اهلا وسهلا

اهلا بكم في مدونتي هذه ومروركم العطر ينيرها ويثريها بلا ادنى شك , وارجو ان تجدوا كل ما هو مفيد . وارحب بكم بالانضمام اليها والمشاركه فيها

السبت، مايو 28، 2011

معايير النظافة والتعامل مع الطعام من قبل البعض.

كثيرون هم من كتبوا عن بائعي الشاورما, وعن بائعي الحلويات التي تصنع على قارعة الطرق مثل اصابع العروس وغيرها , ومدى الاهمال في تطبيق ادنى متطلبات النظافة ومراعاة صحة ومشاعر الاخرين والتي قد تسبب باتخاذ قرار منك بعدم تناول أو اكل هذه المادة جراء رؤيتك منظر لا تستطيع تحمله مثل مشاهدتك في الصيف عرق عامل الشاورما يتساقط في السدر المخصص لوضع قطع الشاورما أو  نزول عرق صانع الحلوى واختلاطه مع زيت القلي وهي بالمناسبه ليس من باب المبالغة بل هي حقيقة وهذا ما يحصل فعليا من قبل بعض الباعة.


مادة اخرى لاحظت التعدي على نظافتها وهي مادة أساسية  لا يمكن لنا أن  نقرر عدم تناولها أو  التوقف عن شراءها  وهي الخبز , ومن منا يستطيع الإستغناء عن هذه المادة  الاساسية التي تدخل في جميع وجباتنا الغذائية .
 الموقف الذي شاهدته ان البائع اولا لا يرتدي الكفوف او القفازات بيديه وقد تسامحت في ذلك كون معظم البائعين لم تصل اليهم هذه التقنية  العجيبة  وهذه الفكرة الدخيلة  والغريبة  علينا والتي تحتاج لسنين حتى يقتنعوا بها ويستعملونها , ما رايته ان الاخ البائع حينما يريد ان يسحب كيس البلاستك لوضع الخبز فيه , فانه يحتاج الى لعابه ليضعه على اصبعه فيقوم بوضع اصبعه في فمه او اخراج لسانه ووضع بعض اللعاب على اصبعه  ليسهل استخراج الكيس , ومن ثم مسك الخبز ولا يزال بقايا لعابه على اصبعه وحمل الخبز ووضعه بالكيس , ولسوء حظي فقد كان ذلك البائع يعاني من حساسية او سعال لا اعرف بالضبط مما يعاني  ولكنه كان وفي كل لحظة "يقح" اي يسعل , ولا يكلف نفسه في وضع يديه على فمه او استخدام محرمة لهذه الغايه.
وهو لا يبالي ابدا بالطابور من الناس الذي يصطف امامه ويريد شراء الخبز منه.


 اذا لم يستطع البائع ان يكون نظيفا ويحترم مشاعر زبائنه وجب علينا نحن ان نجعله نظيفا ويحترم مشاعرنا رغما عن انفه وذلك بتعاون الزبائن مع الجهات الرقابية المعنية بهذا الموضوع ووضعه تحت امر خيارين اما ان تكون نظيفا او ان تترك الموضوع لمن هو احق منك به ويحترم الاخرين ويلتزم بمعايير النظافة  والصحة .


ارجو ان تكون هذه دعوة الى اصحاب العلاقه والجهات المعنيه بمراقبة هذه المحلات والتدقيق عليهم  وتحرير المخالفات بحقهم وان تكررت العمل على اغلاق محلاتهم ومنعهم من ممارسة اي عمل يتعلق بالطعام والمواد الغذائية   وهي دعوة غير متشددة بنظري لاهمية الموضوع وتاثيره على صحتنا.

مشروع تجميل مدخل مدينة جرش


مدينة جرش من المدن الاردنيه الجميله والتي تحتضن اجمل الاماكن الاثريه والسياحيه في الاردن وهي مقصد السياح والمتنزهين الاردنيين والعرب والاجانب وقد احتضنت المهرجان العريق لفترة طويله وها هي الان تستعد للعودة لاحتضانه وهي تستحق ذلك وبكل جدارة.


ما يؤلمني ويؤلمني كثيرا واتحسر على رؤيته هو ذلك المدخل الرئيسي لها والذي اضطر للمرور منه كل نهاية اسبوع للذهاب الى مدينتي عجلون , هذا المدخل الذي قد حضي بمبادره طيبه  وكريمه من اجل تجميله واعادة تصميمه بطريقة تليق بهذه المدينه ولكن وللاسف شهور عديدة مرت بعد ان تم  تحفير الشارع واصبح فيه من المطبات والحفر الكثيره والمزعجه للماره والمؤذية والضاره للسيارات فكل اسبوع امر من هذه المنطقه اقول عسى ان تكون في الاسبوع القادم افضل وعساني اجد انه تم انجاز العمل به ولكن وللاسف اعود واجد المكان كما هو .


السؤال الى كم من الوقت يحتاج هذا المشروع لانجازه والى متى سنبقى نعاني من الحفر في هذه المنطقه ؟.


اناشد جميع المسؤولين والمعنيين بهذا المشروع ان يرحمونا ويرحموا سياراتنا من الضرر الذي يلحق بها جراء استخدام هذا الشارع.


املا ان تلقى مشاركتي هذه  ومناشدتي استجابة من قبل المعنيين  واذان صاغيه  تسمع ما نقول وما نعاني منه - والاسراع بانجاز هذا المشروع والذي لا اعتقد انه يحتاج الى هذه الاشهر الكثيره لانجازه.


حفظ الله الاردن  وحفظ مليكنا المحبوب ابا الحسين .

الجمعة، مايو 27، 2011

قطعت السنتكم ايها المفسدون فانتم اشر من الفاسدين

قال تعالى(وإذا قيل لهم لا تفسدوا فى الأرض قالوا إنما نحن مصلحون*ألا إنهم هم المفسدون ولكن لايشعرون*) .
وقال تعالى " 
يا ايها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين "

 وهنا المقصود والمعنى واضح جدا وهو انه  عندما يأتيك شخص  بخبر سيء عن شخص اخر  او يتهم اخر بتهمة فلابد لك قبل نشر هذا الخبر او اصدار الحكم عليه لا بد من ان تتحقق من ذلك الشخص ومدى صدقه والموثوقية به   وتبحث  عن الحقيقه وعن ذلك الخبر صدقه من كذبه تجنبا للفتنه وتجنبا للحكم  الخاطىء على الاشخاص عن جهل  وبناءا على معلومات مغلوطه وغير موثوقه ولا تمس الحقيقه بشىء وتندم بعد ذلك على ما فعلت وعلى قرارك الجائر الي وقع بغير حق والذي بني على معلومات كاذبه او مخطوءه.

فالمفسد هو من يحاول خلق الاكاذيب والصاق التهم جزافا على الابرياء دون اية دلائل ودون اية اثباتات وقد تكون اتهامات مصطنعه من قبله بغرض الاساءه لشخص او مؤسسة معينه وقد تكون هذه الاتهامامات مبنيه على اقوال سمعها من اناس مغرضين مشككين ومثيري  فتن وهو بسذاجته يكررها فيحسب من المفسدين بما قاله لسانه الذي لم يستطيع السيطرة عليه او بسبب عقله الذي لم يشأ ان يستخدمه حق استخدام.
وخطر الافساد كبيرا جدا على الابرياء وعلى المجتمع فانت تظلم انسان بريء وتتهمه باعمال لم يقم بها وتلحق الاذى به بالرغم من براءته وطيبته وحسن خلقه وعمله وتكون ردة فعل الاخرين سلبية جدا تجاه متخذ القرار من خلال عدم الثقه بما كانوا يثقون به, ويشيع الخوف بين الناس والرعب من ان يتم اتهاهم هم الاخرين فيحاولون البعد عن العمل والابداع والانجاز خوفا من الاتهام  ولك ان تتخيل مدى الخراب الي يحصل والتخلف الذي  نجنيه جراء ذلك التخوف.


وهذه الافه شرها يعظم اذا ما وجهت الى مؤسسة او دائره  فخطرها اكبر من ان توجه ضد فرد فانت ايها المفسد تسيء لمجموعه كبيره ولمؤسسة ولعملها ولانجازاتها وتحاول تحطيم ما بنوه في اعوام واعوام وتهدم امال كبيره بنيت على هذه المؤسسه لسببب تافه جدا وهو رغبة منك في اطالة لسانك وتنمية وتغذية سوسة خرت في اعماق قلبك وعقلك المغلق على افكار كريهه ونوايا السوء  وكيل التهم للاخرين.


ان عقوبة السارق في الشريعه الاسلاميه هي قطع اليد وياليت عقوبة المفسد والذي يكيل الاتهامات للغير بدون اثبات ان تكون قطع اللسان تماشيا مع القول  - الجزاء من جنس العمل.


فلتتق الله ايها المفسد ولترجع لربك ولتعيد ضميرك الى داخلك او توقضه ان كان نائما او في غفوة راجيا ان لا يكون في سبات عميق او غيبوبه ابديه - وتجعله رقيبا على تصرفاتك وعلى لسانك وعلى عقلك ولا تسمح لهما ان يقترفا هذا الذنب العظيم وهذه الخطيئه الكبيره وهذا الجرم الذي لا يغتفر.



الوصولبيون والانتهازيون

الوصوليه هي استباحة كل الوسائل من اجل الاستعلاء او الحصول على منصب معين حتى وان كان ذلك على حساب الاخرين فتراهم يتملقون ويتقربون من ذلك المدير او رئيس العمل بشتى الوسائل والطرق ومحاولة الاتبات لمسؤوليهم بانهم هم الافضل وهم وحدهم المتفانيين بالعمل والقادرون عليه دون غيرهم ومحاولة الاساءة لبقية زملائهم من خلال اظهارهم بانهم مقصرون في عملهم ولا يتحملوا اية مسؤوليه ويتهربوا من اي واجب يطلب منهم او انهم يقومون بواجباتهم  بغير رغبة وبغير اهتمام فهم يدوسون على اصحابهم ويتسلقوا على اجسامهم للوصول الى غايتهم واستمالة مديرهم.


 وقد عرف علم النفس الوصولي بانه ذلك الشخص الذي يحاول وضع نفسه بانه الافضل وانه في المقدمة دائما وهو السباق في كل شي امام مسؤوله من غير ان يحاسب نفسه باي حق وضعت نفسك هنا ولا يملك الضمير اصلا ليحاسبه على هذا التملق وهذا التقمص لشخصية وهميه لا توجد مقوماتها فيه.


وقد يكون هناك شكل اخر من الوصوليه لا تتعلق بالعمل والمدير او رئيس العمل وهي محاولة الظهور على حساب الناس البسطاء  وذلك من خلال خدعتهم ورسم صوره كاذبه لنفسه يعرضها على اصدقاءه ويقنعهم بانه ذو كفاءه ومعرفة وقدرات خياليه ويظهر ذلك من خلال كلامه المنمق واسلوبه القيادي الذي اصطنعه لهذه الغايه , ويتظاهر بالتواضع احيانا كثيره والكلام مع الصغير والجاهل وغير المتعلم والبسيط والمعقد والعالم والمتعلم وغيرهما وكل حسب ما يريد ان يسمع يسمعه وبالضبط ويحاوره بطريقة تثير الاعجاب وكل ذلك بالطبع محتوم لتوقيت معين رسمه ووضعه مسبقا حتى الوصول الى مبتغاه والحصول على هدفه وماربه الشخصيه .


يتمتع الوصوليون بلسان حسن جميل وبمنطق اجمل ويسمعونك اجمل وارقى العبارات ويعشقون المديح لدرجه انهم لا يستطيعون ان يتحدثوا لدقيقه واحده دون الاسهاب في المديح والمدح لان هذا هو المجال الذي يبدعون فيه.


كل هذا ايذائه قد نستطيع قبوله وتحمله ولكن الكارثه الحقيقيه انه عندما يتمكن هؤلاء الوصوليون من انتهاز الفرص وتحقيق الاهداف والوصول الى ما كانوا يصبون اليه فينقلبوا الى حقيقتهم والى نفسيتهم التي اضمروها لفترة معينه ويغمرهم ذلك الشعور الغريب الذي لم يكونوا يحلمون به ويقتنعون انهم وصلوا بكفاءتهم ومن عرق جبينهم ومن سواعدهم ويكبر فيهم هذا الداء وينظرون للجميع بانهم اعداء لهم وينافسونهم  على المنصب , فيحاولون قمع كل مجتهد والقضاء على كل منافس .


وهنا السؤال ما هو المطلوب منا ان نفعله تجاه هذه الفئه ؟ الحل بسيط جدا . ان من يمدح نفسه كثيرا يكذب كثيرا وان من يدعي انه الافضل لا شك بانه ينقصه الكثير الكثير ويريد تعويضه من خلال لسانه ومن ثم فان تقييم الاشخاص يجب ان يتم من خلال العمل والانجاز وليس من خلال الكلام عن النفس وحسن الخطابه فقط ,والنقطه الاساسيه هي ان لا تساهم انت وبكل سذاجه في ايصال هذا الوصولي المتسلق الانتهازي ولا تساعده على الوصول من خلالك وعلى ظهرك وانت لا تعلم .


رحم الله كل انسان عرف قدر نفسه ورحم الله كل انسان يحاول تطوير نفسه بالطرق السليمه ورحم الله كل انسان له ضمير حي يحاسبه كل ليلة قبل وضع راسه على مخدة فراشه للنوم .

الأربعاء، مايو 25، 2011

ابيض ام اسود؟

قد يكون العنوان غير مفهوم للبعض ولكن عند قراءة هذه الكلمات تصبح واضحة وضوح الشمس ولا ضبابية فيها, يقولون بان هناك لونان متناقضين تماما الا وهما اللون الابيض واللون الاسود فاللون الابيض  لون ساطع واضحا جدا يظهر اي عيب او اي شوائب او بقع او حتى مكان يدك ان وضعتها عليه فهو لون صادق امين لا يخدعك ويعطيك الحقيقه كل الحقيقه يكون كما تراه لا يبطن اي شي ولا يخدع عينيك وقد يكون هذا اللون تعبيرا عن صفات انسانيه رائعه واضحه لا غموض فيها وتظهر لك على حقيقتها ان احببتك تقول لك انا احبك وان كرهتك تقول لك اكرهك .


اما اللون الاسود وما ادراك ما اللون الاسود فهو بلا شك ملك الالوان وانا شخصيا اعشق اللون الاسود لما ارى فيه من رمز للثقه بالنفس وعنوان للقوه ودائما اصر على ان يكون لون سيارتي اسود واصر على ان يكون جزء من لباسي ذات لون اسود ان لم يكن القميص فالبنطلون وان لم يكن البنطلون فالجربان عندما اريد ان اغير الوان لباسي, هذا اللون هو لون الخدعه ولون الكفر ولون النفاق الذي يخفي اكثر مما يظهر وجهه المرئي يغطي على كثير من الخفايا والاسرار التي من الصعب كشفها ومهما اقتربت منه لانها محميه بغطاء اسود اللون قاتم حاجب للرؤيه وتحتاج الى تدقيق وتدقيق وتمحيص حتى تعرف بعض مما يخفي هذا اللون العنيد الذي لا استطيع ان انكر انني احبه في الجماد وليس في صفات الانسان بالطبع لانه قبيح جدا اذا ما وجد  في النفس الانسانيه نعم انت تعرف انها سوداء اللون ولكن في كل مره يجب عليك ان تاخذ امورهم وكلامهم على عكس ما يقولون ويا لها من معادله صعبه وشاقه ان تفهم القول السليم بانه خبيث وهو ما قصد منه.


هذه حالتين وبالرغم شدة المفارقه والاختلاف بينهما الا انني اقول بانهما مقبولتان بالرغم من علات وسلبيات الاخرى. وقد يكون لدينا لون ثالث لون رمادي فلا هو ابيض يحسب مع الالوان البيضاء الناصعه والواضحه البريئه ولا هو مع الالوان السوداء التي تخفي الكثير خلفها فقد اختار ان يكون بين هذا وذاك ولا اعرف لماذا هل ضعف في شخصيته ام عدم قدره على المواجهه ام رغبة في الخدعه ام انه مجامل على حساب وجهه الذي يقبحه بهذه المحاولات , فهو ابيض عندما تكون الامور لصالح اللون الابيض وهو اسود عندما تكون الامور تميل لمصلحة السواد - ولن يصل الى مرحلة السواد الذي اتخذ موقفا واضحا ولا يجامل احدا.


كل الحب للون الابيض على صفائه ونقائه وشفافيته وطيبة قلبه وشكرا للون الاسود على وضوحه واعترافه بصفاته , ولكن لا شكر ولا حب ولا احترام لك ايها اللون الرمادي  .

السبت، مايو 21، 2011

تحية اجلال واكبار لرجال الامن العام

وددت ان اكتب شهادة حق من باب ان من لا يشكر الناس لا يشكر الله  اولا ومن ثم قول كلمة حق رايت انه بات واجبا علي ذكرها وايصالها للجميع كي استطيع ان ابرىء ضميري امام الله .


كلما تعاملت مع هؤلاء الرجال رجال الوطن الاشاوس رجال ابا الحسين المعظم الذين يقومون بواجباتهم وعلى اروع واجمل واكمل وجه ويتمتعون بالاخلاق العاليه والحس الانساني المفعم بالمحبة الذين يصلون الليل بالنهار من اجل خدمتنا وخدمة وطننا الحبيب وكما ارادهم جلالة سيدنا ان يكونوا, كلما تعاملت معهم ازداد حبي وتقديري واحترامي لهم وفخري واعتزازي بهم وبانسانيتهم من خلال القيام بعملهم والذي يصب جميعه في الشعار الذي وضعوه امام اعينهم وهو" الشرطه في خدمة الشعب "  وهو شعار حققوه وبكل كفاءه من خلال تعاملهم اللطيف الذي ينم عن حبهم للوطن والمواطن ويسهم في تكريس وتحقيق رؤية ملوكنا  الذين نفاخر الدنيا بهم اب عن جد  - الانسان اغلى ما نملك - وما اجمل تلك العبارة.


بالامس حيث كان يوم الجمعه  كنت بزياره الى قلعة عجلون بعد اصرار اطفالي على زيارتها وقضاء يوم الجمعه في عجلون, ومن خلال زيارة هذا المعلم الاثري من المعالم الاردنية الاثرية الكثيرة  وصعود الدرج الكثير والنزول احسست بالم برجلي وتفاجأت وانا اهم بالخروج من القلعه بان رجال الامن العام - قسم الشرطه السياحية - قد لا حظوا علي التعب واذا بهم جاؤا الي وسالوني اين قمت باصطفاف سيارتك اخي حيث فوجئت بالسؤال واجبت لماذا ؟ هل يوجد مشكله ؟ فاجابوا لا ابدا, فقط نريد احضارها لك الى هنا  نراك متعب وتعاني من خلال مشيتك , فشكرتهم على حسن خلقهم وقلت لهم استطيع ان امشي واصل اليها ولكنهم زادوا اصرارا علي الا ان ياخذوا مفتاح السيارة ويحضروها الى اقرب مكان يمكن ان تصل اليه السيارة وهكذا فعلوا مشكورين.


اليست هذه نظرة انسانيه وخدمة خارج واجباتهم يقدمونها ؟ الا يستحقوا كلمة شكرا واحترام واجلال ؟ الا يستحقون ان نكبر بهم ونعتز بانسانيتهم وحبهم للوطن والمواطن وخدمته وبكل سرور؟ .


ولا انسى ابدا قبل عدة ايام ذهبت من اجل ترخيص سيارتي الى قسم ترخيص شمال عمان الذي تم افتتاحه قبل فتره , حيث ان اجراءات ترخيص السيارة لم تاخذ مني اكثر من ربع ساعه فقط وعندما عدت للمنزل تفاجأ اهل البيت من عودتي بهذه السرعه وسالوني فيما اذا لم ارخصها فاجبتهم لا لقد قمت بترخيصها وبوقت لم اتوقعه ابدا بفضل نشامى الوطن وجهودهم المشكورة وخدمتهم التي يقدمونها بكل كفاءه والتي يعملون على تطويرها يوما بعد يوم .


الشكر كل الشكر لجهاز الامن العام بكافة فروعه واقسامه وكل الفخر والاعتزاز بهم , ولا بد لي هنا من توجيه تحيه خاصه  -  لقسم الشرطه السياحية في محافظة عجلون - ولقسم ترخيص شمال عمان - لهم مني اجمل تحيه وعظيم الشكر والامتنان على حرفيتهم ومهنيتهم الرائعة الجميلة التي يضرب بها المثل وتستحق ان تكون انموذجا يحتذى به.


 ودمتم رجالا مخلصين يعتز الوطن بكم.


ودام اردننا الحبيب بالف خير ودام سيدنا وقائدنا ومعلمنا بالف صحة وخير وحفظه الله.





الاثنين، مايو 16، 2011

اتقوا الله في هذا البلد الطيب

ان حق التظاهر وحرية الراي والتعبير عن الراي حق كفله الدستور لنا جميعا ولكن ان نستغل هذا الحق في الاساءه لوطننا الحبيب فهذا من المحرمات وهو تجاوز لكل الخطوط الحمراء , بالامس قامت مجموعه من الشباب بحركه غير مدروسه وغير مقبوله نهائيا حيث قاموا بالاعتصام في الشونه ولم ينتهي الامر بالاعتصام والتظاهر في ذكرى النكبه التي نستذكرها جميعا وبكل الم ولكن هذه المجموعه حاولت الوصول الى منطقة الحدود وبطريقه استفزازيه جدا معتقدين ان ذلك من حقهم ونسوا ان في ذلك تعدي على سيادة الدوله ومخالفة القوانين لا بل اكثر من ذلك فهي اساءه واضحه وصريحه لهيبة الدوله  التي لا يقبل اي اردني بها لا بل قام البعض بالتعدي على قوات الامن التي نكن لها كل الاحترام والتقدير فهم الذين يصلون الليل بالنهار من اجل سلامة الوطن والمواطن وقد اصيب البعض منهم للاسف في هذه المواجهه التي افتعلها هؤلا الشباب. والذين جاوا اصلا من اجل حماية المتظاهرين والمحافظة على الامن ومنع اي تجاوزات من اي طرف .

كلنا نحب فلسطين وكلنا قلوبنا على فلسطين واهلها ولكن ليس بهذا الاسلوب نسترجع حقوقنا  وليس بهذا الاسلوب نعبر عن حبنا وتمسكنا بفلسطين , الحدود لها حرمه وهناك معاهدات واتفاقيات دوليه ولا يمكن السماح لاي كان ان يزعزع استقرار هذا البلد الامن المستقر والمس بامنه , يجب على الجميع ان يضع مصلحة البلد فوق كل اعتبار وان لا نسمح لانفسنا حتى التفكير بما قد يؤدي الى ذلك.

كل التحيه والشكر والاحترام لجهاز الامن العام الذي يقوم بواجبه بكل حرفيه , وشفى الله المصابين منهم وحفظ الله الاردن امنا وسالما ومستقرا في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله بن الحسين ادامه الله وحفظه قائدا لهذا الوطن العزيز على قلوبنا والذي نفديه بدماءنا وارواحنا.

الاثنين، مايو 09، 2011

العقل خلق لاستخدامه وليس لاكمال بناء الجسم فقط

هناك قليل من الناس لا يحتاج الى بعض من اجزاء ومكونات جسمه العظيمه ومنها العقل هذا المكون الرهيب الذي ميزنا به الله عز وجل عن كافة مخلوقاته وطلب منا ان نستخدمه في كل امور حياتنا وان لا نتركه حتى يتجمد او يصدأ جراء عدم الاستخدام.


بكل بساطه هناك من يترك المجال والابواب كلها مشرعة ليده ولسانه يتكلم ويكتب كل ما يسمع به من غيره ولم يحاول ان يسأل نفسه ما هذا الذي اردده وما هذا الذي اكتبه ولم يحكم عقله بما يكتب او يردد, لا اعرف هل هو من باب الكسل الفكري او من باب النقص المعرفي او من باب تعويض نقص داخلي وحب اثبات الوجود عن طريق الغير وكلها مبررات غير مقبوله من انسان وهبه الله العقل البشري والفكر الذي يجب ان يستعمله في المشاركه بنشاطات الحياه كافه.


ومن العجيب ان هؤلاء لضعف تفكيرهم وقصر نظرهم اصبحوا يبنون قصورا في الهواء ويبنون امالا على اناس ليس لهم هدف سوى التخريب والافساد في المجتمع فتارة يشجعون مجموعة لا تتجاوز اصابع اليد الواحده والتي سرعان ما تنقلب على نفسها ويبدأوا في الانسحابات فردا تلو الاخر وساعة يؤيدون تيارا هداما متخلفا بافكاره وبافعاله وبنواياهم ويحاولون قيادته الى الهاويه وتارة لا تستطيع ان تفهم منه ماذا يريد لانه هو نفسه لا يفقه ولا يدرك ولا يعرف ماذا يريد فهو مع الزفه عليهم عليهم ومعاهم معاهم.


في الختام ارجوا من هؤلاء الفئه والتي سوف انعتها بالفئه الضاله ان ترجع لعقولها وان تتذكر ان الله ميزها بعقل يجب عليها استغلاله وان لا تكون مثل الغبار تاخذها الرياح كيف شاءت وترميها اينما شاءت , عد الى رشدك واحترم انسانيتك التي منحك اياها الله ودعنا نحترمك كانسان وكمخلوق بشري ونتحاور معك بلغة العقل خيرا لك من ان تبقى منبوذا لوحدك تخاطب نفسك.

عادات قديمة ومتجذرة فينا حان تركها

هناك بعض من العادات والتقاليد الكثيرة التي نمارسها في حياتنا اليومية او في المناسبات الاجتماعية المختلفة  ولا شك ان هذه العادات والتقاليد اخذت طابع يعبر عن الاصالة والعراقة وتعبر عن الحب والكرم وصفات اخرى جميلة هي من صفاتنا التي ورثناها عن الاباء والاجداد ولكنني ارى ان اليوم قد حان لاعادة النظر في هذه العادات والتقاليد او هذه التصرفات وليس اعادة النظر فيها فقط بل تركها الى غير رجعة وساتناول هنا بعضا منها:


اولا : في جميع الولائم والمناسبات الكبيرة نكرم ضيوفنا بعمل المنسف العربي الاردني والذي اعترف بانني احبه, ولا ضير في ذلك حيث انه وجبة دسمة ويدل على كرم المضيف ولكن المشكلة تظهر اثناء تناول هذا المنسف حيث انه يتوجب على الجميع الاكل بيده ولحس اليد والاصابع من السمنة التي تسيل بين الاصابع ويحاول كل واحد منا ايثار من يجلس الى  جنبه على نفسه فيقوم  بتقطيع اللحمة ووضعها امام الذي يجاوره وبيده التي للتو كانت تلحس بلسانه ...... اترك لكم تخيل الموقف.


ثانيا : في نفس المناسبات نحرص على تقديم القهوة العربية والتي نسميها القهوة السادة وعدد الفناجين التي تقدم بها لا يتعدى الخمسة فناجين فالجميع يجب عليه الشرب من هذه الفناجين بغض النظر ان كان احد الشاربين مريض او لديه مرض معد ام لا او ان له شاربين طويلين ويشربان معه من الفنجان .
بالرغم من ان هناك من انتبه لهذا الموضوع واصبح يحضر فناجين بلاستيكية صغيرة تستعمل مرة واحدة وترمى.

ثالثا : الحديث خلال الطعام, فالبعض لا يطيب له الحديث الا وقت الطعام وعندما يكون فمه مليء بالطعام وتاتيه الحمية في التحدث عن بطولاته وتقديم نصائحه للغير او الاسهاب في مدح نفسه او مدح المعزب لحسن كرمه وكثرة اللحم على المنسف ويبدأ فتات الطعام بالتطاير من فمه وبجميع الاتجاهات , متناسيا ان من ابسط قواعد الادب هو عدم الكلام اثناء الاكل.


رابعا : السلام الحار والذي نتبادله في هذه المناسبات والاحتفالات او حتى في لقاءاتنا اليوميه - فالتقبيل والبوسة هو عنوان السلام ورمز المحبة وهو دليل على الحب والاحترام والتقدير فتلاقيه يهجم عليك بالتقبيل ولم يهتم ان كان مريضا او مصاب بالرشح او الانفلونزا او غيرها من الامراض المعدية والتي اصبحت منتشرة كثيرا في وقتنا هذا , ولا يهم ان كان وجهه مغسولا للتو بالعرق او بقايا التراب والغبار بعد حفره لقبر .


نعم انها عادات تعبر عن صدقنا وحبنا لبعضنا البعض وتعبر عن مدى اشتياقنا للحديث ورؤية بعضنا البعض ولكن لها مخاطر صحية كثيرة جدا . لذا علينا تركها ان كنا نحب بعضنا ونكره ان نكون سببا في مرض صديقنا.

السبت، مايو 07، 2011

الحوار مع الجهله والاغبياء


قالوا : سكت وقد خوصمت قلت لهم,,,إن الجواب لباب الشر مفتاح.

الصمت عن جاهل أو أحمق شرف,,,وفيه أيضا لصون العرض إصلاح.

أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة,,,والكلب يخسى لعمري وهونباح.

و قال أبو الطيب المتنبي : ومن البليّة عذل من لا يرعوي عن جهلِهِ,,,وخطاب من لايفهمِ.


 الحوار والنقاش وتبادل الافكار هي لغة  العاقلين والمثقفين الذين يضعون لهم اهدافا من ذلك الحوار او النقاش وهي اما ان تكون بقصد ان يفيد الشخص محاوره بمعلومات يتوقع انه لا يعرفها او يستفيد هو ممن يحاوره  وفي نفس الوقت يهدف حوارهما الى تحقيق شيئا للمصلحه العامه او حتى الشخصيه ولن يكن هدفه من اجل الحوار او المجادله او تضييع الوقت ، لكن حوار الجاهل  او الغبي المتعنت لرأيه لا تجني منه اي فائده على الاطلاق  لا بل ياتيك بكل شر وضرر ومقت ..لإن في مناقشة الجاهل قد تضطر إلىاستخدام ألفاظ سيئه وقذره تتناسب مع مستواه الفكري ومستواه الاجتماعي والعقلي المنحط  - فهو قد وصل الى مستوى  منحدر جدا من الفكر والاخلاق والتربيه حتى - ولا يفهم الا من خلال هذه الالفاظ والشتائم ان فهمها - ولن يفهمها , وقد يستخدم في نقاشه ألفاظ سوقيه وعبارات تافهة لا معنى لها نهائيا وكلما اقنعته بشي قفز الى شيء اخر من باب التعجيز ويرى بغبائه انه يغلبك في الحوار ولا يدرك انك لو تحاورت مع دابة لما استطعت ان تغير من تفكيرها او وجهة نظرها لانها بكل بساطه دابه - فهو كالابل او اضل سبيلا ....يريد استخدام المراوغه والاستفزاز احيانا لإقناعك بأفكاره الباليه التافهه  والتي لا يفقهها هو نفسه ولا يقتنع بها في داخل نفسه - فهو كالحمار يحمل اسفارا ولا يفقه ما في هذه الاسفار - يحمل كتبا على ظهره ولا يعلم ما فيها .. لغة حوار الجاهل لغة تحتاج إلى  فن كبير والى صبر ليس له حدود والى اعصاب ابرد من الثلج . وقل من يستطيع ان يجبر نفسه على تحملها للتحاور باسلوب يتفق مع عقلية هذا الجاهل او الغبي.. مع قناعتي بان النقاش معه هو نقاش لا ينتج منه إلا التشهير والقذف بل تكون نتائجه رديئه جدا لأنه لم يبن على أسس وأفكار قويه وصحيحه.... رغبات غريبه وغير منطقيه  وغرائز قذره تعشعش في عقليته وتفكيره وتحكمه, واصدار الكلمات التي لا تحمل اي فكر او معنى هي من اهم سماته,  ويركز على سفاسف الامور لا اهمها - يناقشك بامور لا تحتاج الى نقاش يعتمد اسلوب الانكار والاجحاد هذا هو اسلوبه , فكيف بهذا الحوار أن ينجح أو يبنى مجتمعا ؟ هذه ليست رساله للتكبر والتعالي على هذه المجموعه التافهه من الناس  لانك بالطبع اكبر واعلى شأنا منهم فلا حاجة للتكبر والتعالي - وإنما رساله لتجنب نقاش الجاهل والغبي لا بل تجنبه بحاله ومحاولة تجاهله وكانك لا ترى ما يكتب ولا تسمع ما يقول . النقاش السلبي الهدام الذي لا يبني شيئا لا بل يحاول هدم كل شي ويحاول الاساءه الى كل شيء لا حاجة له  - كم من شخص يعتقد انه متعلم ومثقف ودارس وحاصل على شهادات علميه عليا وهو في حقيقته جاهل لأنه لا يريد حوار ايجابيا  تكون نتيجته البناء بل ان كل اهدافه تصب في بوتقه واحده وهي الهدم فقط .كم من متعلم جاهل لأنه ابتعد عن المنطق والحقائق والتفكير الايجابي ...إن الجاهل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم ولا يريد ان يتعلم - لا تناقش جاهلاً او غبيا في أي موضوع كان ولا تعطه فرصة ليبدأ النقاش معك . فمهما ناقشت الجاهل والغبي أو حاورته فلن يقتنع بأمور هو يجهلها او انه لا يريد ان يعرفها  . إياك ومناقشته فإن فعلت فسوف تكون قد ارتكبت خطيئه بحق نفسك ولن يسامحك ضميرك عليها ابدا  وسيحاسبك ضميرك على انزال مستواك الى مستواه .

الخميس، مايو 05، 2011

رجال يبحثون عمن يقودهم ورجل يبحث عن تابعين !

بينما وانا جالس في مكتبي افكر في امور الحياة المختلفة , فاذا بصديق يكبرني في العمر والتعليم ودرجة التحصيل يدخل عندي , وبعد السلام  وتقديم الضيافة له , قال لي اخ ابو طارق انا جئت اليك وارغب ان ترافقني في مشوار مهم.. تفاجأت وسالته  انا حاضر , ولكن خيرا الى اين المشوار !!؟؟  فاجابني ان هناك فلان من الناس ينوي تشكيل حزب واريد ان اذهب واسجل اسمي مع المسجلين.


حقيقة تفاجات كثيرا بما قال سيما وان ذلك الشخص الذي ينوي تاسيس الحزب هو بنفس قدر هذا الصديق من عدة اوجه , ولكنني طرحت عليه سؤالا وهل ستكون لك مكانة في الحزب امين عام او امين سر او رئيس لجنه او ناطق اعلامي ام انك ستكون احد الزقيفة او المطبلين  والمشجعين له في الحزب , للاسف كان جوابه لا  مجرد عضو بسيط  , وسالته عن اهداف ذلك الحزب ونظامه الداخلي وتوجهاته . للاسف لم يكن يعرف شيئا عنها وان ما يهمه فقط هو ان يكون عضوا في حزب هذا الشخص واكرر كلمة  هذا الشخص , لان هذا كل ما يهمه من الموضوع ان يتبع هذا الشخص , بغض النظر عن اهدافه وسياساته . فقلت له انا اسف جدا لا استطيع ان اكون كذلك ولا اقبل ذلك لنفسي . فكرت قليلا بعد ان غادر وقلت لنفسي ربما يكون محقا , كونه لا يمكن ان يكون الجميع رؤساء احزاب لا بد ان يكون هناك من هو رئيس وان يكون هناك اعضاء وهذه سنة الحياه .


نعم هناك من يبحث عن شخص ليكون تابعا له , ليحتفل ويتغني بانجازاته مهما كانت توجهاته واهدافه ونظرياته في هذه الحياه . ربما طمعا في تحقيق شهرة منقوصه بمعية ذلك الرجل الذي بنى امالا كبيره عليه . ربما لسمعته او لشهرته او لاي سبب اخر وربما طمعا ماديا , وكلها اهداف ضيقة الافق بنظري . وبالمقابل هناك اناس يبحثون عن من يتبعهم ليمارسوا عليهم فن القياده وفن الشيخة , من اجل تحقيق هدف قد ضمره في نفسه . وهم بالمناسبة يتقنون فن الضحك على الذقون , وخدعة الناس بكلماتهم المعسولة , وقد يكبرون الصغير ويصغرون الكبير بكلامهم , ويصورون لك  الامور بصورة لم تكن لتحلم فيها , وقد ينفقون اموالا كثيره في سبيل اقناعك او الحصول على تبعيتك لهم , ولكن كل ذلك يتم قبل ان تنخرط خلفهم اوقبل ان تنتخبهم  وتكون في اسفل قاعدة الهرم الذي بناه لنفسه , وبعدها ترى انك مجرد رقم بسيط  فقط اسهم في ايصال هذا الشخص الى مبتغاه , وان هدف  ذلك الشخص لم يتعد مصالحه الشخصية , ولم تكن انت الا درجة من الدرجات التي ساعدته الى الوصول الى هدفه الشخصي بامتياز , وتحقيق ما كان بنفسه ان يحققه على حسابك وحساب غيرك من البسطاء .


نعم ان طبيعة وسنة الحياة تفرض ان يكون هناك رئيس ومرؤوس وقائد وفرد  ورئيس ونائب رئيس وعضو . ولا احد يستطيع ان ينكر او يجحد هذه النظرية . ولكن علينا ان نكون دقيقين جدا قبل ان نقحم انفسنا  في امور نجهلها , ونمشي خلف رئيس حزب او رئيس تيار او جماعه او حتى في رابطه لا نعلم عنها شيء الا احضار ورقة عدم المحكوميه والتوقيع على ما اتفق عليه الاخرون دون ان نعرف شيئا عنها.


علينا ان نفكر كثيرا وندرس الموضوع بتاني ونفقه ونعرف اهداف ذلك الشخص ومخططاته ووجهات نظره , فان وجدت نفسك متفقا معها ويناسبك ذلك الوضع فلا باس في ذلك . اما ان تسير مع السائرين وتصفق مع المصفقين , وانت لا تعرف شيئا عن الزفة فهنا المصيبة وهنا التبعية العمياء لغيرك بعينها , وهنا تحط من قدرك ومن قيمة عقلك .


في الختام اقول رحم الله امرىء عرف قدر نفسه فلا يحط من قدره وقيمته , ويصبح بوقا لغيره او يكون درجة يصعد عليها غيره من اجل هدف شخصي وهو لا يعلم  . ورحم الله امرىء لا يعيش في خياله الواسع يستغل البسطاء ويخدعهم , لاكبار نفسه عن غيره او على حساب غيره من اجل مصلحة شخصية , كمن يقف على جبل عال وبعيد يرى الناس صغارا ولا يعرف انهم يرونه صغيرا ايضا , الا من يعاني من خلل في بصره.

الأربعاء، مايو 04، 2011

ومن الحب ما قتل

يقال ان الحب هو العطف والحنان والرحمه والرأفه والاخلاص والتفاني وايثار الحبيب على النفس.
وفي المقابل الحب فيه من التملك وحب السيطره والغيره والغيره القاتله .
وفيه السهر والحرمان من النوم وعدم ادراك الليل من النهار.
وفيه الاضراب عن الطعام لعدم الاحساس بطعمه بعيدا عن الحبيب.
وفيه عدم القدره على التمييز بين الصح من الغلط وبين الجميل من القبيح , لان المحب يرى في حبيبه كل شي جميل وكل شي صحيح.
وفيه التنازل عن الشخصيه للمحبوب فينساق حيث رغب الحبيب وشاء.
وفيه ... وفيه .... وفيه اكثر من ذلك بكثير.
وبعد ذلك تاتي لحظة الفراق, الفراق بالموت او الفراق بسبب الظروف او بسبب انتهاء هدف رسمه احد الحبيبين .
اليس هذا هو القتل بعينه .. اليس من اختار الفراق بقاتل .....
نعم ومن الحب ما قتل....