف تم ارسال رسالة اشتراك في احد البرامج الدعائية . 
وبدأت عملية الخصم من الرصيد مقابل كل رسالة او الاشتراك الشهري لهذه الخدمة . وحاولت جاهدا البحث عن طريقة من اجل الغاء الاشتراك ولكن للاسف دون جدوى , حيث قلت دعني اتصل بالشركة علها تلغي الاشتراك من هذه الخدمة عن طريقهم . وبالفعل وبكل ثقة مسكت الهاتف واتصلت برقم خدمة الزبائن وكلي ثقة بان مشكلتي سوف تحل في نفس اللحظة , ولكن للاسف خاب املي حيث لا احد يجيب علي , وقلت عل الوقت غير مناسب دعني احاول في وقت اخر , وصدقوني انني حاولت في جميع الاوقات ومن غير ان استطيع ان انجز هذه المهمة الكبيرة جدا , وهي الوصول الى موظف خدمة الزبائن . وبعد شهر من المحاولات اليائسة قمت بكسر الخط وقد كان هذا  اسهل حلا . اذا هذه تستحق ان تكون في كتاب جينيس كأطول او اكثر تكرارا لمحاولات اتصال بشركة .


ثانيا : وثانيا تتعلق بشركة اورانج 
قبل عدة ايام وانا جالس بعيد عن اي مصدر للانترنت ورغبة مني بمشاهدة آخر الاخبار وحبي وفضولي في متابعة آخر الأخبار في العالم , قلت لنفسي دعني اشبك انترنت على حزم  الهاتف كون هاتفي يدعم هذه الخدمه وليته لم يكن يدعمها . ويوجد فيه رصيد 6 دنانير وتسعة قروش . وبالفعل دخلت على موقع قناة اخباريه وشاهدت موجز الاخبار وكانت المدة التي دخلت فيها على النت لا تصل الى خمسة دقائق وبعد مشاهدة موجز الاخبار قمت بفصل الانترنت ورغبت بالاستفسار عن الرصيد بعد اقل من خمسة دقائق من مشاهدة التلفاز على الخلوي , وكانت النتيجه ان جميع الارقام كانت اصفارا . 

في البدايه قلت اكيد يوجد  خطأ معين , دعني اعيد الاستقسار عن الرصيد  مرة اخرى , وللأسف كانت النتيجة مطابقة تماما فالارقام جميعها اصفارا . لم اقتنع بذلك قمت باغلاق الهاتف واعادة تشغيله والاستفسار عن الرصيد , وللامانة كانوا دقيقين جدا ولم تتغير النتيجة وبقيت جميع الارقام اصفارا . 

بعد ذلك قلت دعني اتصل مع خدمات الزبائن واستفسر منهم عما حصل فلا يعقل ان مشاهدة التلفاز على الخلوي ولأقل من خمسة دقائق تكلف 6 دنانير . اتصلت بخدمة الزبائن وافادني الموظف وقتها بانه لا يستطيع عمل اي شيء الآن , لأن الموضوع يحتاج الى يوم او يومين للتدقيق . وبعد ثلاثة ايام وبعد ان قمت بكتابة ملاحظة بهذا الموضوع على صفحتهم الخاصه في احد المواقع الاجتماعية , اتصلوا بي ليخبروني بان حجم المعلومات التي قمت بانزالها هو 31 ميجا وهي تكلف 6 دنانير حيث ان سعر الميجا الواحد هو عشرون قرشا . رغم ان هاتفي يقول ان حجم المعلومات التي قمت بانزالها لا تتجاوز 1 ميجا , وبالطبع لن يعتمدوا قراءة هاتفي واعتمدوا سجلاتهم . وسألت الموظف هل يعقل ان استطيع تنزيل 31 ميجا في اقل من خمسة دقائق  تحدثنا كثيرا وتجادلنا ولكن دون فائدة , واخيرا كان القرار هو كسر الخط مثل خط زميلتهم الشركه الاولى . وهذه ايضا تستحق ان تدخل في كتاب جينيس كأغلى دقيقة اتصال بالنت من الخلوي.


ثالثا :  وثالثا يخص شركة زين 
لدي رقم قمت بالاشتراك به منذ عام 1999 وتعلمون في هذه الفتره كم كانت الأمور رسمية جدا في شراء الخط الخلوي وتسجيله . حيث تم تسجيله وتصوير وثيقة اثبات الشخصية والامور كلها كانت رسميةجدا ودقيقه جدا . ومنذ عام 1999 لم يصلني ما يشعرني بان الخط غير مسجل.
اتفاجأ منذ عدة ايام برسائل كثيرة من الشركة حول ضرورة  تسجيل الخط  او زيارة احد المعارض من أجل توثيق الخط , قبل ان يقوموا بفصله , اقسم انني لم ارد ولا على رساله ولن ارد ولن اتصل بالشركة , وان قاموا بفصله لأرفعن عليهم قضية واطالبهم بتعويض . 

هل يعقل رقم مسجل من 12 سنة . واليوم تفيقون عليه لتقولوا لي انه غير مسجل !؟.
ام انها رسالة قد تم إرسالها لجميع المشتركين ولا يوجد عندكم برنامج او آليه تبين الخطوط الموثقة من غير الموثقة ...؟؟؟؟.

 وهنا ايضا رقم قياسي جديد تم تحقيقه في اكتشاف رقم غير موثق بعد 12 سنه - ولكنه للاسف موثق وموثق جيدا.


رابعا : قبل حوالي شهر وصلتني رساله غريبه جدا تقول نرجو تزويدنا برقم جواز سفرك تجنبا لفصل الخط . ضحكت كثيرا وقلت لماذا يريدون رقم جواز السفر هل يريدون ان يفاجئوني برحلة سياحية على حسابهم ام ماذا ؟؟ 
بالطبع هذه من باب الدعابة فقط
 ولم يخطر على بالي هذا ابدا . 

تساءلت وقلت وهل من الضروري ان يكون كل شخص يحمل هاتف خلوي ان يكون لديه جواز سفر !!!
وما ضرورة رقم جواز السفر الذي لا يملكه الجميع في تسجيل الخط !!!
 الا تكفي الهوية الشخصية ام هي رائعة جديدة  من روائع شركات اتصالاتنا !!؟؟.


خامسا : رمضان شهر الخيرات ويبدوا انه كذلك بالنسبه لشركات الاتصالات حيث تكثر فيه الرسائل الدعائية والمسابقات وجميعها مغرية جدا حيث ان المبالغ والجوائز  تكون كبيره جدا وكثيرة ومغرية حسب ما يرسلونه لنا من رسائل دعائية . 
ولكن بالمقابل سعر الرسالة ليس بقليل سعر الرسالة الواحدة نصف دينار وكلما ارسلت انصاف دنانير كلما زادت فرصتك بالربح , وان اردت ان تخرج من المسابقة فعليك ان ترسل برسالة سعرها نصف دينار ايضا فالدخول له تسعيرة والخروج ايضا بنفس التسعيرة . يعني طالع نازل ماكل المنشار ما شاء الله . 
وهنا نجد كثيرا من الأرقام القياسية مثل سعر الرسالة وقيمة الجائزة وسخافة الاسئلة المطروحة وتكرارها .


روائع كثيرة جدا اتمنى ان ارى نهاية لها واتمنى ان تكون منافسة الشركات على جودة الخدمة وتقديم افضل الخدمات للزبائن والا يكون الهدف الأول والأخير هو الكسب بأكبر قدر ممكن من الزبائن وباية طريقة.

الجمعة، أغسطس 26، 2011

حملة حيرتونا يا معارضه

في البدايه ارفع اسمى ايات التهنئه والتبريك لجلالة سيدنا المحبوب وللاسره الهاشميه الكريمه , بمناسبة عيد الفطر السعيد , اعاده الله علينا وعلى الوطن وعلى الشعب الاردني بكل الخيرات والبركه  والامن والاستقرار.


خلال نقاشاتنا على احد المواقع الاجتماعيه وحديثنا عن الاصوات المعارضه , قال احد الاستاذه وهو رجل سياسي ووزير سابق . والذي بهذه المناسبه احييه واشكره على موقفه الشهم مما يحدث وافتخر به . قال نحن بحاجة الى اطلاق حمله باسم -  " حيرتونا يا معارضه " - وتفاجأت كم لاقت هذه الفكره من الترحيب والاهتمام والتحفز والرغبه في المشاركه فيها , وقبل ان نتفق على اليات العمل والتنسيق تفاجانا باحدى النشميات الاردنيات الرائعات التي نعتز بهن وهي مثال رائع لهن . قد شرعت بنشر هذه الفكره بين المشاركين في الموقع , حتى انها نسيت ان توجه كتاباتها لي ولمن اقترح الفكره من شدة حماسها وتشجيعها لهذه الحمله , والتي ارى اننا بامس الحاجه اليها في هذا الوقت الذي لم نعد نسمع فيه الا اصوات المعارضه لكل ما يتم القيام به من خطوات من اجل الاصلاح المنشود , والذي بات الجميع يطالب فيه وعلى حد سواء . فلا احد يستطيع ان  يزايد على احدا في هذا الموضوع .


لقد فهمنا واتفقنا في بداية الطريق اننا وانتم نريد اصلاحا لبعض الامور وفي بعض الجوانب التي فعلا هي بحاجه الى اصلاح . وبدات فعلا عملية الاصلاح بدات وكانت بدايتها بطيئه نعترف  بذلك ولكن وبعد التوجيهات الملكيه اخذت هذه الخطوات الاصلاحيه تتسارع  وبشكل ملموس , واضحينا نراها تتحقق على ارض الواقع ,  ولا احد يستطيع ان ينكر ذلك . فهذه دائرة مكافحة الفساد - لهم الشكر - تعمل ليلا ونهارا من اجل اجتثاث الفساد والفاسدين واستقبال اية شكوى او اية ملاحظه ومن اي فرد وقد شرعوا ابوابهم مفتوحة للجميع ونشروا موقعهم الالكتروني ولهم صفحه على اكثر المواقع الاجتماعيه  شيوعا ودخولا  ومشاركة , ووضعوا ارقام هواتفهم وارقام فاكساتهم ,  وهي متاحه للكل ودون اي تدخل او ضغوطات . يقوم اي شخص بتقديم شكواه او ملاحظته لهم , وهذه المحاكم تحاكم الفاسدين ومن ثبت عليهم اي قضية من هذه القضايا . وهذا مجلس النواب يحقق في كل شبهة فساد ترد اليه  مهما كان حجم شخصية المتهم . وقد راينا ان تحقيقا تم مع  وزراء عاملين وسابقين ورؤساء حكومات ولهذا دلالة كبيرة على مدى ما اصبحنا نتمتع فيه من الديمقراطيه والشفافيه واننا دولة قانون ومؤسسات . حتى اصبح وللاسف كل مسؤول يخاف على نفسه من كثرة الاتهامات التي تلقى . وقد اصاب بعض المؤسسات الارباك في العمل من جراء توجيه الاتهامات لها حقيقية ام خياليه اومفتعله . وقد استغل البعض هذه الظروف واصبح يلقي الاتهامات يمينا وشمالا علها تصيب او تسيء للبعض على اضعف الاحوال .


بدأت الاصلاحات وباتت جلية للجميع وجاءت التعديلات الدستوريه لتتوج هذه المسيره الاصلاحيه . وقد شهد الجميع باهميتها وبالتقدم الذي وصلت اليه مسيرة الاصلاح في الاردن . وقد قرا الجميع وشاهد الاشادات الدوليه والمحليه في هذا الانجاز الكبير الذي تحقق في اردننا .


وبالرغم من كل ذلك لم يفتأ بعض المعارضين من الاستمرار في نقدهم ومعارضتهم حتى للاصلاحات التي تمت اوالتي لا زال العمل جاري عليها . ولم يعطوا نفسا او وقتا لهذه المسيره ان تستمر وتكمل عملها ويروا المخرجات . لا بل يقومون بنقدها ومعارضتها قبل ان تبدأ . ولا اعي ماذا يريدون بالضبط . احيانا اشك انهم  يريدون اصلاحا جراء احكامهم المسبقه على الامور ورفضهم للخطوات التي تمت . واحيانا اتخيل انهم كمن يحمل عصا لشخص ويقولون له نريد منك الان ان تحرث هذه الارض الصخريه وتحضر اشتال زيتون وتزرعها وتنمو وتثمر وينضج ثمرها ونقطف الثمر ونعصره ونشرب الزيت قبل ان ننزل العصا من فوق راسك.


نعم اننا بحاجه الى حملة وحملة قويه يشارك بها الجميع - " حملة حيرتونا " - ارحمونا اريحونا قليلا . اريحوا انفسكم قليلا وتمهلوا . في العجلة كل الندامه . والتسرع في الامور هو السرعه في الوصول الى الاخطاء والتعثر . لماذا لا نستغل هذه التعديلات وهذه الاصلاحات في العمل والتطبيق على الارض فهو افضل بكثير من الاستمرار في الرفض والنقد . ثم ان لكل امر سقف يجب ان لا يخرج  عنه .


تم احضار خالد شاهين الذي قامت الدنيا ولم تقعد على موضوع سفره خارج البلد والتشكيك في امكانية اعادته اوعودته . حتى انني صرت اشترط على اي شخص يريد محاورتي والنقاش معي , ان لا يفتح موضوع سفر شاهين خلال النقاش من كثرة ما اخذ هذا الموضوع من الكلام والنقاش والاجتهادات والتحليلات والتنبؤاءات واضحت كل البلد لا تتحدث الا في هذا الموضوع واصبح حديث الساعه  . ولم يعجب البعض اعادته  واخذوا يطلقون الاتهامات المختلفه في عملية اعادته وامتلات الصحف الورقيه والالكترونيه تعليقا وانتقادا وانكارا وتشكيكا وتشويها لعملية الاعادة .


قامت لجنة تعديل الدستور باقتراح تعديلات مهمه ومتقدمه على كثير من المواد في الدستور وقد تجاوزت الاربعين ماده ولن ادخل في تفاصيل هذه التعديلات فهي معروفه للجميع وتم نشرها في الصحف واطلع عليها الجميع - وقد كتبت مقالا خاصا بهذا الموضوع بعنوان " خطوات ثابته من اجل اردن حديث " - وثار البعض يصب جم غضبه وانتقاده وانكاره لهذه التعديلات . وفي اضعف الاحوال وبشق الانفس سمعنا من البعض كلمة التعديلات خطوه ايجابيه ولكن ليس كافيه ... اذا ما هو الشيء الكافي بنظرك يا اخي ....؟؟. ما هو الشي الذي تريده ...؟؟. قلها بصراحه ... دعنا نسمعها منك ... اذا لم يعجبك كل هذا وتصر على معارضته ورفضه ... ثم من قال لك اننا نقبل بما تريده انت ؟؟.
 ومن قال لك اننا وضعنا مصيرنا ومصلحتنا بين يديك كي تقرر عنا وتقرر ما نريد ؟؟ . 
ومن قال لك اننا نقوم بكل هذه الاصلاحات من اجل ارضاءك او الحصول على موافقتك ومباركتك انت وحدك دون الاكثريه ؟؟.
 ومن قال لك اننا بحاجه الى شهادة حسن سلوك منك ؟؟ .
لقد تعبنا ومللنا . اريحونا واريحوا انفسكم . لقد حيرتمونا بحيرتكم .


حيرتونا ..... حيرتونا .... حيرتونا .

الأحد، أغسطس 21، 2011

تنزيلات سخيه جدا ام تنازل عن ربح فاحش

قبل عدة ايام قررت ان ابدل طقم الكنب الموجود في صالون البيت , كونه اصبح قديما ولا اخفي عليكم ايضا بسبب الضغوطات الداخليه علي من اجل التجديد , ومن عادتي اذا اردت ان اشتري غرضا اقوم بزيارة اكثرمن محل واكثر من معرض من باب التنور بالاسعار ورؤية الموديلات المعروضه بالسوق والهدف الاول يكون هو الغالب في العاده حتى لا اخدع من قبل احدهم بالسعر .


وبالفعل قمت بزياره اكثر من عشرة معارض في عمان وفي اليوم التالي ذهبت الى مدينة الزرقاء لخبرتي القديمه  بان الاسعار تكون اقل في هذه المدينه ولاسباب كثيره لن اذكرها هنا, بالطبع لم اتطلع على الاطقم ذات الاسعار العاليه جدا فهذه لها زبائنها الخاصين وانا والحمد لله لست منهم .


وخلال جولتي على المعارض وجدت احدهم قام بتخفيض معظم الاسعار للقطع الموجوده في المحل الى النصف تماما ,  ولفت انتباهي طقم كنب ولا انكر انه جميل وجذبني كثيرا وعند الاقتراب من لائحة السعر وجدت عليه سعرا سابقا وسعرا بعد التنزيل حيث كان السعر قبل التنزيل 5 الاف دينار والسعر بعد التزيل 3 الاف دينار , وقفت كثيرا وتساءلت وقلت ان التنزيل في السعر عادة يتم من نسبة الربح وقلت جدلا انه خفض الفي دينار من ربحه في هذا الطقم فكم بقي له ربحا هذا التاجر المسكين ..!! وما هي نسبة الربح التي كان قد وضعها سابقا على هذا الطقم الذي تنازل عن الفي دينار منها . اجزم ان نسبة ربحه كانت تتجاوز 150% او اكثر , فكرت كثيرا وغادرت المحل.


وقد يعترض احدا على مقالي هذا ويقول لماذا تستغرب ذلك انه من الطبيعي ان تتم مثل هذه النسبه واكثر من ذلك  في التنزيلات وهو امر طبيعي جدا , فاقول له نعم انا شاهدت تنزيلات في دول اوروبا وامريكا وكانت نسبة التنزيلات في الاسعار اكثر من هذا ولكن تكون في قسم خاص لوحدها وعادة تكون من البضاعه التي انتهى موسمها او انتهت موديلاتها وظهر موديلات احدث منها ويريدون التخلص منها ولو باقل الاسعار حتى لا تبقى اموالا مجمده في مستودعاتهم , وبالتالي فان خسارتهم بتنزيل السعر تكون اقل من خسارتهم لو بقيت  هذه البضاعه مكدسه في المستودعات , تاخذ حيزا على حساب البضاعه الرائجه , وتعتبر اموال مجمده من الناحيه التجاريه . اما ان تكون هذه النسبه العاليه في التنزيلات على كل موجودات المحل او المعرض فهذا هو محل استغرابي .


السؤال الان ... هل هذا اسلوب اخر لخدعة المواطن وايهامه بان هناك حرق للاسعار ام انها خدعه يتم فيها وضع سعر عالي جدا قبل التنزيل وسعر منطقي او السعر الحقيقي للماده بعد التنزيل ... وهل يعتقد ذلك التاجر باننا مغفلين لهذا الحد ونصدق اسعاره التي وضعها على بضاعته ليغرينا بحجم التنزيلات التي قام بها .


وبالمناسبه فهذه ليس الماده الوحيده او الطريقه الوحيده التي يحاول بعض التجار خدعة الزبائن بها بل هناك العديد من الامثله . واذكر يوما انني ذهبت من اجل غيار زيت لسيارتي وعند سؤالي عن سعر كيلو االزيت الامريكي ذات العيار 5/30 اجاب بان سعر الكيلو 9 دنانير . فقلت له انا قبل فتره قمت بتغيير زيت السياره ومن نفس النوع  وكان سعر الكيلو 6 دنانير وكانت المفاجأه لي عند موافقته على السعر الذي قلته انا وهو 6 دنانير وبدون اي نقاش . نظرت اليه وقلت له اشكرك لا اريد ان اشتري من عندك لانك ليس صادقا في اسعارك . هل يعقل ان تنزل بسعر الكيلو من 9 دنانير الى 6 دنانير وبهذه البساطه ... ام انك تصطاد اصحاب السيارات الامريكيه. ظنا منك انهم لا يهتمون بالاسعار .


هذه نماذج من بعض الممارسات غير المقبوله من قبل بعض التجار ولن اقول جميعهم . والتي تحتاج من المواطن اولا الى الوعي والانتباه الى ما يقوم به بعض التجار من استغلال لنا ولطيبتنا وتحتاج ايضا من الجهات الرسميه ان يقوموا بالتدقيق عليهم ومراقبة التجار وتلاعبهم بالاسعار وتشديد الرقابة عليهم وخاصة في موسم التنزيلات والتحقق من تطبيق شروط اجراء عملية التنزيلات مع ان هناك ضوابط وقوانين تحكم هذه العمليه الا ان البعض لا يتقيدون فيها ابدا .

الاثنين، أغسطس 15، 2011

خطوات ثابته من اجل اردن حديث

هكذا هي ثقتنا بمليكنا المحبوب , يسهر الليالي وهو يفكر في مصلحة بلده ومصلحة ابناءه الذين احبوه واخلصوا له واقسموا على البقاء على العهد ما داموا يتنفسون . كل يوم يثبت لنا انه القائد الفذ الحكيم صاحب الفكر العظيم الذي يكرس كل ثانية من عمره المديد من اجل الارتقاء بالوطن والمواطن وجعل الاردن انموذجا رائعا بين البلدان الديمقراطيه التي تهتم بمواطنيها , والتي تعتبر الانسان اغلى ما فيها. كل يوم نلمس ونحس بانجاز اكبر يستحق الفخر والاعتزاز .


كلنا طالعنا التعديلات الدستوريه وراينا فيها بام اعيننا هذا التطور وهذا التقدم وهذا الدستور المتقدم الرائع الذي جاء وكما اراده ابا الحسين المفدى ليعزز الحريات والديمقراطيه في هذا البلد الغالي على قلوبنا, الذي احببناه وسعدنا بالعيش به , تعديلات دستوريه جاءت لتواكب الحداثه والعصرنه وبارقى اشكالها. ولم تنس الشباب , الشباب الواعي المثقف الذي نبني امالنا الكبيره عليهم , ابواب جديده فتحت لهم لاظهار ابداعاتهم وانجازاتهم , ابواب تسمح لهم ان يكونوا طرفا قويا في صناعة القرار .


والان وبعد هذه التعديلات الرائده وهذه الابواب الواسعه التي شرعت . اما ان الاوان للجميع ان ينطلق بطاقة جديده وبفكر جديد . فكر جديد مملوء بالعطاء والانجاز , الانجاز المغموس بطعم حب الوطن والانتماء اليه والولاء لقائده الكبير , الذي همه الاول والاخير هو تامين العيش الكريم والحريه والاستقرار لابناءه . اما ان الاوان ان نقف ونتراجع عن كل ما سبق من محاولات اثارة الفوضى وزعزعة النظام ونسيان الماضي , والبدء بالمساهمة في تطبيق هذه التعديلات واستغلالها بالطرق لراقيه والحديثه , بعيدا عن المصالح الشخصيه والنظرات الضيقة الافق.


نبارك لانفسنا هذا الانجاز الكبير ونشكر سيدنا وقائدنا على هذه الخطوات الثابته والمتقدمه التي قدمها لشعبه الطيب الكريم , تعديلات تستحق الوقوف عندها والتامل فيها وفي مدى تاثيرها على مستقبلنا الذي نرجوه . تعديلات جاءت لتحقق كل الطموحات وكل التطلعات لا بل ارى انها فاقت التوقعات , ولا ارى انه من حق اي انسان ان يجحدها ويجحد هذا الانجاز الكبير , قراتها واعدت قراتها كثيرا وانا مبتسما ابتهاجا بما وصلنا اليه في طريق الاصلاح , وقد قلتها سابقا واقولها الان . نحن معكم يا سيدنا ونسير خلفكم وكلنا ثقة بمسيرة الاصلاح الذي تقودونه انتم وبكل قواكم . نعم هذا هو الاصلاح الذي نريد الاصلاح الذي تقودونه انتم يا سيدي . بوركت جهودكم وبوركت خطواتكم الرائعه ونفاخر العالم بكم وبانجازاتكم لوطنكم ولشعبكم .


العالم كله يشهد لاردننا الغالي جهوده وخطواته المتتاليه في الاصلاح ولن ااتي على ذكر اي جهة كي لا يتم تفسيرها من قبل البعض بتفسيراتهم التي لا ارغب في رؤيتها . القاصي والداني يعترف ويشهد لنا باننا دولة ديمقراطيه وتعمل كل ما في وسعها من اجل الاصلاح المستمر ولا توفر جهدا في هذا المجال . ويشهد الجميع لنا باننا قد خطونا خطوات متقدمه في مجال الاصلاح والحريات العامه واخص حرية التعبير , ومن يطالع المواقع الالكترونيه يرى ذلك جليا وواضحا وضوح الشمس .


تحية اكبار واجلال لكم يا سيدي ونقسم اننا على العهد ما حيينا , ونقسم على حبكم وعلى الاخلاص لكم وللوطن الغالي . وان نسخر سواعدنا وجهودنا جميعا في خدمة هذا البلد والعمل على الارتقاء به ورفعته , وتحقيق رؤيتكم الثاقبه التي وضعت مصلحة الوطن والمواطن اول اولوياتكم , ونعرف يا مولاي ان عينكم لا تنام وهي ساهرة على تحقيق كل الخير والتقدم والارتقاء والوصول بنا الى قائمة الدول المتقدمه المتطوره التي تحترم انسانها وتقدم له اكثر مما يعطي . ونعاهدكم يا سيدي ان نكون جندكم الاوفياء , فسيروا ونحن معكم سائرون .

الجمعة، أغسطس 12، 2011

اتريد ان تهدم بيتا من اجل اصلاح شباك !!

حتى اكون دقيقا وواضحا وصريحا ... هذه عباره سمعتها من خطيب مسجد في خطبة احدى ايام الجمع الماضيه , وبقيت هذه العباره عالقه في ذهني بالرغم من مرور اكثر من اربعة او خمسة اشهر . واليوم الجمعه استذكرت هذه العباره الجميله والتي اجزم انها تستحق ان تكون حكمه . استذكرتها واصررت على ان تكون عنوانا لمقالتي هذه .


فلشيخنا الجليل صاحب هذه الحكمه كل الشكر والعرفان على ما ابدع فيه من رسم صورة واضحه وتشبيه دقيق لما يجري على الساحه ولما يقوم به البعض من تصرفات واعمال اصبحت مرفوضه ومن قبل الجميع . وقد وصل بعضها الى استفزاز الكثيرين والخروج عن عاداتهم واطباعهم جراء رؤية هذه التصرفات وهذه الاعمال وبعض الشعارات المرفوضه.


لو ان شخصا له منزلا جميلا ويوجد خلل في احد شبابيك بيته او فيلته او قصره الجميل وقام بهدم هذا المنزل او الفيلا او القصر فقط من اجل اصلاح خلل بسيط في احد الشبابيك . فبماذا بالله عليكم سوف تصفونه ؟؟؟ بالطبع الجميع سيقول انه مجنون بلاشك وانه فقد عقله وصوابه ونقول هل يعقل ان يهدم قصرا جميلا من اجل خلل بسيط في احد الشبابيك ؟؟؟ لا ابدا ان ذلك ليس معقولا وليس مقبولا اصلا فلا العقل ولا الضمير ولا المنطق يقبل ذلك . الا اذا كان له هدفا اخر غير اصلاح الشباك.


ان الحل الامثل ان تحاول اصلاح هذا الشباك دون ان تؤثر على المنزل ودون ازعاج من يقطن في هذا المنزل ان كانت نيتك فعلا اصلاح شباك فقط وليس ازعاج الاخرين او التخريب المتعمد للمنزل . الذي هو ليس ملكا  لك وحدك بل انت واحد من مجموعه ولا يحق لك التعدي على حرياتهم وحقوقهم في العيش بهدوء وطمأنينه وسكينه واستقرار . ان كان قلبك على اصلاح هذه النافذه الصغيره فاعمل على اصلاحها بكل هدوء وبطرق ناعمه وهادئه غير مزعجه وسنكون لك من الشاكرين . اما ان تقلق راحتنا وتحاول ان تؤثر على منزلنا الذي يأوينا جميعا . فهنا نقول لك قف لقد انتهت حريتك وبدأت حريتنا ولن نسمح لك بذلك . وان تماديت في ذلك سنقول لك نحن نريد ان يبقى الشباك كما هو فنحن معجبون  جدا به وبوضعه الحالي ولا نريد اصلاحا له عن طريقك او حسب طريقتك التي لا تروق لنا ووفر جهدك عليك .


منزلنا جميل وجميل جدا انظر الى المنازل الاخرى ولاحظ الفرق بين منزلنا ومنازلهم . فلنحافظ على هذا المنزل الامن المتين ذات القواعد والاساسات الفولاذيه المتينه القويه الراسخه , ولتتكاتف الجهود والسواعد في الحفاظ عليه والمساهمة في رفعته وتطويره وبناءه , ولنرحم انفسنا ونخفف من جلدنا لانفسنا  ولمنزلنا الذي لا يستحق منا الا الفخر والاعتزاز والشكر ولنرحمه بالتوقف عن جلده وانتقاده , وبدلا من ان نشكوا من التعثربالحجارة في الطريق لنرفعها ونبني بها سلما ودرجا نصعد به فهو خيرا من التذمر والانتقاد .


الشباك يتم اصلاحه الان وبأرقى واكثر الطرق والاساليب تحضرا . لا عليك استرح وأرحنا وسوف يكون الشباك افضل ما يمكن له ان يكون . ونحن كلنا ثقة بمن يقوم بالاصلاح نقف خلفه وندعمه بكل ما اوتينا من قوة وكلنا ثقة باسلوبه وبمسيرته الرائده ولا نريد تجارب فاشله تكلفنا اكثر مما تنتجه ان انتجت غير الخراب والتدمير .

الثلاثاء، أغسطس 09، 2011

ربيع عربي ام تخريب ودمار ..!!

الربيع العربي كلمة جميله في الشكل ولكن هناك من ظلمها والبسها لاعمال تدمير وخراب . ولا ارى اية صلة بين هذه الكلمه الجميله وهي الربيع وبين ما يجري في بعض الدول العربيه . فالربيع هو  اجواء صافيه هادئه مستقره . اللون الاخضر يغطي ارضها وزقزقة العصافير تظرب اذنيك وشمسها الدافئه تعطيك الدفىء دون ان تؤذيك . فاين هو الربيع  فيما يجري ؟؟ هل استبدلتم اصوات العصافير في التكسير والخراب والفوضى والاعتداء على المنشاات وتعطيل الحياة العامه ؟؟ وهل استبدلتم اللون الاخضر الربيعي باللون الاحمر ؟؟ وهل استبدلتم الطمانينه والسكون بالخوف والارهاب وعدم الامان وسوء الاستقرار ؟؟. 


اذا كانت هذه هي الصوره الحقيقيه لما يجري , فلما تسمونها بالربيع العربي ؟؟ لماذا لا تسمونها بالتخريب والدمار والفوضى المتعمده وعدم الاستقرار في العالم العربي؟؟ وهو بالمناسبه ادق وصفا لما يجري  واقرب للواقع .او لماذا لا تسمونها الوضع العربي كما يريده اعداءهم ؟؟ او الوضع العربي حيث يتحرك بايدي خفيه ؟؟.


اين هو الربيع في الدول التي تدعون انها حققته وتتمتع باجواءه اين هو ؟؟ انا شخصيا لم ارى سمة واحده من سمات الربيع في هذه البلدان ولا اكون متشاءما اذا قلت انه لن تنبت عشبة خضراء في هذا الربيع الذي تدعون . اشهر عديده مرت على بعض الدول التي تصفونها بانها قد وصلها فصل الربيع وتتمتع باجواءه - اشهر عديده مرت - وما زالت غارقه في الفوضى وانعدام الامن وانعدام الاستقرار وحمامات الدماء لا زالت مستمره . لا بل ان الخلافات دبت اكثر واكثر بين فئات شعبهم والكل يحاول تجيير الثورة لصالحه واستغلال الظرف لمصلحته. 


وان كنتم مصرون على تسمية هذا الوضع الجديد الغريب بالربيع فاقول لكم لا مرحبا بالربيع فانا اكره الربيع اصلا لما يسبب لي من مشاكل صحيه كثيره . ومن يريد الربيع منكم فليجد مكانا اخر يربع فيه ويستتمتع ان قبل في ذلك المكان اصلا .

الاثنين، أغسطس 01، 2011

كم من فرح تحول الى حزن !!!

كلنا نعشق الفرح ونستقبل الافراح بكل سرور وابتهاج ونعد له كل ما نستطيع من اجل الاستمتاع به ونسيان همومنا اليوميه وعيش ذلك اليوم او عدد من الساعات بعيدا عن الهموم والمشاكل , وياخذ التحضير له اياما كثيره وتعد قوائم عديده منها قوائم المعازيم وقوائم الطعام والحلويات وغيرها من اساسيات الفرح التي تدخل البهجه علينا .


ياتي يوم الفرح ودعني هنا  ااخذ مثالا احتفالاتنا بالنجاح بالثانويه العامه ولا احد يستطيع ان ينكر بانها فرحه لا قبلها ولا بعدها فرحه فهي مرحلة تقرير مصير لفرد من افراد الاسره ونتاج جهد وعمل وتازم واضطراب في البيت والاسره  على مدى 9 اشهر , تخرج النتيجه ونخرج معها بالسيارات اربعه اشخاص يجلسون على الشبابيك للسياره وقد يتبرع احدهم ليكون البطل للحفله ويجلس على مقدمة السياره او على سقفها تعبيرا عن شدة فرحه بهذه المناسبه . وتسير السياره باقصى سرعه مطلقه الزوامير العاليه  وتناور في مسيرها وحركاتها ما بين السيارات ليظهر السائق براعته في القياده في هذا اليوم  يوم الفرح العائلي . ولم يخطر على بال احدهم مخاطر ما يعملون ويقومون به , ولا يدركون حجم الفجيعه في يوم الفرح ان وقع حادث للمركبه او سقط احدهم من على السياره.


يصل موكب الفرح برحمة الله ولطفه وعنايته ومن غير حوادث , يصل الى البيت وهناك قد اعدوا الاسلحه الناريه والالعاب الناريه الكثيره وتبدأ ام المعارك باطلاق العيارات الناريه والفتيشات العالية الانصعاق . وقد يخطىء احدهم فيصيب الخريج او الخريجه ويرديها قتيله كما حصل ويحصل , او ان القدر يحمي من حول مطلق الرصاص من الاصابه وتذهب الرصاصه في الجو لتصل الى اقصى ارتفاع وتعود الى الارض بسرعه وقوه اكبر من سرعة اطلاقها , وقد لا تصل الارض هذه الرصاصه لانها تجد في طريقها شخص ماشي في الشارع او شخص مستلقي على سطح منزله في هذه الاجواء الحاره , تسقط عليه وترديه قتيلا وقد حصلت كثيرا .


تجارب عديده وكثيره جدا وحوادث نسمع فيها كل موسم فرح نسمعها ونتحدث فيها وندرك حجم خطر ما نقوم به خلال احتفالاتنا وكلنا متفقون انها افعالا غير مقبوله لخطورتها , ولكن نتناسى ذلك لحظة فرحتنا .


هل الفرح لا يكتمل الا في هذه الاعمال ؟؟ هل الفرح يكون ناقصا اذا لم يتخلله اطلاق العيارات الناريه ؟؟ وما هو شعور من تسبب في احداث كارثه لنفسه او لغيره ؟؟ ولماذا لا نتعض مما تسبب فيه البعض من تحويل افراح الى اتراح ؟؟؟


لقد شاهدت بام عيني موقف ماساوي جدا .. بالرغم من مرور اكثر من ثلاثون عاما  عليه الا انني لا زلت اتذكره وبكل تفاصيله الاليمه.. في احد الاعراس القرويه حيث الشباب يدبكون ويرقصون واحد اقارب العريس مبتهجا يخرج مسدسه ويطلق الرصاص وهو يرقص دون ان يراقب اتجاه اطلاقه للرصاص . واذا باخت العريس تلك الطفله الصغيره البريئه  ومن على سطح المنزل تشاهد دبكة الشباب فرحة بعرس اخيها . وتصيب راسها احد الرصاصات .. لم نسمع لها صوتا او صراخا .. وانما شاهدنا قطرات دمها تتساقط على الارض وعندما نظرنا للاعلى شاهدنا راسها متدلي من على السطح وقد لفظت انفاسها ... وتحول الفرح الى كارثه في البيت .. لم ارد تذكر ذلك الموقف الماساوي ولكن وددت ذكره لعل البعض يتعظ منه.


وسائل التعبير عن الفرح كثيره ومتعدده وتشعرنا بالبهجه والسرور بعيدا عن اطلاق الرصاص والالعاب الناريه شديدة الانفجار او هذه الممارسات خلال قيادة السيارات والخروج من الشبابيك وتعريض  انفسنا وابناءنا وبناتنا للخطر . ولست مضطرين ان نجعل بعض الدول تحذر رعايها من الخروج بسبب احتفالاتنا بالثانويه العامه .


ادام الله الافراح علينا جميعا وابعد الاحزان عنا .